رتب المعلمين الجديدة ( معلم, معلم أول, معلم مشرف, وخبير ) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    اعمل هذا العمل البسيط لكي لاتفوتك صدقة ليلة القدر صدقة 83 سنة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد ان تكون لك سقيا صدقة مدى الحياة بإذن الله (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أختر قنديلك الرمضاني فكرة إبداعية لايفوتك المشاركة فيها ( صور ) ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    أطبع مصحف بريال في شهر القرآن والأجور المضاعفة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك في رمضان (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنتدى التعليمي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

رتب المعلمين الجديدة ( معلم, معلم أول, معلم مشرف, وخبير )

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-02-2009, 08:53 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 
Kabr رتب المعلمين الجديدة ( معلم, معلم أول, معلم مشرف, وخبير )

 

تطبق مطلع العام المقبل والأولوية للوكلاء والمديرين وحاملي الماجستير ...رتب المعلمين الجديدة ( معلم, معلم أول, معلم مشرف, وخبير )






عاجل - متابعة - ( ماجد الصالح )

تتجه وزارة التربية والتعليم إلى تطبيق مشروع رتب المعلمين ـ بإذن الله ـ بداية العام الدراسي المقبل، حيث أن اللجنة المعنية في الوزارة تعكف حاليا على مراجعة مسودة المشروع التي ستخضع لبعض التعديلات الجزئية في جوانب محدودة منها.

وأرجع مصدر في الوزارة سبب تأخر تطبيق المشروع فعليا إلى العام المقبل إلى حاجته إلى المراجعة والتدقيق ثم اعتماده وإقراره من قبل مجلس وزارة التربية والتعليم.

وأبان أن الرتب المعتمدة هي: معلم, معلم أول, معلم مشرف, وخبير, وأن الأخير "خبير" سيحظى بعديد من المزايا من بينها إمكانية الانتقال إلى منطقة تعليمية من دون الحاجة إلى انتظار موعد حركة النقل الخارجي, كذلك الأمر بالنسبة إلى النقل الداخلي والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات المهنية وتخفيف النصاب.

وأوضح المسؤول التربوي أنه تم فصل الرتب عن الكادر والعلاوات بحيث تكون رتبا تربوية ومعنوية, مؤكدا أن الرتب ستؤثر بالفعل في وظائف المعلمين والمعلمات المكلفين بوظيفة وكيل أو مدير مدرسة أو مرشد أو مشرف تربوي, وأن ذلك سيكون مرتبطا بالرتب بحيث تعطى لهذه الفئة من بين الحوافز التي تمنح للقياديين الذين سيسلمون المواقع القيادية بحيث يفضل المرشح للرتبة في بعض الأحيان من شغل وظيفة وكيل أو مدير أكثر من مرشح آخر.

وحول شروط التربية والدورات وخلافها المطلوبة من المعلم للترشيح للرتبة أوضح أن هذه الأشياء هي التي تدرسها اللجنة حاليا, مؤكدا أن المعلمين والمعلمات الحاصلين على مؤهلات عليا (ماجستير ـ دكتوراة) ستكون لهم امتيازات خاصة في منح الرتبة وأنها من بين المدخلات المهمة في الترشيح.

وكان مجلس وزارة التربية قد تدارس الآلية المقترحة لمشروع الرتب ووافق عليها وتبناها من حيث المبدأ مع تشكيل لجنة لمراجعة الملحوظات والآراء وعرضها على المجلس قبل إقراره، وتتضمن أسس تصنيف المعلمين على هذه الرتب بحسب: المؤهلات العلمية والتربوية، سنوات الخدمة في التعليم، البرامج والدورات التدريبية، الإنتاج العلمي التربوي، تقويم الأداء الوظيفي للمعلم من خلال الاهتمام (بالكفاءة في الأداء والإنتاج والتميز)، واجتياز اختبارات الكفايات التي تعقد لهذه الغاية.

ومن أبرز ضوابط الحصول على الرتبة بشكل عام الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، ألا تقل مدة خدمته في التعليم عن عشر سنوات، اجتياز 80 ساعة تدريبية، ألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن ممتاز في السنوات الثلاث الأخيرة، وأن يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، اجتياز المستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين، الانتظام في الحضور, وألا تزيد أيام غيابه من دون عذر على خمسة أيام خلال العام الدراسي.

ويحصل المعلم الأول على عدد من المزايا حيث يمنح شهادة الحصول على رتبة معلم أول، يكرم في اليوم العالمي للمعلم، على مستوى مكتب التربية والتعليم، تخفيض نصابه إلى 22 حصة، يمنح عشر نقاط في استمارات المفاضلة والترشيح، والترشيح للوظائف القيادية التربوية.

وتتم المفاضلة بين المتقدمين عن طريق برنامج حاسوبي مصمم لهذا الغرض وفقاً لهذه العناصر المفاضلة التالية

المؤهل العلمي: (بحد أقصى 15 نقطة)، بكالوريوس غير تربوي سبع نقاط، وللتربوي تسع نقاط، ماجستير 12 نقطة، دكتوراة 15 نقطة، التقدير في المؤهل ممتاز ست نقاط، جيد جداً أربع نقاط، جيد نقطتان، مقبول صفر، سنوات الخدمة الإضافية في التدريس بحد أقصى 15 نقطة، الساعات التدريبية الإضافية بحد أقصى 20 نقطة، الساعات التدريبية التي اجتازها المعلم متدرباً لكل خمس ساعات تدريبية نقطة واحدة، وبحد أقصى عشر نقاط.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 07-02-2009, 08:56 AM
همومـ مبعثرهـ همومـ مبعثرهـ is offline
عضو جديد
 





همومـ مبعثرهـ is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافيه علي نقلك

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 07-02-2009, 01:35 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

مدري احس مزاياها مهيب لذيك الدرجة مقارنة بالشروط المطلوب توفرها في

المتقدمين لها !

ومشكور اخوي شقراء على النقل الطيب

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 07-02-2009, 04:12 PM
عبدالعليم الزيد عبدالعليم الزيد is offline
ابو عبدالكريم
 





عبدالعليم الزيد is on a distinguished road
 

 

شكرا على الخبر المفيد لآخواننا وأخواتنا

وهل هذه تنطبق على جميع مراحل التعليم العام بنين وبنات أم لا

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 15-03-2009, 10:02 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

إقرار 4 رتب جديدة لـ400 ألف معلم ومعلمة بعد غدٍ


جدة: حسن السلمي

أنهت لجنة مكلفة بدراسة أنظمة ولوائح وآليات برنامج "رتب المعلمين" مهامها في تصنيف المعلمين على 4 رتب جديدة هي:
معلم مستجد، ومعلم مساعد، ومعلم أول، ومعلم خبير.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد شددت على اللجنة بضرورة إجراء مزيد من التدقيق والتطوير على البرنامج قبل عرضه أمام قيادات الوزارة الثلاثاء المقبل.
ووفقاً لمسؤول في المجلس التعليمي للوزارة فإن هذه الرتب التي تخص نحو 400 ألف معلم ومعلمة لا علاقة لها بمسمى الوظيفة والعلاوات المالية السنوية وإنما هي رتب تحفيزية ومعنوية تمنح حاملها الأفضلية في حركة النقل من منطقة تعليمية إلى أخرى خارج نطاق الحركة العامة للوزارة، وكذا أفضلية المشاركة في اللقاءات والبرامج والمؤتمرات المهنية والتخصصية مع خفض نصاب الحصص قدر الإمكان.
--------------------------------------------------------------------------------
تستعد وزارة التربية والتعليم لإقرار نظام وآليات ترقية 400 ألف معلم ومعلمة على 4 رتب جديدة ضمن برنامج "رتب المعلمين" الذي شرعت في إعداده وكالة الوزارة للتطوير التربوي قبل سنوات، وأخضعته للعديد من الدراسات وورش العمل قبل اعتماده.
وأكد مسؤول بالمجلس التعليمي للوزارة أن اللجنة المكلفة بدراسة أنظمة ولوائح وآليات برنامج "رتب المعلمين" أنهت كافة الدراسات المتعلقة بهذا البرنامج، وأجرت عليه مزيدا من عمليات التدقيق والتطوير، وتستعد لاستعراضه ضمن اجتماع لعدد من قيادات الوزارة يوم الثلاثاء المقبل في مقر الوزارة.
وأوضح المصدر المسؤول أن هذا الاجتماع الذي سوف يعقد لمناقشة الآليات والأنظمة الكفيلة بإنجاح هذا البرنامج سوف تحضره القيادات العليا الجديدة بالوزارة تمهيدا لإقراره واعتماد تنفيذه تجريبيا في عدد من الإدارات التعليمية ليشمل خلال السنوات المقبلة أكثر من 400 ألف معلم ومعلمة بمختلف مدارس التعليم العام في المملكة.
وأشار إلى أن البرنامج يتضمن تصنيف المعلمين على 4 رتب جديدة هي: معلم مستجد، ومعلم مساعد، ومعلم أول، ومعلم خبير، وأن هذه الرتب لا علاقة لها بمسمى الوظيفة والعلاوات المالية السنوية، وإنما هي رتب تحفيزية ومعنوية تمنح حاملها الأفضلية في حركة النقل من منطقة إلى منطقة تعليمية أخرى خارج نطاق الحركة العامة للوزارة، وأفضلية المشاركة في اللقاءات والبرامج والمؤتمرات المهنية والتخصصية، وتمنحه خفض نصابه من الحصص قدر الإمكان.
وأكد المصدر أن اللجنة تدرس أسسا جديدة لمنح بعض المعلمين أفضلية الترقية على هذه الرتب مثل منح القائمين بأعمال الوكالة والإدارة والإرشاد والإشراف التربوي أفضلية الترقية على هذه الرتب أكثر من غيرهم من المعلمين، وكذلك الحاصلين على شهادات عليا مثل الماجستير والدكتوراه، وكذلك عدد الساعات التدريبية المكتسبة لكل معلم، والأداء الوظيفي. وقال إن أسس التصنيف الأساسية على هذه الرتب تعتمد على المؤهلات العلمية والتربوية التي يحملها المعلم، وعدد سنوات الخدمة، وإجمالي ساعات البرامج والدورات التدريبية، وقوة ونوعية الأداء العلمي التربوي، ودرجات تقويم الأداء الوظيفي، ودرجات اختبارات الكفايات المتطورة.
ولفت إلى أن البرنامج سوف يسهم بشكل مباشر عند إقراره في بث روح التنافس الشريف بين المعلمين والمعلمات بما يثري العملية التربوية والتعليمية، ويدفع المتنافسين لاكتساب خبرات أكثر في مجالات التدريس، ويحفزهم على الإقبال المباشر على التدريب التربوي. وأورد المصدر عددا من الضوابط والشروط للحصول على مختلف الرتب وفق تسلسلها كالالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، وخدمة المعلم في حقل التعليم مدة 10 سنوات، واجتياز ما معدله 80 ساعة تدريبية، وحصوله على تقدير ممتاز خلال السنوات الأخيرة، وكذلك حصوله على الوحدات الأولى والثانية والثالثة من برامج الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، واجتياز المستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين، والانتظام في الحضور، وأداء الحصص الدراسية، والأنشطة اللاصفية، وألا تتجاوز أيام غيابه بدون عذر خمسة أيام خلال العام الدراسي.
وكشف المصدر عن برنامج حاسوبي صمم للمفاضلة بين المعلمين والمعلمات على هذه الرتب وفق عناصر معتمدة مثل المؤهل العلمي الذي يمنح المرشح بحد أقصى 15 نقطة، حيث يحصل حامل البكالوريوس غير التربوي على 7 نقاط، والتربوي على 9 نقاط، والماجستير على 12 نقطة، والدكتوراه على 15 نقطة، وكذلك تقدير المؤهل بحيث تضاف 6 نقاط لتقدير ممتاز، و4 نقاط لتقدير جيد جدا، ونقطتان لتقدير جيد، ولا يمنح الحاصل على تقدير مقبول أي نقاط.

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 15-03-2009, 02:01 PM
الصورة الرمزية لـ هوتميل
هوتميل هوتميل is offline
 





هوتميل is on a distinguished road
 

 

تهنئة خاصة لكل معلم فاضل والله لا يضيع تعب كل مجتهد

الى الامام ياوزارة التربية والتعليم

مشكور على الخبر الجميل أخي شقراء 1

 


::: التوقيع :::

سُبْحَآنَكْ اللَهُمَ وبِِحَمْدِك أَشْهَدُ أنْ لاَ إِله إِلا أَنْت أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إِلَيْك


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 15-03-2009, 02:03 PM
الصورة الرمزية لـ nice girl
nice girl nice girl is offline
عضو ذهبي
 





nice girl will become famous soon enoughnice girl will become famous soon enough
 

 

حلووو

 


::: التوقيع :::

[img]http://www.banyzaid.com[/img]


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 15-03-2009, 02:07 PM
الصورة الرمزية لـ مـلـك
مـلـك مـلـك is offline
عضو ذهبي
 





مـلـك will become famous soon enough
 

 

تهنئة خاصة لكل معلم فاضل والله لا يضيع تعب كل مجتهد

الى الامام ياوزارة التربية والتعليم

مشكور على الخبر الجميل أخي شقراء 1

 


::: التوقيع :::

انت الزائر رقم ..

لمواضيعي ومشاركاتي


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:12 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www