الرجاء الاجابه عن الاسئله a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الرجاء الاجابه عن الاسئله

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-07-2008, 01:27 AM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 
Hot News2 الرجاء الاجابه عن الاسئله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أسئلة أو الاجابه عليها من قبلكم جزآكم الله خير

1- ما حكم لبس الأحمر للرجل من كاب أو فنيله أو بنطال و ما حكم ما يكون اغلبه احمر0
2- إذا سافرت وأنا في الطريق وحضر وقت الظهر وصليت الظهر والعصر جمعاً وقصراً علما إني قد أصل إلى المكان الذي أريد قبل دخول وقت صلاة العصر ماالحكم0
3- فاتتني صلاة العصر بسبب النوم ولم اصحي إلا بعد آذان المغرب وحين دخلت المسجد كان الإمام يصلي المغرب وصليت معه وبعد الصلاة صليت العصر فما الحكم في صلاتي صحيحة أم لا وهل أعيدها أم لا أفيدوني جزآكم الله خير الجزاء0

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-07-2008, 02:45 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

إقتباس
1- ما حكم لبس الأحمر للرجل من كاب أو فنيله أو بنطال و ما حكم ما يكون اغلبه احمر

قال في المغني : قال أصحابنا : يكره , وهو مذهب ابن عمر رضي الله عنهما روى أنه اشترى ثوبا فرأى فيه خيطا أحمر فرده .

قال في الآداب : ويكره للرجال لبس أحمر مصمت , نص عليه . وقال موفق الدين : لا يكره . وعنه يكره شديد الحمرة دون خفيفها . , والمعتمد من المذهب كراهة ذلك , ولو بطانة .

قال في الآداب : وأول من لبس الثياب الحمر آل قارون أو آل فرعون , ثم قرأ { فخرج على قومه في زينته } قال في ثياب حمر نقل ذلك عن الإمام رضي الله عنه . وقيل له رضي الله عنه : الثوب الأحمر تغطى به الجنازة , فكرهه , وقد روى ابن عمر رضي الله عنهما قال { مر على النبي [ ص: 175 ] صلى الله عليه وسلم رجل عليه بردان أحمران فسلم عليه فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه } رواه أبو داود والترمذي وحسنه , والبزار .

وأخرج ابن أبي شيبة من مرسل الحسن { الحمرة زينة الشيطان والشيطان يحب الحمرة } ووصله أبو علي بن السكن وأبو أحمد بن عدي كما في الفتح . ومن طريقه البيهقي في الشعب من رواية أبي بكر الهذلي . وهو ضعيف عن الحسن عن رافع بن يزيد الثقفي رفعه { أن الشيطان يحب الحمرة فإياكم والحمرة وكل ثوب ذي شهرة } وأخرجه ابن منده . وقول الجورقاني : " إنه باطل " باطل , بل الحديث ضعيف كما نبه عليه الحافظ ابن حجر في شرح البخاري .

وعن رافع بن خديج رضي الله عنه قال : { خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر , فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم على رواحلنا أكسية فيها خيوط عهن أحمر , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا وأخذنا الأكسية فنزعناها عنها } رواه أبو داود .

وقال ابن عبد البر : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب من الألوان الخضرة , ويكره الحمرة ويقول : هي زينة الشيطان } انتهى . وقولهم : الأحمر المصمت أي الذي لا يخالطه لون غير الاحمرار . قال في القاموس : وثوب مصمت لا يخالط لونه لون . فإن قلت : أليس موفق الدين , وهو الإمام في النقل والتمكين قال : ثم دع عنك ما قاله زيد وعمرو , واسمع لما جاء من سيد البشر . ففي الصحيحين من حديث أبي جحيفة رضي الله عنه قال { خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء , , ثم ركزت له عنزة فتقدم وصلى الظهر } . وفيهما عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أنه قال " ما رأيت من ذي لمة وحلة حمراء أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم " والترمذي [ ص: 176 ] وحسنه عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال { : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه حلة حمراء } وأبو داود عن هلال بن عامر رضي الله عنه قال { : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على بغلة وعليه برد أحمر } أولى بالاتباع , والاقتداء به فيه النجاة والانتفاع . وحديث رافع في إسناده رجل مجهول ويحتمل أن تلك كانت معصفرة فكرهها لذلك , وإن قدر التعارض فأحاديث الإباحة أصح وأثبت , والأخذ بها أولى وأرجح .

قلت : ما قلته غير بعيد الصواب , ولكن قد قال الإمام المحقق في الهدي النبوي : غلط من ظن أن الحلة كانت حمراء بحتا لا يخالطها غيرها , وإنما الحلة الحمراء بردان يمانيان منسوجان بخطوط حمر مع الأسود كسائر البرود اليمنية , وهي معروفة بهذا الاسم باعتبار ما فيها من الخطوط وإلا فالأحمر البحت نهي عنه أشد النهي انتهى . فهذا يبين لك بأن المراد بالحلة الحمراء ما كان فيها خطوط حمر ونحن اعتبرنا كونه أحمر مصمتا حتى يكون مكروها , فإن لم يكن كذلك فلا كراهة حينئذ والله أعلم .

إقتباس
- إذا سافرت وأنا في الطريق وحضر وقت الظهر وصليت الظهر والعصر جمعاً وقصراً علما إني قد أصل إلى المكان الذي أريد قبل دخول وقت صلاة العصر ماالحكم0

الفتوى رقم ‏(‏2547‏)‏

س‏:‏ مسافر صلى الظهر والعصر جمعاً وقصراً في وقت الظهر جمع تقديم، ثم وصل أهله ومقر إقامته قبل وقت العصر التي صلاها مقدما وقصر مع الظهر، فهل تجزئ عنه الصلاة التي قدمها في حال السفر، ثم وصل محل إقامته قبل وقتها أو في وقتها، وكذلك المغرب والعشاء، إذا قدمت صلاة العشاء مع المغرب ثم وصل المسافر في وقت صلاة العشاء المقدمة أو قبل وقتها إلى محل إقامته‏؟‏ نرجو الإجابة مع توضيح الأدلة إذا أمكن ذلك؛ لأن هذا يحدث كثيراً ويكثر فيه الجدل‏.‏

ج‏:‏ إذا جمع المسافر بين الظهر والعصر أو بين المغرب والعشاء جمع تقديم، ثم وصل إلى مقر إقامته قبل دخول وقت العصر أو بعده، أو قبل دخول وقت العشاء أو بعده، فإن صلاته صحيحة؛ لكونه جمعها مع الأولى بمسوغ شرعي، وهو السفر‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو/ عبدالله بن قعود

نائب رئيس اللجنة/ عبدالرزاق عفيفي

الرئيس/ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


-
إقتباس
فاتتني صلاة العصر بسبب النوم ولم اصحي إلا بعد آذان المغرب وحين دخلت المسجد كان الإمام يصلي المغرب وصليت معه وبعد الصلاة صليت العصر فما الحكم في صلاتي صحيحة أم لا وهل أعيدها أم لا أفيدوني جزآكم الله خير الجزاء0


وأحب قبل أن أجيب على سؤالك أن أنبه على أنه لا يجوز التهاون في تفويت وقت الصلاة ، وأن من تهاون في ذلك فقد تعرض للوعيد الشديد الذي جاء في حديث سمرة رضي الله عنه في الصحيحين في قصة رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن هنا فلا بد لنا من الحرص على أداء الصلاة في وقتها ، وأن نأخذ كافة الاحتياطات لذلك ، وأن لا نرتكب ما يجعلنا نتخلف عن الصلاة .
خاصة وأن تفويت صلاة العصر قد جاء فيه وعيد ، بما ثبت في الصحيح أن من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله ، أي فقدهم ..

أما من فاتتة الصلاة لعذر ثم دخل وقت التي بعدها -- فإنه لا بد من قضاء الفائتة ثم أداء الحاضرة ، بمعنى أن تصلي العصر ثم تصلي المغرب ، والدليل على ذلك أن الله تعالى جعل الصلوات مرتبة وهكذا كان فعله صلى الله عليه وسلم ، وقد صلى صلى الله عليه وسلم ما فاته يوم الخندق مرتبة ..

إلا أن خشيت فوات وقت المغرب ، فهنا تصلي المغرب ثم تصلي بعدها العصر . والدليل على ذلك أن أداء الصلاة في وقتها واجب ، فإن قدمت عليها العصر أصبحت الصلاتان في غير وقتهما ..

والحمد لله أولاً وآخراً .

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 27-07-2008, 04:17 PM
الصورة الرمزية لـ محمد السعدان
محمد السعدان محمد السعدان is offline
مشرف قسم ضوء
 





محمد السعدان has a spectacular aura aboutمحمد السعدان has a spectacular aura about
 

 

عافاك ربي على الرد الوافي
جزاك ربي خير الجزاء

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 27-07-2008, 06:36 PM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد الراجحي
ابومحمد الراجحي ابومحمد الراجحي is offline
عضو متميز
 





ابومحمد الراجحي is on a distinguished road
 

 

الله يفتح عليكم من فضله

ومشكورين جميعا

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:44 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www