اللغات الرسمية للدبلوماسية / للكاتب الدبلوماسي د. سعيد ابو عباة a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

اللغات الرسمية للدبلوماسية / للكاتب الدبلوماسي د. سعيد ابو عباة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-08-2008, 01:27 AM
سعيد ابو عباة سعيد ابو عباة is offline
عضو جديد
 





سعيد ابو عباة is an unknown quantity at this point
 
Icom22 اللغات الرسمية للدبلوماسية / للكاتب الدبلوماسي د. سعيد ابو عباة

 

اللغات الرسمية للدبلوماسية

للكاتب الدبلوماسي د. سعيد ابو عباة


لقد اعترفت شعوب العالم بدوله ومنظماته بستة لغات عالمية يتم التخاطب بها في اللقاءات والاجتماعات الرسمية الدولية وهي الإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والصينية والعربية.



ومع حصول العديد من المستعمرات السابقة على استقلالها نتيجة الحرب العالمية الثانية والنضال التحرري الذي خاضته شعوب العالم ضد القوى الاستعمارية وزيادة الوعي وانتشار الثقافة سعت العديد من هذه الدول للحفاظ على تراثها وحضارتها، ومن بين ما تمسكت به هو لغاتها الوطنية، ومن أجل ذلك أصبح مبدأ من مبادئ العمل الدبلوماسي أن يعرف الدبلوماسي لغة الأمة التي سيبعث إليها ليكون ممثلاً لبلاده فيها. أو إذا لم يتمكن من ذلك أن يحتفظ بمترجم يلازمه في لقاءاته ليترجم من لغته القومية إلى لغة البلد المعتمد لديه. ولذلك لم تعد اللغة حاجزاً في الممارسة الدبلوماسية ، فقد حلت الترجمة الشفوية والآلية هذه المعضلة وجعلت الحياة الدبلوماسية أكثر سهولة ويسر مما كانت عليه في السابق.



وماذا بالنسبة للغة التي تستعمل في المؤتمرات وصياغة المعاهدات؟

تعترض المؤتمرين والمفاوضين منذ البدء قضية اختيار اللغة التي ينبغي استعمالها في المفاوضات وفي صياغة المعاهدات. لقد كانت هذه القضية تثير مشاكل عديدة في الماضي إلا أنها لاقت في أيامنا الحلول الآتية:-

أ) إذا كان للدول اللغة ذاتها زالت المشكلة، واستعملت هذه اللغة المشتركة. وعلى هذا يلجأ للإنكليزية لصياغة معاهدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والي الفرنسية لصياغة بين فرنسا من جهة وبلجيكا و سويسرا من جهة أخرى، والى البرتغالية بين البرتغال والبرازيل، والى اللغة العربية في المعاهدات التي تعقد بين الدول العربية.

ب) أما إذا كان للدول لغات مختلفة فيصار إلى أحد الحلول الآتية:

 فقد تتفق هذه الدول على أن تصوغ المعاهدة بلغة واحدة، وهذا أفضل الحلول. وقد شاع هذا الأسلوب في القرن الثامن عشر حيث اعتبرت الفرنسية اللغة المختارة في الدبلوماسية كما أسلفنا.

 وقد تتفق الدول على وضع نص المعاهدتين بلغتين مختلفتين فأكثر مع إعطاء الأولوية لإحداها، وهذا الحل لا يخلق أيضاً صعوبات في التطبيق.

 وقد تتفق الدول على صياغة المعاهدات بلغات مختلفة على قدم المساواة دون أن تعطي الأولوية لإحداهما. وعلى هذا النهج صيغت معاهدة" فرساي" في عام 1919 باللغتين الفرنسية والإنكليزية على قدم المساواة، وكذلك ميثاق الأمم المتحدة صيغ بخمس لغات رسمية للمنظمة وهي الإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والصينية على قدم المساواة أيضاً.



ومن المسلم به أن هذا الحل الأخير يزيد إلى درجة قصوى في حدة الخلافات التي قد تنشأ عن تفسير المعاهدات، كما أن من شأنه أن يتطلب أحياناً مفاوضات جديدة لصياغة نص جديد يضع حداً لخلاف وجهات النظر في الموضوع.



وإنني إذ أتوجه بنداء لجميع الدبلوماسيين العرب، من منطلق أن الدبلوماسية علم، أن يتعلموا لغات رئيسية كالإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية إلى جانب لغتهم الأم، ليقوموا بواجبهم على خير وجه، حيث للأسف إن الكثير من دبلوماسيينا وخاصة المعتمدون والمعينون في دول أجنبية، لا يتكلمون إلا لغتهم أو بالأصح لهجة بلدهم !؟ وبما أن الدبلوماسية هي وسيلة الاتصال للدبلوماسيين مع حكومات وشعوب الدول المتواجدين فيها ومع زملائهم في السلك الدبلوماسي، وبما أنهم المكلفون بنقل حضاراتهم وثقافاتهم إلى الآخرين، فمن الواجب أن تفرض الحكومات العربية على كل دبلوماسييها معرفة عدة لغات، وإن كانت هناك صعوبة أن يتقن على الأقل لغة الدولة المبتعث إليها، وأن تضع الإنسان المناسب في المكان المناسب، فهو ممثلها والناطق باسمها والناقل لحضارتها.



ولا شك أن الممثل الدبلوماسي الذي يتقن لغة الدولة المضيفة ينال من محبتها وتقديرها الشيء الكثير، عدا أنه يتفهم روح شعبها وثقافته، ويقيم الدليل على رغبته الأكيدة في توطيد العلاقات الودية معها. ومعرفة لغة البلاد تتيح للمثل ولا شك سهولة الاتصال المباشر بالمسئولين وإدراك كنه حديثهم ونواياهم، كما توفر عليه الاستعانة بمترجم وما ينشأ عن الترجمة من صعوبة و التباس.

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 23-08-2008, 02:18 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

د / سعيد

بالنسبة لقوانين الامم المتحدة يحصل فيها لبس في فهم فقراتها والمقصود منها

لذالك يقال انها صيغة باللغة الفرنسية

وقد سمعت ان هناك فكرة لصياغتها باللغة العربية لإنها اللغة المباشرة والتي لا تحمل اكثر من معنى فهل هذا الكلام صحيح

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-08-2008, 12:20 AM
سعيد ابو عباة سعيد ابو عباة is offline
عضو جديد
 





سعيد ابو عباة is an unknown quantity at this point
 
اخي/ سعد الحامد حفظه الله

 

بالنسبة لميثاق الامم المتحده فهو مصاغ بعدة لغات . وحاليا تعتبر اللغة العربية لغة رسمية في الامم المتحدة. و تتساوى اللغات الرسمية في الامم المتحدة في وزنها وان كانت اللغة الانجليزية تعتبر الاولى من منطق القوة و الهيمنة الامريكيةو البريطانية على العالم. ولا اعتقد انه يتم اعتماد لغة واحدة كالعربية او حتى الانجليزية في كتابة المواثيق الدولية الافي بعض الحالات التي اشرت لها في مقالتي .

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-08-2008, 02:25 AM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

إقتباس
وحاليا تعتبر اللغة العربية لغة رسمية في الامم المتحدة

سؤال لاهنت يا دكتور سعيد /

من متى واللغة العربية لغة رسميه للأم المتحده ؟؟

بارك الله فيك

والله لايهينك ..

 


::: التوقيع :::

أنت الزائر رقم


لمواضيعي ومشاركاتي ..


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-08-2008, 01:23 PM
سعيد ابو عباة سعيد ابو عباة is offline
عضو جديد
 





سعيد ابو عباة is an unknown quantity at this point
 

 

عزيزي سيف شامان..
اعذرني لم افهم صيغة سؤالك ان كانت استفهامية او استنكارية؟
وعلى جميع الاحوال ان دققت مثلا في كتاب صادر عن وكالة الطاقة الذرية تجد انه معنون بستة لغات من ضمنها اللغة العربية و كذلك بقية منظمات الامم المتحدة.

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 24-08-2008, 07:09 PM
ليث الجزيرة ليث الجزيرة is offline
عضو v.i.p
 





ليث الجزيرة is on a distinguished road
 

 

1- تعريف معاوية بن أبي سفيان يقول : " لو ان بيني و بين الناس شعرة لما قطعتها إن أرخوها شددتها وإن شددتها أرخيتها".

2- تعريف ارنست ساتو: "ان الدبلوماسية هي استعمال الذكاء والكياسة في إدارة العلاقات الرسمية بين حكومات الدول المستقلة.

3- تعريف شارل كالفو: الدبلوماسية هي علم العلاقات القائمة بين الدول كما تنشأ عن مصالحها المتبادلة و عن مبادئ القانون الدولي، و نصوص المعاهدات و الاتفاقات و معرفة القواعد والتقاليد التي تنشأ وهي علم العلاقات أو فن المفاوضات أو فن القيادة و التوجيه.

4- تعريف هارولد نيكلسون : يقول أن الدبلوماسية هي إدارة العلاقات الدولية عن طريق المفاوضات او طريقة معالجة وإدارة هذه العلاقات بواسطة السفراء والممثلين الدبلوماسيين فهي عمل وفن الدبلوماسيين .

5- يقول الدكتور عدنان البكري: ان الدبلوماسية هي عملية سياسية تستخدمها الدولة في تنفيذ سياستها الخارجية في تعاملها مع الدول والأشخاص الدوليين الآخرين وإدارة علاقاتها الرسمية بعضها مع بعض ضمن النظام الدولي.

6- يقول مأمون الحموي: إن الدبلوماسية هي ممارسة عملية لتسيير شؤون الدولة الخارجية وهي علم وفن علم ما تتطلبه من دراسة عميقة للعلاقات القائمة بين الدول ومصالحها المتبادلة ومنطوق تواريخها ومواثيق معاهدتها من الوثائق الدولية، في الماضي والحاضر وهي فن لأنه يرتكز على مواهب خاصة عمادها اللباقة والفراسة وقوة الملاحظة .

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:07 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www