فوائد مجلس المشورة العائلي a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

فوائد مجلس المشورة العائلي

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11-12-2008, 03:28 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 
B9 فوائد مجلس المشورة العائلي

 

كل فرد من أفراد العائلة مهما صغر سنه يجب أن يكون عضواً فعالاً في هذا المجلس الذي يتوجب عليه الاجتماع بشكل مستمر مرة في كل أسبوع وفي جوّ يسوده الهدوء والراحة النفسية مما يساعد على تمتين اللحمة العائلية مع مرور الزمن.

خلال الاجتماع يُسمح لكل فرد من أفرادها التكلم لفترة معينة من الوقت، يُتفق عليها من قبل الجميع، يطرح خلالها أكثر مطالبه ورغباته وتمنياته؛ كما يسمح له بالتطرق إلى أي موضوع على شرط أن يعود بالنفع على العائلة أجمع؛ أما حل أي مشكلة تُطرح فيكون بالإجماع، وليس عن طريق التصويت، لأن هذه الوسيلة الأخيرة سوف تؤدي إلى إحداث خلل عائلي بين الخاسر من جهة والرابح من جهة ثانية؛ أما وسيلة التشاور والإقناع فإنها تؤدي إلى اتفاق الجميع على خطوط رئيسية ترضي الأولاد والأهل..

هذا المجلس العائلي لا يهتم فقط بالمشاكل العالقة، بل بإيجاد المشاريع التي يمكن أن يستفيد منها الجميع، مثل: تحضير الرحلات والمناسبات والأفراح.

المهم إذاً هو أن كل قرار يصدر عن المجلس يجب أن يعتمد على الشورى التامة التي تفتح المجال في مشاركة كل فرد من أفرادها، مع إبعاد مفهوم التسلط الصادر عن الدكتاتورية الفردية للتحكم بالقرار الواحد.

المواضيع التي يمكن تداولها خلال الاجتماع يجب أن تكون متعددة، ويتفق عليها أيضاً حبياً بحيث لا يشعر أي فرد بأنه مرغم على تداول مواضيع لا تهمه. ولا توفر له الأجواء المناسبة للعيش داخل المنزل بأمان وسلام.

يمكن أن تجتمع العائلة مرة كل 15 يوماً، للبتّ في الأمور العالقة، أو للتحضير لإحدى المناسبات أو الحفلات أو الرحلات.
مدّة الاجتماع يجب أن تكون قصيرة في البداية (معدل ربع ساعة أو نصف ساعة) حتى لا يشعر الأولاد بالملل، بعدها يمكن تحديد الفترة حسب رغبة الجميع، وحسب أهميّة المواضيع العالقة أو المطروحة للمناقشة على طاولة البحث.

ما فوائد مجلس الشورى العائلي؟

أن الاجتماعات العائلية المتعددة من شانها تهدئة الوضع العام، المشحون بالتوترات المفاجئة والمشاكل المستعصية. كما تخفف من حدّة المشادات الداخلية بين الأولاد أنفسهم أو بينهم وبين أهلهم؛ كما تحد من غضب وحقد أكثر أفراد العائلة.

الاجتماعات يجب أن تشمل كل الأولاد مهما صغر سنهم، وحتى سن متقدمة من عمرهم، مما يساعد الأولاد على التعرف على الأساليب الصحيحة للديمقراطية، واساليب السماع مطوّلاً ومليّاً وعن كثب لأكثر المشاكل المطروحة اجتماعياً أو عملياً. وأساليب المناقشة المثمرة التي تعود بالنفع على الجماعة، مما يساعدهم على مجابهة الحياة بكل ثقة ونجاح.

علم الأخلاق:

الضمير الحي ليس من البديهيات التي يتمتع بها كل فرد من أفراد مجتمعنا الإنساني، ومن الخطأ الاعتقاد بأن كل كائن حي يكون مجهزاً بالمشاعر السلبية أو الإيجابية منذ ولادته؛ لأن أكثر الدراسات العلمية برهنت أن كل ما يتحسسه الولد من مشاعر يكتسبه بشكل تدريجي خلال فترة نموه وتطوره داخل المنزل، وللوالدين الفضل الأول في عملية صقل وتهذيب أكثر الأحاسيس التي يتمتع بها ولدهم، مع عدم إغفال أهمية المدرسة التي تعمل على شحن الأولاد بكل ما هو صالح.

بعض الأفراد فاقدي الضمير، يشكلون خطراً على المجتمع الذي يعيشون ضمنه، لأنهم قد يقترفون أشد الجرائم بدون أي رادع أخلاقي، فضميرهم معطل، والأعمال السلبية قد تظهر منهم في أي لحظة من لحظات حياتهم، لا يأسفون على ما ارتكبوه من أفعال، لكنهم قد يأسفون لشيء واحد، هو القبض عليهم في لحظة ارتكاب الجريمة.

في المقابل قد نصادف أشخاصاً يتمتعون بضمير حي، مرهف الإحساس، يتأثر بأي عمل يصدر عنه مهما كان نوعه، بحيث إن بعضهم قد يعاني من بعض المشاكل النفسية نتيجة صحوة الضمير التي يعيشها. في الحقيقة يجب أن يتمتع كل إنسان بضمير متوازن يحاسبه على كل ما يقدم عليه من افعال: إيجابية كانت أم سلبية. مما يؤدي إلى التفكير ملياً وبهدوء قبل القيام بأي عمل عائلي. مدرسي أو اجتماعي.

قديماً كانت المدرسة الكشفية تتمتع بصفة الضمير الحي، وكان كل عضو من أعضائها يعتبر مثلاً في الإخلاص والتضحية والنزاهة والصدق؛ كذلك الأمر بالنسبة للمؤسسة الحربية والطبية والرياضية والسياسية.

أما الآن، فإننا نشعر بفقدان هذه المؤسسات لأكثر صفاتها الحميدة التي كانت تتمتع بها سابقاً، وأصبح يعتريها الغش والبغضاء والكراهية والحقد، وقد أصبح من الصعب إيجاد المؤسسة الوطنية التي يمكن أن تحمي أولادنا وتحافظ على مستقبلهم وقد تفشي هذا المرض الى المؤسسات العائلية مما أثر على تربية الأولاد وعلى مستقبلهم تأثيراً سلبياً.

هل سألت نفسك ولو مرّة واحدة: "ماذا يحدث لو كنت في غرفة العمليات الجراحية، وتحت رحمة جراح غشّ طيلة حياته السابقة".
بكل صراحة، تعتبر التربية المنزلية فاشلة تماماً، طالما لم تعط ثمارها عند أولادنا، ولم تؤدي إلى تهذيب نفوسهم وتصلح قلوبهم وتهديهم إلى الصراط المستقيم. هنا سوف أبيّن بعض الأسس التربوية العلمية البسيطة التي يمكن تلقينها للأولاد مهما كانت اتجاهاتهم الدينية أو الدنيوية.

أولاً: الأهل مسؤولون قبل كل شيء عن جميع ما يعتري أولادهم من مشاعر وأحاسيس.

ثانياً: الأهل وبشكل لا شعوري، قد يكونوا أحد أسباب فشل سياسة تربيتهم الداخلية؛ وأشدّ السياسات خطورة لتعليم التربية المنزلية هي تلك التي تعتمد على مبدأ الضرب والإهانة والتسلط والإرهاب.

ثالثاً: الأسلوب الصحيح لتعليم الأخلاق السليمة: هو الذي ينبع من داخل الذات الإنسانية بحيث يعمد الأولاد إلى تقليد أوليائهم في أكثر التصرفات الحسنة، لأن من طبيعتهم التحلي بكل ما يتحلى به الوالدان من مزايا حسنة أم سيئة.

مثال ذلك: كنت اذهب إلى المطعم برفقة زوجتي وأولادي، وكنت في حال تناولي قطعة "الهمبرغر" أنزع الخبزة، ولا أتناول سوى قطعة اللحم... بعد فترة من الزمن لاحظت أن ولدي أخذ ينزع الخبرة عن "الهمبرغر" الذي يطلبه، ويأكل اللحمة فقط، مع العلم بأنني لم أعطه أية ملاحظة حول كيفية تناول "الهمبرغر".

بما أن الأولاد يتطبعون عادةً بطبائع أوليائهم ويتخلقون بأخلاقهم، فلماذا إذاً لا نعلمهم سبل التربية الصحيحة عن طريق اتباعنا كأهل لكل ما هو صالح.

رابعاً: يمكن أن يستفيد الأهل من أوقات الطعام لإعطاء بعض المواعظ الإنسانية، ولكن باختصار ودون تطويل حتى لا يشعر الأولاد كلما جلسوا حول المائدة، بأن أهلهم سوف يبدؤون الطعام بدرس حول الأخلاق، مما قد يبعث فيهم شيئاً من التململ.

من المواعظ التي على الأهل ترديدها بشكل سريع أمام أولادهم نذكر:
_ كل ما يزعجك، يزعج الآخرين.
_ كل عمل لا يسيء للغير، يعتبر حسناً.
_ كل من يسرق بيضة قد يسرق جملاً.
_ فعل الإنسان يدل على مزاياه الداخلية.
_ الصدق من شيم الكرام إلخ...

إلى جانب هذه الموعظة اليومية، على الأهل التصرف أمام أولادهم بشكل يشجعهم على تنفيذ ما يسمعونه من مواعظ وحكم وإرشادات. حول أساليب السلوك السليمة التي يجب أن يتمتع بها كل فرد من أفراد العائلة، لأن هذه الأساليب سوف تنعكس إيجاباً على حياتهم عند الكبر؛ إن التربية التي تعتمد على مبدأ: افعل ما تشتهيه.. خطيرة جداً... لأنها تساعد على الفوضى العائلية أولاً، ثم الاجتماعية ثانية؛ وقد تشكل هذه التربية الشاذة خطراً على الجميع، ونحن لا نريد أن نخلق أشخاصاً مثل: هتلر أو ستالين أو موسوليني إلخ.

هنا نشدد على ضرورة الاهتمام بتربية الأولاد ابتداءاً من الصغر وحتى سن متقدمة من عمرهم، على شرط أن تتسم هذه التربية بالوعي والصراحة والذكاء والحنكة، حتى تأتي النتائج إيجابية وتحقق ما نصبو إليه من آمال وتبعد عنا الأحزان؛ فالأولاد يتأثرون كثيراً بكل ما يحيط بهم من وسائل تربوية، وهنا تأتي ضرورة التربية الصحيحة منذ الصغر لأنها تساعد على تركيز الضمير الحي الواعي المليء بالأحاسيس والمشاعر اللازمة لنجاحهم وتقدمهم.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 11-12-2008, 04:23 PM
الصورة الرمزية لـ عز بني زيد
عز بني زيد عز بني زيد is offline
محاور متميز
 






عز بني زيد will become famous soon enough
 

 

بيض الله وجهك على الفكرة البناءة

فعلا سأطبقها أنا وأم العيال

كم نحن بحاجة لهذه الأفكار النيرة

سلمت ياحبينا أبو إبراهيم

 


::: التوقيع :::


:: أبو عبدالعزيز ::


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 11-12-2008, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ سما نجد
سما نجد سما نجد is offline
عضو نشيط جداً
 





سما نجد is an unknown quantity at this point
 

 

أخوي عبدالرحمن الزيد

فكرة ممتازه

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 11-12-2008, 06:30 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

ابوابراهيم

فكرة رائعة ورائدة

ليت الجميع يطبقها لاننا في وقت قد تمضي الاشهر

والاخوة لايلتقون واهم في مدينة واحدة!

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 12-12-2008, 12:08 AM
شهم شهم is offline
عضو جديد
 





شهم is an unknown quantity at this point
 

 

الله يجزاك خير

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 12-12-2008, 03:52 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة عز بني زيد
بيض الله وجهك على الفكرة البناءة

فعلا سأطبقها أنا وأم العيال

كم نحن بحاجة لهذه الأفكار النيرة

سلمت ياحبينا أبو إبراهيم

ووجهك غالينا عز بني زيد
الله يخليك لهم إن شاء الله
تحيتي

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 12-12-2008, 03:53 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة سما نجد
أخوي عبدالرحمن الزيد

فكرة ممتازه

ياهلا بِسماء نجد
أشكر مرورك العذب
تحيتي

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 12-12-2008, 03:54 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالعزيز عبدالله الجبرين
ابوابراهيم

فكرة رائعة ورائدة

ليت الجميع يطبقها لاننا في وقت قد تمضي الاشهر

والاخوة لايلتقون واهم في مدينة واحدة!

صدقت اخوي عبدالعزيز
أمتعني تصفحك غالينا
تحيتي

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 12-12-2008, 03:55 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة شهم
الله يجزاك خير

حياك الله شهم
وأشكر مرورك
تحيتي

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 12-12-2008, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ الجنرال
الجنرال الجنرال is offline
 






الجنرال will become famous soon enough
 

 

فعلا إذا اردنا ان ينموا اطفالنا وهم يتمتعون بقوة شخصية ورأي سديد والحكمة علينا ان نعاملهم كأصحاب رأي ونتشاور معهم في المواضيع والمعلومات ولكن بأسلوب مبسط

لا عدمناك ياعبدالرحمن الزيد

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 13-12-2008, 01:04 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالرحمن الزيد
عبدالرحمن الزيد عبدالرحمن الزيد is offline
 






عبدالرحمن الزيد will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة الجنرال
فعلا إذا اردنا ان ينموا اطفالنا وهم يتمتعون بقوة شخصية ورأي سديد والحكمة علينا ان نعاملهم كأصحاب رأي ونتشاور معهم في المواضيع والمعلومات ولكن بأسلوب مبسط

لا عدمناك ياعبدالرحمن الزيد

كلام من جواهر أخوي الجنرال
تقبل شكري لِمرورك العذب
تحيتي

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 14-12-2008, 01:37 PM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

ولد عمي عبدالرحمن
كلامك لا يحتاج تزكية
ويذكرني بمدينه أفلاطون الفاضلة
لكن الواقع يختلف تماما في معظم الأسر
حيث لا يجتمعون على مائدة طعام واحده إلا في المناسبات
ولا يرى بعضهم بعض بالأيام
نسأل الله لنا ولهم الهداية والصلاح
جزاك الله خير

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 14-12-2008, 01:41 PM
الصورة الرمزية لـ ذكريات الطفوله
ذكريات الطفوله ذكريات الطفوله is offline
 





ذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of lightذكريات الطفوله is a glorious beacon of light
 

 

كل مره يزيد اعجابي بشخصك عم عبدالرحمن

مشروع رائع ولكن هل سي السيد يقبل ؟


بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وحماك لاهل واسرتك

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 14-12-2008, 02:04 PM
عبدالعليم الزيد عبدالعليم الزيد is offline
ابو عبدالكريم
 





عبدالعليم الزيد is on a distinguished road
 

 

مشكور أخي الحبيب أبوعبدالرحمن

فالذكرى تنفع المؤمنين

والله يتمم لنا وللجميع الآجتماعات العائلية الهادفة لخدمه شبابنا وشاباتنا

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 14-12-2008, 02:10 PM
الصورة الرمزية لـ صفاء
صفاء صفاء is offline
عضو v.i.p
 





صفاء is on a distinguished road
 

 

سلمت يمينك --كم نحن بحاجه الى هذا المجلس ---فكره ممتازه نفع الله بها الجميع

وجعلها في ميزان حسناتك

 


::: التوقيع :::

استغفر الله العظيم من كل ذنب واتوب اليه


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:28 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www