دراسة حكومية: نسبة مطابقة التوصيلات الكهربائية للمواصفات السعودية صفر %!! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

دراسة حكومية: نسبة مطابقة التوصيلات الكهربائية للمواصفات السعودية صفر %!!

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-12-2008, 12:14 PM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 
01 دراسة حكومية: نسبة مطابقة التوصيلات الكهربائية للمواصفات السعودية صفر %!!

 

فحص 115 عينة في السوق يكشف أن 80 % من الأفياش رديئة وخطرة على المستهلكين
دراسة حكومية: نسبة مطابقة التوصيلات الكهربائية للمواصفات السعودية صفر %!!






محمد السلامة من الرياض
جددت دراسة حكومية حديثة التأكيد على ارتفاع المعروض من القابسات والمقابس الكهربائية غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة في السوق المحلية، وأن هذه الكميات غير المطابقة تشكل خطرا قائما على حياة المستهلكين والمنشآت العامة والخاصة.






وأوضحت الدراسة التي أجرتها وزارة المياه والكهرباء بالتعاون مع الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، أن نسبة المطابق في التوصيلات الكهربائية إلى غير المطابق صفر في المائة، ونسبة المطابق في المقابس إلى غير المطابق تقريبا 20 في المائة، ونسبة المطابق في القابسات إلى غير المطابق تقريبا 10 في المائة، ، كما أن نسبة المطابق في المهايئ الكهربائي إلى غير المطابق صفر في المائة.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة وقف استيراد المنتجات من القابسات والمقابس والتوصيلات الكهربائية والمهيئات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات، وعدم الفسح لها إلا بعد التأكد من مطابقتها، إلى جانب التأكيد على مراجعة وتحديث المواصفات القياسية السعودية المختصة في هذا المجال.






وأشارت الدراسة إلى أنه في إطار اهتمام الوزارة ممثلة في وكالة شؤون الكهرباء بموضوع القابسات والمقابس الكهربائية (الأفياش) غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية ومدى خطورتها على حياة المستهلكين والمنشآت العامة والخاصة والحد من انتشارها في الأسواق المحلية، فقد أجرت مسحا ميدانيا جمعت من خلاله 115 عينة عشوائية من القابسات والمقابس والتوصيلات الكهربائية والمهيئات الكهربائية المتوافرة في السوق المحلية في الرياض.

وعملت هيئة المواصفات والمقاييس الاختبارات والفحص الظاهري لبعض هذه العينات، وقدمت 67 تقريرا يوضح كل تقرير نوع العينة، والاختبارات التي أجريت عليها وما هو مطابق للمواصفات وغير المطابق.

وأوضحت أنه بعد إفراغ محتويات هذه التقارير دراستها تبين أن نسبة التصنيع المحلي إلى المستورد لا تزيد على 12 في المائة.


ووفقا لنتائج فحص العينات والنسب المذكورة أعلاه يتبين من الوهلة الأولى أن السوق مليئة بالقابسات والمقابس غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية وما يمكن أن تسببه من خطورة على حياة المستهلكين وممتلكاتهم والمنشآت العامة، وهو ما أشارت إليه الوزارة من خطر يجب على الجميع الاهتمام به. كما أن عينان المقابس التي اختبرت المصنعة في المملكة وعددها 11 عينة، تبين أن منها ثلاثة فقط اجتازت جميع اختبارات فحص المطابقة، فيما ثمانية منها لم تجتز بينها عامل مشترك في عدم المطابقة والمتمثل في فتحات المقابس غير مطابقة، وهذا الأمر يؤكد المسافة المفقودة بين المصنعين وتطبيق المواصفات والمقاييس السعودية.

وأوضحت نتائج فحوص المطابقة أيضا أن عدد العينات التي اجتازت جميع الاختبارات "عدا اختبار شكل فتحات المقبس" 20 عينة من إجمالي 26 عينة، وأن عدد العينات التي لم تجتز اختبار "شكل بنان القابس" 25 عينة من إجمالي 26 عينة، الأمر الذي يدل على وجود تباين واضح بين المواصفات السعودية والمواصفات العالمية من ناحية شكل فتحات المقبس وشكل بنان القابس، حيث إن المواصفات السعودية تلتزم بشكل واحد أو اثنين فقط. كما دلت نتائج فحص عينات التوصيلة الكهربائية والمهايئ الكهربائي، التي غالبا لا يخلو منها منزل أو مكتب أو منشأة، على مدى الخطورة التي تتعرض لها الأجهزة المنزلية والمكتبية وحياة المستهلكين والمنشآت العامة والخاصة.

أمام ذلك، خلصت نتائج الدراسة إلى ضرورة أن تتضافر الجهود المبذولة من قبل الجهات ذات العلاقة "مصلحة الجمارك، هيئة المواصفات والمقاييس، الشركات، المؤسسات الحاصلة على علامة الجودة، ومندوبي وكلاء الاستيراد" لتوفير منتج آمن مطابق للمواصفات تحت رعاية جهة واحدة مسؤولة عن الحد من ظاهرة انتشار القابسات والمقابس غير المطابقة للمواصفات، خلال مدة زمنية محددة. وكذلك التأكيد على تحسين المنتج الوطني وتوفيره بسعر منافس، توعية المستهلكين بأهمية استخدام القابسات والمقابس المطابقة للمواصفات، والتأكد من علامة الجودة لهذا المنتج.

وهنا أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، أن لجنة مكونة من وزارة المياه والكهرباء ووزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس ومصلحة الجمارك تدرس حاليا وضع آليات محددة لضمان تطبيق المصانع للمواصفات والمقاييس الخاصة بالأجهزة والمنتجات الكهربائية ورفع كفاءتها، إلى جانب الحد من استيراد المنتجات غير المطابقة للمواصفات لحماية المستهلك والمنشآت العامة والخاصة، إضافة إلى آليات مراقبة السوق المحلية للتأكد من عدم وجود بضائع مخالفة.






 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 21-12-2008, 12:57 PM
الصورة الرمزية لـ عارف
عارف عارف is offline
عضو نشيط جداً
 





عارف is an unknown quantity at this point
 

 

السؤال أين الجمارك والتجارة والجهات المعنية الأخرى من هذا الأمر؟ !
الأخ شقراء مشكور على النقل المفيد.

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 21-12-2008, 01:17 PM
الصورة الرمزية لـ candle
candle candle is offline
عضو مثالي
 





candle is on a distinguished road
 

 



والله ان كثرة تلف الاجهزه الكهربائية سببها التوصيلات الكهربائية

ومن فتره شريت هذا القابس

من شركة swiss travel products ب120 ريال على انها شركة سويسرية وتبيع كل شي سويسري يوم جاني القابس لقيت مكتوب علية صيني
والله ساعتها انقهرت وتبت اشتري شي عن طريق الانترنت

مشكور على النقل المفيد

 


::: التوقيع :::


ألا يا طفل لاتكبر ...كذا أجمل ..كذا أطهر ..


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 21-12-2008, 01:27 PM
الصورة الرمزية لـ الفارابي
الفارابي الفارابي is offline
عضو مبدع
 





الفارابي is on a distinguished road
 

 

نقل موفق

وين الرقابه عنهم

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 28-12-2008, 08:39 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

الأفياش الرديئة تغرق السوق .. خبير المنتجات الكهربائية في "المواصفات والمقاييس" لـ "الاقتصادية":
نتكبد 700 مليون سنويا بسبب المحولات الكهربائية والأفياش المقلدة






علي آل جبريل من الرياض
يتساهل كثيرون في انتقاء الأفياش والمقابس والتوصيلات الكهربائية عند شرائها لاستخدامها في المنزل، دون تحوط ضد مخاطر المقلدة منها التي تخلف خسائر مادية وبشرية جمة.

ويعاني المستهلك جهلا في تمييز الأفياش والمحولات الكهربائية الأصلية من المقلدة.

ويستفسر المواطن المستهلك عن كيفية دخول تلك المنتجات المقلدة إلى البلاد دون رقابة أو منع كونها تمثل خطورة كبيرة على الأرواح وعلى الممتلكات.

"الاقتصادية" طرحت تلك التساؤلات على المهندس منير السيد حسين الخبير في إدارة المنتجات الكهربائية والإلكترونية في هيئة المواصفات والمقاييس. إلى نص الحوار:


كيف يعرف المستهلك المواصفات الجيدة للأفياش الأصلية؟

زادت في الآونة الأخيرة شكاوي المواطنين من وجود أنواع كثيرة من القابسات والمقابس "الأفياش" رديئة الصنع في الأسواق، كما ارتفعت نتيجة لذلك نسبة المتضررين من استخدام هذه الأفياش غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية، وما يترتب على ذلك من نشوء للحرائق وخسائر مادية، وأحياناً بشرية ـ لا قدر الله.

ونظرا لوجود عدد كبير من الأنواع في الأسواق فإن أسهل طريقة بالنسبة للمستهلك هو شراء الأنواع الحاصلة على علامة الجودة من الهيئة، وهناك أربعة مصانع وشركات محلية معتمدة وحاصلة على علامة الجودة لمنتجاتها من القابسات والمقابس وهي: شركة حواء "إم كي" لصناعة التوصيلات الكهربائية والعلامة التجارية على المنتج MK، شركة الفنار والعلامة التجارية على المنتج alf، شركة إنتربلاست المحدودة والعلامة التجارية على المنتج enterplast، شركة إم كي لأنظمة حماية الكابلات والعلامة التجارية على المنتج MK.


من المسؤول عن انتشار هذه المهيئات والأفياش الرديئة في الأسواق؟

لا يمكن إنكار جهد الجهات الرقابية على الأسواق مثل وزارة التجارة والصناعة والجمارك وغيرها لمنع دخول السلع الرديئة إلى السوق السعودي، وكثيرا ما تقوم الوزارة بسحب منتجات من الأسواق غير مطابقة للمواصفات القياسية السعودية، كما تقوم الهيئة من وقت إلى آخر بسحب عينات من الأسواق واختبارها للتأكد من جودتها، إلا أنه يجب التنويه إلى أن اتساع السوق من جهة ونقص الإمكانات لدى الجهات الرقابية قد قلل من فرص إحكام هذه الرقابة.

كما أن هيئة المواصفات والمقاييس إضافة إلى كونها جهة معنية بوضع واعتماد نصوص المواصفات القياسية الوطنية بما يحقق متطلبات السلامة للمستهلك، فإنها تبذل كل ما من شأنه توعية المستهلك وتوجيهه نحو اختيار السلع الجيدة، والتي تحمل علامة الجودة التي تحصل عليها المصانع الوطنية، والتي تخضع لرقابة الهيئة المستمرة.

كما أنشأت الهيئة أيضا الإدارة العامة للمطابقة، وذلك لتعزيز الدور الذي تقوم به الجهات الرقابية بهدف التحقق من مطابقة السلع والمنتجات الموجودة في الأسواق للمواصفات القياسية السعودية.

ووقعت الهيئة عدة اتفاقيات للاعتراف المتبادل MRAs مع بعض الدول، وذلك لتسهيل سبل التجارة معها دون عوائق، وتشمل هذه الاتفاقيات وجود جهة محايدة لفحص واختبار المنتج وإصدار شهادة مصدقة عليها من الجهات التشريعية في الدولة المصدرة بحيث تكون مقبولة لدى الجهات المعنية في السعودية، وتوفر هذه الاتفاقيات خفضا كبيرا في الوقت والتكاليف التي تنفق على فحص واختبار الإرساليات وإصدار الشهادات، كما أنها توفر الموثوقية الكافية للجهات المختصة بشأن المطابقة.

من ناحية أخرى، فإنه لا يمكن إعفاء المستهلك الذي لا يتوخى الدقة عند اختيار السلعة، وكذلك التاجر الذي يبيع السلع الرديئة التي تعرض المواطنين للخطر، كما تعرضه هو نفسه لخسائر كبيرة عند قيام الجهات الرقابية بسحب المنتجات التي يعرضها من السوق.


ما نسبة انتشار الأفياش الأصلية مقارنة بالأفياش المقلدة في الأسواق ؟

لا توجد في الواقع إحصائيات توضح نسبة الأفياش الأصلية المطابقة لمتطلبات السلامة التي حددتها الهيئة في مواصفاتها مقارنة بالأفياش الرديئة غير المطابقة، ولكن بشكل عام ومن خلال العينات التي يتم سحبها من الأسواق واختبارها فإن نسبة الأفياش الرديئة تزيد بشكل واضح على الأفياش الأصلية الجيدة.


هل لهذه المهايئات والأفياش الرديئة أخطار على الإنسان وما نسبة ما سببته من حرائق؟

من خلال دراسة يقوم بها معهد البحوث والاستشارات في جامعة الملك عبد العزيز تتعلق بازدواج الجهد في المملكة والآثار الناتجة عنه وطرق حلها، فقد أوضحت الدراسة حتى الآن أن الخسائر الناتجة عن الحرائق والتلفيات التي يسببها وجود جهدين في المساكن وما يترتب على ذلك من استخدام مهايئات وأنواع رديئة الصنع من القابسات والمقابس تصل إلى 700 مليون ريال سنويا.


ما نصيحتكم للمستهلك عند اختيار الأفياش؟

تشتمل المواصفات القياسية السعودية على نوعين محددين للقابسات والمقابس، ويجب أن تطبق هذه المواصفات القياسية إلزاميا، حيث تتوفر فيها جميع متطلبات السلامة لحماية المستهلك والتي نلخصها فيما يلي:

- يتوفر في المقبس طرف ثالث يؤمن "تأريض" - وهو التوصيل المتعمد لجزء من نظام في الأرض بدون وجود فيوز أو مفتاح أو قاطع في هذا الاتصال الأرضي - فعال لجميع الأجزاء المعدنية غير الحاملة للتيار، والتي يمكن أن تصبح مكهربة في حال انهيار العزل في المقبس، ويضمن هذا التأريض عدم تعرض المستهلك للصدمة الكهربائية نظراً لقيام هذا الطرف بتحويل التيار إلى الأرض بدلاً من مروره في جسم الإنسان ويتطلب هذا النظام وجود تأريض عام فعال للمبنى.

- يتوفر في المقبس غوالق للفتحات الحاملة للتيار وتفتح فقط عند إدخال القابس في المقبس وتغلق تلقائياً عند سحب القابس من المقبس، وتكفل هذه الغوالق حماية خاصة للأطفال، حيث تحول دون قيامهم بإدخال أجزاء معدنية داخل هذه الفتحات مما يعرضهم للخطر.

القابس 220 فولت مزود بمصهر يتحمل تيارا حتى 13 أمبير، ويعتبر حماية إضافية للجهاز الكهربائي، ويعمل هذا المصهر على فصل التيار عن الجهاز في حالة زيادة التيار عن هذه القيمة، وبالتالي يتم حماية المقبس والجهاز من الاحتراق.

- المقبس مزود بمفتاح ثنائي القطب في حال النوع 220 فولت، وذلك لفصل الكهرباء تماماً عن الطرفين المكهربين للمقبس، ويكون هذا المفتاح أحادى القطب (في حال النوع 127 فولت) لفصل التيار عن الطرف المكهرب للمقبس.

- ثقوب التلامس الحاملة للتيار في المقبس تكون غاطسة عن السطح بحيث يكون من المستحيل لمسها عند الاستخدام. ولا يسمحان النوع الأصلي من المقابس بحدوث التبادلية بينهما، حيث يستحيل للقابس 127 فولت الدخول في المقبس 220 فولت والعكس صحيح، ويشترط لذلك عدم استخدام مهيئات التي تعمل على التحويل من شكل إلى آخر. كما أن المادة المصنوع منها القابس أو المقبس صامدة ضد الحرارة غير العادية وضد انتشار الحريق حيث تنطفئ ذاتيا عند اشتعالها.


لماذا حددت الهيئة أنواعا معينة من القابسات والمقابس (الأفياش)؟

من المؤسف أنه لا يمكن توحيد نوع الأفياش على مستوى العالم، حيث إن كل دولة أو مجموعة من دول العالم تستخدم أنواعاً مميزة من القابسات والمقابس تختص بها، ويكون لكل نوع منها مواصفته القياسية الخاصة به التي تضعها الدولة حسب ظروفها والنظام الكهربائي المستخدم بها، ويلتزم بها المصنعون والمستوردون، ولقد أصدرت الهيئة الدولية الكهرتقنية IEC المواصفة القياسية الدولية60083 IECوالتي تضمنت أشكالا للأنواع المختلفة من القابسات والمقابس المستخدمة في دول العالم، ومنها السعودية ويرمز لهذه الأشكال بالرموزA-B-C-D-E-F-G-H-I-J-K-L ، وتم اختيار الشكلB للجهد 127 فولت، والشكلG للجهد 220 فولت، حيث وجد أنهما الأكثر مناسبة للنظام الكهربائي المستخدم في المناطق السكنية والتجارية في المملكة.

والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ومن منطلق المهام المحددة لها والتي تختص في كونها هيئة معنية أساساً بوضع واعتماد نصوص المواصفات القياسية الوطنية للمنتجات والسلع قامت منذ عام 1987 بإعداد مواصفتين قياسيتين للقابسات والمقابس، وتم تحديثهما عام 1994 ثم عام 2003 وهي م ق س 2203 /2003 "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة – جهد 220 فولت.

- م ق س 2204/2003 "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة – جهد 127 فولت.

- م ق س 443/2003 "طرق اختبار القابسات والمقابس (الأفياش).

ويتوفر في الأسواق أنواع كثيرة من المقابس المستوردة منها ذات الفتحات الدائرية أو المستطيلة، ومنها ذات فتحتين وأحياناً ثلاث، وقد يكون بعض هذه الأنواع مطابقاً لمتطلبات السلامة ومصنعا طبقاً للمواصفات القياسية العالمية ومناسبا لبلد المنشأ المصنعة لها، لكنها ليست بالضرورة تكون مناسبة للسوق السعودية.

والشيء نفسه ينطبق على القابسات الموجودة في الأسواق سواء تلك المستوردة منفردة أو المركبة مع الأجهزة الكهربائية، والتي تكون أحياناً ذات بنان دائري وأحياناً بنان مستطيل، ويمكن أن تكون ذات بنانين أو ثلاثة على أبعاد مختلفة. (يقصد بالبنان الجزء المعدني البارز من القابس).


نصيحة إلى المستهلك


بالنسبة للمساكن الخاصة الجديدة - تحت الإنشاء، يفضل أن تكون التركيبات الكهربائية للمقابس والإنارة والمراوح على أساس التغذية بجهد 220 فولت (بين خط/خط )، بحيث يتم استخدام نوع واحد من المقابس 220 فولت مطابق للمواصفات القياسية السعودية، إضافة إلى مميزات استخدام جهد واحد، فإن هذه التركيبات سيكون من السهل تعديلها في المستقبل في حال التغذية بجهد 230 فولت ( بين خط/ محايد) أو 220 فولت (بين خط/ محايد)، حيث سيتطلب الأمر تعديل التوصيلات عند اللوحات الفرعية والرئيسية بتكاليف قليلة جدا. وتحتاج هذه التركيبات إلى ضرورة وجود تأريض للمبنى.

أما بالنسبة للمساكن القديمة فندعو المستهلك إلى الاستغناء التدريجي عن الأجهزة التي تعمل بجهد 127 فولت، واستخدام أجهزة تعمل بجهد 220 فولت.


هل هناك أمل في حل مشكلة تعدد أشكال القابسات والمقابس؟

إن مشكلة تعدد أشكال القابسات والمقابس في الأسواق نشأت أساسا بسبب وجود جهدين في المناطق السكنية وهما 127 فولت و220 فولت، وفي ظل وجود هذين الجهدين في المناطق السكنيـة والتجاريـة، كان لزاما على الهيئة إعداد مواصفات قياسيـة لنوعين مختلفين من المقابس أحدهما للجهد 127 فولت والآخر للجهد 220 فولت.

ولقد سعت هيئة المواصفات والمقاييس منذ فترة طويلة إلى التنبيه إلى أهمية توحيد نظام الجهد في المملكة خاصة في القطاعات السكنية والتجارية تلافيا للمشاكل الناجمة عن الخلط بين هذين الجهدين، ومن أجل هذا الهدف قامت الهيئة بإعداد ورقة عمل عام 1413 هـ تضمنت المميزات الكثيرة التي يمكن أن تعود على المملكة من توحيد الجهد.

ودون الخوض في كثير من التفاصيل فإن مشكلة القابسات والمقابس ستظل محور حديث المختصين وغير المختصين إلى حين النظر في إلغاء الجهد 127 فولت واستخدام جهد واحد في المناطق السكنية.

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 28-12-2008, 02:14 PM
الصورة الرمزية لـ الفارابي
الفارابي الفارابي is offline
عضو مبدع
 





الفارابي is on a distinguished road
 

 

مشكور على الموضوع

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 28-12-2008, 03:17 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالله المنصور
عبدالله المنصور عبدالله المنصور is offline
عضو نشيط
 





عبدالله المنصور is an unknown quantity at this point
 

 

كل فتره واخرى نقرأ ونسمع عن دراسات ويكتب الاعلام وتتناقلها الناس لكن مايلبث وأن يتلاشى وينطفئ والسوق هو السوق المشكله في الجمهور الذي يبحث دائما عن الرخيص وعندما تبحث عن الجوده لاتجدها الا في اماكن محدود وغير معروفه والسؤال اين رقابت وزارة النجاره والمتمثله في مختبر الجوده حتى تطبق المواصفات العالميه للسلامه ولماذا التاجر يحظر لنا قمامة الصين فما أقول الا من أمن العقوبه اساء الادب والتجار الذين يحظرون لنا هذه البظاعه هم ليسو منا وليس عندهم وطنيه فلماذا لاتقوم وزارة (النجاره )بفظحهم واغلاق محالهم وهذا يكفي لانريده ان يحاسبو حساب جنائي (موته فطيس وسكر دكانه العفن )ومن عندي اقول لن يؤخذ بهذه الدراسه البته وتشوفون ولن تجد توصيلات مطابقه للمواصفات الا انك تشتري السلك وراس الفيش وتفريعة الافياش ومعها مفك وزراديه واشتغل الله لايهينك ودبر عمرك ولا تنتظر فرج من هؤلاء التجار لهذه المواد ولا من الجهات المعنيه بهذا الامر لانهم شركاء في الجريمه بحق الوطن والمواطن........

 


::: التوقيع :::

(ابو خيال)


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:09 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www