قصيده تحت التنقيح !!!! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > الـشـعـر الـنـبـطـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

قصيده تحت التنقيح !!!!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-02-2009, 08:50 PM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 
قصيده تحت التنقيح !!!!

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أعرض عليكم أعزائي هذه القصيده لأجل النقد و التنقيح

لا تبخلوا علي بآرائكم و نقدكم البناء من جميع الوجوه

و ما خاب من إستشار و أنتم فيكم الخير و البركه و بإنتظار ملاحظاتكم

أشكركم جميعا و تقبلوا تحياتي

فتـــح عيـــونك ولا تطلع عن السكــــه=ولولا السكك كان ما حجوا حرم مكـــه
وإلـــزم محلك وهملول المطر يمطــــر=حــذرا شرك صيهد غيث الولي دكــــه
أدعـــــاه مثل العصيده فوقهــــــا قشره=تحسبـــــه جلد و هــو لين كما العلكـــه
وجنب عن الضيق و الزحمات و الهوشه=لا يمحنك جــــــاهل وتــــدور الفكـــــه
وأبعد عن الشـر يالخيـــر و غني لــــه=ومـدور الشـــر شـــره رده بضحكـــه
وأعـــداك لا يسبقــــونك للمــــواجيبي=و الحـاسد بحسن طبعك غلـه و ضكـه
وإشهد مع الحق لو ما طـــاوعت نفسك=وإن جـاز لك في عدوك خصلة زكــــه
والحــاقد إحذره وإحذر من مغبــاتــــه=يغريك سمنــــه و سمه بأسفل العكـــــه
وإحذر جدال مع الجاهل وسط جمعـــا=والعــــاقل إن فتح باب للجدل صكـــه
وبالك تحقر الصغير و ما تحسب لــــه=وولد الحكم بالحكم يصطي على الأكـه
والـــدار ما تدخل إلا مـــع مداخلــــــها=والقفــل ما غير مفتـــاح معــه فكـــــــه
والصمت حكمه و زينة فــــاقد الهرجــه=وأحسن من الي هرج ثم صابره حكــــه
وإن رحبوا بك فلا تكثــــر ســـــواليفك=وخل السوالف عقب ما تكتب الملكـــه
والحفل لا جـــــا متواضع بــارك الله لك=ولا بد من ضيفه و عقب العشا دبكـــــه
وأم الولد يالرجل عنهـــــا و نومسهـــــا=وش عاد وأنت الزباد إن صارت المسكه
وإن جـــاك من أقرب الخــلان ما يزعل=بـــالك تشـــره و يحدث بينكــم ربكــــــه
والسر ماهوب سر لا عقب صــــدرك=تبقى طوال الدهــر في ريبــه و شكـــه
ونفسك على شهــــوتك قـــدم معزتهــــا=وجنب عن المايده و الناس مصطكــــه
والشيخ رجل مسن أو قـاضي خصومــه=ماهوب من جـــر بشت بالزري شكـــــه
والرجل أهل قريتــــه عــاده يحقرونــه=والغير يحشم و لجلــه تفـــرش الدكــــه
ماهوب كلـــــه كرم وأهل الكرم مـــاتو=ويا كثر من مقصده حقــــه من الكعكــــه
وكـــم واحد عـــايش يدفن قبل يومـــــه=بأول رجب وإتعض يا مرافق البشكـــه
والمـــال ثوب وسيع يستر العــــــوره=إجمعـه و أنفقـه وإن حان الحتن زكــــه
والحظ يبحث عن أهلــه بين خلــق الله=والنقد الأحمر ترك من صاغه و سكــه
يالمحتسب لا تكــدر من غثـــا الدنيـــا=ما دمت توجر على العلات و الشكـــــه
وإن ضاق صدرك فرجها الله سبحانــه=وأسعد ليـــــاليك لزمــــا قبلهــــا تكــــه
وإغنـــم ثلاث عليها الهـــــادي أوصانا=والعمــــر عداده بيسراك لـــــه تكــــــه
وقت الشبـاب وحيــاتك قبلمــا تدفـــن=وصحتك قبل السقم و معــاود الوعكــه
وما دمت قادر حوايجك إقضهـــا بنفسك=وشفرك فــلا غير ظفرك يالفتى حكـــه

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 17-02-2009, 03:00 AM
الصورة الرمزية لـ طارق الحصان
طارق الحصان طارق الحصان is offline
:: أبو خيّال ::
 





طارق الحصان will become famous soon enough
 

 


طلاع الثنايا

تغيب وتأتي بالروائع والفرائد

عودا حميدا

وصح لسانك مليار على هذه الدرر والحكم




لا مجال للنقد وأنت أستاذ النقد

لكن ( عين الناقد بصيره ) يرى ما لا يراه الشاعر

أنا رُؤيتي للقوافي فقط الصدر والعجر

تمنيت ان الصدر مقفى بقافية واحده

لأسباب منها أن الهجيني سهل ولا يوجد هناك داعي إلى إهمال قافية الصدر

والسبب الأهم عندي أنا أن مثل هذه الرائعه بصورها ومعانيها ( حرام أن تهمل قافية الصدر فيها )

أما قافية العجز / تمنيت أنّك وحدت القافية بمعنى لو أنك شددت حرف الكاف في جميع الأبيات واستغنيت عن القوافي الغير مُشدده أو العكس مع العلم أن ذلك لا يعيب القصيدة ولا يُنقصها أبدا

لكن لـ يكون جرسها الموسيقي أعلى وأجمل

لا هنت يا غالي

وصح لسانك مليار مرةً أخرى

 


::: التوقيع :::

جبت لـك ضيقتي دلّة ! وهـمّي قدوع \/\/\/ كيّفي مـن قراح الضيقة الصافية
واقدعي من هموم ٍ تضفي الجوع جوع \/\/\/ اقدعي يا هجوسي صحه وعافية


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 20-02-2009, 10:07 PM
الماصول الماصول is offline
شاعر
 





الماصول is on a distinguished road
 

 

صح لسانك يا طلاع الثنايا
حكم جميلة

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-02-2009, 10:16 PM
الصورة الرمزية لـ العارف
العارف العارف is offline
عضو نشيط جداً
 





العارف is on a distinguished road
 

 

طلاع الثنايا

صح لسانك وعلا شانك
أبيات رائعة لا مجال لنقدها

لك أحترامي

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-02-2009, 08:31 PM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة طارق الحصان

طلاع الثنايا

تغيب وتأتي بالروائع والفرائد

عودا حميدا

وصح لسانك مليار على هذه الدرر والحكم




لا مجال للنقد وأنت أستاذ النقد

لكن ( عين الناقد بصيره ) يرى ما لا يراه الشاعر

أنا رُؤيتي للقوافي فقط الصدر والعجر

تمنيت ان الصدر مقفى بقافية واحده

لأسباب منها أن الهجيني سهل ولا يوجد هناك داعي إلى إهمال قافية الصدر

والسبب الأهم عندي أنا أن مثل هذه الرائعه بصورها ومعانيها ( حرام أن تهمل قافية الصدر فيها )

أما قافية العجز / تمنيت أنّك وحدت القافية بمعنى لو أنك شددت حرف الكاف في جميع الأبيات واستغنيت عن القوافي الغير مُشدده أو العكس مع العلم أن ذلك لا يعيب القصيدة ولا يُنقصها أبدا

لكن لـ يكون جرسها الموسيقي أعلى وأجمل

لا هنت يا غالي

وصح لسانك مليار مرةً أخرى


تسلم يالغالي

كل ما ذكرته أخي الكريم لم يغب عن بالي

وهو في حكم لزوم ما لا يلزم

و مع أن الهجيني سهل النظم إلا أن الألتزام بقافية الصدر

فيه تقييد في هذا الطرق أو غيره ؛ قد يؤثر على جودة المعاني

مشكور أخي طارق على مشاركتك و رؤيتك الصائبه

وليتك أخي العزيز عرجت على المعاني ونقدتها و لكل وجهة نظره الخاصه

و عين الناقد بصيره ترى ما لا يراه الشاعر كما أشرت

تقبل تحياتي و تقديري

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-02-2009, 08:34 PM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة الماصول
صح لسانك يا طلاع الثنايا
حكم جميلة

صح بدنك أخي و شاعرنا الماصول

الأجمل مرورك العطر و مشاركتك الطيبه و بيض الله وجهك

أشكرك و تقبل تحياتي و تقديري

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-02-2009, 08:42 PM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة العارف
طلاع الثنايا

صح لسانك وعلا شانك
أبيات رائعة لا مجال لنقدها

لك أحترامي

صح بدنك اخي العارف و رفع الله قدرك

الأروع مرورك أخي الكريم و مشاركتك اللبقه

و القصيده لم أعرضها للنقد إلا لتظهر بصورة أفضل برؤيتكم الخاصه

و خبرة الشعراء الذين سبقونا و لهم مكانتهم و تجربتهم مع الشعر

أشكرك و تقبل تحياتي و تقديري

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 22-02-2009, 04:49 PM
محمد الماضي محمد الماضي is offline
عضو مستمر
 





محمد الماضي is an unknown quantity at this point
 

 

طلاع الثنايا صح لسانك

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 01-03-2009, 09:36 PM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة محمد الماضي
طلاع الثنايا صح لسانك

صح بدنك أخي محمد

و مشكور على الحضور و المشاركه

قلة المشاركات و الآراء حول القصيده مع أنها معروضه للنقد

يضع علامة إستفهام كبيره حول القصيده

رجاء من لديه وجهة نظر يبديها كي نستفيد و النقد الهادف هو مطلبنا

مهما كان قاسيا و على ما قال المثل ( ما حرك داواك )

بانتظاركم مع خالص الشكر و التقدير

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 02-03-2009, 05:40 PM
الصورة الرمزية لـ مشاري الهويمل
مشاري الهويمل مشاري الهويمل is offline
pRiCeLeSs
 





مشاري الهويمل will become famous soon enoughمشاري الهويمل will become famous soon enough
 

 

صح لسانك مليون



ولا هنت

ننتظر جديدك يا شاعرنا

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 13-12-2009, 10:58 PM
الصورة الرمزية لـ ذكريات الطفوله
ذكريات الطفوله ذكريات الطفوله is offline
 





ذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of light
 

 

مواعظ وحكم .

صح لسانك طلاع الثنايا

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 21-12-2009, 01:58 PM
الصورة الرمزية لـ الصندوق الاسود
الصندوق الاسود الصندوق الاسود is offline
عضو v.i.p
 





الصندوق الاسود is an unknown quantity at this point
 

 

(( صح لسانك طلاع الثنايا))
اتمنى لو تقوم بزيارة إحدى مشاركاتي وهي عبارة عن بيتين كتبتها وقلت فيها اعطوني رأيكم وانت شاعر ويهمني مرورك الف شكر مقدماً
سلاااااااااااااااااااااااااااااااااام

 


::: التوقيع :::

(( أستغفر الله ))


 
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 21-12-2009, 02:22 PM
الصورة الرمزية لـ شقراوية متغربة
شقراوية متغربة شقراوية متغربة is offline
عضو v.i.p
 





شقراوية متغربة will become famous soon enough
 

 

طلاع الثنايا

انا في صف التلامذة ...مالي الا الاستماع والاستمتاع لروائع حروفك

دمت استاذي

 


::: التوقيع :::

(رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)


 
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 21-12-2009, 04:19 PM
العصفور العصفور is offline
شاعر
 





العصفور is an unknown quantity at this point
 

 

اخي طلاع انا اوافق الاخ طارق في جميع ما قاله واعتقد انك تضن انك تكتب على البحر الهلالي وهو ليس ذلك كما انني وددت انك لم تذكر بعض الكلمات او بالاصح المعاني لانك شاعر ولا يقبل منك ان تعسف القصيدة لتاتي بالكلمات لمجرد الكلمات او ان تعسف القافية لتكثر الابيات
لاتزعل ارجوك

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 22-12-2009, 12:25 AM
طلاع الثنايا طلاع الثنايا is offline
شاعر
 





طلاع الثنايا is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة مشاري الهويمل
صح لسانك مليون



ولا هنت

ننتظر جديدك يا شاعرنا

سلمت و صح بدنك اخ مشاري

شكرا على مرورك و مشاركتك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:50 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www