سقوط مؤشر سوق الاسهم السعودية .. ولاكن الى أين ؟؟ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

سقوط مؤشر سوق الاسهم السعودية .. ولاكن الى أين ؟؟

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-12-2004, 12:17 AM
الصورة الرمزية لـ * * الاصيقع * *
* * الاصيقع * * * * الاصيقع * * is offline
عضو نشيط جداً
 





* * الاصيقع * * is an unknown quantity at this point
 
سقوط مؤشر سوق الاسهم السعودية .. ولاكن الى أين ؟؟

 

خسر مؤشر سوق الاسهم السعودية اليوم السبت اكثر من 5% في اول يوم بعد وضع لوائح تنظيمية لسوق الاسهم السعودية .. او بما يسمة سلوكيات السوق .. وقد لاقيت هذة الوائح استنكار شديد من قبل صانعي السوق وكبار المساهمين .. حيث لا لا تخدمهم هذة القوانين الجديدة وانما تخدم صغار المساهمين في الدرجة الاولى ..

الجدير بالذكر بان اشاعة حول سحب كبار المساهمين اموالهم من السوق والاتجاة الى السوق الخليجي للبدء هنالك من اهم اسباب سقوط مؤشر السوق اليوم .. ويعتقد ان الاسبوع الجاري سوف يشهد نزول في اسعار الاسهم ..

كما اعتبر البعض ان هذا النزول هو تصحيح للقفزات التي شهدها السوق مؤخرا ...


وهذة اللوئح التنظمية الجديدة :

مجلس هيئة السوق المالية يعتمد نشر ثلاث لوائح تنفيذية


أعلن مجلس هيئة السوق المالية اليوم عن اعتماد ونشر ثلاث لوائح مهمة لتنظيم سوق المال، هي لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد تسجيل وإدراج الأوراق المالية للشركات المساهمة، ولائحة سلوكيات السوق. بالإضافة إلى قائمة بالمصطلحات المستخدمة في تلك اللوائح والقواعد. وتعالج هذه اللوائح مجالين رئيسيين في سوق المال هما إصدار الأوراق المالية من قبل الشركات المساهمة، وتنظيم النشاط التجاري للسوق. ويعتبر هذان المجالان في صميم إهتمام ومسؤولية هيئة السوق المالية بناءاً على أحكام نظام السوق المالية الصادر بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (91) وتاريخ 16/4/1424هـ والمتوج بالموافقة الملكية بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ. وقد أخذ في الاعتبار عند إعداد اللوائح الاستفادة من المطبق في الاسواق المالية العالمية الرائدة، والإستئناسُ بآراء خبراء ماليين وقانونيين من داخل المملكة وخارجها حسبما أفاد به معالي رئيس مجلس الهيئة الأستاذ/ جماز السحيمي. و أضاف معاليه أن هذه اللوائح الثلاث لم تكتب بمعزل عن المعنيين بها، إذ شارك في مراجعتها عدد من المستثمرين والخبراء الماليين والمستشارين ومسؤولي سوق الأسهم السعودية "تداول". وأكّد الاستاذ/ السحيمي قناعته بأن التنظيم المالي الجديد سيحقق توجيهات ولاة الأمر بحماية المستثمرين والمحافظة على مصداقية السوق دون وضع أعباء غير مقبولة على عاتق ذوي العلاقة من مستثمرين ووسطاء ومستشارين ماليين. وركز معاليه على اهتمام مجلس الهيئة بتسريع الانتقال إلى التنظيم الجديد للسوق المالية بما يخدم الأهداف التي وضعها نظام السوق المالية. وتنظّم لائحتا الطرح والإدراج عمليات إصدار الأوراق المالية من قبل الشركات المساهمة، وتبين متطلبات الإفصاح المستمرة من الشركات المدرجة في السوق. وتوضح لائحة طرح الأوراق المالية على وجه الخصوص أنواع الإصدار المقبول في السوق المالية السعودية. وعرّفت كل نوع وحددت الشروط الواجب توافرها فيه والضوابط المطلوب إستيفاؤها. وحصرت اللائحة طرح الاوراق المالية بثلاثة أنواع هي: الطرح العام والطرح الخاص والطرح المستثنى، وبهذا الحصر استبعدت اللائحة الاوراق المالية التي لا تستوفي متطلبات أي من هذه الانواع الثلاثة. أما قواعد التسجيل والإدراج فقد فصَّلت في متطلبات إدراج الشركات المساهمة والسماح بتداول أسهمها، وحدّدت المتطلبات المستمرة من الشركات المدرجة في السوق السعودية وخاصة فيما يتعلق بالإفصاح عن كل ما يؤثر على سعر الاوراق المالية الصادرة من هذه الشركات، وذلك لضمان مساواة فرص جميع المستثمرين في الوصول للمعلومة. وتحرص الهيئة على أن تلتزم الشركات المساهمة القائمة والجديدة بالمتطلبات الأساسية للإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بأوراقها المالية لحاملي الأسهم والجمهور وسوف يتم التنسيق مع الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق حالياً بشأن تطبيق ما ورد في هذه اللائحة بشكل فعال.
وعبّر معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الأستاذ/ جماز السحيمي عن تطلعات مجلس الهيئة بأن تكون لائحة طرح الأوراق المالية وقواعد التسجيل والإدراج حافزاً لزيادة أعداد الشركات المساهمة، وأن تسهم اللائحتان بتحسين جودة الإفصاح من حيث نوع المعلومات المفصح عنها وتوقيتها، مما يؤدي إلى زيادة فرص مشاركة المواطنين في السوق المالية، ويحقق للسوق مستويات عالية من الشفافية والموثوقية. وبالإضافة إلى لائحة طرح الأوراق المالية وقواعد تسجيل وإدراج الأوراق المالية، أشار معالي رئيس الهيئة إلى أن لائحة سلوكيات السوق قد وضعت من أجل العمل على تحقيق العدالة والشفافية في معاملات الأوراق المالية، لهدف حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب. وقد اهتمت لائحة سلوكيات السوق بضبط النشاط التجاري لمنع التلاعب في السوق، وتجريم التداول بناءاً على معلومات داخلية، وحظر اصدار بيانات غير صحيحة، أو إغفال بيان ما يلزم بيانه للمستثمرين. وبيّنت لائحة سلوكيات السوق السلوك المقبول في العلاقة بين المستثمرين والوسطاء لضمان العدالة في السوق. وأشار معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الأستاذ/ جماز السحيمي إلى أن لائحة سلوكيات السوق فصّلت الممارسات غير العادلة التي نصَّ نظام السوق المالية على منعها في عدد من الأحكام مقسمة على أربع مجموعات هي : التلاعب في السوق والتداول بناءاً على معلومات داخلية ومفهوم البيانات غير الصحيحة والعلاقة بين الوسطاء والمستثمرين. حظرت المجموعة الأولى من أحكام اللائحة القيام أو المشاركة في أي تصرفات أو ممارسات بهدف إيجاد انطباع كاذب أو مضلل يوحي بوجود عمليات تداول نشط في ورقة مالية خلافاً للحقيقة. كما جرّمت التلاعب أو التضليل فيما يتعلق ببيع أو شراء الأوراق المالية. ومن أمثلة الممارسات المحظورة إجراء صفقات تداول وهمية، أو تنفيذ صفقات تداول على ورقة مالية لا تنطوي على انتقال حقيقي لملكية تلك الورقة المالية، أو التلاعب في سعر الافتتاح أو الإغلاق لورقة مالية، أو إدخال أمر أو سلسلة من الأوامر على ورقة مالية دون وجود نية لتنفيذها.
تنبه إدارة تداول إلى انه سيتم سحب اسهم شركة القصيم الزراعية الغير مسددة من المحافظ ، بعد انتهاء فترة السداد المحددة لذلك من قبل الشركة والتي تنتهي يوم الاثنين 23/10/1425هـ الموافق 6/12/2004م .


ولله يستر من القادم ........


مع تحيات اخوكم الاصيقع .......... محلل على قد حالة :)

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 05-12-2004, 03:50 PM
ابن القويعية ابن القويعية is offline
عضو مثالي
 





ابن القويعية is an unknown quantity at this point
 
النفط والمضاربون و"تصفية الحسابات" تتراجع بالأسهم السعودية 446 نقطة

 


أغلقت سوق الأسهم السعودية أمس على انخفاض حاد بعد عملية تصحيح قوية، أفقدت المؤشر نحو 168 نقطة خلال الدقيقة الأولى من افتتاح السوق. وأغلقت تداولات السوق أمس على مستوى 7711.54 نقطة، بعد أن وصلت الخسارة في المؤشر والسوق إلى نحو 446.98 نقطة بنسبة 5.48 في المائة. وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة فى السوق نحو 29 مليون سهم، نفذت على 62 ألف صفقة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 8.4 مليار ريال..
وكانت أدنى نقطة في منحنى هبوط المؤشر في تداولات أمس عند مستوى 7655.30 نقطة، وذلك خلال النصف الأول من فترة التداول المسائية. وبلغت خسارة المؤشر عند هذا المستوى نحو 503 نقاط.
أما أعلى مستوى وصل إليه المؤشر أمس فكان عند 8158.52 نقطة، وهو المستوى الذي بدأت منه عملية التصحيح خلال تداولات الفترة الصباحية. كما شهدت تعاملات السوق أمس انخفاضا حادا على متوسط كميات الأسهم المنفذة على الصفقات، الذي سجل 464 سهما على الصفقة الواحدة، في دلالة واضحة على قوة حركة صغار المتداولين في التأثير على حركة السوق أمس.
وفي نظرة على حركة التصحيح خلال فترتي التداول، يتضح تفاوت نسبة تضرر قطاعات وشركات السوق بعملية التصحيح. وبدا أن أكثر القطاعات والشركات المتضررة دارت حول الشركات والقطاعات التي حققت ارتفاعا في قيمتها خلال الفترة القليلة الماضية، منها القطاع الصناعي، البنوك، الأسمنت، والاتصالات. وإن اختلف مدى تأثر كل منها بعملية التصحيح، ولعل أكبر دلالة على ذلك أن القطاع الزارعي كان أمس من أقل القطاعات تأثرا بعملية التصحيح، ووقف في آخر قائمة القطاعات الأكثر تضررا من حركة التصحيح على السوق.

الفترة الصباحية.

كان واضحا من خلال متابعة أسعار الطلبات والعروض، وقبل بدء تداولات الفترة الصباحية، أن أسهم معظم الشركات المدرجة في السوق قد تميل إلى الهبوط بشكل حاد بعد الافتتاح وبشكل مباشر. وجاء هذا التوقع بعد تراجع كثير من الطلبات عن أسعار الإقفال ليوم التداول الأخير وهو الخميس الماضي. وبالفعل تحقق ذلك وهبط السوق وبشكل مباشر نحو 169 نقطة في أقل من دقيقة، ما أصاب كثيرا من المتداولين، خاصة الصغار منهم بحالة من الهلع أدت إلى عمليات بيع واسعة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مستوى الكميات المنفذة خلال الفترة الصباحية وصل إلى 15 مليون سهم.
وبلغت الصفقات المنفذة خلال تلك الفترة أكثر من 30 ألف صفقة، بقيمة إجمالية بلغت 4.1 مليار ريال.
ورغم أن حركة التصحيح كانت متوقعة وجميع المتداولين مهيأين نفسيا لها منذ يوم الأربعاء الماضي بأسباب من مؤشراتها: انخفاض إجمالي الكميات المنفذة في السوق، صاحبه ارتفاع في أعداد الصفقات المنفذة، وبالتالي انخفاض متوسط كميات الأسهم المنفذة على هذه الصفقات. وأيضا عملية هبوط تدريجي طالت بعض شركات السوق، وتثبيت النطاقات السعرية للبعض الآخر فترات طويلة. يضاف إلى ذلك عملية موازنة لحركة المؤشر العام للسوق من خلال بعض القطاعات والشركات. كل تلك العوامل وأخرى جعلت السوق والمتداولين مهيأين نفسيا لهذه العملية. إلا أن الكثير منهم ربما لم يتوقع أن يكون التصحيح بهذه القوة والسرعة، خاصة قبل افتتاح السوق. ومن وجهة نظر بعض المراقبين أن انخفاض يومي الأربعاء والخميس الماضيين كان إشارة واضحة لعملية تصحيح مقبلة، ربما ساعد على سرعة حدوثها هي حالة التخوف التي سادت سلوك صغار المتداولين من انتظار عملية التصحيح المرتقبة.
ومن الملاحظ على تداولات الفترة الصباحية أن الانخفاض لم يكن بالقوة نفسها على جميع الشركات، بل إن شركات العوائد الكبيرة التي ارتفعت بشكل حاد خلال الفترة الماضية كانت أكثر الشركات تضررا، فيما لم تتأثر أسهم كثير من شركات المضاربة بشكل كبير. أيضا من الملاحظ على تداولات الفترة الصباحية هو عدم وجود حركة بيع مكثفة وبكميات كبيرة، باستثناء شركتين. ورغم حدوث ارتداد على أسعار الشركات والمؤشر العام للسوق بشكل عام، إلا أن السوق أقفلت على مستوى 7850 نقطة بخسارة 308 نقاط بنسبة 3.78 في المائة. أما على مستوى قطاعات السوق، التي انخفضت بشكل شامل، فتم تسجيل تفاوت كبير في مدى تضررها. وكان القطاع الصناعي أكثر القطاعات تضررا خلال الفترة الصباحية، وخسر 780.53 نقطة بنسبة 4.89 في المائة، ونفذ عليه نحو 5.3 مليون سهم، توزعت على 12518 صفقة، بقيمة 1.9 مليار ريال.
وتعد هذه الأرقام هي الأكبر على مستوى قطاعات السوق خلال الفترة الصباحية. ويشار إلى أن القطاع الصناعي كان من أكبر القطاعات ارتفاعا خلال الفترة القليلة الماضية، إضافة إلى قطاع البنوك الذي انخفض خلال الفترة الصباحية بمقدار 503.45 نقطة وبنسبة 2.64 في المائة..
كما خسر قطاع الاتصالات 164.71 نقطة بنسبة 4.41 في المائة، في حين خسر قطاع الكهرباء 96.94 نقطة بنسبة 3.30 في المائة، أما قطاع الأسمنت فخسر 183 نقطة بنسبة 3.24 في المائة.
وكان أقل المتضررين على مستوى القطاعات خلال تداولات الفترة الصباحية هو القطاع الزراعي الذي انخفض بمقدار 48.35 نقطة بنسبة 2.09 في المائة. جميع شركات السوق انخفضت خلال الفترة نفسها باستثناء شركة أسمنت القصيم التي عكست اتجاه السوق وارتفعت بنسبة 1.49 في المائة، ونفذ عليها خلال تلك الفترة 34188 ألف سهم فقط.
أما أكثر الشركات انخفاضا فكانت شركات المصافي، التي خسرت 7.22 في المائة، سافكو (5.49 في المائة)، عسير (5.23 في المائة)، سابك 5.17 في المائة، والتصنيع 4.99 في المائة.

على مستوى قطاعات السوق

استمر نزيف مؤشر القطاع الصناعي كامل فترتي التداول، الذي توقف في الفترة الصباحية على خسارة 780.53 نقطة، ليخسر خلال الفترة الثانية 463.39 نقطة جديدة. ووصل إجمالي هبوط مؤشر القطاع الصناعي أمس إلى 1243.92 نقطة بنسبة 7.79 في المائة. وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة في القطاع 10.1 مليون سهم، توزعت على 25426 صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 3.8 مليار ريال. وانخفضت أسهم جميع شركات القطاع باستثناء شركة واحدة، فيما أغلق مؤشر القطاع الصناعي على مستوى 14731.91 نقطة..
وبلغت خسارة قطاع البنوك 237.17 نقطة خلال تداول الفترة الثانية، ليصل إجمالي هبوط مؤشره خلال أمس إلى 738.62 نقطة بنسبة 3.87 في المائة. وبلغ إجمالي كميات الأسهم المنفذة على قطاع البنوك 572 ألف سهم، توزعت على 1432 صفقة بإجمالي قيمة وصل إلى 372 مليون ريال. وانخفضت أسهم جميع بنوك القطاع التسعة دون استثناء، وأغلق مؤشر القطاع على مستوى 18361.92 نقطة..
أما قطاع الأسمنت فهبطت جميع أسهم شركاته بنسبة 6.01 في المائة، وأغلق مؤشره على 5303.11 نقطة بعد أن خسر 339.34 نقطة. وبلغ إجمالي الأسهم المنفذة في هذا القطاع 1.1 مليون سهم، توزعت على 3161 صفقة، بإجمالي قيمة 503 ملايين ريال.

مستوى شركات السوق

تصدرت مجموعة من شركات العوائد التي ارتفعت قيمتها خلال الفترة السابقة قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا، حيث جاءت على قمة هذه القائمة شركة أسمنت تبوك بنسبة انخفاض بلغت 8.77 في المائة، وبكميات تنفيذ بلغت 482 ألف سهم، الذي أغلق على سعر 314.75 ريال. وجاءت شركة سابك صاحبة الارتفاعات الشهيرة خلال الفترة الماضية، في المركز الثاني بنسبة انخفاض بلغت 8.62 في المائة، ونفذ على الشركة 1.8 مليون سهم، وأغلق على سعر 795 ريالا. أما بنك الرياض، الذي قاد قطاع البنوك إلى قفزة تاريخية في تاريخ القطاع، فهبط أمس بنسبة 7.25 في المائة، وأغلق السهم على سعر 537 ريالا بعد أن بلغت الكميات المنفذة عليه نحو 173 ألف سهم. واحتلت شركة أسمنت الشرقية المركز الرابع بنسبة 7.12 في المائة، وبكمية تنفيذ لم تتجاوز 71 ألف سهم، الذي أغلق على سعر 424 ريالا. كما خسرت شركة أسمنت السعودية بنسبة 6.92 من قيمتها، ونفذ عليها 237 ألف سهم وأغلق على سعر 417.25 ريال.
على الجانب الآخر، وبشكل منفرد وغير اعتيادي على مستوى الكميات المنفذة في مثل هذه الظروف ارتفعت أسهم شركة الأحساء بنسبة 0.30 في المائة، ونفذ عليها نحو مليون سهم لتكون بذلك هى الشركة الوحيدة ذات الأداء الإيجابي في السوق.
وتم أمس تداول 72 شركة في السوق، انخفضت منها 71 شركة وارتفعت شركة واحدة هي شركة الأحساء للتنمية، فيما ظلت شركة واحدة دون أي تغيير سعري.

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-12-2004, 11:32 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

الأصيقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير ومشكور على هذا الموضوع

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 10-12-2004, 03:21 PM
الصورة الرمزية لـ * * الاصيقع * *
* * الاصيقع * * * * الاصيقع * * is offline
عضو نشيط جداً
 





* * الاصيقع * * is an unknown quantity at this point
 

 

ياهلا فيك اخوي dawerd ,, وانتهى الاسبوع وما زال المؤشر يدق ريوس

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-12-2004, 06:54 PM
الصورة الرمزية لـ مهنا الغيهب
مهنا الغيهب مهنا الغيهب is offline
حــلم !
 





مهنا الغيهب will become famous soon enough
 

 

إقتباس
الجدير بالذكر بان اشاعة حول سحب كبار المساهمين اموالهم من السوق والاتجاة الى السوق الخليجي للبدء هنالك من اهم اسباب سقوط مؤشر السوق اليوم .. ويعتقد ان الاسبوع الجاري سوف يشهد نزول في اسعار الاسهم ..

السلام عليكم

الصحيح ،، أو بالأصح الواقع ان كبار المساهمين لم يتجهوا للسوق الخليجي ، لان السوق الخليجي يفتقر إلى حد كبير إلى خبرة هؤلاء الكبار ومن هم منافسيهم هناك

النزول كما اتفق عليه جميع المحللين وهو التحليل المنطقي كان سببه التضخم الهائل في المؤشر من قبل رمضان والمؤشر في إزدياد
فكان لابد من تصحيح للمؤشر العام للسوق

وفي نظري ان هذا التصحيح ،، أتى بطريقة تدريجيه متناسقه مع سير السوق

أتصور ان قاع المؤشر لن يكون اقل من 7350 نقطه



والله أعلم

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 11-12-2004, 12:10 AM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد
ابومحمد ابومحمد is offline
عضو دائم
 





ابومحمد is an unknown quantity at this point
 

 

مساكين صغار المستثمرين في سوق الاسهم راحت عليهم بلوشي

سوق الاسهم معروف زي البحر السمك الكبير ياكل السمك الصغير

وسبحان الله سوق الاسهم مع ان مخاطره كبيره الا ان الرابح فيه يتمادى لين يخسر كل امواله وقليل اللي يعرف للسوق خاصه مع التلاعب الحاصل

يعطيك العافيه اخي الاصيقع على التغطية

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:43 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www