حلاقون حشاشون!! وكوافيرات مدخنات(مقال أعجبني) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أعظم أوقاف القرن الواحد والعشرين فكرة إبداعية في مكة المكرمة داخل حدود الحرم (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    اكفل طفل يتيم ب 5 ريال فقط ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

حلاقون حشاشون!! وكوافيرات مدخنات(مقال أعجبني)

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-06-2009, 03:56 AM
الصورة الرمزية لـ ورده تحت الثلج
ورده تحت الثلج ورده تحت الثلج is offline
عضو متميز
 





ورده تحت الثلج will become famous soon enough
 
حلاقون حشاشون!! وكوافيرات مدخنات(مقال أعجبني)

 

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذا المقال لـ د. :عبد الله المغلوث ..
الكاتب في جريدة الوطن السعوديه..<< تعجبني كتاباته
صدر هذا المقال بتاريخ 19/1/1430... من زمان المقال معجبني
ومحتفظه فيه ع الجهاز وامس سمعت برنامج يتكلم عن هالموضوع
وذكروا هذا المقال وذكرته
وحبيت انقله لكم


....حلاقون حشاشون وكوافيرات مدخنات....


لا يكاد يضع مقصه على رأسي حتى يرن هاتفه. ينصرف عني لدقائق ثم يعود لثوان قبل أن يخطفه جواله من جديد. استمر على هذا الحال لأكثر من عشر دقائق. حاولت أن أصبر وأحتسب وأصمت، لكن لم أستطع. سألت الحلاق، الذي أرتاده أول مرة، وأنا أرسم نصف ابتسامة على وجهي: يبدو أنك خطبت حديثا ولا تقاوم اتصالات خطيبتك. ضحك بتبذير كاد يُسقط مقصه ورأسه معا،
ثم قال: "إنها ليست خطيبتي، إنها خادمة تعرفت عليها عندما جاءت إلى الصالون مع ابن كفيلها". صعقتني صراحته المتناهية وجرتني إلى سؤال آخر: طريقتك في استقبال اتصالاتها ونسيانك لزبائنك يوحي بأن بينكما علاقة أكبر من الهاتف؟
هز رأسه مبتسما فأجاب: "نعم، فهي تدعوني أحيانا للمنزل الذي تعمل فيه بعد أن ينام سكانه".
لم أنته من رواية قصتي مع الحلاق السابق حتى باغتني زميلي بقصة أخرى مر بها مع أحد الحلاقين. يقول زميلي إنه كان لا يحلق رأسه وذقنه إلا عند حلاق معين في الرياض. استمر مع هذا الحلاق لمدة عامين تقريبا حتى طلب منه زميلي أن يناوله علبة سجائره المسترخية على الطاولة أمامه. لكن الحلاق آثر أن يعرض عليه (حشيشا) بدلا منها. فقد قال له:"إذا أردت أن تدخن، فدخن هذه". وكان يشير إلى سيجارة الحشيش التي أخرجها من جوف أحد الأدراج.
ولا تنحصر تلك القصص على الصوالين الرجالية بل تمتد إلى الكثير من المشاغل النسائية التي يتقيأ روادها العديد من الروايات المحزنة بمعية روائح التبغ التي تفوح من أفواه الكوافيرات!
أنا على يقين تام أن الكثيرين يملكون قصصا مشابهة، وللأسف نحن من ساهم في تفاقمها بسبب عدم تخطيطنا وكسلنا وتمادينا في الاعتماد على الآخرين. فلا يوجد عمل تجاري أكثر انتشارا في المملكة من الصوالين الرجالية والنسائية. إذا لم يكن لديك تصريح تجاري لافتتاح صالون حلاقة، فلدى شقيقك أو أمك. الكل يملك تصريحا. الشوارع تطفح وتفيض حلاقين.
ففي الرياض وحدها يوجد أكثر من 4200 محل وفي كل صالون أكثر من 3 حلاقين. الأسباب عديدة لهذا الانتشار. أبرزها يعود إلى عدم وجود معاهد متخصصة في التدريب على الحلاقة وتصفيف الشعر. وعدم معرفة العديد من الشبان أبسط قواعد الحلاقة، والفتيات بأبجديات وضع المكياج.
في بلجيكا على سبيل المثال، تجبر بعض المدارس الطالب والطالبة على دراسة مبادئ قص الشعر وأسس وضع المكياج في المرحلة الثانوية، للحيلولة دون إنفاق الكثير من الوقت والمال على كراسي الحلاقين. فتجد الكثير من الأبناء يحلقون لآبائهم ولأشقائهم، والحال ينطبق على الفتيات. تنصح المؤلفة الإيرلندية جاكلين سميث في كتابها (كوني مصففة شعر جيدة) الفتيات بخوض تجربة تصفيف شعر أمهاتهن وشقيقاتهن:"ستمنحينهن أجمل هدية. أثرها أطول من قبلة أو كعكة ستخبزينها لهن. سيرفعن رؤوسهن طويلا، ويتباهين بشعورهن، وسيرجعن الفضل إليكِ".
في بريطانيا أيضا، معاهد التدريب على الحلاقة تنافس المدارس العامة في كثافتها وانتشارها نظرا لحاجة كل منزل لها والأرباح التي تدرها.
أيضا، في أغلب دول العالم لا يسمح بحلاقة الذقن في صوالين الحلاقة العامة نظرا لدورها في انتقال الأمراض الجلدية والإصابة بمرض الكبد الوبائي والإيدز. في حين أن حلاقة الذقن هي الأكثر طلبا في صواليننا، حيث تجد الشبان يحتشدون فيها وبمحاذاتها كأنهم أمام قاعة اختبار أو إستاد رياضي.
علينا أن نقنن استيراد الحلاقين وافتتاح صوالين ومشاغل جديدة، وفي المقابل نركز على تأهيل الطلاب في المدارس، وفي المنازل، ومراكز الأحياء. فكلما افتتحنا فصلا طردنا مرضا، وكلما افتتحنا محل حلاقة رحبنا بأمراض.
في أرجاء المعمورة يلتقي الشباب والفتيات بأصدقائهم وزملائهم في مقهى، في مكتبة. أما لدينا فيلتقون في صالون أو مشغل. فهو المكان الذي يؤلفهم ويجمعهم ويلمهم.
إذا أردت أن تدرك أننا أمة كسولة، فتصفح صوالين الحلاقة والمشاغل النسائية، فستجدها تستفحل في كل شارع، في كل زقاق محشوة بالبشر والسجائر والأمراض!

هو قديم بس حلوو :)

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 11-06-2009, 04:28 AM
الصورة الرمزية لـ الحب نجد
الحب نجد الحب نجد is offline
عضو دائم
 





الحب نجد is an unknown quantity at this point
 

 

تسلمين اختي على نقلك

 


::: التوقيع :::

[url=http://bnyzid.com][/url


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:42 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www