ما معنى وسوم الإبل a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعمل هذا العمل البسيط لكي لاتفوتك صدقة ليلة القدر صدقة 83 سنة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد ان تكون لك سقيا صدقة مدى الحياة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ما معنى وسوم الإبل

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-08-2009, 06:48 PM
المنيفي المنيفي is offline
عضو مشارك
 





المنيفي is an unknown quantity at this point
 
ما معنى وسوم الإبل

 

هلا بعيال القبيله

يا الربع والله انا مهوب فاهم وش هالكلام

مثلا:

شكل الوسم

الحيه


موقعه في الجسم

رقاب الإبل من الجهة اليمنى



بس ابغى اعرف وش معنى هل هرج

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-08-2009, 07:09 PM
الصورة الرمزية لـ التوباز
التوباز التوباز is offline
عضو مثالي
 





التوباز will become famous soon enoughالتوباز will become famous soon enough
 

 

وسم الإبل.. صك ملكية ولوحة تعريف القطيع





يحرص ملاك الإبل على وضع علامات يطلقون عليها “الوسم”،

وهو بمثابة رقم لوحة البعير وورقة ملكية صاحبه. ويعترف الملاك بها ويحتكمون إليها ويقرون مدلولها

عند الاختلاف او تحديد هوية الضالة من الابل.

ولا يكاد يخلو جسم ناقة او بعير من علامة محفورة أو رمز مطبوع على شكل معين له تفسيره ودلالته الخاصة عند الملاك،

ويعتمد أصحاب الابل عليه في فرز كل ذود (70 من الابل)

عن الاخرى ومن خلاله يحدد اسم القبيلة التي ينتمي لها ذلك الذود

ويعمد بعض الافراد على وضع علامات إضافية بسيطة لتمييز إبله عن إبل أبناء عمومته،

وتكمن أهمية تلك الاوسام في تمييز الابل إذا ما اختلطت مع بعضها البعض وعند فقدانها يتم التعميم والسؤال عنها بذلك الوسم،

ويساعد بقية الملاك على تحديد هوية الناقة أو البعير إذا ما وجدوها مع بقية إبلهم،

ويصعب البحث والسؤال عنها أو التعريف بها فيما لو افتقدت وخلت من ذلك الوسم،

والذي يتم عمله عن طريق الكي بالنيران في الفخذ او الرقبة أو الرأس

وهذه بعض الوسوم :

 


::: التوقيع :::

(( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ))


 

آخر تعديل بواسطة التوباز ، 19-08-2009 الساعة 07:18 PM.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 19-08-2009, 07:09 PM
الصورة الرمزية لـ غلاب
غلاب غلاب is offline
عضو v.i.p
 





غلاب is on a distinguished road
 

 

الحيه معروفه عند العصمه من عتيبه

المغزل من المقطه وكم فخذ من عتيبه

وفيه شواهد تفرق فيه عن مغزل القبيله الفلانيه وحية العصمه غيرهم..

طبعاً فيه ( % ) هذا وسم آل سعود

والباب وسم الطخيس .

ونقل توبآز أعتقد انه كافي ووآآفي


لكن المنيفي انت لاحقكـ شكه في شي ,, يآآخي احس اسألتكـ كلها عن القبيله

 


::: التوقيع :::

لولآ الله ثم ::
لولآ المشقة لسآد النآس كُلِهمُ // الجود يفقِرُ والإقدآمُ قتآلُ


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-08-2009, 07:35 PM
ابو مجيول ابو مجيول is offline
عضو نشيط جداً
 





ابو مجيول is an unknown quantity at this point
 

 

ماقصر اخونا التوباز عطاك إجابة شاملة ووافيه

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة غلاب

لكن المنيفي انت لاحقكـ شكه في شي ,, يآآخي احس اسألتكـ كلها عن القبيله

أخوي غلاب هنا تظهر فائدة المنتديات الخاصة بالقبائل فلانجعلها فقط لمجرد التعارف
وياليت الكل يصير مثل المنيفي يسأل قد يكون هناك اسأله لم تخطر على بال أحد
فنستفيد منها ومن إجابة الأعضاء عليها .

 


::: التوقيع :::



بني زيد


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 19-08-2009, 07:49 PM
المنيفي المنيفي is offline
عضو مشارك
 





المنيفي is an unknown quantity at this point
 

 

مشكورين يالربع جميعا على المعلومات

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 19-08-2009, 08:04 PM
الصورة الرمزية لـ التوباز
التوباز التوباز is offline
عضو مثالي
 





التوباز will become famous soon enoughالتوباز will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة ابو مجيول
ماقصر اخونا التوباز عطاك إجابة شاملة ووافيه

.


اختك في الله

 


::: التوقيع :::

(( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ))


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 20-08-2009, 12:30 AM
سيــف السيف سيــف السيف is offline
عضو مثالي
 





سيــف السيف is an unknown quantity at this point
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماقصر اخونا التوباز عطاك إجابة شاملة

والمثل يقول


ا- ( الوسم قسم يقسم حلالك عن حلال غيرك )


2- ( الوسم وجه راعيه )


3- ( وسمك هو أصلك )


4- ( وسمه اسمه )



والوسم/ هو عبارة عن رمز او علامة تعريفية لصاحب الناقة توضع على جسم

الناقة بواسطة ( الميسم ) وهي قطعة من حديد توضع في النار وبعد ان تحتمي

يقوم الشخص بوسم ناقتة في المكان المخصص له ا و لفحذه او لقبيلتة

وهناك شاهد لكل أسرة او لكل فخيذه حتى تميزهم عن أبناء عمومتهم

اذا كان شكل الوسم واحد .



واشكال او رسم الوسم له مسميات كثيرة كلاً على رسمه

منها / 1- المطرق - خط مستقيم

2- المشط - E

3- الحلقه - الدائرة

4- الرقمه - النقطة

5- الحيه - على شكل الداب

6- المغزل - T


والمراد من الوسم / هو معرفة الناقة بعد ضياعها لو كان من يبحث

عنها غير صاحبها او يكون من أهل الوسوم المعروفه اذا اختلطت

في ذود آخرعرفها انها لفلان الفلاني واخبره بها , اذا سرقت وآصر

السارق على ملكيتها واحتكم صاحب الناقه الى القاضي فأن الوسم

سوف يكون شاهد قوي له وينهي الحكم في القضيه لصالحة

عكس لو كانت ( غفل ) آي بدون وسم سوف يدخل في اشكالات

كثيرة واحضار شهود وقد يطعن السارق في شهوده والموضوع يطول ..

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 20-08-2009, 05:37 AM
ذيب الوشم ذيب الوشم is offline
عضو نشيط جداً
 





ذيب الوشم is an unknown quantity at this point
 

 

مشكورييين على المعلومات

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 20-08-2009, 03:23 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن زيـد
محمد بن زيـد محمد بن زيـد is offline
عضو دائم
 





محمد بن زيـد is on a distinguished road
 

 

ياهلا وسهلا بالمنيفي

هذا موضوع لابن العم محمد بن عبدالله بن جثلان، أعتقد انة سيفدك كثيراً في وسوم ابل بني زيد
استبيان لكتاب وسوم الأبل لقبيلة بني زيد

 


::: التوقيع :::

قال الرسول عليه الصلاه والسلام { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم }
سبحــــــــــــان الله وبحمده ... سبحـــــــــــان الله العظيم


 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 21-08-2009, 07:49 PM
باسل باسل is offline
عضو جديد
 





باسل is an unknown quantity at this point
 

 

شكرا لكم وما قصرتوا

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 27-08-2009, 01:17 AM
الضويلع1234 الضويلع1234 is offline
عضو مشارك
 





الضويلع1234 is an unknown quantity at this point
 

 

كفيتم وو فيتم وبارك الله فيكم يا عيال العم

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 10:52 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www