مقال للدكتور / عبدالقادر الفنتوخ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام التقنية والحاسوبية > الـحـاسـب الآلـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

مقال للدكتور / عبدالقادر الفنتوخ

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-10-2004, 08:58 PM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 
مقال للدكتور / عبدالقادر الفنتوخ

 


هذا مقال لأبن العم الدكتور/ عبد القادر الفنتوخ نشر في جريدة الاقتصادية تحت عنوان الشمس تسطع من الهند وهو يدور حول الحديث عن عالم التقنية في الهند والابتكارات في هذا المجال واليكم نصه:
على مدار أجيال متعاقبة كان الشعب الهندي يسخر من إنجازاته المتواضعة في عالم التقنية قائلا: إن الشيء الوحيد الذي أفلح الهنود في ابتكاره هو الصفر، وأن الابتكارات الحقيقية كانت من صنع مجتمعات أخرى! ولكن يبدو أن هذه الحالة من التهكم الجماعي ولدت آثارا إيجابية تمثلت في حماس مستمر وجهد متواصل لتغيير الصورة التي انطبعت في الأذهان، لتصبح الهند من أكثر الدول مساهمة في إثراء الواقع التقني العالمي. ولعل اهتمام الهند بنوع محدد من التقنيات هو الدافع الرئيسي لأن نتحدث عن هذا الموضوع الآن، فقد اشتهر الهنود بابتكار تقنيات مصممة خصيصا للفئات الفقيرة، وتلك التي تخدم التمايز الثقافي وتعدد الهويات التي تحفل بها شبه القارة الهندية، فبالتركيز على هذا النوع من التقنيات وجدت الهند طريقا مفتوحا وخصبا لتبرز على ساحة الاختراعات من بين دول العالم الثالث.
ومن أهم هذه الابتكارات، من وجهة نظري، هو ماتم الإعلان عنه أخيرا وتحديدا في مركز "بنجالور" للأبحاث من النجاح في تصميم أداة جديدة أطلقوا عليها اسم "البريد النصي"، وهي أداة مهمتها تسهيل الاتصالات الإلكترونية بين الأشخاص الذين يتحدثون لغات من الصعب كتابة أحرفها باستخدام لوحة المفاتيح العادية المتصلة بالحاسب الآلي.
وتتكون هذه الأداة من لوحة تتصل بشاشة صغيرة، ويقوم المستخدم بإلصاق قطعة صغيرة من الورق على اللوحة، ثم يبدأ بالكتابة عليها بأية لغة، وذلك باستخدام قلم إلكتروني، ويقوم الجهاز بعد ذلك بالتعرف على الكتابة ويتم عرض الرسالة بنصها الإلكتروني على الشاشة، فيصححها المستخدم ويخزنها وباستخدام مودم خارجي يمكن إتمام عملية إرسال النص عبر البريد الإلكتروني.
المثير في الأمر أن هذه الأداة تلغي نهائيا الحاجة إلى استخدام لوحة المفاتيح وتحيلها إلى التقاعد، حيث يعد استخدامها مستحيلا في حالة تعدد الثقافات واللغات واللهجات، كما هو الحال في الهند التي تستخدم 18 لغة رسمية، إضافة إلى المئات من اللغات واللهجات التي تتداول بشكل غير رسمي.
وهذا ما يؤكد عليه قائد فريق البحث شاكر بورجانكو، حيث أشار إلى أن البريد النصي يمكن استخدامه بطريقة نافعة في المناطق المتخلفة في الهند، حيث لا توجد خطوط هاتف ووسيلة الاتصال الوحيدة هي مكاتب البريد، حيث يمكن استخدام البريد النصي في أكشاك صغيرة بالقرى، ويمكن للقرويين استخدام لغتهم الأم، وإذا ما كانوا يجهلون القراءة والكتابة، فإن موظف البريد يمكنه أن يقوم بهذه المهمة بدلا منهم، ثم يقوم بعد ذلك بتخزين تلك الرسائل وإرسالها لمكاتب البريد الأخرى، وبالطبع فإن البريد النصي ليس بديلا عن البرقيات التي تتطلب ثمنا باهظا لقاء إرسال حروف قليلة، بينما يستطيع مستخدم البريد النصي كتابة قصة حياته كاملة وإرسالها في لحظات إلى من يريد دون التقيد بعدد كلمات محدد. وسوف يتم توفير هذا النظام المتكامل بسعر رخيص جدا.
كما استطاع أحد المعاهد في مدينة حيدر أباد بجنوب الهند ابتكار برنامج يهدف إلى ترجمة اللغة الإنجليزية إلى اللغات الهندية المختلفة ويطلق عليه اسم "شاكتي"، ويعمل نفس المعهد على التوسع في هذه الفكرة وترجمة اللغة الإنجليزية إلى اللغات الإفريقية المختلفة؛ حيث أكد مخترع البرنامج أن الدول الغربية التي لها الريادة في المجال البحثي ليس لديها دوافع حقيقية للمشاركة في عملية الترجمة، وأنه على الرغم من أن مليار شخص في العالم يتحدثون الإنجليزية، إلا أنهم ليسوا كل سكان العالم فبقية سكان العالم سيكونون في حاجة ماسة إلى جهاز "شاكتي" وفكرته المبتكرة التي لا يشكل الربح المادي دعامة أساسية فيها.
وعلينا أن نتوقف عند هذه النقاط، لنقارن هذا النموذج بنموذج آخر نعيش واقعه للأسف، وهو النموذج العربي الذي تحقق له ما لم يتحقق في شبه القارة الهندية من تجانس لغوي، ولكنه آثر ألا يتفق على ترتيب واحد للأحرف على لوحة المفاتيح، فراحت كل شركة وجهة تسارع إلى ادعاء الصدارة وتخترع توزيعا خاصا بها للأبجديات العربية حتى وقف هذا التنافس والتنازع العشوائي حجر عثرة أمام خطوات التقنية في عالمنا العربي.
لقد وجد آخرون طريقا لتحويل معاناتهم إلى أسباب كافية تدفعهم إلى الابتكار سعيا وراء التواصل والحوار، ولكننا وفي المقابل وجدنا في عوامل تجانسنا أسبابا تدعو إلى الشقاق، فأبرمنا معاهدة قطيعة على بياض مع الثمار الحقيقية لثورة الاتصالات منذ البداية.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-10-2004, 09:32 PM
أسيـر أسيـر is offline
Aseer
 





أسيـر is an unknown quantity at this point
 

 

يالله
كم احب كلام هذا الرجل
مقال في غاية الروعة والجمال

كل الشكر لك اخي عميد بني زيد ..

تحياتي لك

 


::: التوقيع :::

..


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-10-2004, 09:49 PM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 


الشكر موصول لك أخي الغالي والعزيز أسير الإبداع على الرد

سرني مرورك وتواصلك الطيب

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 27-10-2004, 09:55 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

عميد بني زيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير على هذه المقاله الرائعة
ومشكور على النقل الرائع من إنسان رائع نقله لنا

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 27-10-2004, 09:56 PM
زيـد رومـا زيـد رومـا is offline
عبدالكريم المهنا ( كاتب وشاعر سعودي)
 





زيـد رومـا is on a distinguished road
 

 

عميدنا...


سلمت على هذا النقل الواعي والمفيد
ولكن يبدو أنني كنت أحمل معلومة مغلوطة منذ زمن...!!
ولا أعرف هل فعلاً كنت مخطئاً أم أن المقال هو من جاء بالخطاء
من حيث اختراع الصفر...
كنت أعتقد أن العرب هم من ابتكر الصفر...!
والآن أقرأ بالمقال أنهم الهنود...؟!
ياليت نعرف الحقيقة لو كان لديكـ معلومة أخي العميد...

شكراً جزيلاً

أخيكـ

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-10-2004, 12:10 PM
المالك الحزين المالك الحزين is offline
عضو مستمر
 





المالك الحزين is an unknown quantity at this point
 

 

شكراً على اخي عميد بني زيد

على هذا المقال الرائع

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 28-10-2004, 12:14 PM
أسيـر أسيـر is offline
Aseer
 





أسيـر is an unknown quantity at this point
 

 

الصفر
يعود اختراع الصفر إلى آلاف السنين، إلا أنه في البداية لم يستخدم رمزا لعدد فقد تأخر استخدامه كرقم في الحساب عن الأرقام الأخرى بمدة طويلة. فقد اخترع الصفر أولا كمميز بين أرقام مثل 123، 1203، 1230، 1023. وفي القرن الأول الميلادي، استخدم المايانيون شكلا بيضويا صغيرا يحتوي قوس داخلي ليدل على الصفر. وبعد مضي خمسة قرون من هذا التاريخ، بدأ الهنود في استخدام دائرة أو نقطة كرمز للصفر، وبعد ذلك ترك رسم النقطة واقتصروا على الدائرة. وقد كان هؤلاء الرياضيون الهنود يكتبون الأرقام في أعمدة وقد استخدموا العمود الفارغ ليعبر عن الصفر. وكانت الكلمة الهندية التي تعني "صفر" هي (سونيا) ومعناها "خالي أو فارغ". وقد ترجمت الكلمة ومثلت صوتيا في اللغة العربية بحيث أصبحت "صفر". وبعد قرنين ونصف من الزمان أخذ ليوناردو دافنشي عن العرب طريقتهم في كتابة الأرقام من اليمين إلى اليسار، كذلك أخذ عنهم الصفر وكتبه باللاتينية Cephir . وفي إيطاليا تحولت الكلمة إلى Zefro ثم Zero . وفي فرنسا قرأها الناس Chiffre بمعنى الغريب، ثم تحورت الكلمة في بريطانيا إلى Cipher ثم إلى Zero ، وفي ألمانيا نطقها الناس Ziffer .
وهكذا تخلصت أوروبا من نظام الأعداد الروماني بفضل الرياضيين المسلمين، إذ أصبحت قيمة العدد الواحد تتغير في هذا النظام وفق مكانه في الآحاد أو العشرات أو المئات. وهو ما كان له بالغ الأثر في اختصار العمليات الحسابية فيما بعد.
ارجو اني افدتك اخي زيد روما
تحياتي لك..

 


::: التوقيع :::

..


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 28-10-2004, 07:53 PM
زيـد رومـا زيـد رومـا is offline
عبدالكريم المهنا ( كاتب وشاعر سعودي)
 





زيـد رومـا is on a distinguished road
 

 

أخي...وعزيزي

أسير الإبداع

أثبتت أنكـ لست أسير الإبداع...
بل الإبداع هو أسيرك...

معلومات ممتازة...ومفيدة

سلمت...ودمت...آمين

وتقبل فائق تحيااااتي

أخيكـ

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 05-11-2004, 12:26 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ العزيز / dawerd

الشكر موصول لك لردك وتفاعلك مع الموضوع

سرني مرورك وتواصلك

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 05-11-2004, 12:33 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

أهلاً بمن شرف هذا الموضوع بمداخلته ومروره

الأخ الكريم / زيدروما

أشكر لك مرورك ومداخلتك الغالية ومعذرة في التأخر بالرد والأخ العزيز أسير الإبداع كفى ووفى الله يعطيه العافية

أسعدني مرورك وتواصلك الطيب

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 05-11-2004, 12:35 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

أخي الغالي/ المالك الحزين

مشكور على مرورك وتعليقك الطيب

لاعدمناك وسرني مرورك وتواصلك

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 07-11-2004, 10:32 AM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

عميدنااااااااا

جزاك الله خير على النقل الطيب

ما شاء الله عليه الدكتور عبد القاادر متمكن والله

الله يذكر ذيك الاياام بالخير يوم كاان يسااعدنا في حل وااجبااتنا في الثاانوي الله يجزااه كل خير ويستر عليه ما قصر معناا ابد


تقبل تحيااتي يا عميدنااااااااا

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:52 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www