«نظام سداد» يمكن الجهات الرقابية من المحافظة على المال العام ويسهل إجراءات التحصيل a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

«نظام سداد» يمكن الجهات الرقابية من المحافظة على المال العام ويسهل إجراءات التحصيل

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13-06-2010, 08:42 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 
Kabr «نظام سداد» يمكن الجهات الرقابية من المحافظة على المال العام ويسهل إجراءات التحصيل

 

مع استكمال ربط 33 جهة حكومية إلكترونيًّا .. وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات:
«نظام سداد» يمكن الجهات الرقابية من المحافظة على المال العام ويسهل إجراءات التحصيل




جانب من فعاليات ورشة نظام «سداد»
الرياض - عبدالعزيز القراري - تصوير - حاتم عمر

أنهت وزارة المالية ربط 33 جهة حكومية بنظام سداد الآلي، وهو أمر سيمكنها من مراقبة المدفوعات الحكومية، والمساهمة في المحافظة على الأموال العامة، إضافة إلى تسهيل إنهاء الإجراءات إلكترونيا.

وقال وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات المهندس سعد بن حمدان الحمدان إن وزارته تبذل جهودا كبيرة في المحافظة على المال العام عبر نظام سداد، مؤكدا أنها خلال السنوات الماضية تمكنت من إحداث تقدم في تحصيل رسوم الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية المرتبطة بالنظام.

وأكد خلال افتتاحه أمس أعمال ورشة عمل بعنوان "ربط الجهات الحكومية بنظام سداد الأهداف والإنجازات"، أن هذا النظام سوف يمكن الجهات الرقابية من متابعة عمليات السداد والتحصيل عبر نظام إلكتروني تشرف عليه وزارة المالية ومؤسسة النقد.

وبين الحمدان أن النظام سوف يربط هذا النظام أي برنامج قائم لتحصيل الإيرادات العامة، مضيفا أن النظام ربط الجهات الحكومية بنظام سداد، التي شملت كافة الأمانات ومصلحتي الجمارك والزكاة والدخل ووزارة العمل، ووزارة التجارة والصناعة، والمياه والكهرباء وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهئية الطيران المدني، بنظام سدادة لسداد مستحقاتها عبر القنوات البنكية المتاحة "الهاتف المصرفي، الإنترنت، الصراف الآلي، إضافة لفروع البنوك".

وأضاف، أن الوزارة تعمل حاليا على ربط عدد من الجهات الحكومية بالنظام عبر البوابة الالكترونية التكاملية ببرنامج التعاملات الالكترونية "يسر" كتجربة فريدة ونقلة نوعية للتعاملات الالكترونية على مستوى المنطقة.

وتوقع أن يزيد المشروع من تنفيذ العمليات المنفذة للجهات المشاركة، مشيرا إلى أن النظام سوف يسهل على المختصين في مطابقة المدفوعات بالنظام وسيمكن المالية والجهات الرقابية مثل ديوان المراقبة العامة من متابعة وتنفيذ هذه الآلية في تلك الجهات من خلال البوابة.

وكانت المالية قد أقامت أمس لهذا الغرض ورشة عمل تعتبر الثانية جمعت فيها الجهات الحكومية التي ارتبطت بنظام سداد للمدفوعات، مؤكدة أهمية عقد مثل هذا اللقاءات لضمان سلامة التنفيذ. وانطلق المشروع مع ربط أول جهة حكومية بسداد "أمانة منطقة الرياض" في عام 1428ه وقد بدأت هذه الجهات تجني ثمار هذا النظام، حيث بلغ إجمالي عدد العمليات المنفذة عبر نظام سداد حتى نهاية شهر جمادى الأولى لعام 1431ه أكثر من "7" ملايين عملية وحجم المبالغ المحصلة عبر النظام أكثر من "15" مليار ريال، وبلغ متوسط عدد عمليات التسديد اليومي نحو "95" ألف عملية بمتوسط عملية تسديد واحدة لكل ثانية، ومن المتوقع أن تزيد هذه الأرقام والنسب بعد تحويل جميع عمليات التحصيل في الجهات الحكومية إلى نظام سداد، وتعمل تلك الجهات على برمجة تسديد جميع إيراداتها وربط جميع فروعها من خلال هذا النظام.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 13-06-2010, 08:43 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

(الداخلية) تتيح تسديد مدفوعات خدماتها آلياً عبر البنوك المحلية
الخدمة ستعود بالفائدة على المواطن لتسهيل تسديد رسوم المعاملات الحكومية



الرياض - واس:

أنهت وزارة الداخلية ممثلة بمركز المعلومات الوطني بالتعاون مع وزارة المالية ربط تسديد كافة مدفوعات خدماتها عبر نظام سداد للمدفوعات التي تقوم عليه وزارة المالية لجميع خدمات قطاعاتها الأمنية والخدمية كالمرور والأحوال المدنية والجوازات.

وتأتي هذه الخطوة حرصا من وزارة الداخلية لتسهيل الحصول على مختلف خدماتها عبر الوسائل التقنية الحديثة سعياً منها إلى توفير عاملي الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين الراغبين بتسديد مدفوعات الخدمات عبر جميع البنوك المحلية.

وتُمكن هذه الخدمة الجميع من تسديد مدفوعات خدمات وزارة الداخلية عبر مختلف الوسائل المصرفية كالانترنت او الهاتف المصرفي او الصرافات الالية او من خلال فروع البنوك التي يفضلها العميل ليمثل ذلك تكاملاً تقنياً مع كافة الانظمة الداخلية للوزارة رغبة منها في مواكبة التطور التقني في استخدام مفهوم التعاملات الالكترونية في قطاعات وزارة الداخلية.

كما توفر وزارة الداخلية عبر ارتباطها بجميع البنوك من خلال نظام سداد للمدفوعات الحماية الكاملة لجميع المستفيدين من مواطنين ومقيمين ضد استغلال بعض المكاتب المتنقلة المنتشرة والتي تقدم خدماتها التسديد للمدفوعات بطريقة غير نظامية.

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 13-06-2010, 08:50 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

في ورشة العمل التي عقدتها وكالة وزارة المالية لشؤون الإيرادات مع مسؤولي الجهات الحكومية.. الحمدان:
«سداد» يمرّر 100 ألف عملية تحصيل يوميا





ورشة العمل التي نظمتها وزارة المالية أمس حول نظام سداد، وشاركت فيها عدة جهات حكومية. ويبدو المهندس سعد الحمدان وكيل وزارة المالية للإيرادات خلال الورشة. تصوير: مسفر الدوسري - «الاقتصادية»
عبد الله البصيلي من الرياض
كشفت وزارة المالية أمس عن نجاح مشروع نظام «سداد» بنسبة 90 في المائة، وذلك بعد اكتمال ربطه بجميع الجهات الحكومية، خصوصاً التي لها علاقة بتحصيل رسوم الخدمات من المواطنين والمقيمين، وتمرير نحو 100 ألف عملية من خلاله يومياً.

وأكد المهندس سعد الحمدان وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات خلال ورشة العمل التي خصصت أمس لمناقشة مشروع سداد مع الجهات الحكومية، وجود تحسن كبير في تحصيل إيرادات الدولة، وبالأخص المبالغ الكبيرة، بالنظر إلى جدارة وكفاءة «سداد» في تسهيل إجراءات التحصيل.

وأفاد أن المشروع الذي انطلق منذ نحو ثلاثة أعوام عمل على ربط جميع الجهات التي تم التخطيط لها مسبقاً في الوقت المحدد، في الوقت الذي أشار فيه إلى وجود بعض العوائق التي واجهت المشروع من خلال بعض الجهات الحكومية.

وشدد الحمدان على أن الوزارة تعمل على ضم كل الجهات الحكومية التي لها إيرادات حتى لوكانت بسيطة، مبيناً أن المشروع بدأ بضم القطاعات الجبائية والتي لها إيرادات عالية.وحظيت الورشة بمناقشات مستفيضة، أثنى من خلالها جمع من المسؤولين على «سداد»، معتبرين أنه مفخرة للوطن، ويمثل قصة نجاح للمملكة، رسمتها وزارة المالية ومؤسسة النقد للوصول إلى الحكومة الإلكترونية.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد المهندس سعد الحمدان وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات أن مشروع ''سداد'' اكتمل ربطه بجميع الجهات الحكومية، خصوصاً التي لها علاقة بتحصيل رسوم الخدمات من المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أن المشروع نجح بنحو 90 في المائة حتى الآن.


م. سعد الحمدان
ولفت الحمدان خلال ورشة العمل التي خصصت صباح أمس لمناقشة مشروع سداد مع الجهات الحكومية، إلى وجود تحسن كبير في تحصيل إيرادات، بالنظر إلى جدارة وكفاءة ''سداد'' في تسهيل إجراءات التحصيل.

وأفاد أن المشروع الذي انطلق منذ نحو ثلاثة أعوام عمل على ربط جميع الجهات التي تم التخطيط لها مسبقاً في الوقت المحدد، في الوقت الذي أشار فيه إلى وجود بعض العوائق التي واجهت المشروع من خلال بعض الجهات الحكومية.

وشدد الحمدان على أن الوزارة تعمل على ضم كل الجهات الحكومية التي لها إيرادات حتى لوكانت بسيطة، مبيناً أن المشروع ابتدأ بضم القطاعات الجبائية والتي لها إيرادات عالية.

وقال وكيل وزارة المالية في الكلمة التي ألقاها في افتتاح الورشة:'' لقد قضت التوجيهات السامية بتطوير وتحسين إجراءات تحصيل الإيرادات بما يحافظ على المال العام والتسهيل على المواطن والمقيم، وعملت وزارة المالية خلال الأعوام الماضية باتخاذ عدد من الوسائل التي تهدف إلى إحداث تقدم في عملية تحصيل الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات والإدارة العامة للمرور ووزارات العمل والتجارة والصناعة والمصالح والهيئات والأمانات''.

وتابع:''أثناء تنفيذ وزارة المالية مشروع ربط الجهات الحكومية بنظام سداد صدر قرار مجلس الوزراء بالتأكيد على (أن يكون اعتماد أي برنامج آلي ينفذ لاستيفاء إيرادات الدولة لأي جهة حكومية من خلال نظام سداد الذي تعمل على تنفيذه وزارة المالية بالتنسيق مع مؤسسة النقد ، وربط أي برنامج قائم لتحصيل الإيرادات العامة مع هذا النظام''.




جانب من الحضور في ورشة العمل التي عقدت أمس. تصوير: مسفر الدوسري- ''الاقتصادية''.
وزاد : ''امتدادا للنجاحات المتحققة من ربط الجهات الحكومية بنظام سداد والتي شملت الأمانات كافة، ومصلحي الجمارك والزكاة والدخل، ووزارات العمل، والتجارة والصناعة، والمياه والكهرباء، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والطيران المدني، بنظام سداد لسداد مستحقاتها عبر القنوات البنكية المتاحة أولت وزارة المالية ربط مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية قطاعات وزارة الداخلية والمتمثلة (الجوازات، المرور، الأحوال المدنية) بنظام سداد من خلال وضع خطة تنفيذية لهذا المشروع''.

وأوضح الحمدان أن وزارة المالية تعمل حاليا على ربط عدد من الجهات الحكومية بالنظام عبر البوابة الإلكترونية التكاملية ببرنامج التعاملات الإلكترونية يسر، كتجربة فريدة ونقله نوعيه للتعاملات الإلكترونية على مستوى المنطقة.

وأضاف المهندس الحمدان قائلاً:'' أنه بعد التأكد من نجاح هذا المشروع والتحقق من تنفيذ عمليات السداد وتضاعف عدد العمليات المنفذة لتلك الجهات، أعدت الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الإيرادات آلية إلكترونية لمطابقة فواتير الإيرادات المرفوعة بالنظام داخل الجهات الحكومية التي ارتبطت بالنظام لتسهل على المختصين متابعة الإيرادات المحصلة عبر النظام، وإجراء المطابقة مع إدارة سداد لما تم إيداعه من مبالغ محصلة بالحساب التجميعي بكل يسر وسهولة، وستمكن هذه الآلية الجهات المختصة في وزارة المالية والجهات الرقابية من متابعة وتنفيذ هذه الآلية في تلك الجهات من خلال بوابة التقارير والاستعلام''.




م. سعد الحمدان خلال اللقاء الذي ضم جمعا من المسؤولين في الجهات الحكومية، ويبدو م. يوسف الحرقان متحدثاً.
وقدم وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات شكره لجميع المسؤولين في الجهات التي تم ربطها بنظام سداد على مساهمتهم في النجاح والتطور الذي تحقق في تحصيل رسوم وأجور الخدمات التي تقدمها تلك الجهات، مشيراً إلى النقلة النوعية الكبيرة التي تمت في استيفاء أقيام رسوم الخدمات التي تقدمها قطاعات وزارة الداخلية عبر نظام سداد.

من جهته، قدم يوسف الحرقان مدير مشروع الربط في سداد في وزارة المالية خلال ورشة العمل عرضاً عن المشروع، حيث أوضح أن عمليات التسديد عبر نظام ''سداد'' تتم بواقع 100 ألف عملية كل يوم.

ولفت الحرقان إلى أن عمليات التحصيل كانت تتم في السابق يدوياً، ومن ثم تطورت لتتم عبر البنوك، إلى جانب الربط المباشر تقنياً عن طريق تلك البنوك، إلى أن وصلت إلى عمليات التحصيل من خلال مشروع سداد.

وأفاد الحرقان أن الوزارة تهدف إلى تسهل عملية التحصيل، ومساعدة الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الإلكترونية، وزيادة فاعلية السداد، إلى جانب نقل التسديد من الطرق التقليدية إلى التقنية عبر 12 قناة بنكية.

واعتبر مدير مشروع الربط في سداد في وزارة المالية أن الربط مع سداد يزيد من فعالية إنتاج الجهة الحكومية، ويسرع عمليات التسديد، مشدداً على ضرورة وجود قاعدة معلومات وبنية تقنية فعالة للربط مع سداد.

وأضاف أن نظام سداد يتيح إمكانية التطوير، والربط الجهة الحكومية مع جهة واحدة بدل الربط مع عدد من البنوك، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من ربط 33 جهة حكومية، و16 أمانة، و40 بلدية.

وأبان الحرقان أن المشروع في مرحلته الثانية تم من خلال قطاعات وزارة الداخلية التي ارتبطت جميعها بالمشروع، مشيراً إلى أن الجهات الجبائية بدأ العمل فيها منذ 2007 والذي تصاعد من خلالها مؤشر الفواتير المسددة.

مدير مشروع الربط في ''سداد'' استعرض أهداف المشروع، حيث أوضح أن الأهداف تكمن في: التسهيل على المواطن من حيث التسديد عبر القنوات التقنية، إبعاده عن عناء الذهاب إلى مقار البنوك، توحيد تحصيل آلية تسديد الرسوم، الوصول إلى الحكومة الإلكترونية، الوصول إلى رخصة اليوم الواحد كما تم في أمانة الرياض، التسديد خلال اليوم الواحد، تزايد التسديد الخاص بوزارة العمل، البدء في ربط وزارة التجارة والصناعة بالمشروع، تسديد المخالفات الإلكترونية.

ونصح الحرقان الجهات الحكومية التي لم تنضم حتى الآن بضرورة تقليد الجهات التي عمدت إلى الربط مع سداد، مشيراً إلى أن المكتب الفني الموجود في وزارة المالية يقدم خدمات مباشرة ودعم مباشر للجهات المرتبطة، إلى جانب المراقبة المستمرة من خلال فرق العمل لتوفير كل ما تحتاج إليه الجهات الحكومية من دعم.

وطالب المسؤول في مشروع سداد بعض الجهات الحكومية بأهمية تغيير بعض أنماط العمل، بالنظر إلى أن بعض منها لديه أنظمة وإجراءات لم تتغير منذ 30 عاماً، لكنه في الوقت ذاته، أشاد بجهات حكومية عملت على إحداث نقلة نوعية في تغيير آلياتها، للاستفادة من التقنية وتوعية المواطنين بأهميتها.

وخلال ورشة العمل تم فتح المجال للنقاشات والتباحث حول السلبيات والمعوقات الخاصة بنظام سداد، وعمد بعض المسؤولين في تلك الجهات إلى الثناء على المشروع وذكر الإيجابيات، لكن المهندس سعد الحمدان وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات شدد على أهمية ذكر السلبيات والمعوقات، والبعد عن الإطراء.

ورغم ذلك اعتبر المسؤولون مشروع نظام سداد يمثل قصة نجاح للمملكة، بالنظر إلى أنه تطلب جهداً جباراً من قبل وزارة المالية بالتعاون مع مؤسسة النقد، مؤكدين أنه-سداد- مدعاة للفخر لكونه عمل على تسهيل تحصيل إيرادات الدولة سواء على الجهات الحكومية، أو المواطنين والمقيمين، من خلال الاستفادة من التقنية في سبيل الوصول إلى الحكومة الإلكترونية.

الحمدان أكد حرص وزارة المالية على تذليل كل الصعاب التي تواجه المشروع، من خلال برنامج الدعم الفني، مشيداً بدور الجهات الحكومية التي أبدت مرونة في الاستجابة للدخول في مشروع سداد.

عماد رشيد مسؤول مركز معلومات الحاسب الآلي في أمانة منقطة الرياض، اعتبر أن المشروع سهَّل على الأمانات جمع إيرادات الدولة، من خلال تحصيل الرسوم بطريقة تقنية، مؤكداً أن نجاح المشروع يعتمد على جاهزية البنية التقنية للجهات الحكومية.

العقيد خالد الحواس مدير التقنية في الإدارة العامة للمرور، أشار إلى أن المرور كان يلام في السابق على تحديد بنكين فقط لتحصيل الرسوم، مشيراً إلى أنه تم ربط 300 قسم للمرور بنظام سداد.

المقدم عبد العزيز الجمعان من الإدارة العامة للجوازات، أبدى ملاحظة تتعلق باسترداد المبالغ من خلال نظام سداد، حيث أشار إلى أن عملية الاسترداد تستغرق يومين، متمنياً أن تتم تلك العمليات خلال فترة أقصر.

فهد القحطاني من مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، اتفق هو الآخر مع طرح الجمعان، حيث أفاد أن بعض السلبيات في نظام سداد تكمن في تأخر عمليات استرجاع المبالغ المحصلة للذين أخطأوا في تنفيذ عملياتهم وتراجعوا عنها، مطالباً بضرورة تقصير فترة الاسترجاع.

وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات أكد أن لدى الوزارة توجه لتقصير عملية استرجاع المبالغ آلياً في حال لم يستفد العميل من الخدمة، مبيناً أنها من إحدى الأولويات التي سيعمل عليها القائمون على المشروع خلال الفترة المقبلة.

محسن الزهراني المسؤول في نظام سداد في مؤسسة النقد اقترح أهمية وجود مركز خدمات في الجهات الحكومية، أسوة بالقطاع الخاص، مشيراً إلى أن هذه الخطوة من شأنها تسهيل الإجراءات.




إبراهيم الزعاقي رئيس وحدة سداد يستعرض منجزات المشروع.
من جانبه، استعرض إبراهيم الزعاقي رئيس وحدة سداد في وزارة المالية نتائج الزيارات التي أجرتها فرق المشروع ومنها: ربط الفروع التابعة للجهات الحكومية بنظام سداد، معالجة تحصيل المبالغ الكبيرة عبر النظام، توفير عدد من الخدمات منها التحويل عبر نظام سرع، اعتماد جميع البنوك على خدمة المباشرة الحكومية، والاستغناء عن التحويلات المستندية، وتحصيل إيرادات الدولة كافة.

وأثار الحضور من المسؤولين في الدوائر الحكومية عوائق التسديد عبر نقاط البيع، في الوقت الذي أكد فيه المهندس الحمدان حرص الوزارة على تذليل العقبات التي تقف في وجه نقاط البيع، ومحاولة معالجتها تقنياً بالتعاون مع البنوك.

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 13-06-2010, 02:05 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

شيء طيب وتعبت وانا ابحث عن البريد في القائمة من طول القائمة!

شكراً اخ شقراء1 على المتابعة لكل الاخبار المتنوعة

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:33 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www