قبل لحظات من القصـاص بالسيف والرصاص في السعـودية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  حقيقة مقتل بنيدر الدويش ومن هم الرماة واهل البنادق ( آخر مشاركة : أمل الخير    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : همس    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : عبدالعزيز عبدالله الجبرين    |    قصة مقتل بندر الدويش. ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    من معارك بني زيد (3) معركة عرجا ( آخر مشاركة : محمد بن صقيران    |    جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعراض كورونا ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

قبل لحظات من القصـاص بالسيف والرصاص في السعـودية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-06-2009, 05:00 AM
الصورة الرمزية لـ saleh alrajhi
saleh alrajhi saleh alrajhi is offline
عضو نشيط
 





saleh alrajhi is an unknown quantity at this point
 
Dars11 قبل لحظات من القصـاص بالسيف والرصاص في السعـودية

 

من اين تبدأ ثقافة العنف والقتل والانتقام?

زوج يقتل زوجته ام اولاده الثلاثة بسبب خلافات على (الثروة) ووكالة اعمال?

واخر يقتل مستأجرا في مشاجرة بينهما لامتناعه عن دفع الايجار (500) ريال

وشاب في العشرين يمازح صديقه وتنتهي المزحة بضربة سكين قاتلة?

وآخر في نفس السن يطعن اخر بـ(مفك) في صدره ويخرجه من ظهره?

ومسن في الستين ينهي خلافه مع عمال المغسلة المجاورة بسبب طفح البيارة بطلقة مسدس قاتلة?

واربعيني يختار طريق ترويج وتهريب المخدرات ليواجه عقوبة الاعدام?

والاسئلة الكثيرة المطروحة في ساحة الاعدام:

ما الاسباب الحقيقية التي دفعت هؤلاء الى ارتكاب جرائمهم? هل بسبب الحصول على المال او الميراث ام مشاكل عائلية واسرية ام دوافع اخرى كامراض نفسية وعنف وسوء معاملة والتهاون في استخدام السلاح الابيض? ولماذا بات القتل سهلا عند هؤلاء وعلى من تقع المسئولية في تحاولات السلوك والقيم? واين الخلل? وكيف نصلحه?

كيف يمكن تشجيع وتفعيل ثقافة الصفح والعفو والتسامح وانهاء الخلافات بالتي هي احسن? او عبر الجهات المختصة?

كيف نقنع اصحاب الدم بالتنازل وعتق رقبة من حد السيف والعفو عند (المقبرة)?

هل من بين هذه الروايات والقصص ما يمكن اعتباره (مأساة) وعظة وعبرة لمن تسول له نفسه تصفية حساباته بـ(القتل) و(العنف)?

اجل حتى الثانية الاخيرة

اي حال يكون عليه ذلك السجين وهو يواجه مصيره المحتوم بضرب عنقه بالسيف?

واي حياة يعيشها السجين في الزنزانة وهو يترقب الثانية الاخيرة

** كلما أتى (منادي) عليه لحاجة او زيارة تحول الى كتلة من الهلع من مواجهة الموت الآتي.

** ويظل المحكومون بالاعدام (قصاصاً) على امل حتى آخر لحظة في عفو صاحب الدم عن القتل والتنازل لوجه الله. ويظل الامل حتى حين يتأهب السياف لتنفيذ شرع الله.

** وأما اسرة هذا السجين او القاتل او المقتول لاحقا بالاعدام.. فيعيشون قمة المأساة والمرارة وهو يرون ابنهم ينفذ فيه الحكم بعدما تسبب بقتل انسان بريء واحال من بعده اسرته لنفس هذا الجحيم.

** متى يتم ابلاغ السجين بموعد القصاص? وكيف يتم تهيئته نفسياً?

** كم تستغرق المسافة بين السجن ومسجد الجفالي حيث ينفذ القصاص?

** كيف يلاقي السجين اسرته للمرة الاخيرة قبل القصاص?

** وكيف يكتب وصيته الاخيرة

وما هي اخر طلباته في اغلب الاحيان?

مشهد من ساحة القصاص

في ساحة مسجد (الجفالي) بجدة بالقرب من ميدان البيعة حيث الموقع المتعارف عليه لتنفيذ حكم القصاص عقب صلاة الجمعة في اغلب الاحيان يتجمع عقب الصلاة عدد من رجال الامن وخلفهم جمهور (المتفرجين).

رجال الامن يشكلون محيطاً دائرياً او حلقة.

وسط هذه الدائرة يكون السجين المحكوم عليه بالاعدام قد وصل بصحبة الشيخ الملقن للشهادة ومدير السجن وعدد من الضباط والعسكر وافراد من الشئون الدينية في السجن?

يجلس السجين كجلسة التشهد في الصلاة, وامامه في اغلب الاحيان اسرة القتيل صاحب الدم ترقب المنظر?

نظرات طلب الصفح والعفو تنطلق كشرارة من عين السجين صوب اسرة القتيل.. لعل وعسى!!

يعلو اصوات المتجمهرين: بعضهم يسبحون ويكبرون وآخرون يذكرون السجين بالشهادة.

في هذه الاثناء يكون السجين قد فحص طبياً واعطي ادوية مهدئة في اغلب الاحيان ليتمالك نفسه عند القصاص ويمكن نفسه لحد السيف, فيما يكتب (الطبيب) المرافق عقب التنفيذ شهادة الوفاة النهائية.

وفي زاوية اخرى تتسابق صيحات وصرخات وآهات ذوي السجين ويعلو البكاء وتغطي دموعهم ارجاء المكان.. يصاحب ذلك انهيارات واغماءات..

** سيارات الاسعاف والهلال الاحمر والاطباء جاهزة للحدث.

** عند منتصف الدائرة امام السجين الذي تحيطه الثواني الاخيرة في عمره وهو يتمتم بذكر الله والاستغفار.. يتقدم احدهم ليقرأ الحكم والواقعة.. ويبدأ بسرد الاية الكريمة: (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب لعلكم تتقون).

اقدم المدعو فلان بن فلان على قتل فلان وباحالته للمحكمة الكبرى بـ(......) صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب اليه شرعا وصدقت اعترافاته.

وفي منتصف هذا البيان يكون السياف قد (غز) السجين من ظهره ليرتفع رأسه لا ارادياً فينفذ حد الله عز وجل عندها ينفصل الرأس عن الجسد ليكمل المشهد الاطباء ورجال الاسعاف فيما يصاحب الواقعة في اغلب الاحيان حالات اغماء من المتجمهرين وهم يرون رأس السجين وقد طار امتاراً عن جسده.. ويتم سحب السيف والسياف من الموقع خوفا من ان يهيج فيضرب بسيفه احدا آخر, وفي احيان اخرى وبمجرد بدء البيان يعلن اهل القتيل الصفح والعفو لوجه الله تعالى عن القاتل فيتحول المشهد الى ما يشبه العرس تغسله دموع الفرح.

وفي احدى المرات كان اهل القتيل يصرخون بطريقة هستيرية وبكل آلام فقدهم لوالدهم الذي قتل غدراً من قبل ثلاثة مجرمين قتلوه شر قتله, كان الجمهور منقسماً, منهم من يراقب المجرمين الثلاثة, واخرون يراقبون صراخ و(صياح) ابن القتيل في الساحة ويوجهون كلامهم للسياف: اقتلهم اضربهم هؤلاء قتلة اقطع رؤوسهم الله ينصر دينك, واختلطت مشاعر الغضب وهاجت تجاه القتلة حتى تناولهم (المنفذ) واحدا تلو الاخر وتعلو صيحات الله اكبر.. الله اكبر.

وفي مرة اخرى فاجأ أحد ذوي القتيل الجميع وقبيل تنفيذ القصاص بثوان فقط.

دخل منتصف الساحة قائلا: لقد عفوت عنك لوجه الله تعالى, فتعالت اصوات التكبير والثناء وردد المتجمهرون جزاك الله خيراً, احسن الله اليك.. ومثيلاتها من العبارات.

السيف للرجال.. والرصاص للنساء

** والسؤال المتداول عند الكثيرين.

متى يكون القصاص بالسيف.. ومتى يكون بالرصاص?

وفي هذا الاطار تشير المعلومات ان القصاص ينفذ بالسيف في الاغلب للرجال وبالرصاص للنساء ويمكن ان يكون ايضا الرصاص للرجال, واما آلية التنفيذ ففي الاغلب يحكم القاضي بالقتل وتترك الالية لولي الامر مع مراعاة ان بعض المناطق ليس فيها منفذو قصاص وبالتالي يتم الاعدام بالرصاص.

ويتم الاعدام بالسيف بضرب العنق حتى قطع الرأس وعادة يكون ذلك من الضربة الاولى واحيانا يحتاج المنفذ الى اكثر من ضربة حتى يتأكد من انفصال الرأس عن الجسد, وتسلم الجثة بعد ذلك لاسرة القتيل, واما الرصاص فيتم توجيه رصاصتين نافذتين من اعلى الظهر واسفل العنق بحيث يكون قبلها الطبيب والمختص قد وضع دائرة هي المكان الذي يجب ان تكون فيه الرصاصة وهو الموقع المحاذي تماما للقلب بحيث تصل الرصاصة للقلب مباشرة وبعد رصاصتين في الاغلب يكتب الطبيب شهادة الوفاة.


القصاص في ارقام

وتشير المعلومات الخاصة بالقصاص الى انه خلال الفترة من 1/1/2000م حتى 30/4/2002م تم القصاص من 43 شخصا جميعها كانت جرائم قتل مثل فيها السعوديون (33) حالة وتوزعت الحالات الاخرى على جنسيات مختلفة.

ومثلت النساء حالتين فقط من المجموع احداهن سعودية والاخرى اندونيسية.

واما طريقة القتل فكانت اطلاق نار لـ(16) حالة, طعن سكين (12) حالة خنق (2) حالة, ضربة بحديد او فأس (9) حالات, اخرى (4) حالات.

تحفظ مدير عام السجون

اللواء الدكتور علي الحارثي مدير عام السجون بالمملكة تحفظ في اعطاء اي ارقام عن عدد السجناء المحكوم عليهم بضرب العنق سواء من قضايا القتل او تهريب المخدرات وقال: بعض هذه الحالات يكون فيها قصاص لكن لا ينفذ لوجود قصّر لم يبلغوا واحيانا يتم العفو, وانا شخصيا اطرح دائما سؤالا حول اي قضية صحفية: هل هناك جدوى من نشر الموضوع?

البعض يبحث عن الاثارة في الصحافة وهذا من حقكم ولكن هناك امورا كثيرة تثار حول هذه الاحكام وانت تعلم حقوق الانسان كيف تطارد المملكة بسبب قضية يقام فيها حد الله فيما يغض الطرف عن اهم قضايا حقوق الانسان في اماكن كثيرة.

وبالتالي هناك امور لا احب التحدث فيها في الوقت الراهن, رغم اننا لا نخاف ولا نهاب في تطبيق شرع الله تعالى.

واضاف اللواء الحارثي معلقاً على هذه القضية : اود عندما تتطرقون لمثل هذه القضايا ان يتم التوعية من خلالها اقصد توعية المجتمع بان التسرع واخذ الثأر والانتقام بقتل شخص لمجرد خلاف بسيط او تجارة او ارض او ثأر.. وهكذا كل هذه الامور لا تساوي ان يلقي الشخص بنفسه للتهلكة.

واضاف اللواء الحارثي بقوله:

هذه القضايا التي تنتهي بالقتل يجب التريث فيها وعدم منح الشيطان فرصة للايقاع بين اي شخص واخر, فالقصاص بحد السيف هو عقوبة كل قاتل ناهيك عن العذاب في الاخرة والحالة النفسية السيئة التي يعيشها القاتل طيلة حياته, ثم لو حكم الانسان عقله لما ذهب ضحية غضب ونتذكر قصة الرجل الذي ذهب للرسول (صلى الله عليه وسلم) وسأله: اوصني قال لا تغضب.. وكررها ثلاثاً في كل مرة يقول له: لا تغضب. اما جرائم المخدرات فالمعروف انها هلاك ومهرب المخدرات يدرك ان مصيره هو القتل فهل يضحي برقبته من اجل المال?

واضاف اللواء د. الحارثي: تبذل الادارة العامة للسجون جهوداً كبيرة مع عدد من اهل الخير في سداد ديون السجناء وسداد الدية في حالات القتل وبلغ مجموع ما تم دفعه اكثرمن ثلاثة ملايين ريال لسداد ديون وديات لاكثر من ثلاثة الاف سجين من بداية العام الماضي حتى شهر رمضان (لعام واحد) ناهيك عن ما تبذله لجان السجناء المعسرين وهذه الاموال من فاعلي خير.

مبالغات اصحاب الدم

واضاف: ان ثمة عتبا على بعض اصحاب قضايا الدم من الورثة وهم قلة ان شاء الله ممن يتنازلون عن القصاص مقابل مبالغ طائلة تصل الى (20) مليون ريال و(15) و(10) ملايين, والمطلوب هو كيف نثقف المجتمع ونعده للتسامع والعفو لوجه الله, وعتق الرقاب لوجه الله, بحيث لا تصبح المسألة بيعا وشراء في دم الميت وهو ما يتنافى مع اخلاقيات المسلم. واضاف انا ابلغت ادارات السجون ان تبذل جهودا حثيثة لاطلاق سراح من عليهم دية من المعسرين خاصة المبالغ ما دون ثلاثمائة الف ريال مع تشجيع وتمجيد كل من يتنازل عن الدم لوجه الله تعالى ابتغاء مرضاته خاصة وان مجتمعنا مجتمع مسلم متكافل متراحم.

وينبه اللواء د. الحارثي الى ان الجاني عادة يتعلق ب(قشة) وبالتالي يجب الاحتياط لحديثه وما يدلي به, فاحيانا لا يعطي الكلام الصورة الحقيقية لجريمته والعقوبة تكون احيانا مطلبا اجتماعيا وليس فقط عقوبة تشريعية.

واتمنى ان لا يؤخذ كلام السجناء بانه مسلّم انا اسمح لكم بلقاء السجناء والحديث معهم واشجع العمل على التسامح, والصفح, كذلك اتاحة الفرصة لسداد من عليه ديون سواء كان السجين سعوديا او غير سعودي. وارغب منكم ان لا تكون حلقاتكم (اثارة) فقط وان تسمعوا من جميع الاطراف, وعدم التعامل بعاطفية مهنية في بعض القضايا, فالقضاء مستقل وكل جان يتم التحقيق معه, وفق قنوات عدة, واكرر المرجو ان لا يتم فقط السماع لطرف واحد والارتهان لما قاله فقط دون سماع الرأي الآخر, والتعامل مع موضوعية الامر.


وللمعلوميـــه ان هـــذا الموضــوع منقـول لإعجابي بـــه ولكم تحياتي يا ابنـاء قبيلتــي


المصدر / عكاظ

 


::: التوقيع :::

على كـف القــدر نمشــي ولا ندري عن المكتوب.........
كنـــــــــــايــــة كنت أرددها صـدق من قال معناها..........


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-06-2009, 05:36 AM
الفـــــــــارس الفـــــــــارس is offline
عضو نشيط جداً
 





الفـــــــــارس is an unknown quantity at this point
 

 

الله يبارك فيك على النقل للموضوع الممتاز جدا ,, اشكرك

ومشاكل القتل تزداد يوما بعد الاخر والسبب نحن وعدم التحكم بالاعصاب والاستهار الذي يؤدي الى نتائج وخيمه ,, ومن اسباب هذا قله الوازع الديني لدى الانسان وسيطره الشيطان عليه نعوذ بالله من ذلك

ويبقى اقوى راد لهذه الاعمال شرع الله تعالى وهو القصاص بالسيف وهو اشد رادع

جزيت خيرا ,,

 


::: التوقيع :::

,,
الســــــــلام عليكم ,, فضلاّ لا أمراّ
اذا انت من عائله آل الامير فراسلني على الخاص ,,, وشكرا لك مقدما ..


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-06-2009, 01:15 PM
إشراف القسم العام إشراف القسم العام is offline
 





إشراف القسم العام is an unknown quantity at this point
 

 

saleh alrajhi


الف شكر لك على دوام تميز طرحك المتميز

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 26-06-2009, 02:05 AM
الصورة الرمزية لـ سندس
سندس سندس is offline
عضو v.i.p
 





سندس is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك ..

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 26-06-2009, 03:29 AM
الصورة الرمزية لـ إكليل الورد
إكليل الورد إكليل الورد is offline
مشرفة قسم اسـرتي وصـحتـي
 





إكليل الورد is a jewel in the roughإكليل الورد is a jewel in the roughإكليل الورد is a jewel in the rough
 

 

لكَ الشكر أخي الكريم . . .


طرح مميز . . .



وفقك المولى الى مايحبه ويرضاه . . .

 


::: التوقيع :::

ما لنا غيرك يا الله !


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 26-06-2009, 09:18 AM
الصورة الرمزية لـ رادار
رادار رادار is offline
 





رادار has a spectacular aura aboutرادار has a spectacular aura about
 

 

نقل مميز يا صالح ,

يعطيك العافية ,

 


::: التوقيع :::

سبحان الله وبحمدة ,, سـبحان الله العظيم
دعواتكم : (


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 27-06-2009, 04:14 AM
فيصل... فيصل... is offline
عضو مشارك
 





فيصل... is an unknown quantity at this point
 

 

لاحولا ولا قوه الا بالله

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 27-06-2009, 05:03 AM
الصورة الرمزية لـ نسيم الربيع
نسيم الربيع نسيم الربيع is offline
عضو مشارك
 





نسيم الربيع is an unknown quantity at this point
 

 

احيانا تكون البدايه كلمه بس
اعوذبالله من الشيطان الرجيم

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 27-06-2009, 09:48 AM
الصورة الرمزية لـ بن حسن
بن حسن بن حسن is offline
عضو مثالي
 





بن حسن is an unknown quantity at this point
 

 

الله يهدي المسلمين

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:36 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www