عيده ... أول المـــتأهلين في شاعـــر المـــليون . a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

عيده ... أول المـــتأهلين في شاعـــر المـــليون .

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-01-2009, 03:01 PM
الصورة الرمزية لـ nice girl
nice girl nice girl is offline
عضو ذهبي
 





nice girl will become famous soon enoughnice girl will become famous soon enough
 
عيده ... أول المـــتأهلين في شاعـــر المـــليون .

 



شاعر المليون يواصل تألقه

عيدة الجهني أولى المتأهّلات في 'شاعر المليون'


شعراء الحلقة الثالثة من 'شاعر المليون' ينثرون عقود الإبداع على مسرح شاطئ الراحة في حضور الشيخ محمد بن زايد.
ميدل ايست اونلاين
أبوظبي – تواصلت مساء الخميس رحلة التحدّي والمنافسة للوصول إلى بيرق شاعر المليون من خلال الحلقة الثالثة للبرنامج الشهير في نسختة الثالثة، وتنافس خلال الحلقة التي تمّ بثّها على الهواء مباشرة على قناة أبوظبي الفضائية، كلٌّ من الشعراء: المبروك بو درهيبة من ليبيا، بدر الضمني المطيري من الكويت، خليفة سلطان العامري من الإمارات، سعد زبن الشمري من السعودية، عبدالخالق السلمي من السعودية، عمري الرحيل من السعودية، عيدة الجهني من السعودية، ناظم صالح السلمان من سورية.
وشرُفت الحلقة بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وأضفى حضوره تألقاً وروعةً على فعاليّات الحلقة، ومنح دفعة معنويّة كبيرة للشعراء المتنافسين على مسرح شاطئ الراحة، والذين حرصوا على الحضور بقوّة وتقديم نصوص متميّزة. كما حضر فعاليات الحلقة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعدد من كبار الشخصياّت وأعضاء السلك الدبلوماسي في دولة الإمارات، وحشد من وسائل الإعلام وجمهور غفير من مختلف دول المنطقة.
في بداية الحلقة رحّب الجمهور بأعضاء لجنة التحكيم: سلطان العميمي، د. غسان الحسن، حمد السعيد، تركي المريخي، وبدر صفوق.
وقبل الإعلان عن نتائج التصويت الذي استمر أسبوعاً على ستّة شعراء من الحلقة الثانية، شاهد الجمهور تقريراً تضمّن مقاطع من مشاركة الشعراء الستّة، ومقتطفات من تعليقات أعضاء لجنة التحيكم. بعد ذلك تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعر الأردني محمد قدر السرحاني بأعلى نسبة من الأصوات (58%) والشاعر القطري شبيب النعيمي بنسبة (53%)، وحصل الشعراء الأربعة الآخرون على نسبة تصويت أقلّ: نايف معلا العتيبي (48%)، محمد الوسمي المطيري (46%)، علي الراسبي (44%) وحمد الهاجري (33%) وأصبحوا خارج نطاق المسابقة.
مجريات المنافسة ومفاجآت الحلقة
كان أوّل فرسان الحلقة، الشاعر الليبي المبروك بو درهيبة وأوّل مشاركة للجماهيريّة الليبية في برنامج شاعر المليون، وقد ألقى قصيدة اجتماعية مميّزة، أشاد بها حمد السعيد وأشار إلى أنّها جاءت على لونين مختلفين من الشعر، واستفسر من الشاعر عن معاني بعض الكلمات. وقال سلطان العميمي "إنّ أبيات القصيدة كانت أقرب إلى الوصف والحكمة والتجربة الذاتية، وفيها أبيات مباشرة وإضاءات شعرية جميلة."، وأشار بدر صفوق إلى جماليّة القصيدة، ورأى تركي المريخي أنّ أبيات القصيدة لم ترتقي إلى موضوع القصيدة، وأنّ هناك تكراراً للمفردة داخل النصّ.
المتنافس الثاني الكويتي بدر الضمني، شارك بنصّ جريء، أثنى عليه السعيد ورأى أنّ فيه جرأة زائدة، كما أشاد بحضور وتميّز الشاعر، ورأى العميمي أنّ النصّ بعيد عن التجربة الذاتية، وفيه إضاءات وصور شعريّة جميلة. وأشار صفوق إلى أنّ النص جميل في كثير من الأبيات، ولاحظ أنّ الرموز التاريخيّة في النص قد جاءت كإشارات وليست كرموز. ورأى المريخي أنّ الصورة الشعرية في النص كانت ضيّقة بينما كان النص واسع، وأشاد بتوظيف الكثير من الكلمات في النص، وبيّن الحسن أنّ القصيدة غير مسبوكة بشكل جيّد وهناك ضعف في التسلسل، وأشار إلى أن الشاعر لديه تمكّن ثقافي لم يوظّف في النصّ بشكل جيّد.
الإماراتي خليفة العامري كان ثالث الفرسان وشارك بقصيدة وطنيّة رائعة، فاجأ بها الجمهور وأعضاء اللجنة، أشاد بها العميمي، وأكد أنّ الشاعر اعتمد على بناء الصور الشعريّة الجميلة في كتابته عن الوطن، كما أشار إلى التماسك الواضح في بناء النصّ. وأوضح صفوق أنّ القصيدة كانت مفاجأة جميلة ومليئة بالصور الشعريّة. ورأى المريخي أنّ الشاعر جميل وقدّم الجميل في عدة أشكال. ووصف الحسن القصيدة بأنّها غاية في الجمال والشاعرية، وأشاد بالسبك الموجود في القصيدة في موضوعاتها الثلاثة.
السعودي سعد زبن الشمري، رابع المتسابقين، ألقى نصّاً مميّزاً، وصفه صفوق بأنّه جميل رغم سهولة الوزن الذي كتب عليه، ولاحظ المريخي أنّ الشاعر اعتمد على جماليّة بعض المفردات للتعبير عن حالة، واستطاع صياغة الأشياء من جديد للتعبير عن هذه الحالة بشكل جيد. ورأى الحسن أنّ أجمل ما في النص أنّه لم يذهب كثيراً إلى عمق اللغة، وأشار إلى الجناس والطباق الذي حفلت به القصيدة. ووصف السعيد النصّ بأنّه جميل؛ لأنّه خاطب شريحة من المجتمع وأثار الكثير من التساؤلات. كما أشاد العميمي بالحضور الجميل والالقاء المميّز للشاعر، وأشار إلى أنّ القصيدة حملت الكثير من الشعر.
خامس الفرسان الشاعر عبد الخالق السلمي، شارك بنصّ جميل، واعتبر المريخي أنّ الشاعر ارتقى من خلاله بشاعريته إلى حيث يجب أن يرتقي الشعر. وأشار الحسن إلى ما تضمّنه النص من إحالات تاريخية وأعلام ورموز وتوظيفها بطريقة جميلة، ولفت إلى اللغة العالية في النصّ وما تضمنّه من كنايات واستعارات. وقال العميمي "إنّ النصّ جميل ومحمّل بالحنين إلى الماضي وجاء مُتنفّساً عن هموم الذات، وأشار إلى الرمزيّة في بعض الأبيات، وتحوّل صوت الذاتي الفردي في بداية النصّ إلى صوت الجماعة في الأبيات الأخيرة، وتحوّلت نبرة الحزن في بداية الأبيات إلى التفاؤل والأمل في نهاية النصّ. وتحدّث صفوق عن الإشارات الشعريّة الرمزيّة والالتقاطات الفنيّة العالية في النص.
الشاعر عمري الرحيل كان سادس المتنافسين، وشارك بقصيدة متألّقة، وأشار الحسن إلى أنّ المتلقي يستشعر الهموم الذاتيّة للشاعر من خلال القصيدة، ورأى أنّ كل بيت فيها يشتمل على الشاعريّة والجمال من حيث اللغة والتصوير. فيما رأى السعيد أنّ انتقال الشاعر من موضوع إلى آخر خلال القصيدة كان فيه مفاجأة للمتلقي. وبيّن العميمي أنّ القصيدة حملت البوح الذاتي والحوار مع الآخر، وأنّ الصور الشعريّة جاءت في كل بيت على حدة، ولم تأتِ ككتلة كليّة في القصيدة. وأشار صفوق إلى أنّ القصيدة تبيّن الصراع بين أصالة البداوة والحداثة المدنية. وأبدى المريخي إعجابه بالكثير من أبيات القصيدة ووصفها بأنّها نصّ شعر فاخر بكل المقاييس.
المنافسة السابعة عيدة الجهني، الصوت النسائيّ الثاني والقويّ في هذه النسخة، شاركت بنصّ متفوّق، وصفه السعيد بأنّه نصّ جميل، ولاحظ على الشاعرة إسهابها في شرح المفردات على هامش القصيدة. ورأى العميمي أنّ أبيات القصيدة حملت البوح الذاتي والمعاناة، وأشار إلى امتلاء القصيدة بمفردات بيت البداوة التي انعكست على أغلب الصور الشعريّة الجميلة في النص. ووصف صفوق الشاعرة بأنّها صوت نسائيّ شعريّ حقيقيّ، وبيّن أنّ علاقة المرأة بالشعر هي محور القصيدة. وأشار المريخي إلى التراكيب والصور والحبكة داخل النص. فيما أشاد الحسن بمستوى القصيدة وتوظيف بعض الرموز توظيفات دقيقة، والسبك الجيّد للقصيدة التي ظهرت بثوب جميل جداً.
ختام المنافسات كان ثامن الفرسان، الشاعر السوري ناظم السلمان الذي شارك بنصّ شعريّ تضمّن الكثير من القيم، وصفه العميمي بأنّه حمل بوحاً وفلسفة، وتضمّن أبياتاً مباشرة، وأشار إلى الإضاءات الشعريّة فيه. ورأى صفوق أنّ النصّ في مجمله يوحي بشاعريّة كبيرة. وقال المريخي إنّ أغلب أبيات النصّ جاءت اجتراراً لنصوص أخرى. وأوضح الحسن أنّ النصّ فيه الكثير من التقليديّة، والصور الشعريّة التي تنتمي للشاعر. وأشار السعيد إلى القيم والأخلاقيّات الجميلة في النص.
جائزة أبوظبي ومهرجان الظفرة في شاعر المليون
وتخلّل الحلقة تقرير مصوّر تناول حفل توزيع جائزة أبوظبي "خير بلا حدود" لعام 2008، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتحدّث التقرير عن المعاني الكثيرة والكبيرة للجائزة وهدفها في تكريم من بذل الجهد والعطاء لتقول لهم "لقد آن الأوان لأن يعرفك الناس لتميّزك واستحقاقك لهذا التكريم."
كما بُثّ تقرير آخر عن فعاليّات مهرجان الظفرة لمزاينة الإبل 2009، وتضمّن التقرير تصريح للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، وفيه أشاد ببرنامج شاعر المليون ووصفه بأنّه برنامج كبير، وأنّ جميع الشعراء المشاركين فيه هم من المتميّزين. كما تحدّث الشيخ زايد بن حمدان عن حضور الإبل والمزاينة في قصائد الشعراء، لما لها من أهميّة كبيرة في نفوس أبناء البادية، ورصد التقرير جولة عدد من فرسان شاعر المليون في المهرجان وسجّل انطباعاتهم.
شعر وفنّ خارج المنافسة
وتضمّنت الحلقة فقرة ممتعة لضيف الشرف الشاعر سلطان الهاجري، الذي أشار إلى ريادة منبر شاعر المليون، ورأى أن الشعراء الـ (48) المشاركين في هذه النسخة نجوماً ويستحقون (البيرق)، وألقى الهاجري قصيدة رائعة امتدح فيها صاحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان وليّ عهد أبوظبي، وتطرق في قصيدته إلى المبادرات الثقافيّة والأدبيّة الخلاقة للشيخ محمد بن زايد، ومنها برنامج "شاعر المليون" الذي وصفه الشاعر بأنّه الأوّل والرائد عند الجماهير العربيّة.
وفي الفقرة الغنائيّة أمتع سفير الفنّ الكويتيّ، الفنان عبدالله الرويشد الجمهور بصوته العذب وحضوره الجميل، وألهب المسرح بالتصفيق عندما غرّد بأغنيّة (أنا مو ولهان)، وأعرب الرويشد عن سعادته بحضوره على مسرح شاطئ الراحة بين الشعراء وجمهور الشعر.
اللحظات الحاسمة والإعلان عن النتائج
في نهاية الحلقة، وفيما أخذ القلق وتعب الانتظار من الشعراء المشاركين كل مأخذ، تمّ الإعلان عن تأهّل الشاعرة عيدة الجهني والشاعر خليفة العامري إلى مرحلة الـ (24) بقرار أعضاء لجنة التحكيم، حيث حصلا على درجة متساوية بتقييم اللجنة (46 من 50).
ومنحت اللجنة درجاتها للشعراء الستّة الآخرين كالتالي: المبرول بو درهيبة (36 من 50)، بدر الضمني (40)، سعد زبن (44) عمري الرحيل (43) عبد الخالق السلمي (41) ناظم السلمان (36)، وبهذا انتقل الشعراء الستّة إلى مرحلة التصويت الجماهيريّ الذي يستمر أسبوعاً ويتأهّل من خلاله اثنان من الحاصلين على أعلى نسبة من أصوات الجمهور مع بداية الحلقة الرابعة الخميس القادم.
فرسان الحلقة الرابعة كما تمّ في نهاية الحلقة الإعلان عن أسماء الشعراء الثمانية المتنافسين في الحلقة القادمة، وهم: فهمي التام من اليمن، سهام العدوان من الأردن، سلطان الدوسري من السعودية، مساعد جبران راشد من الكويت، محمد منصور آل مبارك من البحرين، سعود الحافي العتيبي من السعودية، عامر الحوسني من عّمان، عايض عبهول الظفيري من السعودية.

 


::: التوقيع :::

[img]http://www.banyzaid.com[/img]


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-01-2009, 03:54 PM
الصورة الرمزية لـ فيلسوف زمانه
فيلسوف زمانه فيلسوف زمانه is offline
عضو مثالي
 





فيلسوف زمانه is an unknown quantity at this point
 

 

شاعر الليمون

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 30-01-2009, 02:08 AM
الصورة الرمزية لـ فراوله مع شكليت
فراوله مع شكليت فراوله مع شكليت is offline
عضو متميز
 





فراوله مع شكليت is on a distinguished road
 

 

ياليتها ماشاركت

عافاك

 


::: التوقيع :::

[ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ]


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:49 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www