(فلان ذيب أمعط)، a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أعظم أوقاف القرن الواحد والعشرين فكرة إبداعية في مكة المكرمة داخل حدود الحرم (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    اكفل طفل يتيم ب 5 ريال فقط ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

(فلان ذيب أمعط)،

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-05-2009, 10:20 PM
الصورة الرمزية لـ الرمال الذهبيه
الرمال الذهبيه الرمال الذهبيه is offline
عضو نشيط جداً
 





الرمال الذهبيه is on a distinguished road
 
(فلان ذيب أمعط)،

 

(الذيب معروف بذكائه المفرط وجشعه وشرهه وكثرة إفساده إذا وجد الغنم فإنه يقتل منها كلما يستطيع قتله فيأكل مما قتل ثم ينقل الباقي إلى أمكنة متفرقة فيخفيه فيها ثم يعود إليها إذا جاع، فإذا رأى الناس إنساناً جشعاً حريصاً على أخذ وامتلاك كل شيء سواء كان ذلك حلالاً أو حراماً فإنهم يقولون عنه إنه ذيب أمعط).

(المعط: الجذب والنهب بقوة وسرعة.. والذئب يهجم على فريسته ويجذب ملء فمه منها بقوة وسرعة خاطفة، ويشبه به الرجل الذي يفعل فعله، ويضرب المثل للدلالة على الرجل الشجاع الحذر).

(ذئب أمعط) استخدام عند العوام أصله فصيح يعني الذئب قليل الشعر، لكن الخبث والمخاتلة والمباغتة والذكاء والقوة والشجاعة والبطش هي صفات عرفها الناس منذ القدم عن الذئب، ولهذا فالمثل يضرب للدلالة على تلك الصفات أو بعضها بحسب سياق الكلام، والدليل أن استخدام المثل في أحاديث الناس، وبخاصة في منطقة نجد، متفاوت في الدلالة، فأحياناً ينصرف إلى معنى سلبي وأحياناً إلى معنى إيجابي.
(الذيب ما يهرول عبث).
فالمثل في معناه يشير إلى أن الذئب عندما يعدو بهذه الطريقة فهو يسعى إلى هدف محدد وصيد مؤكد وليس سلوكاً عابراً أو عبثاً كما يبدو ظاهراً للعيان. والدلالة أن المثل يضرب للأشخاص الذين يأتون بأعمال أو يتظاهرون بسلوك لا يدل على الأهداف التي يبتغون تحقيقها وهي خفية على الآخرين. ويقال في المثل الشعبي أيضا (ذيْب وعلى رأس مِشْرَاف). وكلمة المِشْرَاف تعني المكان المرتفع، وأصلها فصيح فإذا قلت أشْرَفْت على الشيء: اطَّلَعْت عليه من فوق. والشُّرْفَة: أعلى الشيء. والمُشْرَف: المكان الذي تُشْرِف عليه وتعلوه. ومَشَارِف الأرض أعاليها. والذئب سبع حذر بطبعه ومن الصعب خداعه والاحتيال عليه في الأحوال العادية فكيف إذا كان في مكان مرتفع يمكّنه من اكتشاف ما حوله من الأخطار المحتملة. ويضرب هذا المثل للقوي الحذر بطبعه إذا توافرت له عوامل مساعدة تعزز هذه الصفة، وتصعّب على الآخرين خديعته.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 21-05-2009, 11:49 AM
الصورة الرمزية لـ مشاري الهويمل
مشاري الهويمل مشاري الهويمل is offline
pRiCeLeSs
 





مشاري الهويمل will become famous soon enoughمشاري الهويمل will become famous soon enough
 

 

هذا هو الذئب

إقتباس
(الذيب ما يهرول عبث).

ويقصد بها احيان ان الرجل الذكي لا يتعب مقابل لا شئ



عوافي الرمال الذهبية

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:43 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www