رجال يستحقون التكريم a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

رجال يستحقون التكريم

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25-07-2008, 07:36 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 
Awt9 رجال يستحقون التكريم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
أيها الأحبة الكرام .. أهلاً وسهلاً بكم .

إلى الباحثين عن أبواب البر ..
ومصارف الخير ..
فقد قال الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل : "لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ "البقرة177
فالبر - كما بينت الآية - هو مفهوم شامل ، وذو أبعاد أوسع من كونه ذلك البر المقصور على العمل الخيري المعني بالفقراء والمساكين، فالبر الحقيقي ذلك الذي يُعنى بالإنسان من كل الجوانب وعلى جميع المستويات، السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية والروحية ... الخ .
والبر في المجال الاجتماعي يعنى النهوض بالمجتمع من حالة الفقر إلى حالة الغنى، ومن دركة الجهل إلى درجة العلم، ومن آلام المرض وفساد الصحة إلى نعمة الصحة والقوة الجسمية .
معنى المعروف :
المعروف، هو فعل الخير كله للعباد، سواء كان هذا الخير مالاً كالصدقة والإطعام وسقاية الماء وسداد الديون، أو جاهاً كما في الإصلاح بين المتهاجرين والشفعة وبذل الجاه، أوعلماً، أو سائر المصالح التي يحتاجها الناس، كحسن المعاملة وإماطة الأذى وعيادة المرضى، ونصرة المجاهدين، وصلة الأرحام، وحسن الجوار ..الخ ..
انتهت الاستعاره لهذه المقاله 0
ومن الرجال الذين يستحقون التقدير والتكريم لما قدموه لقبيلة بني زيد ، معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر ، المؤلف الاديب المعروف
الذي قدم الكثير ومن جملة ماقدم وهو اساس موضوعنا كتابه عن شقراء وقبيلة بني زيد الذي يعتبر اهم مصدر حديث نهل منه الكثير واصبح مصدر لجميع الباحثين لما يحوي من ماده علميه ابرز فيها الدكتور جوانب كثيره عن مدينة شقراء وقبيلة بني زيد ، ولهذا الا يستحق منى الشكر والعرفان والتكريم نحن ابناء قبيلة بني زيد ،
كتاب شقرء ومن جملة ماقيل عن مادته -
شقراء مدينة وتاريخ، تأليف د. محمد بن سعد الشويعر، ط2، الرياض، المؤلف، سنة 1424هـ، 2003م،

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة مؤلفات المواضع الحديثة التي أخذت في الانتشار تعريفًا ببلدان المملكة وبخاصة من قِبل أبنائها من الكتّاب والمؤلّفين. وهو عمل يحفظ لهذه البلدان تاريخها ويعرّف بأهلها، ويدلّ على آثارها وجهود علمائها... وذلك أمر حسن بدأ به علماؤنا القدماء في التأليف بتواريخ البلدان كالخطيب البغدادي، وحمزة بن الحسن الأصبهاني، وابن عساكر، وغيرهم. غير أنّ علماءنا القدماء كانوا أكثر منا اهتمامًا بالعلم، فأولوا جل اهتمامهم لترجمة العلماء والشعراء وأصحاب الكلمة من سكان تلك البلدان، فقدّموا تراجم موسعة ومختصرة لهم، فحفظوا لنا بذلك تراثًا هائلاً أصبحنا الآن في أمس الحاجة إليه.
وهذا الكتاب لا يقتصر على ذِكر المشاهير من العلماء والأمراء والقضاة ونحوهم، وإنما يتعدى ذلك إلى التعريف بتاريخ هذه البلدة العريقة ووصف ماضيها وحاضرها والإلمام بعادات أهلها الاجتماعية، وما حدث لها من تطور في هذا العهد.
وزاد من قيمة هذا الكتاب اشتماله على وثائق خطية نقلت بأكملها وصوّرت في الكتاب مما يجعله مرجعًا مهمًّا لكثير من شؤون الحياة في هذه المدينة.

واليكم هذه النبذه نقلتها لكم عن هذا الاديب
نبذه مختصره عن معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر ،

الدكتور محمد بن سعد الشويعر
ولد بشقراء ومنها نال الإبتدائية.
تخرج من المعهد العلمي بالرياض ثم كلية اللغة العربية.
دبلوم تربية من اليونسكو المركز الأقليمي في بيروت عام 1967 م
دبلوم احصاء من جامعة القاهرة 1971 م.
ماجاستير من الأزهر بالقاهرة عام 1973 م.
دكتوراة مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الأزهر بالقاهرةعام 1977 م.
عمل في التعليم بالمعارف ثم رئاسة تعليم البنات والآن مستشاراً بمكتب سماحة مفتي عام المملكة ورئيساً لتحرير
مجلة البحوث الإسلامية الصادرة عن هيئة
كبار العلماء.
نال وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.
نائب رئيس النادي الأدبي بالرياض, ولجنة الثقافة بالجمعية.
طبع له عشرون كتاباً ومنها:-
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ._رئاسة ادارة البحوث العلمية
والافتاء.
رابطة ظفر علي خان ومسلمي الهند بالملك عبدالعزيز /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ._النادي الادبي
حسن الخلق واثره في تكوين المجتمع الصالح /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله . الرئاسة العامة لرعاية
الشباب
شقراء :مدينة وتاريخ /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله .
من مشاهير علمائنا /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ._نادي الطائف الادبي.
نشاة الدولة السعودية /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ؛ الامانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على
تأسيس المملكة.
حائل مدينة وتاريخ /الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ._الرئاسة العامة لرعاية الشباب .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة :التوحيد وما يلحق به /ابن باز ، عبدالعزيز بن عبدالله ، ت 1420 ه
؛الشويعر ، محمد بن سعد بن عبدالله ._الرئاسة العامة لادارة البحوث العلمية والافتاء.
نجد قبل 250 سنة :
حكايات من الواقع- د. محمد بن سعد الشويعر.
قبيلة آل شويعر - د. محمد بن سعد الشويعر

كلمة رئيس تحرير موقع سماحه الشيخ عبدالعزيز بن باز ، رحمه الله عن معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر المستشار لسماحته ، ورئيس تحرير مجلة البحوث الإسلامية ، ونائب رئيس النادي الأدبي بالرياض ، أديب معروف وله مقالات متميزة وآراء سديدة ، حريص على نشر التوحيد والسنة جمع مقالات وفتاوى الشيخ- رعاه الله- ورتبها ترتيبا متكاملا ، واعتنى بجميع ذلك عناية فائقة لا يقدر عليها إلا هو ، وهو من ألصق الناس بالشيخ ، وملازم له سفرا وحضرا زاده الله رفعة وعزة وتوفيقا-

شخصيات إسلامية بكت أمام الشيخ ابن باز عندما رأوا تواضعه النادر وسهولة الوصول إليه
يروي الدكتور محمد بن سعد الشويعر مستشار الشيخ عبد العزيز بن باز جوانب مهمة في حياة التقليد سواء تلك المتعلقة بشخصيته كعالم ومفتي أو تلك المتعلقة بعلاقاته مع سائليه وزواره وطالبي الحاجة ، ويقول الدكتور الشويعر : بأن الفقيد لم يكن من ذوي العلم الذين يباهون بعلمهم ، ولم يكن صاحب منصب يستأثر بمنصبه ، لكن العلم يزهو بمثله ، والمنصب يسعد بأمثاله ، حيث كان في جميع أعماله ينظر ببصيرة العالم الورع ، فيراعي مصلحة الدين وتعاليمه قبل كل شيء . ويهتم بالضعيف حيث يوصلي من حوله دائماً بقوله : ارفقواب الناس وساعدوهم في قضاء حوائجهم ، الله يرحم ضعفنا وضعفهم ... إنما تنصرون بضعفائكم . كما أن الشيخ الراحل يأمر بالسعي في مصالحهم وتتبع حوائجهم حتى تنتهي بتأكيد ويقول : والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .
ويضيف الشويعر : أن فقدان الشيخ فقدان لأمور كثيرة تعلمناها منه وآداب رفيعة أخذناها عنه تطبعاً وحسن توجيه ، فهو مع علمه الجم مدرسة بأخلاقه ، ومدرسة بحماسته للدعوة إلى دين الله ، ومدرسة بحب الخير وا لمساعد للقاصي والداني في كل شؤونهم بدون تمييز ، ومدرسة بالتواضع النادر مثله في هذا الزمان ، يبين هذا عندما تأتي وفود منا لخارج يريدون السلام عليه ، وبعد السلام يسألني بعضهم : أين الشيخ ومتى يأتي حتى نسلم عليه ونشرح له قضايانا؟" ويفاجأون عندما أجيبهم بانه هذا الجالس الذي سلمتم عليه وبمجلسه المليء فئات من البشر من آفاق الدنيا بدون تفريق ، ولقد بكى أمامي أكثر من شخصية إسلامية كبيرة بعد إخبراهم ليقولوا : تعودنا حتى من علماء بلادنا التعاظم والمواعيد المسبقة ، إن هذا لا نظير له إلا في ما نقرأ في الكتب عن علماء السلف.
ويشير الدكتور الشويعر إلى أن الشيخ عبد العزيز بن باز عرف منذ توليه القضاء عام 1357 هـ في الدلم بالخرج وحتى مساء الليلة التي توفي فيها بأنه لم يحتجب عن الناس ولم يقعده المرض عن ذلك بل سعى إلى مصالح الناس إجابة وإفتاء ومساعد وتشفعاً ، كما قد عرف بذلك الخلق لم يتزحرح عنه ولم يتبدل ساعة من نهار : مواعيد جلوسه ثابتة ومجلسه مفتوح في المكتب ولامنزل ، ومائدته محدودة وهواته لا تسكت ليلاً ونهاراً بالإجابات والتفاعل مع الناس في قضاياهم ، وتبسيط الأمور أمامهم ، لأنه يطبق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "يسروا ولا تعسروا" وسجاياه الحميدة العديدة مستمرة ودائمة ، فالمسلمون في مشارق الأرض ومغاربها عندما يختلفون في أمر وتكثر أمامهم الآراء يلجأون بالهاتف من أي أرض لسماحة الشيخ عبد العزيز فيرضون بما يوجههم إليه ، والجاليات الإسلامية في أنحاء المعمورة – رغم أنه لم يغادر المملكة طوال عمره – لا يحل قضاياهم ولا يريح قلوبهم في أي أمر يريدون ولا يبذل الجاه لبناء مساجدهم ومراكزهم أ, يمدهم بالكتب إلا الشيخ عبد العزيز بن باز.
ويضيف مستشار الشيخ الراحل : من واقع معايشتي معه فهو لا يصدر في أموره عن رأي شخصي ولا من عاطفة ذاتية ولكنها حمية الإسلام التوثق من الدلي لالشرعي ، آية وحديثا ... ثم استخارة الله سبحانه بعد ركعتين يدعو الله فيهما فإن ارتاح قلبه اطمأن وعمل بعد التوكل على الله .
ويتناول الدكتور الشويعر جانباً آخر من خصال الشيخ الفقيد والمتعلق بعلاقته بالمحتاجين حيث يقول بأن الشيخ عبد العزيز أب رحيم وعطوف على اليتامى والمساكين وعلى الأرامل والفقراء وعلى المحتاجين ومن لا تصل كلمتهم إلى المسؤولين فيوصلها بشفاعة ودعوات للمشفوع تجعل قلبه يرق ويده تسخو.
رابط لجميع مقالات الدكتور محمد سعد الشويعر ، بجريده الجزيرة
د.محمد بن سعد الشويعر
هذا ماتوفر لدي وهو قليل عن هذا الاديب الذي يفتخر به كل مسلم ومواطن عربي ،
واعرف بان قبيلة بني زيد فيها من الاخيار الكثير اوفيا ونبلاء وقد ورد لي معلومه بان فضيلة الشيخ عبدالله بن منيع ، حفظه الله تطرق لهذه الفكره فاقول جزاه الله عنى كل خير فنحن ابناء القبيله معه ومع كل ساعي من ابناء القبيله لمثل هذه الخصال الحميده 0
واعلم بان اخي سعد الحامد ، لا يفوته مثل هذا 0
ونعلم بانه يوجد الكثير من يستحق التكريم لما قدمه للقبيله 0
وفقكم الله ،،،،
كتبة : محمد بن عبدالله بن جثلان

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 25-07-2008, 08:40 PM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الغالي ابو عبدالله

حقيقة لفته جميلة منك

وليس مستغرباً

الدكتور محمد الشويعر اجاد وافاد في كتابه وقد يُعرف كتابه كمصدر تاريخي عن شقراء لاحقاً فقد أصله تأصيلاً رائعاً وهو مرجع كامل لكل باحث

فله منا كل الشكر وبمشيئة الله سنحاول قدر المستطاع الوصول له وتكريمه وشكره ولو شفهياً

ورحم الله الشيخ ابن باز كنت اقرأ كلام الدكتور الشويعر عنه واستغرب حياة هذا العالم البحر رحمه الله واسكنه فسيح جناته

شكراً ابو عبدالله

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 25-07-2008, 08:46 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

ابو عبدالرحمن
الله يجزاك بالخير كله ان شاء الله
دوم وافي وراعي الاوله 0
كفو ابو عبدالرحمن ،
وليس غريب عليك الطيب
وفقك الله ،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 25-07-2008, 09:12 PM
الصورة الرمزية لـ فهد العيسى
فهد العيسى فهد العيسى is offline
عضو v.i.p
 





فهد العيسى is on a distinguished road
 

 

الله يجزاك الجنة ابن العم ابو عبد الله

على هذا الموضوع الذي

يحمل في طياته الوفاء والأخلاص

ولا يستغرب منك ولا يستغرب الوفاء من أهله

الدكتور محمد الشويعر يستحق كل تقدير

وفعلن كتابه مرجع مهم ومفيد لكل من اراد البحث

والمعلومه عن شقراء وبني زيد

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 25-07-2008, 09:38 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

بيض الله وجهك يابوعبدالله وماقصرت بالفعل رجل يستحق التكريم

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 26-07-2008, 09:35 AM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

الأخ فهد العيسى
وافي بيض الله وجهك
شرفني مرورك الكريم
شاكرا لكم كلمتكم الطيبه
وفقك الله ،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 26-07-2008, 09:37 AM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

اخي عبدالعزيز العماني
بارك الله فيك دوم وافي
وفقك الله ،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 26-07-2008, 06:41 PM
شودري شودري is offline
عضو نشيط
 





شودري is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كفو يا ابوعبدالله دايم سباق للعلوم الطيبه الله يجزاك خير ولا هيب غريبه من شخص مثلك

تقبل تقديري وتحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 27-07-2008, 02:21 PM
جبرين بن سعد الجبرين جبرين بن سعد الجبرين is offline
عضو مثالي
 





جبرين بن سعد الجبرين is an unknown quantity at this point
 

 

الغالي ابوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بيض الله وجهك على هذه اللفته تجاه هذا الرجل الكريم في عطائه
والمتمثل في كتابه شقراء.وباقي اعماله الأخرى.
عند قرأتي لكتاب بنوزيد لابن شقير فوجئت بانه اخذ من كتاب شقرا الشي
الكثير .لذلك حرصت كل الحرص على اقتنائه .فبحثت عنه فلم اجده الا في الرياض.
وعند قرائتي لهذا الكتاب وجدت انه لم يترك صغيره ولاكبيره عن شقراء وعن بني زيد الا وذكرها.
وفعلا هو رجل يستحق التكريم والدعاء بظهر الغيب.
الف شكر لك يابوعبدالله لاءعطاءنا نبذه عن الدكتور محمد بن سعد الشويعر.

 


::: التوقيع :::

لا اله الا الله .... محمد رسول الله


 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 29-07-2008, 08:20 PM
ابـوـــعـــلــي ابـوـــعـــلــي is offline
عضو مشارك
 





ابـوـــعـــلــي is an unknown quantity at this point
 

 

الله يجزاك خير

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 31-07-2008, 09:19 PM
الصورة الرمزية لـ سعود الصبي
سعود الصبي سعود الصبي is offline
:: نائب المشرف العام ::
 






سعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really niceسعود الصبي is just really nice
 

 

ابو عبدالله
ابيض وجه يا الغالي
أنت كريم وهو يستااهل

عافاك الله

 


::: التوقيع :::

أحياناً يكون أبلغ رد هو عدم الرد


 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 01-08-2008, 05:32 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

ابن العم شودري حياك ويشرفتي دوم حضورك الطيب ــ رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 01-08-2008, 10:13 PM
البدر الساهر البدر الساهر is offline
عضو جديد
 





البدر الساهر is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 05-08-2008, 12:51 PM
الصورة الرمزية لـ Tulip
Tulip Tulip is offline
عضو v.i.p
 





Tulip is on a distinguished road
 

 

مشكوور ..

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 05-08-2008, 01:05 PM
فهد آل غيهب فهد آل غيهب is offline
عضو نشيط
 





فهد آل غيهب is an unknown quantity at this point
 

 

لفته كريم مهتم بأبناء القبيله
بارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:31 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www