لو أقسم على الله لأبره a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  السلام عليكم يا بني زيد الكرام ( آخر مشاركة : albairaq85    |    مولود جديد ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    محمد الهويمل في ذمة الله ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    سارة الجبرين في ذمة الله ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    وفاء الجبرين في ذمة الله ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    العم إبراهيم بن ناصر بن محمد ( أبن دليحان ) الجبرين يرزق بمولود ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    منيرة الجبرين في ذمة الله ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    العم محمد الجبرين في ذمة الله ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    مولود ( آخر مشاركة : أبن دليحان    |    اجمل التغريدات وانفعها ( آخر مشاركة : حاطب نهار    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي > نصرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

لو أقسم على الله لأبره

 
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-06-2009, 04:29 PM
الصورة الرمزية لـ صفاء
صفاء صفاء is offline
عضو v.i.p
 





صفاء is on a distinguished road
 
لو أقسم على الله لأبره

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


اقرأ هذا الحديث بعمق وبصيرة، قال الصادق المصدوق: "ربّ أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره"(1)، قال الله _عز وجل_: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" [الحجرات:11].
إن هذا الحديث يجعلنا نعيد النظر في كثير من المسلّمات الاجتماعية؛ فقد يكون لها عندنا شأن عظيم، وهي لا تساوي عند الله جناح بعوضة، بل قد تكون من موازين الجاهلية؛ وقد قال الرسول _صلى الله عليه وسلم_ عندما قال أبو ذرّ لرجل من الصحابة: يا ابن السوداء "إنك امرؤ فيك جاهلية"(2).
مرَّ رجل على رسول الله _صلى الله عليه وسلم_، فقال: ((ما تقولون في هذا؟ قالوا: حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع وإن قال أن يسمع. ثم سكت فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال: ما تقولون في هذا؟ قالوا: حري إن خطب أن لا ينكح وإن شفع أن لا يشفع وإن قال أن لا يسمع، فقال: رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ ، هذا خير من ملئ الأرض مثل هذا))(3)، وقصة الأمة السوداء التي كانت تقم المسجد فماتت، فسأل عنها _صلى الله عليه وسلم_ فلما أخبروه بموتها قال: ((أفلا كنتم آذنتموني به)) فكأنهم حقروا من شأنها، فقال: ((دلّوني على قبرها)) فدلوه، فأتى قبرها فصلى عليها(4).
كل هذا يوجب علينا أن نعرض أمورنا على الشرع لا على أعراف الآباء والأجداد حتى لا يكون فينا شبه ممن قال الله _تعالى_ عنهم: "بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ *وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ". [الزخرف:22- 23]. فجاء جواب النبي _عليه السلام_: "قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ" [الزخرف:24]، قال الله _تعالى_: "فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ"، وفي الآية الأخرى: "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ" [البقرة: 170].
ألا فلنعرض الخلق على ميزان الحق الذي وضع وارتضى، ولنحذر تحقير الكبار في ميزان الشريعة، فرب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره:

 

الرد مع إقتباس
 


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:43 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www