متنبي عصره, سليمان بن شريم.. a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

متنبي عصره, سليمان بن شريم..

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-12-2003, 05:59 PM
الصورة الرمزية لـ عميد السر
عميد السر عميد السر is offline
عضو مثالي
 





عميد السر is an unknown quantity at this point
 
متنبي عصره, سليمان بن شريم..

 

بسم الله الرحمن الرحيم

يسرني في هذا الموضوع أن أتحدث عن شاعر من شعار بني زيد المبدعين, فهو متنبي الشعر النبطي وصاحب القصائد الطائرة في الجزيرة العربية والخليج العربي, والكثيرون منا قد أعجبوا أو قرأوا أو سمعوا بمقطوعاته الرقيقة الرائعة كقوله:

البارحة سهران والدمع يجري
والقلب حزن على فرقا حبيبه
يا مدمج الساق حالي منك مبري
بري النجاجير عودان صليبه

أو كقوله:

سرى البارق اللي له زمانين ما سرى
صدوق المخايل بارقه يجذب الساري
على فرعة الوادي وسيله تحدرا
تغني طيور الما على حاير الجاري
أو كقوله:

هبّي بريحه يا هبوب الشمالي
كود الجنوب ومطلع الشمس تنصاه
لا ابطيت ما شفته وهو ما عنى لي
عفت المكان اللي يغيضه ويجفاه
ياما وياما فرقتنا الليالي
نجع مقيم وفرق البعد لاماه
وخان الزمان بعشرته والتوالي
ورّثت من يصفق شماله بيمناه
إنه الشاعر النجدي المعروف, سليمان بن ناصر بن شريم.
انطلقت صرخته الأولى من مطلع القرن الرابع عشر الهجري.
وليست هناك سنة محدده لميلاده,وان كان البعض يرجّح أنها السنة الخامسة من ذلك القرن.

وكان ميلاده على تربة قرية رمليه خصبه أسمها "عين بن قنور" وهي قرية قديمة في التاريخ تقع في الجزء الشمالي من إقليم السر وهي أحد عيونها المشهوره. ومن اسم هذه القرية تحس أن لها عيونا.. ربما هي عيون شاعرنا النابه اللتي تفتحت على بيئة امتزجت فيها البداوة بالحضارة في تركيبة حادة تمجّد الذكاء والشجاعة وكثيرا من المثل تمجيدا عارما(ربما لا يتمثل في الواقع بحجمه في الشعر).

وفي هذه البيئة الخالية من التلوث شب شاعرنا سليمان بن شريم فتنفس الهواء نقيا وتنامى في جو له الكثير من خصائص العصر الأموي الأول, فهناك الفروسية والحب والذكاء والبحث عن الجديد .. وهناك أيضا المتغيرات العنيفة. وكان لابد لشاعر مثل سليمان بن شريم ان يتفاعل مع هذه الظروف والمتغيرات ويفرز شعرا هو تجاوب ذاته الموهوبة مع محيطه فكان صورة حقيقية بل صدى متقدما لزمنه.

قيل أن والده كان من الموسرين.. وله مجلس يرتاده الكثيرون.. فيهم الشعراء والرواة والمحدثون.. ولا بد أن شاعرنا قد استفاد في بداية صباه من هذه المسامرات والمصاهرات الفكرية المفتوحة التي اعتادتها بيوت العرب. كما قيل أن والده أرسله لتعلم تلاوة القرآن الكريم .. ومع أنه لم يعثر على نص شعري لابن شريم بخط يده مما نستطيع أن نستدل منه على معرفته القراءة والكتابة..كما أن سيرته ضاعت كثيرا بانشغال الناس عنه بشعره.. ومن الغريب أن المؤرخين الذين عاصروا هذا الشاعر الكبير لم يدونوا سيرة حياته ولا يزال الغموض يلف الكثير من جوانب حياته رغم أنه لم يمض نص قرن على وفاته.. ربما لتفشي أسباب الجهل في زمنه والاعتماد على الرواية وانشغال الناس بالشعر عن الشاعر. وربما هناك أشياء مدونة لا نعرف عنها شيء . ولحق التاريخ لا بد من إظهارها.. فقراءة سيرة شاعر كسليمان بن شريم لا شك تفيد الناقد في مجال دراسة شعره.

ومع هذا تلمس في قصائده دلائل ثقافية .. إلا انك تفاجأ به يطلب من أحد الجالسين معه أن يكتب قصيدة أثارتها في قريحته قصيدة وصلته من صديق عزيز. وتحاول أن تقارن هل أنت أمام مثقف أم أمي.. شعره يقول شيء.. وطلبه يقول شيء آخر. ولا تملك إزاء هذا إلا أن ترجع أحد احتمالين إما أنه مثقف ثقافة سمعيه.. بحكم مجالسه وأسفاره.. أو هو مثقف فعلا وما يوحي به طلبه كتابة قصائد ليس إلا تقليدا شعريا جريا على عادة شعراء العامة. وما أكثرهم في زمنه.

الذي يسرك في سليمان بن شريم أنه شاعر موهوب.. ذو نفس طويل.. ينتقي مفرداته..وأوزانه..وقوافيه بعناية.. ثم يأتي شعره بعد ذلك تدفق نهر.. فتدهشك ابداعاته ودقته في التصوير.

فحين يمدح تقول أنه لا يصلح لغير ذلك..وتقفز إلى ذهنك صورة المتنبي بكل شموخه... وحين ينعطف بك إلى الفن تجده أغنية على كل فن .. فهناك الرقة والجرس والمعنى الذي لا يضيع بسهولة.

قيل أنه بدأ حياته الشعرية بالفخر والحماس تجاوبا مع الظروف الصاخبة من حوله من حروب وغزوات.. قصائده الحربية ومدائحه لها طابع شعره المتأخر في نضج واحتكاك وتجريب .. وشاعر مثل بن شريم لا يمكن أن تتفتح زهور قريحته بغير الحب.. ثم يأتي بعد ذلك كل شيء.. وشعره يقول هذا حتى في هجاءه .

بعد بدايته الأولى في(عين بن قنور) رحل إلى عنيزة وكانت درة في عقد القصيم ثراء وتفتحا وشعرا.. وسكن كما يذكر في حي الضليعة شرق عنيزة. وهذه المرحلة أشعلته شعرا وأفادته تجربة.

ويمكن أن يوصف سليمان بن شريم بأنه شاعر رحال.. أمضى حياته شعرا بين نجد والحجاز والخليج العربي.. يتنفس الشعر في كل الأغراض.. وقد صقلته هذه الأسفار وأفادته في تطوير شعره.. فهناك احتكاكات ومساجلات مع شعراء كبار كلويحان وصقر النصافي وعبدالله بن دويرج وغيرهم... .

ولم يذكر أن سليمان بن شريم ارتبط بتجارة أو عمل إلا فيما ذكر أنه أثناء إقامته في بريده عمل ((خويا)) لدى أميرها عبدالله بن فيصل الفرحان.. وما عدى ذلك فحياته من الشعر وللشعر.. فهو تكرار لتجربة المتنبي ..عشق انطلاق.. وانتشار.. وذيوع صيت.. وإشغال ناس.

ذكر معاصروه أنه محدث جيد.. شديد التأثير في سامعيه.. ولم يكن يقنع أن يتحدث في مجلس رواده قله.. وربما دفعت هذه الظاهرة البعض إلى اتهامه بالغرور.. فقالوا إنه لا يساجل أو يرد إلى على شاعر في مستواه.. وما يعرف من شعره أنه ساجل شعراء كما فعل مع مرشد البذال وكان في سن أحد أبناء بن شريم.. يوم كان بن شريم قمة شعرية.

ذكر في أوصافه أنه مديد القامه.. معتدل الجسم.. ذو لون أبيض.. يظهر على وجهه بعض النمش.. شَعره مسترسل وأحيانا يضفره.. في عينيه الرطوبة وقد تصاقطت أهدابهما (أحمص).

أكبر أبناءه عبدالعزيز.. وكان يذكره في شعره باسم ((عزوز)) ووجه له قصيده كاملة في النصح والتبصير بأحول الدنيا.. قيل إن هذا الولد هلك في الصحراء عطشا وفي حياته لم تكن له مواهب في الشعر.. أو حظوظ البروز في الحياة.

الذي يشدك لابن شريم أنه يرشح شعرا من رأسه إلى أخمص قدميه.. وأنه عاش لهذا الولاء على مدى ثمانية وخمسين سنة هي عمره (تنقص أو تزيد قليلا).. والأكثر إثارة أن شعره قبل الإعلام كان إعلاما فقصيدته يقولوها تسري في عروق الصحراء بسرعة البرق. وتحفظ وتردد وتغنى.. وقد تجلى في كل الفنون .. فهو بلا منازع متنبي الشعر النبطي الحديث كما وصف.

فقصيدته نحت في عروق زمنه.. تجربة مليئة بالمعايش والأحداث .. ولم يكن مجرد صخر يردد الصدى دون انفعال وتفاعل. إنه ظاهرة شعرية مستمرة رغم أنه توقف ودفن تحت الثرى, إنه أحق من كثير من معاصرينا إذ كانوا لا يضيفون غير اللغو المؤرق تحت أي أمسيات.. تحت أي مقدمات.. تحت أي أشعار.. تحت أي غفلة.. تحت أي أضواء وإثارة.

رحمه الله رحمة واسعة.. فقد توفي في مدينة بريدة بمرض عضال سنة 1363هـ ودفن كما ذكر في مقبرة ((فلاجه)) والله المستعان,,,

هذا ما كتبه مؤلف ديوانه بندر بن ناصر الدوخي في عام 1410هـ - 1989م,
وبالمناسبة فقد ذكر لي والدي أمورا تتطابق كثيرا مع ما كتبه مؤلف ديوانه وأنه قد أمضى عدة سهرات بين قصر عامر والطرفية ومهيّضه وونيدان وعين الصوينع, كلها قد أحيا عدة سهرات فيها,
والجدير بالذكر أن واحدا من أبناء عمومته (ابراهيم بن ناصر الشريم) قد وَرث قليلا من شعره وأحيا عدة سهرات ومساجلات على أرض الجنادرية حوالي عام 1420هـ ولكن لم يكن على مستوى أبن عمه أبن شريم,

كتبه/ عميد الســــــر في 15 شوال, 1424هـ.

هذا هو شاعركم يا بني زيد فهل يا ترى سيتكرر مثله في عصرنا الحاضر!؟

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-12-2003, 06:29 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن صقيران
محمد بن صقيران محمد بن صقيران is offline
شاعر بني زيد
 





محمد بن صقيران is on a distinguished road
 

 

كفووووووووووووو
يا عميد السر

اشهد بالله انك ما قصرت وهذا هو العلم اللي يستاااااااهل ان يقف التاريخ له احتراما
( سليماااااااااااان )
(بن شريم )

ابدعت يالعميد وفعلا ما قدمه ابن شريم يحسب للقبيلة ككل وهذا من مفاخر بني زيد

الشريم
تلك الحمولة المعطاااااااااااااء لا تقدم الا الافذاذ
فبالامس سليمان بن شريم
واليوم
الشيخ سعود بن شريم

لله در هذه الحمولة والتي لا تخرج الا النجباااااااااااااااء
فكلي اعجاب بالعلم سليمان بن شريم

عميد السر
شكرا على ما رسمته لنا من لوحة عبقة بتاريخ عين بن قنور الى ريح الندى من نفود السر

اخي

دمت بخير
ولك التحية

محمد بن صقيران
الدوادمي

 


::: التوقيع :::

[img][/img]
قصر واسط


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 10-12-2003, 12:32 AM
الصورة الرمزية لـ ظمـــ ثهلان ــأ
ظمـــ ثهلان ــأ ظمـــ ثهلان ــأ is offline
راعية محل
 





ظمـــ ثهلان ــأ is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافيه اخوي على هذا النقل المتميز

وفعلا الشاعر سليمان بن شريم يستحق كل هذا الاحتفاء

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 10-12-2003, 02:21 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

عميد السر

وفيت وكفيت يالغالي

نبذه تستحق ارسالها للتميز لهذا الشاعر الجزل

وهل لنا بتكمله قصيدته العجيبة

سرى البارق اللي له زمانين ما سرى
صدوق المخايل بارقه يجذب الساري
على فرعة الوادي وسيله تحدرا
تغني طيور الما على حاير الجاري

اخوك سعد

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-12-2003, 03:05 PM
الصورة الرمزية لـ ولد زيد
ولد زيد ولد زيد is offline
عضو مستمر
 





ولد زيد is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعافيك عميد السر
وفيت وكفيت



ولد زيد

 


::: التوقيع :::

عطيتني وجهك وانا جيت كلي..محروم والمحروم ماينعطا وجه


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 06:22 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www