أسرار آية الكرسي.. a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

أسرار آية الكرسي..

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-10-2008, 12:21 AM
الصورة الرمزية لـ قايدة الغزلان
قايدة الغزلان قايدة الغزلان is offline
عضو نشيط
 





قايدة الغزلان is an unknown quantity at this point
 
أسرار آية الكرسي..

 

هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.

· وهى أشرف آية في القرآن.

· بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة.

· وهى تعدل ثلث القرآن.

· هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.



متى نزلت ؟



· نزلت ليلاً.

· ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.

· وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم.

· وهربت الشياطين.



لماذا سميت أية الكرسي ؟



· الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك.

· وهى الدالة على الألوهية المطلقة .

· رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله ) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم)

· وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ...

· ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة.



ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟



( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )

لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ

هل تعلم فضل أية الكرسي ؟

هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً واجلاً

فأما في العاجل

· لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان.

· لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه.

و هي لمن قرأها...

في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.

أ ما فى الآجل

لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.



------------

( الله )




هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم.
وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف ( ولله الأسماء الحسنى )
اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه.

( لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ )

هي شهادة منا بالتوحيد الخالص ومحلها القلب.
ولقد أرسل الله جميع الأنبياء عليهم السلام برسالة التوحيد.
جاء النفي في الأول حتى نتخلى عن الكفر والشرك وننظف قلبنا من جميع الآفات لكي توضع كلمة الله على أساس صحيح طاهر خالي من الدنس.
كل حركة في الحياة تؤدى إلى عمار الأرض فهى عبادة والإيمان القوى يثبت أقوال المؤمن وأفعاله فلا تهتز بعد ذلك مع تقلبات الحياة.



------------ ---

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

-----------
انشرها : ولك أجرها في الأولى على عدد ما هو مذكور فيه
والثانيه على كل مسلم ومسلمه ومؤمن ومؤمنه لك اجر

لن تخسر شيئا
فقط ستخسر اجرا كان من الممكن ان تكسبه لو لم تنشرها
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك و طاعتك

يارب من فتح رسالتي وقرأها إفتح عليه بركات رزق من السماء والأرض..



ومن نشرها بين العباد فلا تحرمه جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب



اللهم ارزقني وييسر لي امري وكل من قراها يارب العالمين






رجاء لوجه الله أقرأها قبل أن تمسحها

انظر إلى رحمة الله بك واستحي منه

انظر إلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ، وانظر إلى لطفه بك وحرصه عليك ، يقول الله فى الحديث القدسى:

**** إنى والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، أرزق ويشكر سواى، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم! ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى، أهل ذكرى أهل مجالستى، من أراد أن يجالسنى فليذكرنى، أهل طاعتى أهل محبتى، أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى، إن تابوا إلى فأنا حبيبهم، وإن أبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب، من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك رب سواى، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندى بمثلها وأعفو، وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم**** .

انشرها حتى لشخص واحد كى تساعد على نشرها وكى تأخذ ثواب من يقرأها

باذن الله تعالي

 

  #2  
قديم 23-10-2008, 12:52 AM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

السؤال

انتشر في المنتديات قصص وأحاديث باطلة ومنها ما تكلم عن أسرار آية الكرسي وإليكم بعضا منه حتى لا أطيل عليكم، لماذا هي سيدة آي القرآن؟ هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص، وهي أشرف آية في القرآن، بها خمسون كلمة... وفي كل كلمة خمسون بركة، وهي تعدل ثلث القرآن، هي آية جمعت أكثر من 17 اسما من أسماء الله الحسنى، متى نزلت؟ نزلت ليلاً. ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين، لماذا سميت آية الكرسي؟ الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك، وهي الدالة على الألوهية المطلقة، رفعها الله في بدايتها باسمه (الله) وفي نهايتها باسمه (العلي العظيم)، وهي ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها، ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة، هل تعلم فضل آية الكرسي، هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً وأجلاً فأما في العاجل لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة وتخرج منه الشيطان، لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح وآمنه الله على نفسه، وهي لمن قرأها... في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة، أما في الآجل لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام، ماذا قال عنها رسول الله -صلى الله علية وسلم-: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ) (لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )، فأفيدونا أفادكم الله كي ننشر الصحيح من الدين ونساعد على إنكار المنكر والتعريف بأنه منكر؟ جزاكم الله خيراً.


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فآية الكرسي أعظم آية في كتاب الله تعالى، ففي صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر. وكانت أعظم آية لما اشتملت عليه من الأسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى، ونفي النقائص عنه سبحانه وتعالى.

وقد ورد في شرفها وفضلها آحاديث كثيرة بعضها صحيح وبعضها ضعيف وبعضها موضوع، أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحديث الموضوع لا يجوز نشره بدون بيان وضعه. وأما ما كان خفيف الضعف فلا مانع من نشره والوعظ به لأنه في فضائل الأعمال، وقد جرى عمل العلماء والأئمة على جواز ذلك، وهذه تعليقات على ما ورد في السؤال منسوباً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما ما سوى ذلك من الكلام الذي يقوله الإنسان عنها فلم نتعرض له مثل: لماذا هي سيدة آي القرآن؟ هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص فهذا كلام صحيح ولكنه ليس حديثاً، وكذلك قوله (هي آية جمعت أكثر من 17 اسما من أسماء الله الحسنى)، فمثل هذا الكلام لا مانع منه إذا لم ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول الإنسان: من تعلق بهذه الآية رفعته صحيح مثل ما يقال ذلك في القرآن كله فهو كلام صحيح في نفسه؛ وإنما يمنع منه إذا نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس من قوله، ومن ذلك ما يلي:

الأول: وصفها بأنها سيدة آي القرآن، وأن فيها خمسون كلمة... وفي كل كلمة خمسون بركة لا يصح، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: وسيد القرآن البقرة، وسيد البقرة آية الكرسي. أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة. رواه الديلمي عن علي وضعفه جماعة من أهل العلم وصرح الشيخ الألباني رحمه الله بأنه موضوع. وروى الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة، وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي. قال أبو عيسى: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه.

الثاني: أنها تعدل ثلث القرآن أو ربعه كلاهما لا يصح، ففي مسند أحمد عن أنس بن مالك صاحب النبي صلى الله عليه وسلم حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل رجلا من صحابته فقال: أي فلان هل تزوجت؟ قال: لا وليس عندي ما أتزوج به، قال: أليس معك قل هو الله أحد؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، قال: أليس معك قل يا أيها الكافرون؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، قال: أليس معك إذا زلزلت الأرض؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، قال: أليس معك إذا جاء نصر الله؟ قال: بلى: قال: ربع القرآن ، قال: أليس معك آية الكرسي: الله لا إله إلا هو؟ قال: بلى، قال: ربع القرآن، قال: تزوج تزوج تزوج ثلاث مرات. قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة: وهذا إسناد ضعيف، سلمة بن وردان قال الحافظ في (التقريب): ضعيف.

الثالث: تساقط الأصنام عند نزولها وهروب الشياطين.. فلم نقف عليه في حديث مرفوع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم لا تجوز نسبته إليه، وغاية ما وقفنا عليه أنه منسوب إلى محمد بن الحنفية من التابعين فقد روي عنه أنه قال: لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض إلى أن أتوا إبليس فأخبروه بذلك فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاءوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت.

الرابع: تفسير الكرسي ذكرنا أقوال العلماء فيه في الفتوى رقم: 34465.

الخامس: قراءتها حفظ للبيت والنفس من الشيطان وتسلطه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح البخاري وغيره: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه فأصبحت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة، قال: قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله، قال: أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيعود فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك، قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله، قال: أما إنه قد كذبك وسيعود، فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت: ما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح. فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة، قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ما هي، قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح. وكانوا أحرص شيء على الخير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما إنه قد صدقك وهو كذوب! تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ قال: لا، قال: ذاك الشيطان.

وأما التفصيل الذي ذكرته فلم نقف عليه منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسند متصل، وإنما نقل من كلام بعض العلماء، ففي تفسير القرطبي قال: قال أبو عبد الله -وهو الحكيم الترمذي-: فهذه آية أنزلها الله جل ذكره، وجعل ثوابها لقارئها عاجلا وآجلا، فأما في العاجل فهي حارسة لمن قرآها من الآفات، وروي لنا عن نوف البكالي أنه قال: آية الكرسي تدعى في التوارة ولية الله.

يريد يدعى قارئها في ملكوت السموات والأرض عزيزاً، قال: فكان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع، معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارساً من جوانبه الأربع، وأن تنفي عنه الشيطان من زوايا بيته.

وروي عن عمر أنه صارع جنيا فصرعه عمر رضي الله عنه، فقال له الجني: خل عني حتى أعلمك ما تمتنعون به منا، فخلى عنه وسأله فقال: إنكم تمتنعون منا بآية الكرسي. قلت: هذا صحيح، وفي الخبر: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يتولى قبض روحه ذو الجلال والإكرام، وكان كمن قاتل مع أنبياء الله حتى يستشهد.

وعن علي رضي الله عنه قال: سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول وهو على أعواد المنبر: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ولا يواظب عليها إلا صديق أو عابد، ومن قرأها إذا أخذ مضجعه آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

السادس: القول بأن لها لسانا وشفتين صحيح؛ لما في مسند أحمد عن أبي بن كعب: أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أي آية في كتاب الله أعظم؟ قال: الله ورسوله أعلم فرددها مراراً ثم قال أبي: آية الكرسي، قال: ليهنك العلم أبا المنذر.. والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش. قال الهيثمي: رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.

وعليه؛ فننصح الكاتب والواعظ أن يتقي الله ويورد الآحاديث الصحيحة، وما كان ضعفه خفيفاً فقط ولا يجزم بنسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما الموضوعة فليحذر منها، هذا ما تيسر بيانه وننصح بتحري الصحيح ففيه غنية وكفاية، وما علم خفة ضعفه واندراجه تحت أصل صحيح ولم يجزم بنسبته فلا بأس من حكايته في الفضائل.

والله أعلم

( http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...ang=A&Id=96571 )

 

موضوع مغلق


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:52 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www