تخاف من النقد؟.تعال وتعرف المنشأ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

تخاف من النقد؟.تعال وتعرف المنشأ

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-09-2004, 11:12 PM
بنت العم بنت العم is offline
عضو نشيط
 






بنت العم is an unknown quantity at this point
 
تخاف من النقد؟.تعال وتعرف المنشأ

 

لاأعرف بالتأكيد كيف جاء هذا الخوف أصلاً إلى الإنسان، لكن الشيء الأكيد هو أن الإنسان يملك هذا الخوف بشكل متطور جداً.
وأعزو الخوف الأساسي من انتقادات الآخرين إلى ذلك الجزء من الطبيعة الموروثة عند الإنسان التي تجعله يسلب أشياء الآخرين، وأيضاً لتبرير فعله هذا بانتقاد شخصياتهم، والحقيقة المعروفة هي أن اللص ينتقد الإنسان الذي يسرق منه، ولا يسعى السياسي إلى مركزه من خلال إظهار فضائله ومؤهلاته بل بمحاولة تلويث سمعة منافسيه.
وكل الذين يعملون في صناعة الثياب والملابس يستعملون ويستغلون هذا الخوف الأساسي عند الإنسان من انتقادات الآخرين والذي يشكل لعنة لكل البشرية. ففي كل فصل وموسم تتغير الأزياء ومَن يحدد تلك الأزياء؟ طبعاً ليس شاري الثياب بل الصانع. ولماذا تتغير الأزياء بسرعة هكذا؟ الجواب واضح فالصانع يغير الأزياء لأنه يرغب في بيع المزيد.
وهذا ينطبق على السيارات، فصانعو السيارات يغيرون موديل السيارة كل سنة مثلاً وطبعاً لا يرغب الرجال في قيادة سيارة ذات موديل قديم.
وهكذا نكون قد وصفنا سلوك الأشخاص بتأثير الخوف من انتقادات الآخرين في حالات أمور بسيطة في الحياة مثل الثياب والسيارات، ودعونا الآن نراقب سلوك البشر عندما يؤثر هذا الخوف في أشخاص في أمور مهمة في العلاقات البشرية. خذ مثلاً أي شخص وصل إلى سن النضج العقلي (بين سن 30 و 40 سنة على العموم) وستجد، إذا أمكنك قراءة الأفكار الخاصة في ذهنه، جحوداً وكفراً بمعظم الأساطير والخرافات، ولكن لماذا يمتنع الشخص العادي، حتى في عصرنا المتنور هذا، عن الإفصاح بذلك؟ والجواب هو الخوف من انتقادات الآخرين، لهذا نجد أن التاريخ في بعض فتراته كان يعاقب الانتقادات بشدة.
ويسلب الخوف من انتقادات الآخرين الشخص الضحية القدرة على المبادرة ويدمر قوة خياله ويحد من فرديته، وكذلك قدرته على الاعتماد على نفسه، ويسبب له الضرر في كثير من النواحي الأخرى. وغالباً ما يسبب بعض الآهلين الضرر لأولادهم بانتقاداتهم لهم.
فالنقد والانتقاد هما إحدى ((الخدمات)) التي يؤديها الكثيرون بعناية تفوق تأدية أي عمل آخر، وكل شخص يملك مخزوناً منها جاهزاً للتفريغ دون أن يدعى إلى ذلك من قبل الآخرين. وغالباً ما يكون أسوأ المنتقدين من الأقارب والمقربين ويجب أن يُعتبر الانتقاد الذي يوجهه الأهل لأولادهم ويؤدي إلى نمو عقدة نقص فيهم جريمة من أسوأ الجرائم، رغم أن ذلك لا يعني أن كل الانتقادات سيئة وسلبية. وهذا ينطبق على العلاقة بين أصحاب العمل وموظفيهم، فصاحب العمل الذي يفهم الطبيعة البشرية جيداً يحصل على أفضل الخدمات من موظفيه، ليس من خلال النقد بل من خلال الاقتراحات الإيجابية البنّاءة. ويمكن للأهل أن يحققوا النتائج ذاتها مع أطفالهم لأن الانتقاد بشكل عام يزرع الخوف في القلب البشري أو الامتعاض على الأقل، ولا يبني الحب أو التعاطف.
ـ عوارض الخوف من الانتقاد:
الإفراط في الوعي بالذات: وينعكس هذا في توتر عصبي وضعف في لغة التخاطب مع الآخرين وفي التعامل مع الغرباء وفي حركات شاذة في اليدين والأطراف وفي حركات متكررة ومتنقلة للعينين.
عدم الاتزان ورباطة الجأش أو على الأقل نقص فيهما: وينعكس ذلك نقصاً في القدرة على ضبط نبرة الصوت وزيادة في التوتر العصبي بوجود أشخاص آخرين، ووقفة سيئة للجسد وذاكرة ضعيفة.
ضعف الشخصية: نقص في الحزم باتخاذ القرارات وفي هيبة الشخصية وهالتها وفي القدرة على التعبير بوضوح مع عادة تجاوز القضايا بدلاً من مواجهتها بوضوح والموافقة السريعة على آراء الآخرين دون تفحصها بعناية.
عقدة النقص: تنعكس عادة في التعبير عن اقتناع بالذات لتغطية الشعور بالنقص تجاه الآخرين واستعمال كلمات ((منمّقة)) للتأثير في الآخرين (غالباً دون معرفة المعنى الحقيقي لتلك الكلمات). تقليد الآخرين في الثياب والكلام والسلوك. التفاخر بإنجازات وهمية وهذا يعطي في بعض الأحيان مظهراً سطحياً بوجود شعور بالتفوق والعظمة.
الإسراف والتبذير: وينعكس في محاولة ((اللحاق)) بالآخرين خصوصاً من الناحية الاقتصادية.
نقص في روح المبادرة: الإخفاق في استغلال الفرص المناسبة لتحقيق التقدم الذاتي، والخوف من التعبير عن الآراء، وعدم الثقة بالآراء الذاتية، وإعطاء أجوبة غامضة عن الأسئلة التي يوجهها الرؤساء، وتردد في السلوك العام والكلام، وخداع الآخرين بالكلام والفعل.
نقص في الطموح: ينعكس في الكسل العقلي والجسدي، ونقص في القدرة على توكيد الذات وإبراز أهميتها، وبطء في الوصول إلى القرار، وسهولة التأثر بالآخرين، وعادة انتقاد الآخرين ((من خلف ظهورهم)) ومدحهم في ((وجههم))، وعاجة قبول الهزيمة دون احتجاج أو التخلي عن أي مشروع لدى بروز أي معارضة أو مواجهة، والاشتباه والشك بالآخرين دون سبب ونقص عام في براعة السلوك والكلام وعدم الاستعداد لقبول اللوم بسبب ارتكاب الأخطاء.
م ن ق و ل لعموم الفائدة
____

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 14-09-2004, 11:16 PM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

مشكوره يابنت العم على نقلك لهذا الوضوع الممتاز

من جد فيه اشياا كثيره تاثر على الانساان وتخليه يخااف النقد واهمها في نظري هي عقدة النقص

وفقك الله اختي

تحيااتي

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 14-09-2004, 11:23 PM
بنت العم بنت العم is offline
عضو نشيط
 






بنت العم is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور ع المرور
المهم نعرف السبب لكي لا نعيد التجربة مع الاجيال القادمه

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 15-09-2004, 01:10 AM
الصورة الرمزية لـ Haifa
Haifa Haifa is offline
مصورة محترفة
 





Haifa is an unknown quantity at this point
 

 



يعطيك العافيه

.. بنت العم ..

النقد هو المحرك والدافع لأي مبدع للنبوغ وزيادة الابداع أكثر وأكثر

طالما كان نقداً هادفاً بناء

هذا ما يجب أن نكون عليه على الدوام .. نتقبل الرأي الآخر ونحاول استيعابه

:
:

شكراً لطرحك ... الواعي والراقي :)

 


::: التوقيع :::


ياوجه أبي وَ أمي لاتغيب ،


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 15-09-2004, 11:24 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

بنت العم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله على هذا الطرح الجيد
لماذا نخاف من النقد ؟
أعتقد أن ممن يخاف النقد هم ذوو مركب النقص أي الذين لا يثقون بأنفسهم بتاتاً وتجدهم مترددين في إتخاذ قراراتهم ، فمتى ما زال هذا التردد والخوف من النقد أصبح الشخص يتقبل النقد بصدر رحب ويأخذ الجيد والنافع ويترك المضر الغير مفيد0

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 20-09-2004, 11:31 PM
بنت العم بنت العم is offline
عضو نشيط
 






بنت العم is an unknown quantity at this point
 

 

الجوهره
داورد
مشكورين ع المرور واسعدتني الاضافه

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-09-2004, 12:35 PM
أميرة بني زيد أميرة بني زيد is offline
مشرفة سابقة
 





أميرة بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

اول شي تسلمين بنت العم على النقل الحلو والمميز

والشي الثاني بالنسبه للنقد .. انا اقول ان طريقة واسلوب النقد او الانتقاد -أيهم الأصح - مهمه كثير بالإضافه إلى ان كثرة الانتقاد تجيب الهم .. كل شي له قدر معين لايزيد عشان مايجيب نتايج عكسيه وسلبيه .

وشكراا :)

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:25 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www