ماذا تعرف عن طائر السمَان ( الفري ) ؟ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  الصندوق التعاوني للديات لبني زيدفي القويعية ( آخر مشاركة : شاطي الراحة    |    أرخص مفحص قطاة ب57 ريال في أفضل مشروع متكامل ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    انتقل الى رحمة الله محمد عبدالله السعدان .. ( آخر مشاركة : راجية عفوربها    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : ماريه    |    فك بيتي وافك بيتك ( آخر مشاركة : ماريه    |    حاله انسانيه كما وصلني ( آخر مشاركة : السعييدي    |    العم ناصر بن محمد النمران الى رحمه الله ( آخر مشاركة : السعييدي    |    متفرقات حول المرأة 3 ( آخر مشاركة : الورّاق    |    حين تمطر في جدة اتذكر شخص واحد؟ ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    عبد الله الطريقي .. أول وزير نفط بالمملكة وصاحب مبدأ "من البئر إلى السيارة" ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ماذا تعرف عن طائر السمَان ( الفري ) ؟

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02-05-2010, 12:17 AM
الصورة الرمزية لـ محمد المظبوط
محمد المظبوط محمد المظبوط is offline
عضو دائم
 





محمد المظبوط is on a distinguished road
 
Mumayaz ماذا تعرف عن طائر السمَان ( الفري ) ؟

 

ماذا تعرف عن طائر السمَان ( الفري ) ؟



التصنيف العلمي للسمان : رتبة : الدجاجيات Order : Galliforms عائلة : فازيانيدى Family : Phasianides الاسم : السمان Name : Quail الاسم العلمي Coturnix Coturnix
وهو طائر صغير الحجم يوجد في أنحاء أوربا ونادراً في بريطانيا وهذا الجنس Coturnix هو الوحيد من رتبة طيور الدجاجيات الذي له المقدرة علي الطيران والهجرة حيث يقضى فصل الصيف في أوربا ويهاجر إلي أفريقيا في فصل الشتاء ثم يعود مرة أخرى إلي موطنه. السمان طائر بري من الطيور المهاجرة والذي تم استئناسه منذ زمن بعيد حيث أول من بدأ استئناسه هم اليابانيون منذ حوالي 200 سنة.




أن ما عُرِف علميا عن السمان، حسبما جاء بموسوعة الحيوان الإلكترونية / قسم الطيور ـ طائر نادرا ما يراه الناس، وتُشبه الأنثى الذَّكَر في الحجم، ويُفضِّل عند الفرار أن يجري وسط المزارع أكثر من الطيران، ويطير لمسافات طويلة جدا أثناء الهجرة، ويعيش في أوروبا وآسيا، ويهاجر شتاءً إلى منطقة البحر المتوسط وأفريقيا، ويُوجَد غالبا في المناطق العشبية والحقول.

• السمان في القرآن الكريم:

• السمان في القرآن الكريم:
• السمان (السلوى) – سورة البقرة الآية: (57)
[وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].

وسورة الأعراف الآية: (160) [وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ]. وسورة طه آية: (80)
[يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى].

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى) أى اذكروا يا بني إسرائيل حين خرجتم مع موسى لتعتذروا إلى الله من عبادة العجل فقلتم (لَن نُّؤْمِنَ لَكَ) أى لن نصدق لك بأن ما نسمعه كلام الله (حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً) أي حتي نرى الله علانية (فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ) أي أرسل الله عليهم ناراً من السماء فأحرقهم (وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) أي ما حل بكم ثم لما ماتوا قام موسى يبكي ويدعو الله ويقول: رب ماذا أقول لبني إسرائيل وقد أهلكت خيارهم، ومازال يدعو ربه حتى أحياهم قال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ) أي أحييناكم بعد أن مكثتم ميتين يوماً وليلة، فقاموا وعاشوا ينظر بعضهم إلى بعض كيف يحيون (لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) أي لتشكروا الله على إنعامه عليكم بالبعث بعد الموت.

ثم ذكرهم تعالي بنعمته عليهم وهم في التيه لما امتنعوا من دخول مدينة الجبارين وقتلهم وقالوا لموسى (إذهب أنت وربك فقاتلا) فعوقبوا على ذلك بالضياع أربعين سنة يتيهون في الأرض فقال تعالى: (وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ) أي سترناكم بالسحاب من حر الشمس وجعلناه عليكم كالظلة ويقيهم من أذاها قال الألوسي : وكان الظل يسير بسيرهم ويسكن بإقامتهم (وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى) أي أنعمنا عليكم بأنواع من الطعام والشراب من غير كد ولا تعب، والمن كان ينزل عليهم مثل العسل فيمزجونه بالماء ثم يشربونه (1) ، والسلوى: طير يشبه السماني لذيذ الطعم (2) وطائر السلوى هو طائر السمان كما أجمع المفسرون، وطائر السمان أكبر من العصفور وأصغر من الحمام قليلا، وهو طائر خريفي يكثر حيث يكثر نبات الزيتون، ويدرك على الأرض بسهولة ويخاف من الأصوات العالية، ولحم السمان مغذ جدا ويزيد الخصوبة ، وأكل لحمه يفتت الحصى ويدر البول وينفع في علاج وجع المفاصل (كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) أي وقلنا لهم كلوا من لذائذ نعم الله (وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) أي أنهم كفروا هذه النعم الجليلة ، وما ظلمونا ولكن ظلموا أنفسهم.

السمان في اللغة العربي

ورد في لسان العرب لابن منظور : السماني: جنس من الطير أكبر من العصفور ويكون السماني واحدا وقال الجوهري: ولا تقل سماني بالتشديد. ويقول المعلوف (1932م) : سلوى للواحد وللجمع والواحدة: سلواه والاسم بالإنجليزية Quail والاسم العلمي Coturnix Coturnix وسماني للواحد وللجمع والواحدة سماناة، وجمعها سمانيات قتيل الرعد: طائر من رتبة الدجاج وفصيلة التدرج التي منها التدرج والحجل والدرَّاج وهو من الطيور القواطع - المهاجرة - يأتي الينا في طريق البحر الملح من شمال اوربة، قال ابن البيطار : السلوى وهي السماني وقتيل الرعد وقال القزويني في عجائب المخلوقات : السماني طائر صغير وهو السلوى الذي كان ينزل على بني إسرائيل، وقال الدميري: السماني: اسم لطائر يلبد بالارض ولا يكاد يطير الا ان يطار، والسماني طائر معروف، ويسمى قتيل الرعد من اجل انه اذا سمع صوت الرعد مات.

ويقول الوليعي ونادر (1410هـ) : الاسم العربي لهذا الطائر هو السلوى او السمن وهو طائر يبلغ طوله 18 سنتميترا والجزء الظهري منه ذو لون بني مختلط ببقع داكنة وخطوط طويلة صفراء ولون البطن ابيض والمنقار بني رمادي والاقدام رملية اللون وهو طائر مهاجر وزائر - للمملكة العربية السعودية - في فصل الصيف.

يقول العكبري عن هذا البيت: السماني: جنس من الطير أكبر من العصفور، ويكون السماني واحدا وجمعها كالحبارى.

• أنواع السمان

(1) السمان الأوربي Europen - Quail
ويستوطن في أوربا وحوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الأفريقية وينتشر شرقاً في آسيا الغربية وسوريا وفلسطين ويستوطن في مصر بكثرة أثناء مروره في رحلة الخريف والربيع. وشكله مندمج وحجمه كبير ولون الذكر مصفر والذقن ووسط الزور بني داكن ولون الأنثى باهت وعلي الصدر بقع سوداء ويبلغ وزن السمانة 450 جراماً وعدد البيض 280 بيضة.

(2) السمان الياباني Japanese - Quail
ويقطن في شرق آسيا واليابان، ويكون شكل السمانة مندمج كبير ولون الذكر مقلم كريمي في أبيض والصدر داكن ولون الأنثى بها بقع بنية علي الصدر ومتوسط حجم السمانة 550 جراماً وإنتاج البيض يبلغ 300 بيضة.

(3) السمان الأفريقي African - Quail
ويقطن في أفريقيا ، وشكلها بيضاوي ومتوسطة الحجم ولون الذكر أبيض كريمي أو بني ولون الأنثى يكون بها خطوط قاتمة بالأجنحة ويبلغ الوزن حوالي 250 جراما وإنتاج البيض 250 بيضة.

(4) السمان الأسترالي Australia - Quail
ويقطن في استراليا، وشكون شكل السمانة مندمج ومتوسطة الحجم ولون الذكر مقلم كريمي وأطراف الجناح بني ولون الأنثى كريمي فاتح ويبلغ متوسط وزن السمانة 300 جرام ومتوسط إنتاج البيض حوالي 180 بيضة.

(5) السمان الأثيوبي Ethiopic - Quail
ويقطن في أثيوبيا، وشكله مثلث وحجمه صغير ولون الأنثى أفتح من لون الذكر وإنتاج البيض حوالي 160 بيضة ويبلغ وزنها حوالي 250 جراماً.

(6) السمان الهندي Indian - Quail
ويقطن في الهند ، وشكله مثلث وحجمه صغير ويكون لون الذكر بني فاتح والأطراف غامق ولون ورقبة الأنثى بني غامق ومتوسط الوزن حوالي 250 جراماً وعدد البيض 180 بيضة. ويختلط الأمر علي البعض فيطلق لفظ السمان علي بعض الطيور التي تشبه السمان لحد كبير في الشكل الخارجي وتسمي بالسلوى أو أشباه السمان رغم الاختلاف في التصنيف العلمي بينهما حيث أن السمان الحقيقي يتبع جنس الـ Cotunix أما أشباه السمان فتتبع الجنس Lephortyx والجنس Colinus ومنها:

(1) سمان الكاليفورنيا The California Quail والاسم العلمي له Lephortyx Californica
(2) البوب وايت Bob – white والاسم العلمي له Colinus Virginianus

 


::: التوقيع :::

C:\Users\malessa\Pictures\TRv02135.gif


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 02-05-2010, 12:24 AM
الصورة الرمزية لـ محمد المظبوط
محمد المظبوط محمد المظبوط is offline
عضو دائم
 





محمد المظبوط is on a distinguished road
 
Icom22

 

معلومات عجيبة عن الطيور

والتي ستزيدنا إيماناً بعظمة الخالق عز وجل
ثم بمحبة هذه الكائنات الحية الرائعة...
متمنية لكم اطلاع ممتع

أبطأ الطيور



طائر الكاي (في نيوزيلندا)

وهو بطئ جداً لا تتعدى سرعته 300 متر/ساعة،
مما جعله عرضة للانقراض بسبب المفترسات الدخيلة في منطقته.

أذكى الطيور (الغير مدربة



الغربان




حيث تستطيع الغربان استخدام بعض الأدوات للحصول على غذائها،
وابتكار طرق مختلفة وتعديل الأدوات لتناسب حاجتها

أكبر طيور البوم



البومة النسارية

الطول: 68 سم، امتداد الجناحين: 174 سم،


أكبر أنواع الحمام على الإطلاق



حمامة فكتوريا المتوجه (غابات اندونيسيا)

الطول: 74 سم

أصغر أنواع الحمام



الحمامة الألماسية

(جنوب شرق آسيا وأستراليا)
الطول 19.5 سم، الوزن: 21 غرام


اكبر أنواع طيور الدخل (الهازجة



هازجة القصب الكبيرة
الطول: 19 سم

الطائر الوحيد الذي منقاره السفلي أعلى من العلوي



الكشاط

الطائر الوحيد الذي يتقاطع منقاره العلوي مع السفلي



طائر القرزبيل

ويستخدم منقاره القوي والمتقاطع لفتح ثمار الصنوبر






طائر يملك أطول سيقان ولكن لا يستطيع الجري؟



العقاب السكرتير


طيور لا تستطيع المشي



طائر الغطاس المتوج الكبير



طائر الرفراف



طائر السبد


أعلى الطيور صوتاً



طائر القيثارة
أعلى الأصوات حيث يمكن سماع صوته (صريخه)
من على بعد عدة كيلو مترات داخل الغابات الكثيفة.

أقوى الطيور صوتاً



الببغاء النيوزيلندي

صوت هذا الطائر عبارة عن طقطقة ضخمة تنتقل عبر الأرض
لمسافات كبيرة وبذلك يعتبر الصوت من أقوى الأصوات تردداً.

أرهف سمع من بين الطيور



البومة الرمادية الكبير

حيث تصطاد فقط من خلال الصوت الذي تحدثه فريستها
حتى وإن كانت فريستها تحت الثلج.


أعلى الطيور تعشيشاً



طائر الديك الثلجي

جبال الهملايا

حيث سجلت أعشاش لهذا الطائر على علو يصل إلى 6.332 متراً.


الطائر الوحيد الذي يقوم بالبيات الشتوي



طائر السبد المسكين

عندما يشتد البرد وتنعدم الحشرات في أمريكا الشمالية،
يقوم هذا الطائر العاجز عن الهجرة (ولذلك سمي بالمسكين)
بالبيات الشتوي خلال فصل الشتاء القارص.


العيش في الأماكن الساخنة جداً



طائر النحام

حيث يقوم بالتكاثر في واحدة من أكثر مناطق العالم حرارة
وأشدها ملوحة في كينيا،
وقد تصل حرارة المياه في تلك البحيرة إلى 60 درجة مئوية.


أكثر الطيور نهماً



طيور القطا

تعتبر طيور القطا من أكثر الطيور نهماً،
ويستهلك الطائر الواحد مابين 5.000 إلى 8.000 بذرة في اليوم
كي يعوض الطاقة التي يصرفها الطائر في تنقله في الصحاري القفار.
وللمعلومة فإن معظم البذور البرية صغيرة جداً
بحيث يحتوي الجرام الواحد إلى حوالي 5.000 بذرة.
وعندما ترى طيور القطا وهي تتغذي فهي تشبه مكينة الخياطة
حيث تمضي معظم الوقت بالتقاط البذور من بين حبات الرمال والحصى
بطريقة مستمرة ومتناسقة وعجيبة.

أسرع الطيور كسباً للوزن



طائر هازجة القصب

يزن الطائر عادة 11 جرام في مناطق تكاثره في أوروبا..
وقبل هجرته إلى أفريقيا يقوم بالتغذية باستمرار
ولمدة اقل من أسبوع حتى يصل وزنه 25 جرام ثم يبد بالهجرة.
ويعتبر الوزن المكتسب عبارة عن شحم،
وهو الوقود الذي يحرقه الطائر خلال هجرته من أوروبا
إلى جنوب أفريقيا والتي تستغرق 90 ساعة من الطيران المستمر.


أقل الطيور اتصالا باليابسة



طائر المور الشمالي

تنقطع علاقة هذا الطائر باليابسة حال خروجه من العش،
ويمضي كل حياته متنقلاً بين البحار الشمالية،
وتضع الأنثى البيض في شق أو حفرة في الجزر ولكن لا تحضنها،
وعندما يفقس البيض بيوم أو يومين،
يقوم الأبوان بالنداء على الصغار من عرض البحر
وتتجه الصغار مباشرة إلى البحر
حيث يطعمها الأبوان لمدة ثلاثة أسابيع
والأفراخ طافية على سطح الماء.





أكثر الطيور تنقلاً على الأرض



طائر الأيمو

بما أن هذا الطائر لا يطير وحيث إنه بحاجه لشرب المياه يومياً
فإنه يتتبع الأمطار في الصحاري الأسترالية باستمرار،
وقد سجل قطعه لمسافة 512 كيلو متراً مشياً في ثلاثة أيام.


أطول الطيور لساناً



طائر الطنان

حيث يصل طول لسانه إلى ثلثي طول جسمه،
ويستخدم هذا الطائر لسانه بلعق رحيق الأزهار.


قاطع المسافات الطويلة بدون جهد!!!



طائر القطرس الجوال

باستطاعة هذا الطائر قطع مسافة 17.920 كيلومتراً في عشرة أشهر
مستخدماً الرياح لرفعة وبدون رفرفة جناحيه سوى للضرورة القصوى.




أكبر طائر لا يطير



النعامة
الوزن: 160 كغ ، والطول: 2.80 متر


أثقل طائر يطير



الحبارى الكبيرة
الوزن: 18 كغ

أثقل طائر جارح



كوندور الأنديز
الوزن: 14 كغ


أثقل وأطول طائر بحري



البطريق الأمبراطوري
الوزن: 40 كغ ، الطول: 1.2 متر


أطول بسطة جناحين



القطرس الجوال
3.63 متر

أصغر طائر



طنان النحل
الوزن: 1.6 غرام ، الطول: 5.7 سم


أصغر طائر جارح



صقر بورنيو
الوزن: 35 غرام ، الطول: 15 سم


أصغر طائر بحري



طائر النو الداكن
الوزن: 28 غرام ، الطول: 14 سم


أسرع الطيور



الشاهين
تصل سرعته في الانقضاض حتى 180 كم/س


أبطأ الطيور



دجاجة الأرض الأمريكية
8 كم/س


أسرع خفقة جناح



الطنان الأقرن
90 خفقة في الثانية


أعلى الطيور تحليقاً



النسر
11,274 متراً


أسرع الطيور في الجري



النعامة
96.5 كم/س

أطول هجرة لطائر



الخرشنة القطبية
36,000 كم ذهاباً وإياباً بين القطب الشمالي والجنوبي


أكثر الطيور بقاء في الجو



الخرشنة الدبساء
3 سنوات وبصورة دائمة في الجو، قبل سن البلوغ ثم تهبط للتزاوج والتفريخ


أكثر الطيورالبرية بقاء في الجو



السمامة
3 سنوات متواصلة


أسرع الطيور سباحة



بطريق بابوا
27.4 كم/م






أعمق غوصة لطائر وأطولها مدة



البطريق الأمبراطوري
عمق: 265 متراً ، المدة: 18 دقيقة تحت الماء


أعمق غوصة لطائر يطير



الغواص الشمالي الكبير
عمق: 81 متراً


أطول رجلين لطائر بالنسبة إلى طُول الجسم



أبو المغازل
60% من طُول الجسم



أقصر رجلين لطائر بالنسبة إلى طول الجسم



السمامة
طول 10 مم


أطول منقار بالنسبة للجسم



البجع الأسترالي
47 سم


أقصر المناقير بالنسبة للجسم



السبد
8 مم طول المنقار، ولكن الفم واسع جداً لإلتقاط الحشرات اثناء الطيران مساءً



أطول وأعرض ذيل



التدرج المتوج
طول الذيل: 1.73 متراً ، العرض: 13 سم



أوسع عينين لدى الكائنات الحية



النعامة
القطر: 5 سم



أوسع عش على الشجر



العقاب الأصلع
العرض: 2.9 متراً ، العمق: 6 أمتار


أكبر رُكمة عش

(مبنية لحضن البيض بواسطة الحرارة التي يولدها تعفن الأوراق)



طائر الرُكمة الداكن (ما حصلت على العش ولكن حصلت على صورة الطائر - العذر منكم)
الارتفاع: 5 أمتار ، العرض: 11 متراً



أوسع عُش مسقوف



رأس المطرقة
العرض: 2 متراً ، العُمق: 2 متراً








أصغر عُش لطائر



طنان النحل
نصف حجم قشرة جوزة


أضخم بيضة



النعامة
17.8 سم طولاً ، 14 سم عرضاً ، 1,78 كغ وزناً (تعادل 40 بيضة دجاجة)



اصغر بيضة



طنان النحل
6.35 مم طولاً ، 0,25 غرام وزناً - والصورة تجمع بيضة النعامة مع بيض طنان النحل -


أضخم بيضة بالنسبة إلى وزن الطائر





الكيوي
25% من وزن الجسم

أكبر عدد من البيض المحضون في العش



الحجل
20 بيضة في العش الواحد


أطول فترة حضانة بيض



الكيوي
85 يوماً


أقصر فترة حضانة بيض



معظم الجواثم الصغيرة
بحدود 10 ايام


أسرع طائر يصل إلى مرحلة التزاوج



السمان
10 أسابيع من الفقس


أبطا طائر يصل إلى مرحلة التزاوج



القطرس الداكن
13 سنة


أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر شمالاً



النورس العاجي
79 درجة شمالاً على الجليد العائم في المياه الكندية القطبية



أقصى نقطة يُفرخ فيها طائر جنوباً



طائر النو القطبي الجنوبي
جبال ثيل في المنطقة القطبية الجنوبية عند درجة 80 جنوباً


أكثر الأنواع انتشارا في العالم



العقاب النساري
يعيش على جميع سواحل القارات (ماعدا القطبين)


أوسع الطيور انتشارا من الجواثم





العصفور الدوري
في جميع مناطق العالم (ماعدا القطبين)


أطول عمر سجل لطائر بحري



القطرس الملكي
58 سنة


أطول عمر سجل لطائر بري



النسر
80 سنة

أطول عمر سجل بين الجواثم



الشحرور

20 سنة وأربعة أشهر


الطائر الوحيد السام من بين الطيور!!!



طائر البتهوي في أمريكا الجنوبية ويحتوي ريشه على درجة عالية من السمية (نفس نوع السم الموجود لدى الضفادع في المنطقة)



أقوى بصر بين الطيور



حيث يمكن للنسر مشاهدة جثة أرنب من مسافة 30 كلم

أعفن الطيور رائحة



طائر الدجاجة التركية الطائرة (أمريكا الجنوبية) حويصلة
هذا الطائر تحتوي على حجرات (مثل البقر)
مما يتسبب في تعفن الحبوب والثمار ليسهل هضمها.


الطائر الأقوى شم من بين الطيور



نسر الغابات (غابات أمريكا الجنوبية)
ويمكن للطائر التعرف على الحيوانات النافقة بين الأشجار الكثيفة
بواسطة حاسة الشم القوية لديه


أكبر عش مشترك



طيور الحباك الأفريقي
وقد تصل أعداد الطيور المعششة في نفس العش إلى ما يزيد عن 200 طائر


أطول قامة لطائر يطير



طائر الكركي (الرهو) السيبيري

يبلغ طول قامته حوالي 155 سم



أوسع مساحة مشاهدة لدى الطيور



ديك الغابة
حيث يسمح وجود الأعين في مؤخرة الرأس بتغطية 360 درجة وبدون تحريك الرأس


أقوى منقار



نقار الخشب
تبلغ قوة الطرق على الأشجار ما يعادل 21 كلم/ساعة،
ومخ الطائر مغلف بوسائد هوائية تحمي المخ من الارتطام بجدار الجمجمة من الداخل

سبحان الله
تتجلى عظمة الخالق سبحانه في هذه المعلومات البسيطة

أقدر فرخ على الطيران



فراخ بط السيل (هذه صورة الأبوين)

تقوم أفراخ بط السيل بالقفز من العش الموضوع بين الصخور العالية
إلى النهر مباشرة بعد الفقس،
وتستطيع الأفراخ (ذو الزغب الكثيف) بتوجيه جسمه
باستخدام أجنحته الصغيرة كي يتجنب الوقوع على الصخور
ويبذل جهداً "بالتزحلق الهوائي" كي يسقط بمياه النهر.


أكثر الطيور ندرة في العالم



طيور المكاو سبيكسي

لا يوجد منها في الطبيعة سوى أعداد قليلة
بسبب تدمير بيئتها الطبيعية وصيدها وبيعها كطيور زينة.

أطول فترة يقضيها طائر لبناء العش





طائر الطاقة

بالفعل هذا الطائر مليان طاقة،
يقوم الذكر ببناء عش على الأرض من أغصان الأشجار
ثم يقوم بتزيينه بالحجارة أو الريش
أو أي شئ لامع وملون يجده في الغابة
"حتى لو كانت من صنع الإنسان"،
والعجيب إنه يمضي تسعة (9) أشهر (يعني أكثر من 270 يوم)
من وقته كل سنة ببناء عش جديد!!!!


طائر لا يخاف



طائر النوء

هذا الطائر يتكاثر على احدي الجزر الأسترالية
والخالية تماماً من أي نوع من المفترسات،
وأصبحت طيور النوء المتكاثرة عليها شبه أليفة
بحيث يمكنك المشي بينها حتى انه يمكنك لمس الطائر ورفعة
دون أن تخاف أو تهرب.

الطائر الوحيد معقوف المنقار إلى الجنب



قطقاط ملتوئ المنقار

يميل طرف منقار هذا الطائر إلى اليمين بشكل كبير،
ويستخدمه في تجميع الحشرات ويرقات القشريات والأسماك
من بين الصخور في الأنهار في نيوزلندا.





أطول نداء غزل



طائر الفروقت

يحتاج طائر الفروقت إلى حوالي 20 دقيقة كي يفرغ الهواء من الكيس الهوائي في رقبته
، وذلك بخروج الهواء منها بما يشبه صوت القعقعة.

أكثر الطيور تمويهاً



ديك الغاب

يمكن لهذا الطائر المكوث ساكناً عند شعوره بالخطر
بين أوراق الأشجار الجافة
بحيث لا يمكن تمييزه عن البيئة المحيطة حوله.

ذكاء الغراب (مرة أخرى)




في إحدى المدن اليابانية،
هناك نوع من الغربان مستوطن بالقرب من إشارات المرور،
وعندما تضيء الإشارة حمراء،
تقوم الطيور بالتقاط ثمار الجوز المحطمة من قبل السيارات أثناء مرورها،
والعجيب في الأمر: بأن الطائر يقوم بجمع ثمار الجوز السليمة
أو تلك التي لم تكسرها السيارات ووضعها في طريق السيارات كي تحطمها.
سبحان الله

طائر لا يبني عشاً



طائر الوقواق الشائع

يعتبر هذا الطائر طفيلي....
حيث يقوم الطائر بوضع بيضة في عش احد الطيور،
وعندما تفقس الصغار، يقوم فرخ الوقواق
بدفع البيض أو الأفراخ الأخرى خارج العش،
و يحضى بتغذية كاملة من الأم البديلة.
وحتى الآن الموضوع عادي ... وهذي سنة الطبيعة...
ولكن أن يكون هذا الطائر مسئولا عن انقراض أنواع معينة من الطيور ..
فهنا تكمن المشكلة...
وفي اليابان أيضاً ..
تسببت طيور الوقواق بشبه انقراض طائر العقعق الياباني...
حيث أن أعداد طيور الوقواق المعششة
أكثر من أعداد طيور العقعق،
وبالتالي تناقصت أعداد طيور العقعق بشكل كبير جداً.

عش في أقحل المناطق



النورس الرمادي

يقوم هذا الطائر بالتعشيش في واحدة من أقحل المناطق واجفها في العالم
"صحراء اتكاما" في وسط أمريكا الجنوبية،
حيث لا يوجد ورقة خضراء على بعد مئات الكيلومترات من منطقة تعشيش هذه،
ويتوجب على الطائر قطع مئات الكيلومترات
كي يحصل على طعامه وطعام صغاره.
ولا يزال العلماء يبحثون عن إجابة للسؤال:
لماذا يعشش هذا الطائر هنا؟





أطول مكوث في العش





طائر أبو معول

تقوم الأنثى بوضع بيضها في حفرة، محفورة مسبقاً،
في جذع شجرة كبيرة ثم تقوم الأنثى بإغلاق الفتحة من مخلفاتها
وهي في داخل العش وتترك فتحة صغيرة تتسع لمنقارها فقط
وتبدأ بحضانة البيض،
ويقوم الذكر بإطعامها طوال فترة حضانتها البيض،
وعندما يفقس البيض تكسر الأنثى ذلك البناء
وتخرج لمساعدة الأب في إطعام الصغار.

طائر يستطيع التحدث كالإنسان



الببغاء الأفريقي الرمادي

من المعروف بأنه هناك العديد من أنواع الببغاوات
تستطيع النطق بكلمات الإنسان،
ولكن يعتبر طائر الببغاء الأفريقي الرمادي
من أقدر الطيور للتعلم للغة الإنسان،
ومن الدراسات التي أجريت، يستطيع هذا الطائر
التعرف على ما يزيد عن 100 كلمة مختلفة
والتعرف على حوالي 35 لوحة والعديد من الأشكال.
كما اتضح بأنه يعرف تماماً متى يمكنه استخدام كلمة "نعم" وكلمة "لا".


اقدر الطيور تقليداً للأصوات



الطائر الكاذب

يستطيع هذا الطائر تقليد أي صوت يسمعه،
من أصوات طيور أخرى، أصوات الحيوانات،
أصوات العوامل الطبيعية،
حتى أصوات الأجهزة التي يستخدمها الإنسان.
فسبحان الله


طائر يعيش على النار



طائر الحسون الجوليديان

هذا الطائر الأفريقي يعيش فقط على حبوب الحشائش
التي تتفتح بفعل الحرائق في أحراش أفريقيا،
ويبدأ التزاوج والتعشيش حال عثوره على منطقة ألتهمتها النيران
أو حتى عند مشاهدتها للحرائق،
والعجيب بأنه يبحث عن الحرائق باستمرار.





أكثر الطيور عدداً





الكويليا احمر المنقار

يقدر العلماء بأن أعداد هذا الطائر في موطنه بأفريقيا بحدود 100.000 مليون طائر.
وتتغذى هذه الطيور عادة على حبوب الأعشاب البرية،
ولكنها تغزوا مزارع الإنسان من وقت لآخر،
وبإمكان سرب منها مسح حقل قمح أو أرز بدقائق معدودة فقط.

البيض يصدر صوتاً؟



عند اكتمال نمو الأفراخ داخل البيضة،
وقبل أن تفقس بعدة أيام، تصدر الأفراخ أصوانا
ترجمها العلماء على أنها أصوات تبدي رغبة الأفراخ
بتحريك البيضة من قبل الأبوين
وذلك حينما يشعر الفرخ بالحرارة فيطلب التهوية أو البرودة
فيطلب الدفء. سُجل ذلك أكثر لدى البجع الأبيض الأمريكي.
فسبحان من علمها.


فراخ تطعم فراخ!!!




من المعروف أن الأفراخ تتنافس للحصول على الطعام
عندما يجلبه الأبوين لهم في العش،
ولكن العجيب بأن يقوم الفرخ الأكبر
بإطعام أخيه الأصغر حجماً وعمراً من حويصلته المليئة بالأكل،
ولذلك يقوم الأبوان بإطعام أحد الأفراخ الكبيرة فقط
لأنهم مطمئنون بأنه سوف يقوم ذلك الفرخ بإطعام إخوته،
وهذا التصرف معروف بين أفراخ العديد من أنواع الببغاوات.

أكبر وأسعد عائلة بين الطيور



الثرثار العربي

عندما يفقس بيض الثرثار العربي، تشترك الأسرة كاملة،
والمكونة من الخالات والعمات والأعمام،
بالإضافة إلى الأبوين بإطعام الصغار ورعايتها
حتى تستطيع الطيران.
وقد يشترك أكثر من 20 طائر في حضانة وراعية الصغار دون كلل أو ملل.

أشرس أبوين على الصغار



الإوز العقعقي

عندما يفقس الصغار ويتجه بهم الأبوين إلى النهر،
وقد يتردد احد الصغار بالسباحة،
عندها يضربه الأبوان بأجنحتهم،
وغالباً يموت الفرخ من قوة الضرب.






الطيور تغار !!!



هازجة القصب الأوربية

سجل في السويد أن الطيور تغار أيضاً....
عندما يحين موسم التزاوج، تتنافس الإناث لكسب رضي الذكر لدى هازجة القصب الأوربية،
وقد يكون للذكر أكثر من أنثى حاضنة للبيض في منطقته،
ولكن جهود الذكر تنصب فقط عند فقس البيض في العش الأول (الأنثى الأولى)،
لذلك تعمد الإناث الأخريات إلى متابعة العش الأول السابق لها
لتقتنص فرصة غياب الأنثى للحظات
وتقوم بنقر البيض (كسرة) حتى يفقس بيضها
أولاً كي تحضى بمساعدة الذكر بتغذية صغارها هي.

وتخون الزوج كذلك



طائر الدانوك

عندما حلل العلماء الحمض النووي (DNA) للصغار
في العديد من أعشاش هذا الطائر،
وجدوا أنه مختلف بين الأفراخ،
أي أن الأب ليس واحد للعديد من أعشاش هذا الطائر.
وعندما قاموا بمتابعة عملية التكاثر من بدايتها
وجدوا أن الأنثى وحينما تحصل على الحيوانات المنوية من الذكر
تتغافله وتذهب لتحصل على حيوانات منوية أخرى من ذكر آخر مجاور لمنطقتهم،
وبذلك تحصل الأنثى على تنوع بالجينات الوراثية لصغارها.
والعجيب بالموضوع أنه عندما يكتشف الذكر الأول ذلك عند رجوعها بعد غيابها،
تقوم باستخراج الحيوانات المنوية من الذكر الآخر أمامه
ويستمران ببناء العش، ولكن مع استمرار الأنثى بتغافل الذكر.

هل يحصل طلاق بين الطيور؟



طائر الرميز الكبير

عندما يفقس البيض، تقوم الأنثى بهجر العش وتبدأ بمغازلة ذكر آخر
وتضع بيض جديد تاركة الذكر ألأول يرعى الصغار لوحده،
وتفعل ذلك أيضا مع الذكر الثاني
وهكذا حتى يتسنى لها وضع عدد أكبر من البيض
خلال فترة التزاوج القصيرة.



أرجو ان تكونوا قد استمتعتم معاي بهالرحلة الطيورية


نتيجة بحث Google عن الصور حول http://www.onlinea1.com/vb/imgcache/2/9001alsh3er.jpg

 


::: التوقيع :::

C:\Users\malessa\Pictures\TRv02135.gif


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 02-05-2010, 01:01 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

تسلم ياالمضبوط على هالموسوعة المتكاملة

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:01 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www