يا سعد الحامد ممكن a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

يا سعد الحامد ممكن

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-04-2009, 01:12 PM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 
Icom22 يا سعد الحامد ممكن

 

عن طلحة الجودي تواقيم روحه =
وعنها مهب الهيف رجم وفيضه =


ياليت ا ن كان عندك خلفيه عن المنطقة اللي وصفها راشد وين فيه ؟

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-04-2009, 02:38 PM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 



رحلتي مع التاريخ من درعية الشرقية إلى درعية اليمامة عبر درب الجودي (2 - 2)


محمد الخيال

وبعد أن تعرفنا على موقع درعية الشرقية في الحلقة السابقة، يجدر بنا أن نتعرف على درب الجودي، الدرب الكبير والشهير، الذي يصل بين حجر اليمامة وإقليم شرق الجزيرة وموانئه، بما فيه درعية الشرقية. وسوف نستعين بأبيات من الشعر العربي والشعر النبطي والروايات التاريخية في رحلتنا المعرفية عبر درب الجودي.
ينسب لصناجة العرب الشاعر الأعشى ميمون بن قيس صاحب بلدة منفوحة التي اصبحت حياً من احياء مدينة الرياض البيت القائل :

يمرون بالدهناء خفافا عيابهم

ويرجعن من دارين بجر الحقائب

وشرحه أن الأعشى يصف القوافل المتجهة من اليمامة الى فرضة دارين عبر الدهناء وهي خالية الوفاض، وتعود مرة أخرى الى اليمامة محملة بشتى انواع البضائع من العطور والأطياب خاصة المسك والعنبر والعود الأزرق والأفاويه المتنوعة. وللمعلومية فإن القوافل إذا سلكت درب الجودي في مابين دارين وحجر اليمامة فإنها حتما ستمر على درعية الشرقية ذهابا وإيابا فهي واقعة على مسار الدرب. وتعتبر الدرعية إحدى محطات هذا الطريق.

وهذا الشاعر الرقاص الحافي العتيبي وقد هزه الشوق إلى صبا نجد بعد مكوثه مدة من الزمن بعيدا عن مرابعه، يعاني من رطوبة الطقس وحرارته في الساحل الشرقي يقول : ياهني من درهمت به فرخة الحرة معط مزاليج وإلا معط الجودي فشرحه أن الشاعر يمني نفسه بركوب درب الجودي أو درب مزاليج متوجها الى نجد. وبالمناسبة فإن درب مزاليج المذكور أعلاه ورغم وعورة رمال مزعلات التي يطأها الدرب، فقد سلكه الملك عبدالعزيز ورفاقه الميامين رافعين راية التوحيد في طريقهم إلى استرداد الرياض. ومزاليج درب يصل بين اقليم اليمامة واقليم الحسا الغني بثرواته الزراعية من جهة الشرق و مينائه العقير المشهور في ثنايا التاريخ. وهناك درب مطروق آخر يسمى درب الكنهري ينسب الى عوينة كنهر (كنهل قديما) يبدأ من ميناء عينين (الجبيل حاليا) مغربا الى معقلا ومن ثم الى رماح متجها الى اقليم اليمامة. بالاضافة الى ان هناك مجموعة طرق ثانوية أخرى يهتم بمعرفتها عشاق الرحلات الصحراوية، ليست من صلب موضوعنا. وهذه الطرق كما اسلفنا تستخدم من قبل اصحاب القوافل للنقل من الموانئ التجارية المتمثله في دارين والعقير وعينين (الجبيل)، اللاتي تمثل حلقة الوصل بين أسواق الشرق الأقصى والهند وفارس مع شرق الجزيرة واقليم اليمامة، قبل استحداث ميناء الدمام. وسوف نكتفي بتفصيل الأعلام الشهيرة الواقعة على درب الجودي. ففي بداية الرحلة سوف نتمثل بيت الأعشى المذكور أعلاه، ونحن متجهين الى اليمامة ونبدأ الرحلة من ميناء دارين في اتجاه درعية الشرقية الواقعة في بيضاء الخط. ويجدر بنا التعريف بميناء دارين التي أكثر الشعراء من ذكرها والتغني بعطورها واطيابها. فقد أورد الزمخشري في كتاب (( الفائق)) : الحديث (( مثل الجليس الصالح مثل الداري. إن لم يحذك من عطره , علقك من ريحه )).

الداري : العطار نسب إلى دارين , بلد ينسب العطر إليها - كما قال ابن خلدون :«دارين : هي من بلاد ينسب إليها الطيب , كما تنسب الرماح إلى الخط , بجانبها , فيقال : مسك دارين ورماح الخط.» قال الشيخ حمد الجاسر في المعجم الحغرافي للمنطقة الشرقية : «ولقد كانت دارين أشهر موانئ البحر العربي الشرقي , ومنها تصل بضائع الشرق إلى مختلف أنحاء الجزيرة , من الأقمشة و أنواع الطيب و الأفاويه والأسلحة كالرماح والسيوف وغيرها , لأنها تقع على ساحل تصل إليه السفن بسهولة ويسر , لعمقه , ولقلة الحواجز الصخرية التي تعوق سير السفن , أو تسبب لها الضرر عند الاصطدام بها بالنسبة للموانئ الأخرى القريبة منه.» وبعد اجتياز واحة القطيف والظهران وقرى الخط وشرق البيضاء تصل القوافل لمناهل درعية الشرقية وهي ناحية جميلة تنتشر فيها صيران النخيل، قريبة الماء، اندثرت آثارها بعد أن غادرها المريديون الى حجر اليمامة عام 850 هجرية تقريبا. وبعد درعية الشرقية تواصل القوافل سيرها الى منهل صلاصل الواقع في الجوف الذي احتكم فيه حيان من العرب عند الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وقضى به عمر رضي الله عنه لبني عامر بن الحارث من عبدالقيس بعدما سمع أبيات من الشعر العربي منها :

أتتنا بنو قيس بجمع عرمرم

و شن و أبناء العمور الأكابر

فباتوا مناخ الضيف حتى إذا زقا مع

الصبح في الروض المنير العصافر

إلى أن قال:

شفينا الغليل من سمير و جعون

و أفلتنا رب الصلاصل عامر

ومنهل صلاصل بلد عامر في الوقت الحاضر، قال عنه ياقوت الحموي في معجم البلدان مانصه :«هو ماء لعامر في واد يقال له الجوف به نخيل كثيرة ومزارع جمة.»

وبالمناسبة فإن بطن بني عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبدالقيس أمراء شرق الجزيرة العربية، بطن مشهور من ربيعة، جليل القدر عند النسابة أشهر من نار على علم. وهو بطن منجب للأمراء والرؤساء من ربيعة عبر التاريخ. وقد أسهب المؤرخون في الحديث عن مناقبهم ومآثرهم، من أمثال البكري في معجم ما استعجم، وابن لعبون في تاريخه، والشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب، وابو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في بحثه الأسر الحاكمة في الأحساء ». ومن الطريف أن يذكر الشاعر عصافير صلاصل التي اثارت عجبي من حيويتها وجميل ترحيبها بالزائر وكثرة زقزقتها وطلاوة الحانها لدرجة أن سميت هجرة محاذية لصلاصل باسمها «عصيفرات».

وبعد صلاصل تتجه القوافل الى آبار جودة وهي التي نسب لها هذا الدرب لأهميتها، لأنه لا يوجد مناهل بعدها في الصمان أو الصلب أو الدهناء حتى ترد منهل رماح، ماعدا بعض ملازم المياه او الدحول.

يقول الشيخ حمد الجاسر في المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية : «وجودة من أشهر مناهل الطف - المنطقة المرتفعة الواقعة غرب وادي المياه ( الستار قديما ). وتقع جودة جنوب عريعرة وشرق جبل يدعى حمراء جودة , في جانب منخفض من الأرض , ممتده من الجنوب إلى الشمال بين جبلي مشيهب وحمراء جودة إلى قرب عريعرة. وفيها عدد من المناهل ( وهي بقرب خط طول 49 َ - 48 ْ وخط العرض 47 َ - 25 ْ ).» انتهى قلت وبالله التوفيق : وبعد اجتياز القوافل آبار جودة باتجاه الغرب يبدأ الدرب في اختراق الصمان الذي يعتبر من اجود مرابع وارياف البادية حين يجوده الغيث وتخضر مراعيه وتزهر أعشابه وتمتلئ خباريه وريضانه وملازم المياه فيه. وتشاهد حمراء جودة شمال الدرب وهي هضبة شبه دائرية نصف قطرها بحدود 5 كيلو. و حمراء جودة تشتمل على مراتع و فياض جيدة إذا جادها الغيث. أما إصبع جودة ذو المنظر الجذاب فيقع جنوب طريق الجودي و يليه جنوبا رخمان جودة. ثم ترى جبل الشولية غرب حمراء جودة بأربعة أكيال، يفصل بينهم واد. ويندفن جبل الشولية جنوب غرب في عرق الشولية. ثم يليه عرق الجثوم غربا عن الشولية بحدود أربعة أكيال ممتدا جنوبا إلى حدود الخط السريع. ويقع جبل الجثوم شمال درب الجودي بحوالي 6 أكيال. وبعد اجتياز عرق الجثوم تمر على جبل الغيران مارا بحيدين تعتبر من اعلام الدرب يتظلل بهم الأعراب. ثم يمر الدرب على جفرة عنز غرب عرق الجثوم يحدها من الجنوب جبل أبو شداد و تسير في دكاكة عنز لمسافة خمسة اكيال مارا ببرقا عنز و عريق عنز و يحده شمالا حزم عنيزان. و تسير مغربا مارا بالقراين وهي ملازم ماء تقع شمال درب الجودي بحوالي كيل واحد. وهذه الملازم تردها الأعراب اذا جادها الغيث وامتلأت بالأمطار. ومن ثم تلب دكاكة المصقوع و التي تتجه شمالا و تنتهي بمديفينة و أم الرؤوس، و يرى ضلع المصقوع على بعد ثلاثة أكيال من درب الجودي. و بعد دكاكة المصقوع الثفنة يحدها شمالا خشيم الضبي بمسافة ثمانية أكيال. ثم تسير متجها غربا و تلب في الصلب لمسافة 15 كيلا. ثم تلب ثفن الصلب الغربي و يوجد بالثفن فيضة البلدية شمال درب الجودي بأربعة أكيال. و الهبكة جنوب الدرب بكيلين اثنين. ومن ثم ترد فيضة طلحة الجودي المشهورة. ويقع دحل الهدسي ويسمى دحل الخلاوي أيضا، شمالا عن طلحة الجودي بخمسة عشر كيلا، وهو الذي وصفه الخلاوي في رواية متداولة في الأدب الشعبي حيث قال :

عن طلحة الجودي تواقيم روحه

وعليها شمالي النسور يغيب

وعنها مهب الهيف رجم وفيضه

وحروري إن كان الدليل نجيب

ولقد شاهدت على الدرب أعمدة اسمنتية وضعت لتحديد مساره، تهاوت ولم تصمد. ولعل هيئة السياحة تتبنى مشروعا جديدا للأعمدة من النوع الجيد الذي يصمد أمام عاديات الزمن. وبعد فيضة الطلحة تستقبل عرق حروري أول الدهناء حيث كانت مراتع الغزلان ومها الوضيحي والنعام قبل ابادتها بواسطة الصيد الجائر. وبعد عبور عرقي حروري وحويمل في شرق الدهناء , يقابلك عرق قهاب ذو الرمال المائلة الى البياض. ويجتاز الدرب عرق جهام الذي يبدو داكن اللون عن بعد، حيث تجلله شجيرات العاذر، ومن ثم صريمة الجندلية. ثم يواصل المسافر السير مجتازا عرقي رويكب وعمر وخبة الرضم وعرق الحمراني ثم اخيرا عرق أبو ثمام، متجها عبر فرشة المزيرع إلى المحطة الأخيرة من درب الجودي المتمثلة في منهل رماح حيث تتزود القوافل بالماء العذب من أباره العميقة. وعند منهل رماح يبدأ درب البراشيع. حيث تواصل القوافل المسير مرورا بالقنينة ثم آبار الغيلانة ووادي الثمامة, ومن ثم بأبار الحفاير ثم آبار اللبجة. كل ذلك في العرمة ذات الحجارة الصلبة التي تعرم أخفاف الرواحل متجهين إلى منهل البرشاعة بالقرب من بطن برمة. وقد ذكر ياقوت الحموي منهل البرشاعة في معجم البلدان، وتوسع الشيخ عبدالله بن خميس في معجم اليمامة في ذكره. ثم يستقبل المسافر رياض الجنادرية جنوب عريق بنبان ثم قارات الحبل (مغرزات حديثا). ويتردد على الألسنة شعر منسوب للملك عبدالعزيز في ذكر مغرزات حيث يقول :

واهني الترف منسوع الجديلة

ما ضواه الليل دون مغرزات

وردوهن هيت واخطاه الدليلة

والموارد غير هيت مقضبات

ثم تواصل القوافل المسير إلى جبل أبو مخروق المسمى الخربة قديما. ومن ثم مدينة حجر اليمامة والبلدان المجاورة لها مقرن ومعكال وصياح ومنفوحة والمصانع والجزعة (التي اصبحت أحياء في مدينة الرياض الحديثة ). وبهذا نكون قد اكملنا الدرب الى الرياض.(انظر خريطة مسار الدرب)ومن ثم المحطة الاخيرة لقافلتنا بلدة الدرعية التي أعيدت عمارتها على آثار بلدة قديمة اسمها «غبراء» سميت باسم سكانها بنو غبراء من بني حنيفة. حيث قال ابن بشر في تاريخه عنوان المجد :2/12 : «ومن بكر بن وائل أيضا : بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، اهل حجر من وادي اليمامة، ومنهم بنو غبراء أهل غبيراء المعروفة في الدرعية. وبنو قران أهل القرينة وما حولها المعروفة قرب بلد حريملاء وبنو يشكر من بكر بن وائل اهل ملهم.» كما قال الاستاذ محمد الفهد العيسى في موضوعه القيم عن الدرعية : « من هذا نرى إن بلدة الدرعية، كان يطلق عليها قديما اسم «غبراء» ثم اصبحت فيما بعد تعرف بالعودة، وترك الاسم القديم لان مدلوله عند أهل نجد غير مستحسن.» قلت : و بلدة غبراء هي التي عناها الشاعر طرفة بن العبد في معلقته حين قال :

الى ان تحامتني العشيرة كلها

وافردت افراد البعير المعبد

رأيت بني غبراء لا ينكرونني

ولا أهل ذاك الطراف الممدد

وطرفة هنا واضح و صريح العبارة في ثنائه على أهل غبراء و أهل الطريف الذين آووه وأكرموه بعد أن تجنبته العشيرة كلها نتيجة لإسرافه وتبذيره للمال.

وتعذر على بعض الشراح فهم معنى البيت لعدم معرفتهم بديارالبكريين في عارض اليمامة، حيث إن هناك مجموعة من بلدان العارض سميت باسم أهلها، منها قران و سدوس و السحيمية وغبراء. وطرفة بكري وائلي من بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وقد ذكر طرفة بلدة ملهم ايضا التي اشتهرت بنخلها حيث يقول :

تظل نساء الحي يعكفن حوله

يقلن : عسيب من سرارة ملهما

وبعد مرور الزمن و تعاقب الأجيال تغير اسم بلدة غبراء الى العودة ومن ثم الى الدرعية التي أصبح لها شأن كبير قبل وبعد نصرة الإمام محمد بن سعود رحمه الله لدعوة التوحيد. ففي القرن الحادي عشر الهجري، اعتبر الجغرافي العثماني أبو بكر الدمشقي مؤلف كتاب «مختصر الجغرافيا الكبير» - مدينة الدرعية - بلدة مركزية في اقليم اليمامة، ونسب لها معظم مسافات الطرق فيما بين بلدان إقليم اليمامة. و ذكر أن قصبة الدرعية تقع في أعلى وادي حنيفة ، وشيوخها يسمون آل مريد. وان الدرعية تقع على طريق الحاج القادم من الشرق ومن الأحساء. و ذكر أن العيينة تقع في شمال غرب الدرعية، وأن مقرن قصبة قريبة من الدرعية، وأن الحوضية تقع بين الدرعية ومقرن، وأن مرات تبعد عن الدرعية بمرحلتين، والوقف يبعد عن الدرعية بمرحلتين، و العرمة تبعد عن الدرعية بمرحلتين. والرياض بالقرب من قصبة الدرعية، ومعكال في شرق الدرعية، وعنيزة تقع على طريق حجاج البصرة، على بعد خمس مراحل من الدرعية. كل هذه الإشارات الجغرافية لمدينة الدرعية بالإضافة إلى الوثيقة العثمانية المؤرخة في عام 981 هجرية إبان إمارة - جد الأسرة الكريمة آل سعود - ابراهيم بن موسى المريدي، التي تسلط الضوء على دور إمارة الدرعية في تأمين الحجاج والسابلة، توحي للباحث عن تنامي أهمية الدور السياسي لإمارة الدرعية في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين. أما تاريخ الدرعية الجهادي، بعد قيامها بنصرة دعوة التوحيد وبذلها للغالي والنفيس، والتضحية في سبيل الدعوة بالنفس والمال والولد، بقيادة الإمام محمد بن سعود رحمه الله، فقد تناوله جمع غفير من المؤرخين العرب، والمسلمين، والغربيين بدءا من نيبور وحسين بن غنام حتى زمن عبدالله فيلبي وعبدالله بن خميس ومحمد الفهد العيسى، وكوكبة أخرى من المؤرخين والباحثين.

وبالختام فإن هذه بعض الأخبار البلدانية التي تدافعت من بين ثنايا التاريخ وأسفاره، وددت إخراجها وتسليط الضوء عليها. وتمثل الرحلة محاكاة لبيت أعشى منفوحة ولرحلة الأمير الجليل القدر مانع المريدي مع عشيرته الأقربين من درعية الشرقية الى درعية اليمامة.

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 20-04-2009, 10:52 AM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 

 


شكرا لك سعد لكن اتضحلي ان دحل من دحول وادي العجمان

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-04-2009, 03:05 PM
ابو هزاع ابو هزاع is offline
عضو نشيط
 





ابو هزاع is an unknown quantity at this point
 

 

لا اله الا الله مشاء الله تبارك الله عيني عليك باردة يابو عبد الرحمن ترجّس بالعلم
كفيت ووفيت ياغالي
ابو عبد الرحمن انا عندي وجهة نظر بسيطة
لو انك اختصرت في طرحك لكان اجدا وانفع
انا اعرف الناس اذا شافوا الكتابة واجدة سكروا الموضوع وانت الله يجزاك خير رديت على البنك للإفادة
فلو اختصرت وجبت المعلومة المحددة على طول كان افضل
انا عن نفسي لوانني ماني مهتم بالتاريخ والشعر كان ماقراها
جزاك الله خير وبيض الله وجهك وجهودك في المنتدى مشكورة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-04-2009, 08:30 AM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 

 


مافي شك لو مو على الهقوه ماعمدت عليه الكلام من غير قصور في الجميع

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-04-2009, 11:26 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

ابو هزاع مشكور بس ترى المقال من جريدة الرياض ولست كاتبه

البنك الله يعطيك العافيه

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 26-04-2009, 11:16 AM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 

 


ياهلا يابو عبدالرحمن منور الموضوع بردك

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:36 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www