مجر توضيح a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

مجر توضيح

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 10-03-2009, 06:04 PM
عليان الجهني عليان الجهني is offline
عضو مشارك
 





عليان الجهني is an unknown quantity at this point
 
B9 مجر توضيح

 

بسم الله الرحمن الرحيم


الثابت في جميع كتب انساب العرب ان من سكن نجد من قضاعه هم أبناء زيد بن ليث وان نسب بني زيد هو نفس نسب جهينه ونسب نهد ونسب سعد هذيم لأن بنو زيد ينحدرون من ابناْ زيد الثلاثه وهم من سكن نجد في القرن الرابع الهجري عندما كان زيد اميراً لقضاعه واجتمعو على اول شخص يجمعهم وهو جدهم مباشره ( زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف القضاعي)

وقد يقول احد لماذا سمو انفسهم بنو زيد مع انهم من جهينه ونهد وسعد هذيم

الجواب لأنهم عوائل ينحدرون من ثلاث قبائل و زيد اول من يجمعهم جميعاً وسميت القبيله نسبة الى زيد وهذا ماينفي انهم جميعهم من نهد لأنه لو كانو كذلك لكانت تسميتهم بني نهد

لأنه في علم الأنساب - اذا كانت تسمية القبيله نسبة لشخص - إذا اجتمع الأخوه ينتسبون لأبيهم لأنه اول شخص يجمعهم واذا اجتمع ابناء الأخوه ينتسبون لجدهم ايضاً لانه اول شخص يجمعهم واذا اجتمع ابناء ابناء الاخوه ينتسبون لجد ابائهم ايضاً لنفس السبب وهكذا كلما نزلو صعد النسب بالنسبة لهم وهذا هو الصحيح في نسب بني زيد انهم بنو زيد بن بن ليث وليس زيد بن نهد

وأما من يقول انهم ابناء زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن كعب بن نهد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه
فهذا نقول له راجع ماكتبت ولاتضيف على ماهو ثابت في كتب الأنساب القريبه لزمن بنو زيد مايدلسه ويضيعه
لأن ماكتب فيه اخطاء صريحه قطعاً تثبت عدم صحة هذا القول في المحاور التاليه :

1ـ كتب في النسب المذكور ان نهد بن ليث والصحيح ان نهد بن زيد (كتب نسب العرب )
2 ـ ذكر ان نهد هو الجد الخامس لقبيلة بنوزيد والثابت ان نهد اخو جهينه ( ابو قبيلة جهينه )
فهل يعقل ان تقابل قبيلة بني زيد العريقه عائله من ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء ابناء جهينه فعائله من جهينه (جهينه جده الخامس ) لايتجاوز عمر تسميتها مائتا عام . كالتالي :

زيد _ نهد _ كعب _ حرام _ زيد _ سويد _ (بنو زيد نجد )

يقابله :

زيد _ جهينه _قيس _ غطفان _ مالك _ _ ( عائلة ابو زيد من جهينه )

ويقابله : ال زيد ( فخذ من قبيلة نهد )

والصحيح ان عمر بنو زيد بعمر جهينه

فمن هنا ان من كتب نسب بنو زيد قد تشابهت عليه الإبل

فماكتبه هو نسب عائلة صغيره من نهد او من جهينه والاولى تسكن نجران وماحولها والثانيه تسكن الحجاز

أما بنو زيد اللذين سكنو نجد من القرن الرابع الهجري (كتب انساب العرب ) ولايزالون

ونسبهم الواضح كالشمس والثابت في كتب الانساب انهم ينسبون الى زيد بن ليث

كنسب جهينه لجهينه بن زيد

ونسب نهد لنهد بن زيد

ونسب بلي لبلي بن عمرو بن الحاف

وهكذا قبائل قضاعه

فبطن من جهينه كالتالي :

مالك _ غطفان _ قيس _ جهينه

وبطن من بنو زيد كالتالي :

فياض _ عطوى _ بنو زيد - نهد وسعد هذيم وجهينه _ زيد




اتمنى ان يجدد مؤلفين هذا العصر ماأثبته القداما ويقفو ا عندما ماهو ثابت من العصور الغابره ولايدلسو به دون علم

هذا والله اعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 


آخر تعديل بواسطة عليان الجهني ، 10-03-2009 الساعة 06:20 PM.
  #2  
قديم 13-03-2009, 10:25 AM
الصورة الرمزية لـ الظافر
الظافر الظافر is offline
عضو مشارك
 





الظافر is an unknown quantity at this point
 

 

تقبل مروري وشكري

 


::: التوقيع :::



 
  #3  
قديم 29-03-2009, 11:08 PM
الصورة الرمزية لـ ابوسطام
ابوسطام ابوسطام is offline
عضو نشيط
 





ابوسطام is an unknown quantity at this point
 

 

عندي سؤال ياخوي عليان الجهني
1-المعروف ان ديار جهينه في المدينه وماحولها فكيف يكون اخ لجدنا زيد والمعروف لدينا ان جدنا زيد جاء من الجنوب

 


::: التوقيع :::

ليش عيال زيد ما يسمون زيد
http://www.banyzaid.com/vb/t79212.html


 
  #4  
قديم 04-04-2009, 03:15 PM
الســـاري الســـاري is offline
عضو نشيط
 





الســـاري is an unknown quantity at this point
 

 

أعتقد أن زيد ليس بالقدم المذكور و أن الاسم ليس بعيد جدا كما قرأت في أكثر من مقال ,, وعندنا شكوك كثيره في خولان حول نسبة زيد الى صحار بن خولان واللذين سكنوا المناطق المتاخمه لشمال نجران و شرق خميس مشيط و نواحي وادي تثليث.
وأن الجحادر من بني سعد آل حادر هم أبناء عمومه لبني زيد و من هنا أتى اللبس حول قحطانية بني زيد.

أنا لا أجزم بهذا و لا أستطيع حاليا. لازلنا في بحوث حول القبائل الخولانيه اللتي أصحرت و خرجت من تهامة قحطان على فترات طويله تبدأ بالقرن الرابع الهجري.

أرجوا أن لا يحمًل تعليقي أكبر من حجمه. بالامكان اعتباره رأي شخصي فقط.

 

  #5  
قديم 05-04-2009, 04:28 PM
العصفور العصفور is offline
شاعر
 





العصفور is an unknown quantity at this point
 

 

اخي الساري آمل ايضاح وجهة نضرك بالتفصيل وبكل وضوح والسلام

 

  #6  
قديم 11-04-2009, 08:57 AM
الســـاري الســـاري is offline
عضو نشيط
 





الســـاري is an unknown quantity at this point
 

 

العصفور


حياك الله ,, طبعا الموضوع حساس كما قرأت في أكثر من موضوع و لكن لعلي أفتح هذه النافذه والله يوفق الجميع.

أولا ,, بلاد خولان صعده تقع شمال اليمن و تدخل و تتداخل مع بلاد يام و الأزد و عسير و شهران و همدان و باقايا مذحج في تخومها سواء باديه أو سراة.

ثانيا,, بعد قيام الدولة الهادوية في صعدة و التي كان وقودها قبائل خولان و بعد التطور الذي شهدة المذهب الزيدي بأن دخل فيه (الايمان بالولايه كركن من أركان الايمان) و الذي لم يكن موجود قبل وصول يحيى بن الحسين الملقب بالامام الهادي. (راجع كتاب قراءة في فكر الزيدية و المعتزله للدكتور عبدالعزيز المقالح والذي يوضح فيه أن أصل هذا المذهب معتزلي لأن الامام زيد درس و تتلمذ على يد واصل بن عطاء رأس المعتزلة).

أقول بعد هذا التطور انقسمت خولان على نفسها و معها بعض الأسر الحميرية مثل الخنافر و العواسج و قبائل نهد و همدان (وادعه) و بعض بقايا عبيده و سنحان. فقامت الحميه عندهم و بدأت القبائل الصحارية مثل بني حادر و بني بشر بالتمرد و نشبت حروب و معارك في نواحي نجران و ظهران الجنوب و تهامة قحطان بينهم وبين الخولانيين و الهمدانيين الذين ناصروا الدعوة و بقوا عليها.

ملاحظة لما تحته خط : سنحان و جنب لم يكن لهم أي وجود بجوار صنعاء الا أننا نقرأ مع بداية الدولة الصليحية (القرامطه) اسمهم واضح كأنصار لتلك الدولة متحالفين مع أبناء عمومتهم هناك عنس و مراد المذحجيين (أرضهم التاريخيه بجوار صنعاء) من ما يؤكد هجرة أكثرهم من سراة جنب في الجنوب الى صنعاء و معهم الكثير من عبيدة و هم عبيدة براد في بلاد الجوف شمال صنعاء و شرق صعدة. و قد انتشر في الخولانيين الذين في سراة جنب (خميس مشيط و تثليث و بعض تهامة قحطان) اليوم التمذحج عن جهالة فقد و رثوا الأرض و لم يرثوا النسب. تهامة قحطان أكثرها خولانيه.

ميزت نفسها تلك القبائل باسم قحطان كردة فعل طبيعية و رفضت التمييز الطبقي و رفضت الولاية. فأصبحت صعدة و جبالها ملاذا و مركزا للزيدية و أصبحت مناطق تثليث و نجران و ظهران الجنوب و خميس مشيط حاليا مركزا للقبائل القحطانية و التي بدأت في الانتشار من هناك خصوصا بعد انشغال صعدة بقتال القرامطة و تركيزهم على مناطق شمال صنعاء.

فيما يخص صحار فهي قبيلة كان من الواضح علاقتها القوية بوادعه والتي لازال فيها بطون من صحار الى اليوم و جبل حادر يقع شرق جبل القهر ولازال يحتفظ باسمه الى اليوم كما أن كبار السن من الجحادر لازالت ذاكرتهم تحتفظ باسم حادر فهم يقولون ان جدهم أتى من أحد الجبال فقيل (جا حادر) و الصحيح أن اسم الجحادر تصحيف لكلمة (رجال حادر) وهو وصف لازال يستخدم لليوم فيقال (رجال ريث و رجال تليد و رجال فيفا ...الخ). المهم أن هذه القبيلة هجرت أرضها و أصحرت شمالا و ظهرت على بلاد وادعه و سنحان و دخلت في بني بشر -أبناء عمهم من صحار- ولحقت بها كثير من صحار و بني سعد بن سعد و التي تقع ديارهم في جبل يسنم و نواحيه (جنوب وادعة و جنوب غرب نجران) لهذا لا نستغرب اليوم عندما يقول القحطاني للخولاني ابن عم أو يقولون قحطان عامر و خولان عامر ,, خولان عامر اسم القبائل التي اعترفت بالزيدية و اعتنقتها عن جهل أو قوة و قحطان للقبائل التي رفضت و اختارت الاعتزاء بالأصل سواء كانت خولانيه أو نهدية أو مذحجيه أو همدانيه. على أننا نجد العلاقة وثيقه بين قحطان و خولان حتى بداية الحكم السعودي فعلاقة ابن دليم -أمير قحطان- و ابن مقيت -أمير خولان- علاقة أخوية و ديارهم ملاصقة لبعضها (جبل باقم -ابن مقيت- جنوب ظهران الجنوب -ابن دليم-) كان فيها الكثير من الاستشارات و التفاهم.

صحار ظهر فيها الكثير من اسماء زيد فمنهم الفارس الأمير زيد بن محمد الذي احتل نجران و اسم زيد مشهور في خولان أكثر من غيره و لكن الاسم ليس دليل كافي طبعا. والاعتقاد السائد بأن هذه القبيله كانت هجرتها قبل هجرة الجحادر و لكن الطريق واحد وهو عن طريق شمال نجران ثم وادي الدواسر ثم الأفلاج ثم غربي نجد.

أعلم أنني استفضت في الحديث لكن كان لابد من توضيح الحالة العامه التاريخيه لقحطان و تاريخ الاسم و الأسباب الدافعه للهجرة من تلك الأرض و توضيح بعض المناطق الجغرافيه حيث أن كثيرين يعتقدون بأن خولان صعدة تقع شرق صنعاء أو بجوار صنعاء و الحقيقة أنها شمال صنعاء بمراحل و تدخل حتى اقليم عسير و نجران وتجاور رفيدة قحطان و يام و وادعه و شهران و بقايا سنحان و عبيده.

بالنسبه لنهد و نسب زيد لنهد أو زيد ابن أسلم فلا أؤيد هذا الطرح و قد وجدت من سبقني ووضح الأسباب.


المراجع:
الدرر السنية في ذكر الممالك اليمنية
الاكليل للهمداني
السمط الغالي الغالي الثمن لابن حاتم اليامي

قد لاتجد نصا مطابقا تماما لما فوق فقراءتي للتاريخ و الأحداث هي قراءة تحليلية أكثر منها مجرد نقل.


الســــــــــــاري

 

  #7  
قديم 11-04-2009, 11:07 PM
العصفور العصفور is offline
شاعر
 





العصفور is an unknown quantity at this point
 

 

ما يهمني هو السطر الاخير وهو مربط الفرس فهلا اسهبت في ذلك شاكرا لك ومقدرا تجاوبك

 

  #8  
قديم 12-04-2009, 09:12 AM
الســـاري الســـاري is offline
عضو نشيط
 





الســـاري is an unknown quantity at this point
 

 

الفكره بشكل اجمالي هي هجرة قبائل نهد لحضرموت و معها الكثير من بقايا مذحج (الهجره الثانيه لمذحج بعد هجرتهم القديمة لمناصرة الصليحيين) -اما أنها الهجره الثانيه أو أنه تم اللقاء هناك في بلاد الجوف و حضرموت بينهم- (راجع تاريخ شنبل و الأحداث الكائنه هناك في حضرموت).

بقاء خولان و رفيدة قحطان و دخولهم في الدعوة السلفيه في عسير و مواجهتهم ليام في نجران.

(الذي قال أن هذا الحلف هو حلف عسكري ضخم لمواجهة القرامطه و خطرهم يكاد يكون مصيب و لكن ليس بالدقه المطلوبه مع أني كنت أستبعد ذلك).

هجرات متتابعه لقبائل خولان السلفيه لنجد بعد ظهور الدعوة السلفيه هناك.

اذن نستبعد نهد لخروجها من المعادلة بثبوت رحيلها جنوبا الى حضرموت و بلاد الجوف -جوف مأرب- و معها كثير من المذحجيين هناك.

ثبوت نسب الجحادر لخولان بشهادة المتقدمين منهم و من خولان.

ثبوت دخول خولان و شهرتهم باسم قحطان و خصوصا القبائل التي رفضت التمييز الطبقي ووجدت في الدعوة السلفيه منهجا عادلا و مناسبا لها.

شهرة اسم زيد لدى القبائل الخولانيه الصحاريه كاسم قديم لاشهر فرسانهم و قادتهم.

هذه أسباب زادت من الشك في نسب زيد لخولان. أقول شك وليس يقين ولا نجزم بهذا النسب ولكن هي نافذة وددت أن ننظر منها لفضاءات أرحب.

المشكله التي تواجهنا كباحثين في خولان هي وجود الوثائق و السجلات و المخطوطات لدى أمير خولان في جبال يرسم و صعده و قطابر و بوادي صعده و التي تشهد اليوم فتن و معارك ضارية من شبه المستحيل الوصول اليها. مع العلم أنه في فترات كثيره كان ابن مقيت مرجع قبلي حتى لعموم قبائل قحطان.

تقبل اجتهاداتي و هي رأي أراه صواب يحتمل الخطأ.

الســـــــــــــــاري

 

  #9  
قديم 12-04-2009, 03:29 PM
العصفور العصفور is offline
شاعر
 





العصفور is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور اخي ولكن اراك لم ترجح نسب زيد هل لخولان ام لقحطان مذحج وان كان لديك وثائق عن بني زيد فحبذا لو ا ضهرتها وهل تعتقد ان بني زيد الموجودون الآن هم من سلالة بني زيد الاولون ام انهم وكما استفاض نسل زيد شقيق سويد وانهم من عبيدة ولاعلاقة لهم بقضاعة مع ذكر المصدر وتقبل تحياتي وشكري

 

  #10  
قديم 19-04-2009, 12:40 AM
سكر مالح سكر مالح is offline
عضو نشيط جداً
 





سكر مالح is an unknown quantity at this point
 

 

بصرااحه مافهت ولا شي
الحين بني جهينه مين
اتمنى ـاا القى اجابه على سوئالي

 


::: التوقيع :::

* اليوزر مشترك


 
  #11  
قديم 20-04-2009, 08:12 PM
محمد سعد الماضي محمد سعد الماضي is offline
عضو جديد
 





محمد سعد الماضي is an unknown quantity at this point
 

 

مشششششششششششششكوووووور

 

  #12  
قديم 25-05-2009, 08:25 PM
انا الرويمي انا الرويمي is offline
عضو مشارك
 





انا الرويمي is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر اخي الجهني على توضيحه وانت تقصد النص الذي يقول واول من اصحر من قضاعه هم بنو زيد نعم زيد اخو جهينة وابن عم بلي
وزيد المذكور هنا جد جاهلي تنضوي تحته قبائل
اما جدنا زيد فهو عاش حسب الروايات في القرن السابع
الاخ الساري
انا معجب بما تكتب لكن عندك اخطاء واضحة وضوح الشمس
تقول الجحادر من ال سعد والصحيح ال سعد من الجحادر
والجحادر والحباب ابنا عبدالله
واخيرا
اتمنى ان لا نجعل نسبنا ضحية استنتاجات مبنية على تشابه الاسماء
وبالنسبة للردود عندما ياتي احد يسال او يشارك تكون المداخة معه مبنية على دلائل
وارجو ان لا يفهم كلامي بشكل خاطئ فكلكم لكم احترام وتقدير
ولم اقل هذا الكلام الا بعدما رايت بعض الرودود في مواضيع اخرى في النسب تكون محتوية على احطاء فادحة جدا وشكرا

 

  #13  
قديم 01-07-2009, 11:33 AM
الســـاري الســـاري is offline
عضو نشيط
 





الســـاري is an unknown quantity at this point
 

 

انا الرويمي


و عليكم السلام

لم أرى ردك الا الآن ,, اختصارا لما خطتة يداي.

الحجادر هم بني حادر (جحادر = حادر), آل سعد فخذ كبير و قديم منهم فقديما اسمهم بني سعد آل حادر و هم اليوم يقولون آل سعد الجحادر و الأرض هي نفسها.

عموما و بما أن لدي أخطاء واضحة وضوح الشمس فأتمنى أن أعرفها أو حتى بعضها.

أرجوا ملاحظة أنني لم أجزم بنسب بني زيد أبدا. و انما هو قول و خلال زيارتي الأخيرة هناك من يقول أنهم من همدان و دخلوا في حلف قحطان مع من دخل. و هناك من يقول أنهم من بني عبيد بن صحار بن خولان و لا أعرف هل بني زيد يحفظون في عمود نسبهم اسم عبيد بعد زيد أو لا.

الموضوع بالنسبة لقحطان كتبنا فيه بحث في منتديات خولان بامكانك الرجوع اليه و توجد هناك خريطة توضح ديموغرافية الأرض.


الســــــــــــــاري

 

موضوع مغلق


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:01 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www