*&*&* ظاهرة الفحص الدوري لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب *&*& a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

*&*&* ظاهرة الفحص الدوري لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب *&*&

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-08-2008, 12:54 AM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 
10 *&*&* ظاهرة الفحص الدوري لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب *&*&

 

شاهدت قبل أيام برنامجاً على قناة الأنوار الشيرازية يتحدث عن حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دون تقية، وقد بلغ ما في القلوب الحناجر،فالطعن والتشويه هو الهدف، وقرأت في بعض الصحف المحلية كلاماً ينزغ "الوهابية" بين الحين والآخر،وكأنهم أصابوا منها مغمزاً، حتى أصبحت هذه الكلمة شتيمة وتهمة، أو "تسونامي" حلَّ في العالم، وكأنها سبب رئيس في معضلاته الكبرى.

ومما يؤسف له أن مِنْ أبناء هذه الدعوة من يلقي اللوم على السلفية ويتجنب كلمة "الوهابية" –غالباً- حتى لا يثير الحساسية في عواصف الصيف الخانقة، فالتسمية حادثة وتلتبس التسمية بدعوة عبدالوهاب بن رستم الإباضي. وتصاعد نقد قلة من أبناء الدعوة، وكأن رخصة المثقف أو التجديدي أو المتحضر والمتطور لا يتصف بها إلا من سلط سهام النقد على السلفية والسلفيين, وطوَّع ما تؤمن به السلفية للفحص الدوري حتى لا تسحب منه رخصة القيادة.

والمؤسف أن هؤلاء شكلوا صوتاً مقوياً لأعداء الدين، ولا أدري أين الحكمة والإنصاف؟! فهل غابت بسبب عواصف 11 سبتمر، أم أنها أعراض لآلام قديمة، ومما يزيد الهوة بيننا وبينهم توجيه التهم بتعميمات ملفتة، أو كلمات مقتضبة،بعيدة عن النقاش العلمي والموضوعي.

فكثير منهم يناقش قضايا التكفير، والولاء والبراء –مثلاً- مع عدم سبر أغوار المسألة، ودون الوقوف عند نصوص بعينها، مع تجاهل تحليل قول المخالف لهم، وترك إعمال النظر فيه، وعدم تحديد وجه الخطأ في قوله.

إن تفاصيل الدعوة السلفية أُشبعت بحثاً ونقاشاً فمن اتبعها عرف دقائقها ولوازم الأخذ بها، وآراء بعض المثقفين لا تعدو كونها آراء شخصية لم تمحص، ولم يمعن النظر فيها، أما من سار على النهج النبوي الذي أوضحه الصحابة والسلف الصالح أعطاه عمقاً علمياً وتجربة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ونظرة شرعية واقعية للمستجدات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والطبية، فهي جمعت بين العلم الشرعي العميق ورأي أهل التخصص الدقيق للخروج برؤية شرعية واعية.

إذن نحن أمام ظاهرة الفحص الدوري لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وتلاميذه من بعده، وكأن هذه الدعوة لا علاقة لها بالدعوات قبلها، فالشيخ محمد بن عبدالوهاب متبعٌ لنهج النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة الناس وتغيير المجتمع، فالتوحيد هو أساس الدعوة وأعلى أولوياتها، والعقيدة لا تؤخذ من آراء كتاب أو مثقفين، بل مصدرها كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

والدعوة السلفية حتى في اجتهاداتها الفقهية تتحرى الدليل، والخلاف في المسائل الخلافية سائغ بين علماء هذه الدعوة، وعند التأمل في فتوى سابقة يجب وضعها على "الإحداثيات" الزمانية والمكانية ومراعاة البيئة والمجتمع حين صدورها، ومن ثم نصدر الحكم في قوتها أو ضعفها.

إن ما نشاهده في وسائل الإعلام ليشعرنا بتعاون المشروع الشيعي والليبرالي الأمريكي ضد الدعوة السلفية، ويقوي هذه العضلات "منشطات" النقد اللاذعة من بعض المثقفين المحسوبين على أهل الخير والعلم.

أما السلفيون فهم واثقون بمنهجهم وعقيدتهم، فكما حفظ الله بهم الدين والعقيدة في عصر الجهل والشرك، فسيبقى الحق نوراً يبدد ظلام الكفر والإلحاد، فـ"الضربة التي لا تنهيك تزيدك قوة".

تركي الظفيري
المحاضر بجامعة الملك سعود

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 01-08-2008, 05:21 PM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

كلام في الصميم

الله يعطيك العافيه ياغالي على النقل

تحيتي وتقديري

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 01-08-2008, 05:59 PM
ابو فيصل ابو فيصل is offline
عضو نشيط
 






ابو فيصل is an unknown quantity at this point
 

 

عجبا لحالنا هذه الايام استهين بنا حتى اصبحت قناة شيرازية تتحدث عن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ويطلق علينا الوهابية حتى يعتقد البعض اننا مبتدعون جدد
ونحن بفضل من الله ورحمة بنا اتباع لخير البشر صلى الله عليه وسلم وهذه الحادثة اخوي ليست الاولى ولن تكون الاخيرة فمنذ ايام قليله شاهد في قناة الب بي سي عربيه
برنامج عن اهل الحسبة الله ينصرهم بنصر من عنده يتحدثون فيه عن الشرطة الدينيه ( الهيئة ) في السعودية والغريب والمضحك المبكي في نفس الوقت ان اغلب المشاركين في البرنامج من جهة الاتصالات او الحوارات الميدانية هم اما عجوز مسيحية في بيروت او رجل اعمال مسيحي لبناني وغيرهم الكثير حتى اذا اتصل احد يدافع عن الهيئة يحارب من المقدم والمعد بمقاطعه حديثه
وتقبل تحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 03-08-2008, 02:34 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

سعد الحامد

شاكر مرورك

إقتباس
إن ما نشاهده في وسائل الإعلام ليشعرنا بتعاون المشروع الشيعي والليبرالي الأمريكي ضد الدعوة السلفية، ويقوي هذه العضلات "منشطات" النقد اللاذعة من بعض المثقفين المحسوبين على أهل الخير والعلم.

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:27 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www