الثلاثاء المقبل الكرة الأرضية في أبعد نقطة عن الشمس a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية > الأحوال الجوية وصور الأمطار والسيول
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الثلاثاء المقبل الكرة الأرضية في أبعد نقطة عن الشمس

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-07-2010, 03:14 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 
B9 الثلاثاء المقبل الكرة الأرضية في أبعد نقطة عن الشمس

 

على مسافة 152.6 مليون كيلو متر
فلكية جدة: الثلاثاء الكرة الأرضية في أبعد نقطة عن الشمس


أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستصل الثلاثاء المقبل إلى أبعد نقطة لها في مدارها الإهليجي حول الشمس في ظاهرة سنوية تسمى الأوج.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: هذا لا يعني تغيرا مفاجئا في درجات الحرارة، ففصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية سوف يستمر وربما تزداد الحرارة على الرغم من وصول الأرض إلى أبعد جزء في مدارها.

وبين أبو زاهرة أن الكرة الأرضية مثل باقي كواكب النظام الشمسي تدور حول الشمس في مدار إهليجي أو بيضاوي باختلاف مركزي معتدل ما يعني أن بعد الأرض من الشمس متغير حيث إنه تكون الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس على مسافة (147.5 مليون كيلو متر) في يناير وتكون الأرض في أبعد نقطة عن الشمس على مسافة 152.6 مليون كيلومتر في يوليو .

وأوضح أن سبب حدوث الفصول الأربعة يعود بشكل رئيسي إلى ميلان محور الأرض بمقدار23.5 درجة وليس بسبب بعد أو قرب الأرض من الشمس.

وقال: خلال فصل الصيف في النصف الشمالي للأرض فإن القطب الشمالي يتجه نحو الشمس عندها تصبح ساعات النهار أطول وتكون أشعة الشمس ساقطة بشكل مستقيم وهذا السبب يجعل شهر يوليو في غاية السخونة.

وأوضح أبو زاهرة أن متوسط سقوط أشعة الشمس على كامل الأرض في شهر يوليو هو أقل بحوالي 7 في المائة من شهر يناير عندما تكون الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس ولكن وعلى الرغم من ذلك تظل السخونة، ويكون معدل درجة حرارة الأرض عندما تكون بعيدة عن الشمس هو أعلى بحوالى (2,3 درجة مئوية) مما هي عليه عندما تكون قريبة من الشمس.

وأضاف: الأرض تكون أسخن عندما تكون بعيدة عن الشمس والسبب في هذه المفارقة هو أنه يوجد مساحة واسعة من اليابسة في النصف الشمالي من الأرض ومساحات واسعة من المياه في النصف الجنوبي.

وقال: خلال شهر يوليو مع بداية فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض، فإن المساحة الواسعة من اليابسة في شمال الأرض تميل باتجاه الشمس، لذلك فإن درجة حرارة الأرض تكون مرتفعة في يوليو لأن الشمس تسطع على جميع اليابسة وتعمل على تسخينها.

وأضاف أن الحرارة الشمسية تعمل على رفع درجة حرارة القارات أعلى من المياه وذلك بسبب السعة الحرارية المنخفضة لليابسة، فدرجة حرارة اليابسة تتغير بسهولة وهي التي تعني "سعة حرارية منخفضة" .

وضرب مثالا بأن الصحراء خلال الليل تكون باردة ربما تكون فقط 16 درجة مئوية، وعندما تشرق الشمس فان الحرارة تقفز إلى 38 درجة مئوية أو أكثر وهي تأخذ سلوك الزئبق، فالصخور والتربة لا تأخذ الكثير من ضوء الشمس لرفع درجة حرارتها.

وقال أبو زاهرة إن المحيطات لديها "سعة حرارية ضخمة" فهي تحافظ على الطاقة التي تحصل عليها، وهي تحرر الطاقة التي تحتفظ بها بكمية شحيحة.

وأضاف أن درجة الحرارة القادمة على الشواطئ قد تكون 24 درجة مئوية وما يحدث عقب غروب الشمس هو أن درجات الحرارة تنخفض بضع درجات فقط.

وقال إن جميع هذه التفسيرات تظهر لماذا هو شهر يوليو هو شهر شديد السخونة.

فالقارات في النصف الشمالي من الأرض تسخن عندما تكون في الأوج فالشمس تترفع متوسط درجة حرارة كامل الأرض.

وأضاف: بعد مرور ستة أشهر وتحديدا في شهر يناير فإن الوضع يتغير حيث إن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية المليء بالمياه يتجه نور الشمس، وفي ذلك التوقيت تكون الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس ولكن أشعة الشمس تنتشر عبر المحيطات، لذلك عندما يبدأ فصل الصيف في يناير في النصف الجنوبي من الأرض (عندما تكون الأرض في الحضيض) فإن الحرارة تكون أبرد مما تكون عليه في شهر يوليو في النصف الشمالي، وعلى الرغم من غرابة هذا الأمر إلا أنه حقيقي.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-07-2010, 10:34 AM
الصورة الرمزية لـ سعود الصبي
سعود الصبي سعود الصبي is offline
:: نائب المشرف العام ::
 






سعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really nice
 

 

الله يكفينا حرارة جهنم

والا الدنيا مقدورن عليها بإذن الله


يعطيك العافيه ابو سعد

 


::: التوقيع :::

أحياناً يكون أبلغ رد هو عدم الرد


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 04-07-2010, 11:03 AM
salman2006 salman2006 is offline
عضو مثالي
 





salman2006 is an unknown quantity at this point
 

 

الله يكون بالعون يعني حر في حر

 


::: التوقيع :::

[img][/img]


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 05-07-2010, 11:13 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

شاكر لكم مروركم

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 05-07-2010, 11:13 PM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

الأرض في أوج مدارها الثلاثاء

تصل الكرة الأرضية غداً إلى نقطة الأوج من مدارها حول الشمس في الثانية ظهرا بتوقيت مكة المكرمة، وتبدو الشمس صغيرة الحجم ظاهريا عن أي توقيت في باقي دول العالم.
وأوضح رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الكوكب نبتون الأزرق يقع في العاشر من رمضان المقبل في أقرب نقطة له من الكرة الأرضية، ويعتبر الباحثون والمهتمون ذلك أفضل توقيت لرصد كوكب نبتون، حيث يظهر عبر التلسكوبات على هيئة نقطة زرقاء، بينما سيكون عملاق النظام الشمسي كوكب المشتري في الثاني عشر من شوال المقبل في أقرب نقطة له من الكرة الأرضية، ويعتبر ذاك الوقت أفضل توقيت لرصد وتصوير المشتري وأقماره.
وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أن الليل والنهار يتساويان تقريبا مع أول أيام الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في الرابع عشر من شوال المقبل، أما في الثاني والعشرين من شوال فيقترن كوكب زحل مع الشمس.

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 06-07-2010, 11:52 AM
الصورة الرمزية لـ المنتصر
المنتصر المنتصر is offline
متوهج نبلاً
 





المنتصر will become famous soon enoughالمنتصر will become famous soon enough
 

 

إقتباس
أبعد نقطة لها في مدارها الإهليجي حول الشمس

ابك ابك

الاهليجي وشنهو ؟

إقتباس
أن الكوكب نبتون الأزرق يقع في العاشر من رمضان

و نبتون الازرق وشو بعد

ذكرني بملوك العصور الوسطى

__

يا ولد الارض ما عاد فيها خير

قايل لأهلي خلونا نشد لـ زحل ما فيه لا الاهليجي ولا نبتون الازرق ولا الخضر
مير ما طاعوني

 


::: التوقيع :::

ينعاف


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 06-07-2010, 06:53 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

مشكور على الموضوع
المميز يعطيك العافية

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:22 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www