تاريخ غزة القديم- ومعاني اسمائها a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

تاريخ غزة القديم- ومعاني اسمائها

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04-01-2009, 09:26 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 
تاريخ غزة القديم- ومعاني اسمائها

 

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اليوم كلنا مهمومين لهم غزة000
مجروحين لجراح غزة000

حزينين لما حل باهل عزة000

ندعي الى الله سبحانه وتعالى في كل صلاه لاخوننا في غزة000


فا ليكم نبذه مختصره عن تاريخ عزة القديم 000


يعود أول عمران بشري في غزة إلى أكثر من (6000)_ستة آلاف_ سنة من الآن ، حين شيد أهالي غزة القدماء أول قرى لهم على أراضي الرعي التابعة لوادي غزة . عاش هؤلاء السكان الأوائل على زراعة الحبوب والصيد البري ، وصيد السمك في وادي غزة .

وبدأ الكنعانيون بتطوير مراكز مدينة لهم في سنة (3000) ق. م ، ويعتبر تل العجول ( )؛ الواقع على الجهة الشمالية من وادي غزة : أول عاصمة سياسية للمنطقة ، وبعد ذلك بفترة وجيزة سيطرت مصرالفرعونية على غزة، واختار الفراعنة المدينة؛ لتكون العاصمة الإدارية للحكم المصري في بلاد كنعان خلال معظم العصور البرونزية، وخصوصًا بعد طرد الهكسوس من مصر عام (1580) ق . م ، وقد أسهم دور غزة كميناء للفلسطينيين في العصر الحديدي المبكر ( 1200-105) ق. م في صعود مكانتها إلى القمة .

ومدينة غزة من أقدم مدن العالم ( ) ، أو بالأحرى من أقدم عشر مدن في العالم. فقد سكنها الكنعانيون في بادئ الأمر وربما كانوا من أول بناتها ( 10/19ق.م ) ثم سكنها نحو سنة 1800ق.م قبائل عربية ، أضفت عليها طابعًا عربيًا مميزاً لا يزال قائمًا حتى اليوم. وذكرت هذه المدينة في رسائل تل العمارنة في القرن الرابع عشر ق.م.( ) وهي أول مدينة فلسطينية تدخل السجلات التاريخية ، فالنصوص المصرية القديمة تذكرها كمدينة رئيسية منذ أواسط العصر البرونزي . ( ) حيث كانت غزة تحتل موقعًا هامًا في العالم القديم ، فهي أقرب المدن الفلسطينية لحدود مصر وهي على الطريق التجاري السوري المصري ، كما كانت ميناء لطرق القوافل الآتية من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ؛ ولم يقلل أهميتها التجارية من منزلتها الحربية ، كانت مصر تعي ذلك تماماً ، ومن هنا كانت مساعدتها لها وتحريضها على أي ثورة تنشب فيها ، ولما تمردت على الآشوريين في عهد (تيجلات بيلسر) الثالث وفشلت ، أرغم ( هانو) حاكمها على الفرار من مصر وبقي بها حتى وفاة تيجلات بيلسر ولما ولي (شلمانصر ) الخامس العرش ، ساعدته مصر في العودة إلى غزة وخلع الوالي الآشوري وطرد الحامية الآشورية – كان ذلك بمساعدة القائد المصري " سيبه " ( سيبو ) – ولكن الآشوريين ضربوا هذا الحلف ، وإلى ذلك يشير نص من حوليات سرجون الثاني " إنه حاكم غزة وقع اتفاقاً معه الفرعون وهو الفرعون استدعى قائده سيب - لمساعدته (هانو) وهو سيب أي انطلق ضدي في معركة " . ( )

ويقع الجزء التاريخي المهم من غزة في وسط المدينة الحالية ، ويمتد لمسافة عدة دقائق من مركز المدينة الواقع في قلب المدينة وقد دلت الحفريات على أن المدينة كانت محاطة بسور عظيم مع أبواب، أهمها : باب مايوماس مقابل البحر، وباب عسقلان في الشمال ، وباب الخليل في الشرق، وباب الداروم في الجنوب . وكان يتم إغلاق البيوت عند غروب الشمس فتصير المدينة كالقلعة بوجه الأعداء . ثم توسعت المدينة في الفترات اللاحقة باتجاه الشمال والجنوب والشرق على الخارطة البيزنطية الفسيفسائية في مأدبا التي يعود تاريخها إلى الجزء الأخير من حكم جيستنيان (527-556م) ، صورت غزة على أنها ثاني أكبر مدينة في فلسطين بعد القدس ، وظهرت فيها الشوارع المعمدة، والمباني العامة، والأسواق

ولما جاء اليهود إلى فلسطين من مصر، منحت غزة لسبط يهوذا فاحتلها رجال يهوذا مع سائر مدن الجنوب، وقد كان العناقيون ( ) ما زالوا فيها، ثم استرجعها الفلسطينيون وبقيت إحدى مدنهم الخمس باتجاه الجنوب إلى أن جاء شمشون( ) ، فحطم أبواب أسوارها ، ونقلها إلى جبل مجاور للمدينة نحو الجنوب الشرقي ، يعرف اليوم : بجبل المنطار( )، ثم أسر فيها ، وفيها أيضاً حطم معبد داجون، ويدعوه العرب اليوم في غزة "علي بن مروان " أو " أبو العزم " ( ) ، ويقال : " إنها رابع مدينة بنيت على وجه الأرض .



أسماؤها ومعانيها :

لذلك قيل : بأن معنى كلمة غزة : هي جمع : غازي والغزي والغزاة - الرماة بالنشاب- ثم تحرفت إلى غزة) (وهي بلدة كنعانية عربية ... وهناك أقوال قيلت عن معنى (غزة)... والأرجح أنها : بمعنى قوي ومخازن وكنوز وما يدخر) .( ) ونبه بعض الباحثين إلى أن معنى الاسم " غزة " العزيزة والحصينة( ) وهي مدينة تجارية عامرة ، ولا سيما في العصر الهلنستي والروماني ، ما كانت لتستغني عن ميناء بحري خاص بها ، وهكذا نشأت مدينة جديدة على ساحل البحر ، بإزاء غزة ، دعيت "ميوما " واندثرت إلى اليوم ، وعدت في الأصل ضاحية بحرية لمدينة غزة ، كما كان الحال أيضاً في المدن الساحلية الأخرى المجاورة ، كمدينة عسقلان وأزدود ويبنا .

ولعل الإسكندر الأكبر، هو أقسى من تعامل مع غزة وسكانها، فقد نكل بهم، لأنهم رفضوا الاستسلام إلا بعد حصار طويل ، وهدم لأسوارها .

وفي القرن الثاني قبل الميلاد استولى عليها سمعان المكابي قائد اليهود . واحتلها بومبي الروماني سنة 62 ق.م وضمها إلى ولاية سوريا

" وغزة مدينة قديمة من مدن فلسطين قريبة من البحر المالح على نحو نصف ساعة وأول من اختطها افرايم، أحد أولاد سيدنا يوسف الصديق -عليه السلام-، وهي من الأرض المقدسة - التي بورك فيها - ومن أعظم مدن فلسطين، فتحها معاوية بن أبي سفيان أيام خلافة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- ويقال لها ولعسقلان : "عروسا الشام " وكفى بها فخراً أنها مولد سيدنا سليمان عليه السلام، ومولد الإمام الشافعي رضي الله عنه

والمشار إليه في إحدى الرحلتين في قوله تعالى رحلة الشتاء والصيف .

وذكر الجوهري أن هاشمًا جد النبي – صلى الله عليه وسلم ٍ- مدفون بغزة ، وأن غزة كان فيها أيام شمعون نبي الله الغزاة وكانوا يحملون السلاح ألف شهر حتى يعدوا من العُبَّاد فأنزل الله فيهم  ليلة القدر خير من ألف شهر  يعني تحملون السلاح فيها، وكان الغزاة فيها أيام شمعون يقتاتون من الجميز - وكان غالب الأشجار- وكان يحمل كل سنة مرة ؛ فدعا الله تعالى شمعون -عليه السلام- فظل يحمل كل سنة سبع مرات.

ومن الآثار ما روي عن غزة عن مصعب بن ثابت: عن الزبير قال : " طوبى لمن سكن أحد العروسين : عسقلان وغزة " وهي أحسن المدن المجاورة لبيت المقدس ، وهي من الثغور لقربها من البحر، وبها كثير من الأشجار والنخيل ، وحولها كثير من المغارس والمزارع ، وفيها أنواع الفواكه، وهي أحسن مدن فلسطين وفيها خلق كثير ممن سلف من العلماء والصالحين وهي مدينة ساحلية فيها قبر هاشم بن عبد مناف. وهي آخر مدينة في جند فلسطين قبل صحراء مصر الجفار، جفار مصر. وفيها ولد محمد بن إدريس الشافعي المدفون في الفسطاط ، وتمتاز بموقع خاص ، فهي قريبة من الصحراء ومن البحر ، وهي واقعة على أم الطريق إلى مصر، وفيها مسجد جيد. قال عنها الجغرافيون الرياضيون : إنها واقعة في الإقليم الرابع على خط طول 50 , 54 درجةً ودائرة عرض 32، وحدد أبو الفدا طولها بخط 56. وقد دعيت المدينة "غزة هاشم" الذي توفى عن 20 أو 25 عامًا.



وقد أنجبت رجالا اشتهروا في الإسلام من أمثال الشافعي وغيره. وليزيد القزويني عن قيمة غزة اقتبس قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " أبشركم بالعروسين : غزة وعسقلان". وكان أبو الفدا أول من وصفها بشكل علمي، فهي بعيدة عن البحر، تفصلها كثبان رملية. في المدينة حصن صغير وقليل من أشجار النخيل لكن كرومها خصبة. وكانت أيام ابن بطوطة عامرة... مساجدها كثيرة وهي محصنة، وتغص بالمصلين) . ( )

وهي مدينة حفر اسمها في ذاكرة التاريخ ، وجدت مع وجود الزمان ، وعانت أهوال كل قتال... كان لها في كل عهد قصة ، وفي كل معركة تضحيات وشهداء ، ومع كل حاكم حكاية... كم دانت لفاتح! وكم استعصت على جبار.. ولكنها في كل حال لم تكن ترضى إلا أن تكون حديث الدنيا وقلب الأحداث.. فما اقتتل جيشان إلا اكتوت بنار قتالهما ، وما تنازع خصمان إلا حاول كل منهما أن يخضعها لسلطانه ، فهي واقعة في الوسط بين قارتين وبين حضارتين.. طريق للفاتحين ، وأول سلَّم للصاعدين الغالبين وآخر درجات المنهزمين الفارين تاريخها مجيد، وسجلها حافل ، وحاضرها جهاد وتضحيات ، عانت وما زالت تعاني من غدر الأعداء وعجز الأصدقاء ، ولكنها وفي كل مرة كانت تنتصر تنتصر بالرجال الذين أنجبتهم أرضها.. رجال عظماء.. وأبطال أشداء... سواعدهم من صخر وقلوبهم من حديد ومن أعظم صفاتهم : الشجاعة، والصبر على المكاره، والنفور من الذل ، وإباء الضيم ، ولعلهم ورثوا هذه الصفات عن آبائهم؛ بسبب كثرة الحروب التي ألمت بديارهم ، على مر الأحقاب... ويقال : إنهم هم الذين خاف بنو إسرائيل بأسهم فقالوا: { إن فيها قوما جبارين... }



بعض فقرات الموضوع منقوله

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-01-2009, 02:39 PM
الصورة الرمزية لـ ابو سعود الشمري
ابو سعود الشمري ابو سعود الشمري is offline
عضو نشيط
 





ابو سعود الشمري is an unknown quantity at this point
 

 

جزاك الله خير يابو عبدالله على كل ما تقدمه من مواضيع هامة تفيد المنتدى
والموضوع الذي طرحته جاء في وقت مناسب
مشكور يابو عبدالله وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 05-01-2009, 08:55 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

ابو سعود الشمري مشكور على مرورك الكريم

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 05-01-2009, 01:56 PM
الوجيه الوجيه is offline
عضو ذهبي
 





الوجيه is on a distinguished road
 

 

يعطيك العافيه ،، معلومات جميلة ،،

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 06-01-2009, 08:30 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

الوجيه مشكور على مرورك الاجمل

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 06-01-2009, 11:43 PM
الصورة الرمزية لـ هوتميل
هوتميل هوتميل is offline
 





هوتميل is on a distinguished road
 

 

معلومات جديدة ولم اكمل قراءة الموضوع لعلي اكمله فيما بعد


الله ينصر اخواننا في غزة و العراق وكل مكان من بلاد المسلمين

 


::: التوقيع :::

سُبْحَآنَكْ اللَهُمَ وبِِحَمْدِك أَشْهَدُ أنْ لاَ إِله إِلا أَنْت أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إِلَيْك


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 10-01-2009, 08:13 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

هوتميل شاكر لك مرورك اخي الكريم

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 10-01-2009, 08:48 AM
الصورة الرمزية لـ فهد العيسى
فهد العيسى فهد العيسى is offline
عضو v.i.p
 





فهد العيسى is on a distinguished road
 

 

الله ينصر اهلها تسلم يمينك اخوي سعود على الموضوع

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 10-01-2009, 10:01 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

فهد العيسى سلمت يمينك على الرد تحيتي لك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:17 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www