استعدادات لصد أسراب الجراد المتوقع وصولها من مصر a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

استعدادات لصد أسراب الجراد المتوقع وصولها من مصر

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-11-2004, 03:42 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 
استعدادات لصد أسراب الجراد المتوقع وصولها من مصر

 

استعدادات لصد أسراب الجراد المتوقع وصولها من مصر



بدأ الجراد الأحمر يصل إلى الدول المجاورة لمصر على شكل أسراب صغيرة واتخذت الأسراب منطقة سيناء شمال شرق مصر كبداية للدخول إلى الأراضي الفلسطينية والأردنية والسورية قبل وصولها إلى الحدود الشمالية الغربية للمملكة.
وأوضح وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة عبدالعزيز الشثري في تصريح لـ"الرياض" أن الأسراب التي بدأت تخرج من الحدود المصرية هي أسراب صغيرة غير مستقرة من الجراد الأحمر الذي يتصف بالترحال المستمر، مشيراً إلى أن رحلة التنقل لا تزيد عن خمسة أيام. وأكد الشثري أن وزارة الرزاعة ممثلة بالمركز الوطني لمكافحة الجراد قد انتهت من استعداداتها لاستقبال أسراب الجراد في حال وصوله وفق ما يأخذه الموقف وحجم الجراد المتوقع وصوله إلى المملكة، متمنياً القضاء على أكبر كمية من الجراد قبل وصوله للمملكة. وبيَّن أن جميع أنواع الجراد تشكل خطورة على المزارع في حال غزوها للمسطحات الخضراء، وقد تسبب خسائر كبيرة في حال حدوث ذلك لا قدر الله، ولكن الاستعدادات كبيرة بفضل المتابعة المستمرة من القيادة الحكيمة في المملكة. وكشف وكيل وزارة الزراعة عن وجود برنامج إعلامي لتوعية المزارعين قبل وصول أسراب الجراد، التي يتوقع عدم وصولها بالكميات التي وصلت للدول الأخرى.
وفي إطار متابعة وزارة الزراعة تحركات أسراب الجراد من الدول المجاورة تم اكتشاف كميات قليلة فردية مبعثرة في وادي قيال في (قيال والشيوخ)القريبة من مركز البدع بمنطقة تبوك أوضح ذلك الدكتور خالد الفهيد مدير عام ادارة العلاقات العامة والاعلام الزراعي.
وقال إن الوزارة على أهبة الاستعداد لمواجهة أسراب الجراد القادم من الدول المجاورة وقد أعدت الوزارة لمكافحة أسراب الجراد القادمة فرقاً مزودة بسيارات وطائرات مخصصة ومزودة بمضخات رش وكذلك توفير كافة الاحتياجات اللازمة لمحاربة كثافة الجراد ومحاصرته تحسبا لتحركه لمناطق أخرى.
وأفاد الدكتور الفهيد أنه يمكن متابعة تحركات الجراد على موقع الوزارة على الانترنت
(www.AGRWAT.GOV.SA)
من جانب آخر كشف مدير الإدارة العامة للأبحاث والدراسات التطبيقية بالرئاسة العامة للأرصاد الأستاذ سمير حمزة عيوني أن هناك علاقة مباشرة بين عناصر الطقس وتقلباته، وبين تكاثر الجراد وتحركاته وتوجهه في طيرانه وانتقاله.
وبين العيوني أن عملية رصد تنقلات أسراب الجراد والتعرف على المناطق التي يتوقع أن يهاجمها تقتضي عملاً مشتركاً بين الأرصاد وحماية البيئة ومراكز مكافحة الجراد من أجل وضع خطة ناجحة في عمليات المكافحة تستطيع أن تحقق النتائج التي تحد من أضرار هذه الحشرة وتأثيرها على الغطاء النباتي. وقال: إن دراسة خصائص هذه الحشرة وسلوكها وتحسسها لعناصر الطقس وعمليات تكاثرها ووضع البيض، ومن ثم اتجاه طيرانها وسرعتها يتطلب استخدام خرائط الطقس والمعلومات التي تحتويها.
وقال إن أهم الأسباب التي قدمت لتفسير نشوء المظهر الرحال من الجراد هي عدة عوامل منها: ظروف جوية وبيئية مناسبة لتكاثر الحشرة بأعداد هائلة وفي مساحات محددة. واحتكاك الأفراد من الجراد مع بعضها البعض مما يزيد في عصبيتها وميلها للحركة وزيادة نشاطها وتغذيتها في طور الحورية، وتظهر على هذه الحوريات العلامات المميزة للمظهر الرحال، وتبدأ التحرك في اتجاه واحد بغريزة التقليد. وفي طور الحشرة الكاملة يستمر تأثير الحشرة بالانفعالات التي اكتسبتها وهي في طور الحورية من الميل للحركة والنشاط وغريزة تقليد ومتابعة الآخرين في طيران دائري حول المنطقة أولاً، ثم يتطور الأمر إلى هجرة طويلة المدى.
عوامل الطقس المؤثرة
وقال الأستاذ سمير عيوني عن أهم عناصر الطقس التي توثر على تكاثر الجراد وتصرفاته، أن درجة حرارة الهواء تؤثر على حالة تكاثر وتحركات الجراد، حيث تزداد دورة نمو البيض (من وضعه إلى تفقيسه) مع انخفاض درجة الحرارة، وكذلك في حالة ارتفاع درجة الحرارة المناسبة تقل دورة نمو البيض، وتكون معدلات نمو البيض حوالي (11) يوماً إذا كان متوسط درجة حرارة الهواء ( 30- 35) درجة مئوية، وتصل دورة النمو (45) يوماً إذا كانت درجة حرارة الهواء (25) درجة مئوية، وينمو معظم نطاط الجراد من ( 30- 40) يوماً.
وأسراب الجراد عادة تبدأ في الطيران خلال الصباح وتتجه نحو الشروق وفي الليل تأوي على الأعشاب والنباتات، وإذا كان الطقس غائما تبدأ الطيران عندما تكون درجة الحرارة (20) درجة مئوية، أما في حالة الطقس المشمش فإنها تقوم في الصباح بالتشمس وتكون درجة حرارة جسم الجراد أكبر من درجة حرارة الهواء، ويستطيع الجراد الطيران في درجة حرارة أقل من 15درجة مئوية علماً بأنه يكون نشطاً في الطقس الحار أكثر من الطقس البارد، وإذا ارتفعت درجة حرارة الهواء أكثر من الملائمة له فإنها تؤدي إلى هلاكه أو موته خصوصاً إذا كان الجراد النطاط حديث التفقيس أو بعيدا عن الظل، كما يؤدي جفاف الطقس إلى هلاكه. ونادراً ما يطير الجراد في مستويات عالية بسبب انخفاض درجة الحرارة التي تلائمه في الطيران على تلك المستويات. وقال: إن أسراب الجراد عادة تختار الرياح الخفيفة في الطيران خصوصاً إذا كان الجراد غير بالغ، وتطير الأسراب بالقرب من الأرض وتستطيع أن تنتقل ضد اتجاه الرياح الخفيفة وفي حالة حدوث العواصف الرعدية أو الرملية فإنها تتوقف عن الطيران وتسكن حتى تنتهي العاصفة في الأماكن التي تحميها منها. ولا تكون سرعة الأسراب أكبر من متوسط سرعة الرياح التي تطير فيها، حيث يبلغ متوسط سرعة الرياح 15كم/الساعة. وتميل أسراب الجراد الطائر في أن تكون على أشكال متراكمة أثناء الطقس المشمس طبقاً لتيارات الحمل. ويستطيع الجراد الطيران على ارتفاع 2000متر من سطح الأرض ونادراً ما تطير على هذه المستويات نظراً لأن درجات الحرارة تكون باردة في هذا المستوى من الارتفاع، وعند الغروب أو إذا كان الطقس غائماً فإن أسراب الجراد تتجه لتكون متراصفة ذات طبقات بعضها فوق بعض بالقرب من سطح الأرض. كثيراً ما تكون فترات طيران أسراب الجراد من 5- 10ساعات يومياً وتصل تحركاتها من 100إلى 200كم يومياً، حيث لوحظ بعض الأسراب تنتقل من شرق افريقيا إلى الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر خلال ساعات، في حين يصل تحرك أسراب الجراد إلى 1000كم خلال أسبوع إذا كانت الرياح تساعده على ذلك. أما إذا كانت الرياح خفيفة فإن الازاحة تصل إلى عدة آلاف من الكيلومترات أثناء التزاوج متجهاً إلى المناطق الملائمة له. أما في حالة الاضطرابات الجوية فإن مسارات أسراب الجراد تكون معقدة وأحياناً تكون الحركة صفرا لعدة أيام. وهناك تأثير لدورة نسيم البحر حيث عادة تعوق طيران الجراد اليومي من انتقاله من الخارج إلى داخل البحر، وتؤثر الرياح القوية على احتمال نمو البيض حيث تنقل الرياح أكياس البيض العنقودية إلى سطح التربة وتعرضه للجفاف فيفسد ثم يموت. علماً بأن الجراد الانفرادي يستطيع الطيران أثناء الليل بالقرب من قمة مستوى الانقلابات الحرارية الليلية والتي تحدث على ارتفاع عدة مئات من الأمتار من سطح الأرض ويتقدم متجهاً إلى المناطق الملائمة لتزاوجه وذلك بهجوم مباغت على تلك المناطق وبأعداد كبيرة. لذلك تكون معلومات الطقس هي وسيلة مهمة ومساعدة لفهم وتنبؤ تصرفات الجراد وأماكن تكاثره.
ويؤثر هطول المطر على تكاثر وتحركات الجراد، حيث تضع أنثى الجراد البيض على شكل أكياس عنقودية يتراوح عددها حوالي 20إلى 100بيضة في داخل كل كيس، وذلك في تربة رطبة على عمق يتراوح من 5- 15سم، وتعتبر الرطوبة، أساسية ليحتمل نمو البيض، في حين تكون نسبة الرطوبة في الـ5سم العلوية من التربة غير مهمة وعادة (20ملم) من المطر تكون كافية لتجهيز العمق الملائم لوضع البيض في التربة، ويكون المطر المتتابع في الهطول مطلوبا لتبقى نسبة الرطوبة عالية في التربة لعدة أسابيع، ويساعد تتابع هطول الأمطار على نمو النباتات والأعشاب المطلوبة غذاء للجراد النطاط حتى يستطيع أن يصل إلى طور التجنيح ومن ثم يصبح حشرة كاملة.
من جهة أخرى وجهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) مؤخراً تحذيراً لكل من المملكة العربية السعودية والسودان والضفة الغربية وقطاع غزة من امكانية وصول أسراب الجراد الصحراوي القادمة من شمال مصر. وأوضح السيد محمود الصلح، مدير قسم الإنتاج النباتي والوقاية في المنظمة "انه ربما يصل عدد ضئيل من أسراب الجراد إلى هذه الدول"، مؤكداً أنه "يتعين على الدول ألا تتوقع موجات متعاقبة من الجراد كما هو الحال في دول المغرب، حيث إنه ليس هناك بالتأكيد ما يستدعي الهلع". وقد دعت المنظمة الدول إلى اليقظة ومراقبة أية أسراب من الجراد وإجراء عمليات المكافحة بأسرع وقت ممكن.
المعلوم أن بعض الأسراب قد أتت أصلاً من مناطق الساحل التي يتكاثر فيها الجراد في موسم الصيف ثم انتقل إلى ليبيا بفعل الرياح الشديدة من جهة الجنوب الغربي، وقد غزت تلك الأسراب الجزء الشمالي من مصر في وقت سابق من هذا الشهر وشوهد بصورة خطيرة في العاصمة القاهرة أيضاً، والآن اتجهت الأسراب شرقاً نحو سيناء وخليج السويس فالبحر الأحمر. وقد وصل الجراد حتى الآن إلى ساحل البحر المتوسط في الجزء الشمالي من سيناء على بعد 100كيلومتراً غربي غزة. وعلى الرغم من استمرار عمليات مكافحة الجراد في مصر فإن خطر قيام بعض الأسراب بالهجوم على المحاصيل يبقى قائماً، غير أن أسراب الجراد هذه تتحرك بسرعة كبيرة ومن المتوقع أن يكون تلف المحاصيل محدوداً، وعلى حد تعبير السيد الصلح.
هذا وتتابع المنظمة عن كثب ما إذا كانت أسراب الجراد ستتجه جنوباً على امتداد البحر الأحمر إلى مناطق تكاثرها التقليدية في فصل الشتاء على طول السهول الساحلية لجنوبي مصر والسودان والمملكة العربية السعودية. وإذا حدث ذلك، أو أنه هطلت الأمطار خلال فصل الشتاء المقبل فإن أعداد الجراد قد تزداد بشكل كبير في هذه المناطق.

منقول

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 22-11-2004, 03:56 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

الزراعة تنفي وصوله إلى تبوك وتعلن حالة استنفار
6 طائرات سعودية في حالة تأهب لمواجهة أسراب الجراد بالمبيدات


نفى وكيل وزارة الزراعة عبد العزيز الشثري وصول الجراد إلى السعودية أو اقترابه من حدودها، مشيرا إلى أن المخاوف ما زالت قائمة بشأن كيفية دخول أسراب الجراد التي تم رصدها في الدول الواقعة على الحدود الشمالية الغربية من البلاد، وما قد يخلفه من أضرار على الزراعة, وخاصة في مناطق شمال غرب السعودية. وأكد الشثري استمرار الجهود المبذولة من أجل التصدي للجراد، ومكافحته بكل وسائل التقنية الحديثة.
وأضاف الشثري أن المركز المتخصص في محافظة جدة هو المكلف بمكافحة الجراد في جميع مناطق السعودية وهو يعمل الآن من خلال فنيين تم تجنيدهم لهذا الغرض وغرفة عمليات مرتبطة بالوزارة مباشرة حيث تم إعلان حالة الاستنفار منذ الإعلان عن رصده, مؤكدا أن تقارير تصل إلى الوزارة كل ساعة من هيئة مكافحة الجراد بالقاهرة المنبثقة عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بروما. وأشار إلى عدم معرفة طريقة وصول أسراب الجراد إلى الآن ليتم من خلالها تحديد أسلوب المكافحة الأرضية أو الجوية.
من جانب آخر، كشف مدير الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري، أن السعودية تملك ست طائرات متخصصة في رش الجراد بالمبيدات ستكون في انتظاره لو دخل الحدود السعودية , فضلا عن أن سيارات الرش في منطقة مكة المكرمة مجهزة لمواجهة الجراد منذ اللحظة الأولى لوصوله. وأوضح أن هناك متابعة تتم لحظة بلحظة مع المناطق للتأكد من عدم وصول أسراب الجراد لها , مشيرا إلى أنه لم يتأكد وصوله إلى منطقة تبوك حتى الآن حيث تعد من المناطق الباردة في الوقت الحالي ومن ثم يتجنب الجراد البقاء فيها.

حذر من أكله مسموماً ونتائج تحلله في التربة
أستاذ جامعي يكشف خطورة الجراد على البيئة الزراعية والإنسان


كشف أستاذ جامعي عن مخاطر الجراد على البيئة الزراعية، مؤكدا أن الجراد الصحراوي من أخطر الآفات الحشرية على الغطاء النباتي نظرا لكثرة أعداده واجتياحه السريع وشراهته في التهام المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها.
وأوضح أستاذ علم البيئة النباتية بقسم النبات والأحياء الدقيقة في كلية العلوم بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله بن محمد الشيخ الأنصاري أن الجراد يلتهم بشراسة أكثر الأعضاء الخضرية للنبات وأهمها الأوراق، ويستطيع أن يقضي خلال ساعات قليلة على بقعة خضراء فيحيل أشجارها وشجيراتها إلى أعواد عارية بدون خضرة، الأمر الذي يسبب ضررا كبيرا للنبات قد ينتهي بموته خاصة لو قضى الجراد على البراعم الصغيرة التي تجدد نمو النبات. وقال إن الأخطر من كل ما سبق أن الجراد قد يلتهم بقية الأعضاء التكاثرية للنبات مثل الأزهار، التي تتشكل منها البذور أو الحبوب والثمار مما يقضي تماما على التكاثر، فتنحدر أعداد النباتات وغزارتها وكثافتها، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية وبالتالي تتأثر كافة الكائنات الحية وفي مقدمتها الإنسان.
وأشار الدكتور الأنصاري إلى أنه في حال التهام الجراد لأوراق النباتات وأفرعها الغضة يصبح سطح التربة مكشوفا، فمناخ الطبقة السطحية للتربة مهم جدا بالنسبة للنبات الأمر الذي يؤدي إلى نفاذ أشعة الشمس إلى سطح التربة، فترتفع درجة حرارتها ويتبخر ماؤها، فتذروا الرياح التربة، وتصبح قاحلة. وأكد الأنصاري أن هناك خطرا آخر على التربة الزراعية من الجراد المسموم الذي تتم مقاومته بالمبيدات وخاصة على التربة الزراعية حيث يتساقط عليها ميتا فيتحلل في التربة وتتحرر منه العناصر الكيميائية السامة للمبيدات وتختلط بالتربة وتذوب في مائها ثم تنتقل عبر السلسلة الغذائية حيث تمتصها النباتات وتصبح جزءا من مكوناتها فتتغذى الحيوانات المأكولة عليها، وبذلك تنتقل السموم إلى أجسادها فيأكلها الإنسان ويتضرر أو ربما يأكل الإنسان النبات مباشرة.
وحذر من إقبال بعض المواطنين على تناول الجراد لأنه قد يحمل سموما جراء مقاومته بالمبيدات من نقطة انبعاثه وانتشاره ومروره بالدول المجاورة وحتى وصوله إلى آخر نقطة.

منقول

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 22-11-2004, 04:01 AM
زيـد رومـا زيـد رومـا is offline
عبدالكريم المهنا ( كاتب وشاعر سعودي)
 





زيـد رومـا is on a distinguished road
 

 

الجراد (جند من جنود الله , نسأل الله أن يصرفها عنا برحمته )
وقد سلطها الله تعالى على فرعون .

نسأل الله أن يستر على بلادنا

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 22-11-2004, 08:31 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أبو سعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هذا الموضوع وجزاك الله خير

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-11-2004, 03:35 AM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد
ابومحمد ابومحمد is offline
عضو دائم
 





ابومحمد is an unknown quantity at this point
 

 

ولموا الخياش بنيه مشوي

الله يجل مافيه الخير

يعطيك العافيه اخي ابو سعد

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 25-11-2004, 01:40 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

زيدروما

dawerd

ابومحمد

الله يعطيكم العافيه واشكركم على مروركم وردودكم

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 25-11-2004, 05:28 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

المملكة خالية من تجمعات الجراد ... وتحذير من صيده وأكله

أكد المدير العام للمركز الوطني لمكافحة وابحاث الجراد المهندس غازي حواري أن عمليات الاستكشاف التي قام بها المركز أثبتت خلو مناطق المملكة من اي تجمعات للجراد ماعدا العثور على حبات منه شمال ضبا على ساحل البحر الأحمر بموقعي قيال وقاد الشيوخ وتم القضاء عليها.
واوضح في لقاء صحفي عقده امس في جدة ان من أهم أنواع الجراد هو الصحراوي الذي يهاجر لمسافات طويلة ويغزو معظم دول الشرق الاوسط وشمال ووسط افريقيا والهند وباكستان وايران ودول الخليج العربية. ،واشار الى ان المركز اتخذ كافة الاستعدادات لمواجهة اسراب الجراد في حال وصوله للمملكة وجند لهذا الغرض عددا من فرق الاستكشاف واجهزة الرصد وطائرات الرش والمبيدات مفيدا أن الجراد كل عام يعتمد على الهجرة بين الدول ووضع البيض في البيئة المناسبة واعادة دورته وان من الدول المرجح وصول الجراد منها للمملكة جمهورية السودان الشقيق. وحذر المهندس غازي حواري من صيد الجراد واكله اعتقادا أنه دواء لمرض السكر مشددا على خطورة أكله بعد عملية الرش لما يسببه من تسمم وأمراض أخرى . وناشد حواري صائدي الجراد بالابتعاد عن الاسراب لما يسببونه من ازعاج لفرق المكافحة واعاقة في أدائهم واجبهم وما ينجم عنه من تشتيت للاسراب وصعوبة في عملية الرش. واشار الى وجود نوع من الجراد يسمى جراد اللوكسترا وهو اقل ضررا من الجراد الصحراوي.

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:58 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www