الباخص في المدينة الوردية .. البتراء المذهلة .. a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الباخص في المدينة الوردية .. البتراء المذهلة ..

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-09-2009, 05:44 PM
الباخص الباخص is offline
خبير سياحة وسفر
 





الباخص is on a distinguished road
 
الباخص في المدينة الوردية .. البتراء المذهلة ..

 






البتراء

يعرفها زائروها و القارئون عنها بإسم ( المدينة الوردية ) نسبة الى لون صخورها
التي شكلت بناءها الفريد ، و هي مدينة أشبه ما تكون بالقلعة ، و قد كانت عاصمة لدولة الانباط .







موقعها

فهي تقع جنوب الأردن وبالقرب من مدينة معان على بعد 262 كيلومتراً الى الجنوب من عمان،
و هي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الاردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع
الارض، و يأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الانساني، و الراغبون بإستحضار العصور الغابرة،
في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة.












الوصول و الاقامة

يمكن الوصول الى البتراء بواسطة السيارات الخاصة أو السياحية، كما يمكن للزائر
أن يستقل الحافلات التابعة للشركات السياحية من عمان. و يستطيع الزائر زيارة البتراء
و العوده الى عمان في نفس اليوم، لكن هناك فنادق كثيرة تقدم خدماتها الشاملة
للراغبين بالمبيت في البتراء .
وهنا تبدو المدينة الحديثة في طريقنا الى المدينة الوردية القديمة الاثرية ..
والتي كانت تبدو لي حلماً ان ازورها منذ صغري !!




اما عني فقد استأجرت سيارة ورحلت الى البتراء وستجد اللوحات التي توصلك للمكان وماهي سوى ساعتين الا وانا هنا وتبدو سيارتنا عندما توقفنا في مطعم في المدينة الوردية ..




وهنا الصور من المطعم الذي يبيع الكثير من الهدايا والذكريات على السواح ..
وهنا الصور من تصويرالاولاد رعاهم الله ..














وهنا تبدو بعض الباصات لقروبات اجانب وهي كثيرة وهذا واحد منها ..




واقتربنا من المكان واي مكان كان !!!
فقد بهرتني و شدتني كثيراً وتجلى انبهاري عندمت رأيت ذلك المكان الفريد من نوعه في العالم !!! وسترون
فقط تابعونا احبتي وسيتضح لكم ذلك !!!







وعند الوصول

يصل الزائر الى قلب البتراء سيراً على الاقدام ، أو ممتطياً صهوة جواد. أو راكباً في
عربة تجرها الخيول ، و يمر عبر (السيق) ، ذلك الشق الصخري الرهيب الذي يبلغ طوله
أكثر من 1000 متر، و ترتفع حوافه الصخرية 300 متر.
اما عني للاسف فقد مشيت على الاقدام وعند وصولي للمدينة الوردية ادركني التعب كثيراً وبدء النهار ينتهي ويقترب الليل مما جعلني اتحسف ولم استطع رؤية المدينة كاملة لانها كبيرة وطويلة .
لذا انصح من يريد زيارتها ان يركب العربة او الحصان من البداية لكي لايتعب ويختصر الوقت ..

وهنا احدى العربات التي تركب هناك ..







وهنا مكان استئجار الخيول ..



وهنا بعد ترجلنا من السيارة باتجاه شباك التذاكر ..



وتبدو اماكن البيع على السياح ..










وهنا بعض الاجانب
ويبدو يلبس الشماغ لكي تقيه حرارة الشمس ..



وبعد الحديث معه اهديته كتاب .. حبي العظيم لعيسى قادني الاسلام ..
وقد شكرني على الهدية .. نسأل الله ان يكون من اللذين اسلمو امين










وبدأنا نمشي منحدرين باتجاه المدينة الوردية ..
والاجانب بكثرة متواجدون ..






وبعد وقت طويل من الممشى بدأنا نرى بدايات المدينة الوردية القديمة ..




















أحبتي واهلي في دارنا
الرحالة العرب
بحق ان البتراء تستاهل العناء والزيارة ..
ترقبونا ماذا يوجد ؟ وماسنرى في البتراء المذهلة !!!



اخوكم المحب

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-09-2009, 05:45 PM
الباخص الباخص is offline
خبير سياحة وسفر
 





الباخص is on a distinguished road
 

 

وعدنا لكم احبتي

عاصمة بلون وردي !!


ترتبط البتراء المدينة الفريدة بالأنباط الذين جعلوا منها عاصمة لهم والأنباط قبيلة عربية بدوية كانت ترعى الماشية وتتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الكلأ ووصل قسم منها في ترحاله إلى البتراء التي كان يعيش فيها الآدوميون وأقاموا بينهم في مدنهم وقراهم. ونظراً لموقع تلك المنطقة الجغرافي بين مصر وفلسطين وشبه الجزيرة العربية والعراق وسوريا ما لبثت الحياة بما فيها من كسب مادي ورفاهية العيش الذي وفرته لهم التجارة أن أغرت الأنباط بترك حياة البداوة والاعتماد على التجارة. وباتوا يقطعون الصحراء حاملين الذهب والفضة والحجارة الكريمة والبهارات والأخشاب الثمينة من بلاد فارس وجنوب شبه الجزيرة العربية ويحملون البخور والمر من حضرموت. واتخذ الأنباط البتراء مستقراً لهم يخزنون فيها بضائعهم ويحتمون بين جنباتها من عاديات الزمن وقد وصفها الشاعر الانجليزي بيرجن بانها المدينة الشرقية المذهلة، المدينة الوردية التي لا مثيل لها ..


لكن الروم أغرتهم ثروات الأنباط فانقضوا على المدينة ونهبوا ثروتها ولكن الأنباط سرعان ما لحقوا بالمعتدين وقضوا عليهم واستعادوا ما نهب منهم. وامتد نفوذ الأنباط في عام 90 قبل الميلاد بعد أن وقعت معركة دامية بينهم وبين الروم الى المنطقة الجنوبية من سوريا (الأردن وجبل الدروز حالياً). ولم يتمكن الروم من التغلب على أنباط البتراء على الرغم من الحملات المتكررة واتسعت مملكة الانباط حتى وصلت وادي سرحان شرقاً الى نهر الأردن غرباً والبحر الأحمر جنوباً الى بلاد الشام شمالاً.



وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالاً وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال. غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكا جملاً بيده وجاثياً على إحدى ركبتيه ومادا سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني. ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية . وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.



ودخلت البتراء في سبات عميق استمر قروناً طويلة واستسلمت لاشعة الشمس الحارقة وللرياح العاصفة . وبقيت في سباتها هذا مختفية عن الأنظار حتى عام 1812 حيث بدأ علماء الآثار والمهتمين بزيارتها إلى أن زارها عام 1896 الويس موصل وكتب عنها كتاباً أسماه "Arabia Petraea" مما لفت أنظار العالم الى هذا الموقع الأثري الفريد.



وتأثرت البتراء بحكم موقعها الجغرافي بالحضارة اليونانية وأصبحت عاصمة الأنباط تفوق المدن العشر جمالاً وقد حاول الرومان غزوها والقضاء على استقلالها لكن الانباط اشتروا استقلالهم بالمال. غير أنه عثر على عملة سكت في روما ويعود تاريخها الى سنة 58 قبل الميلاد نقش على أحد وجهيها الملك الحارث ممسكا جملاً بيده وجاثياً على إحدى ركبتيه ومادا سعف النخل مما يبين أن النفوذ الهيليني السياسي والعسكري قد زال وحل محله الوجود الروماني. ولم يلبث الرومان أن قضوا على مملكة الأنباط سنة 105 وأسموها المقاطعة العربية . وفي سنة 636 أصبحت البتراء خاضعة للحكم العربي وعاش من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.







من هو مكتشف البتراء ؟

بحلول القرن السادس عشر كانت البتراء قد فُقدت تمامًا بالنسبة للغرب، ولم يكن العالم يعرف شيئًا عنها خلال الحروب الصليبية، إلى أن قام الرحالة الإنجليزي – السويسري "جوهان بوركهارت" بالكشف عنها خلال تجواله في أقطار الشرق العربي، وكان آنذاك يقوم برحلته من القاهرة إلى دمشق بعد أن ترك المسيحية إلى الإسلام ودرس العلوم الشرعية، بالإضافة لممارسة الاكتشاف والترحال.

ففي ذلك العام 1812، أقنع "جوهان بوركهارت" دليله البدوي أن يأخذه إلى موقع المدينة التي أشيع أنها مفقودة. وقد كتب في ملاحظاته ورسوماته التي كان يدوّنها سرًا.. "يبدو محتملاً جداً أن تكون الخرائب الموجودة في وادي موسى هي بقايا البتراء القديمة".

وبالرغم من اكتشاف البتراء من قبل بوركهارت، فلم تحدث الحفريات الأولى فيها للتنقيب عن الآثار إلا في عام 1924، تحت إشراف المدرسة البريطانية للآثار في القدس. ومنذ ذلك الحين أخرج التنقيب العصري عن الآثار من قبل فرق أردنية وأجنبية مناطق مختلفة من المدينة من تحت الأرض، وكشف لنا إلى حد بعيد حياة سكانها القدماء.

وتأتي جاذبيتها من موقعها المذهل في أعماق ممر ضيق يدعى "السيق" فابتداء من مدخلها الرئيسي، يكون السير عبر شق يتلوى بين جبلين يضيق ويتسع. ويصل ارتفاع الجانبين إلى 100 متر، عليها نقوش بلغات قديمة، وغرف منحوتة في ثنيات الحجر الرملي.

وفي نهاية السيق يظهر أشهر أثر فيها، وهو "الخزنة"، وليست هذه الواجهة الشاهقة التي استخدمت في سلسلة اللقطات الأخيرة للفيلم السينمائي "إنديانا جونز والحملة الصليبة الأخيرة" سوى أول أسرار البتراء؛ لأن هناك مئات المباني والواجهات والأضرحة والحمامات والرسومات الصخرية والصور البارزة المنتشرة في كل مكان. وبها مسرح يتسع لـ 7000 شخص قي ذلك الزمن !!!




وهانحن نمشي ونشاهد ..






وفي منتصف الطريق تجد من يبيع عليك الماء والمشروبات






وهناك من يرتاح على جانبي الطريق
فالطريق تقريباً اربعة كم ذهاباً تقريباً ان لم يكن اطول ..










وهنا بعض اطفال الاجانب يلهون ويلعبون












وبدأت الغرابة













وهنا الجمال عندما تبدو لك الخزنة من بين الجبال






ذهول يعتريك من هول النحت وعجبة المبانى في الجبال !!





ياللعجب !!
جمال وغرابة !!!






ترقبونا احبتي ماذا سنرى وماذا في الخزنة !!



اخوكم المحب

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-09-2009, 07:07 PM
الباخص الباخص is offline
خبير سياحة وسفر
 





الباخص is on a distinguished road
 

 

*_!



عدنا لكم احبتي اهل الكرم والجود في دارنا دار الكرام
الرحالة العرب



الخزنة


بناء منحوت في الصخر يرتفع تسعة وثلاثين متراً وخمسين سنتمتراً وعرضه ثمانية وعشرون متراً. سمي هذا البناء بخزنة فرعون لاعتقاد سكان المنطقة بأن فرعون وضع كنوزه في الجرة الموجودة في الطابق الثاني، لذا حاولوا ضربها بالعيارات النارية لكسرها وأخذ ما فيها من كنوز. وما هذا الموقع إلا هيكلاً قبراً يتكون من طابقين، وواجهة الطابق السفلي عبارة عن ستة أعمدة كورنثية ومنه نرى البوابة الرئيسة التي تحوي في كل من جانبيها غرفة صغيرة. ويتكون الطابق الثاني من ثلاثة أسطوانات تفصل الواحدة عن الأخرى كوتان منحوتتان في الصخر. وتزين شرفة هذا الطابق رسومات الزهور والثمار والنسور ..






روعة في التصميم والتنفيذ


























لنا عودة فسنريكم مارأينا في المدينة الوردية
.. البتراء الجميلة ..


اخوكم المحب

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-09-2009, 07:08 PM
الباخص الباخص is offline
خبير سياحة وسفر
 





الباخص is on a distinguished road
 

 

*$




عدنا للاحبة اهل الدار نروي ونكمل الحكاية الوردية

تركنا الخزنة الجميلة والعجيبة خلفنا واتجهنا نبحث عن الوردي الجديد ..




لجمالها ومنظرها الرائع
أبيت الا ان أشبعها تصويراً












وواصلنا المسير من الخزنة الى اماكن مجهولة بالنسبة لي وانا اقول ياترى ماذا سأرى !!!

ومثل هذا هو مارأينا ونرى ..










وخلال الطريق شدني منظر شابين صغيرين ينزلان من اعلى الجبل عل ظهري حمارين
في منظر رائع وجميل ينم عن حرفنة في القيادة ..
واذ بهما يأتيان الي يعرضان ماعندهم للبيع من صور وخريطة للبتراء !!






















وهنا بعض البياعة يعرضون مالديهم على السياح








وهذا البائع يمنعني من التصوير ولااعلم ماسر ذلك المنع !!!




ومشينا في طريقنا مثلنا مثل الاخرون يبحثون ويكتشفون الجديد












واخذ المكان يتسع في طريقنا بين الجبال ..










واذ بنا نطل على المدرج الكبير








المدرج الروماني

يتكون المدرج من 33 صفاً منحوتة في صخر رملي رمادي ويتسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج. ومقابل هذا المدرج توجد مجموعة من القبور المنحوتة في الصخر وقد عثر في هذا الموقع على وعاء للخمر وعلى زجاجة وعلى تمثال لأحد الآلهة من الرخام وقد أصابه التلف وعثر على قطعة نقدية فضية للملك عبيدة الثاني (30-9 ق م ) وعلى حلقتين من الذهب للأنف وعلى صحون فخارية جميلة يعود تاريخها للفرن الأول قبل الميلاد. وعلى مقربة من القبور بلط الرومان الشارع الرئيس وورفعوا الأعمدة على طرفي الشارع.





وهنا اعلى المدرج ..





ومشينا في طريقنا لنرى النحت و الجمال والعجائب
فن لايضاهيه فن في ذلك الوقت والحقبة من الزمن !!!




















لنا عودة احبتنا فتابعونا من ارض البتراء ..

اخوكم المحب

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-09-2009, 09:33 PM
الباخص الباخص is offline
خبير سياحة وسفر
 





الباخص is on a distinguished road
 

 





وعدنا للاحبة في دار الطيب والألفة

للاسف الوقت لم ييسعفنا لرؤية المتبقي
فالمكان كبير جداً ويمتد لكيلومترات وكل مكان يقول انا اكثر عجباً
بحق هي تحفة ويلزم زيارتها عند الدخول للاردن فهي الاروع وكلها مذهله ..
ادركنا الوقت وخيم المساء علينا لذا صورنا صور متناثرة من هنا وهناك واليكم ماتبقى لدينا من الصور ..












رسمة رائعة من روائع مدينة البتراء






ضريح المسلة


سُمي ضريح المسلة بهذا الاسم بسبب المسلات الأربعة الموجودة في الطابق العلوي من الصرح. وكانت المسلة رمزًا جنائزيًا نبطيًا. ويظن أن الغرف المنحوتة كانت قاعات لتكريم الموتى.
لعل الأضرحة الملكية هي الأكثر تأثيرًا في النفس من بين الـ 500 ضريح الموجودة في البتراء.
إن أكبرها، وهو ضريح الجرة، ينافس بسهولة الخزنة والدير في الحجم، ويعتقد أنه نُحت حوالي سنة 70م، وقد تم تحويل الغرفة الرئيسية فيه، البالغ حجمها 17م × 18.9م في أواسط القرن الخامس، واستُعملت ككنيسة بيزنطية.
هذا الضريح الأصغر حجمًا، والذي أتلفته العوامل الطبيعية كثيرًا، جدير بالملاحظة بسبب ألوانه المتألقة. فالألوان الحمراء والصفراء والرمادية تنساب خلال الحجر والواجهة لها كورنيش مزدوج.










صهاريج الجن

صهاريج الجن الغامضة بعض الشيء تقع بعد عدة أمتار من المدخل. وهي ثلاثة صروح حجرية اختلفت الآراء في غرض استعمالها الأصلي، فالبعض يعتقد أنها أضرحة، بينما يظن آخرون أنها كانت مكرسة للإله النبطي "دوشارا".




السيق

لفظة السيق سريانية قد تكون سريانية وقد تكون مأخوذة من لفظة شقاقا العربية وتعني الشق أو الزقاق أو المدخل أو الدهليز وهذه المعاني بمجموعها تصف هذا المدخل الرئيسي لمدينة البتراء وهو ممر بين صخرتين يبلغ طولة ألفاً ومائتي متر وعرضه في بعض الأماكن مترين وارتفاعه من ثمانين إلى مائة متر. وعلى يسار السيق حفر الأنباط قناة تحمل مياه عيون موسى إلى وسط المدينة. ويزدان جانبا المدخل بطبقات من الصخر تتراكب وتتمازج فيه الألوان مما يضفي عليه أجواء طبيعية ساحرة ومدهشة وتزيد الرياح وهبات النسيم العليلة نوعاً من الموسيقى الحالمة المطربة. وفجأة..يجد الزائر نفسه خارجاً من هذا الممر ويرى أمامه تحفة أثرية ليس لها مثيل في العالم كله. وهي الخزنة








المذبح

يقع بين خزنة فرعون والمدرج الروماني. له ساحة واسعة طولها 64 متراً وعرضها 20 مترا وفي هذه الساحة حفر الأنباط بئراً لتنظيف المذبح. ويقع الهيكل إلى الغرب من المذبح.




ضريح الجندي الروماني

يستطيع الزوار النزول من العلية (المكان المرتفع) حيث المذبح عبر طريق مختلفة إلى وادي فراسة حيث يقع ضريح الجندي الروماني. لقد كان هذا الضريح ذات يوم متصلاً بالتريكلينيوم المواجهة بواسطة فناء معمد، ويوحي أسلوب البناء هناك والتماثيل المنحوتة وعليها دروع رومانية بأن الضريح بُني بعد ضم الرومان للمنطقة في سنة 106م.





الدير

هيكلاً ضخماً بلغت عرض واجهته 47 متراً تقريباً وارتفاعها 40 متراً تقريباً وقد حفرت واجهته في صخر رمادي أصفر. وفيه غرفة صغيرة حفرت في الصخر سكنها النساك وعلى واجهتيه رسماً لأسدين نقشا عليها وأطلق على الدير لقب "قبر الأسد".





اقدر لكم متابعتنا
واشكركم جزيل الشكر والتقدير
ولنا عودة في سلسلة اخرى من الاردن الجميل ..


اخوكم المحب

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 12-09-2009, 04:51 AM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

ماشاء الله تبارك الله

تذكرني كثيراً بمدائن صالح

الله يعطيك العافيه

 


::: التوقيع :::

أنت الزائر رقم


لمواضيعي ومشاركاتي ..


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 13-09-2009, 05:50 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

بارك الله بك

شكرا

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 25-09-2009, 12:06 AM
الصورة الرمزية لـ سعود الصبي
سعود الصبي سعود الصبي is offline
:: نائب المشرف العام ::
 






سعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really nice
 

 

ما اجمله من مكان
فعلا تستحق الزيارة ولابد من زيارتها

سبحان الله
فيها شبه كبير من مدائن صالح


مشكور أخوي
ويعطيك الف عافيه

 


::: التوقيع :::

أحياناً يكون أبلغ رد هو عدم الرد


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:57 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www