عضو هيئه كبار العلماء يرد على ابن بخيت الذى يريد اغلاق مدارس القران a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

عضو هيئه كبار العلماء يرد على ابن بخيت الذى يريد اغلاق مدارس القران

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-07-2008, 10:13 AM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد الراجحي
ابومحمد الراجحي ابومحمد الراجحي is offline
عضو متميز
 





ابومحمد الراجحي is on a distinguished road
 
عضو هيئه كبار العلماء يرد على ابن بخيت الذى يريد اغلاق مدارس القران

 

عضو هيئه كبار العلماء يرد على ابن بخيت الذى يريد اغلاق مدارس القران

قال فضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بأن ابن بخيت يريد أن نتخلى عن ديننا من خلال مطالبته بإلغاء المحاضرات والمواعظ وإقفال أبواب النصيحة .

وعقب فضيلته في مقال مطول على ابن بخيت مبيناً بأن مايطالبه به لن يتحقق وفيما يلي تعقيب الشيخ صالح الفوزان على الكاتب عبدالله بن بخيت :

كتب عبدالله بن بخيت في جريدة الجزيرة مقالاً يقترح فيه إيقاف الدعوة إلى الله وإغلاق بعض مدارس القرآن خوفاً من انتشار الفكر الإرهابي والتكفيري بزعمه؛ حيث قال: (الإرهاب مثل الميكروبات المخادعة تعيد تشكيل نفسها، لا تلغيها المضادات الحيوية، لا يلغيها سوى البيئة المطهرة النظيفة. المعركة الحقيقية ليست بالسلاح وليست بالخطب والمواعظ وليست بالمناصحة).
كأنه يقول البيئة المطهرة هي النظيفة من الخطب والمواعظ والمناصحة؛ لأن هذه الأمور بزعمه تولد الإرهاب. وهذا من قلب الحقائق؛ فالخطب والمواعظ والمناصحة هي التي تعالج الأفكار المنحرفة، وهي طريقة الأنبياء والمرسلين والناصحين.
ثم قال: (على سبيل المثال إذا كان هناك مَن يصر على بقاء ما يسمى بالمراكز الصيفية فيجب أن تتغير هذه المراكز جذرياً، يجب إلغاء أي شيء اسمه محاضرة من برامجها، وأن يُكتفى فيها بالأنشطة الرياضية والفنية، على أن تُسند إدارتها بالكامل إلى الأندية الرياضية ورعاية الشباب).
ونقول للكاتب: نحن - ولله الحمد - في مجتمع مسلم، نعالج فيه مشاكلنا بالكتاب والسنة والسَيْر على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح، وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعالجون المشاكل بالخطب والمحاضرات والبيان الواضح من الكتاب والسنة، ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها.
والإرهاب لا تعالجه الأندية الرياضية وإنما تعالجه المحاضرات المفيدة والمواعظ الناصحة؛ لأن الإرهاب يرتكز على شبهات لا يكشفها ويعالجها إلا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبواسطة العلماء الربانيين، وهذه المحاضرات والمناصحة والمواعظ مكانها في المراكز الصيفية وتجمعات الشباب في العطلة الدراسية؛ حيث لم يبق مجال غيرها بمناسبة إغلاق المدارس والمعاهد والكليات.
ثم قال: (وبعض مدارس تحفيظ القرآن وغيرها من الأماكن التي تنطوي على بُعد ديني..).
وهل البُعد الديني فيه محذور؟ ونقول للكاتب: عيِّن هذا البعض من مدارس تحفيظ القرآن، وحدِّد ما لاحظته عليها من انحراف فكري وإلا فالاتهام بالجزاف غير مقبول.
والقرآن الكريم لا ينشأ عن حفظه ودراسته إلا الخير؛ قال تعالى: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} الإسراء الآية 9. وأمة لا ترتبط بالقرآن ارتباطاً كاملاً ليس لها حظ من الهداية الربانية. وقولك: وغيرها من الأماكن التي تنطوي على بُعد ديني أيّاً كان هذا البُعد - أقول: كأن الكاتب عنده عقدة من الدين والتدين؛ فهو يريد التخلص منه ومن أهله. وإلا فما ذنب الدين والتدين حتى يحاول الكاتب من الناس الابتعاد عنه؟! إن ديننا - ولله الحمد - دين قيم ملة إبراهيم السمحة المعتدلة، لا إفراط فيها ولا تفريط، ولا يصلح المجتمعات إلا الدين الصحيح.
ويريد الكاتب أن تكون علاقة الناس برجال الدين علاقة دينية أبوية لا علاقة فكرية قيادية، وأن تختفي وظيفة الداعية من الوجود، مع إبطال أي تجمع يقوم على فكر ديني.. ونقول: كأن الكاتب يريد فصل الدين عن الفكر القيادي، وهذا مذهب علماني باطل يخالف قول الله تعالى: {أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} سورة النحل الآية (123)، {مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ} سورة الحج الآية (78)، {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ} سورة يوسف الآية (38).
وقول الكاتب: وأن تختفي وظيفة الداعية. هكذا يريد إيقاف الدعوة إلى الله التي هي ميزة هذه الأمة؛ قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} سورة آل عمران الآية (104)، وقال تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} سورة النحل الآية (125)، وقال تعالى لنبيه: {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي} سورة يوسف الآية (108)، إلى غير ذلك من الآيات.
وعلى أي شيء يقوم الدين بدون الدعوة، وبأي شيء تحارَب الأفكار المنحرفة بدون الدعوة الصحيحة القائمة على منهج الكتاب والسنة؟! والنبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من الدعوة التي تُبعدنا عن ديننا وأخبرنا بأنه سيأتي في آخر الزمان دعاة على أبواب جهنم مَنْ أطاعهم قذفوه فيها، قيل صفهم لنا يا رسول الله، قال: هم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا.
فلا بد من وجود الدعاة، إما إلى الخير وإما إلى الشر. هذا وإني أنبه الكاتب وغيره إلى أنه سيبقى للحق دعاته، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم). فليكن من دعاة الخير لا من دعاة الشر.
وفّق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء


===============================================


مقال عبدالله بن بخيت

من الواضح أن الإرهاب لا يريد أن ينتهي بالسرعة التي نتمناها. فالرقم الذي أعلنته وزارة الداخلية كبير ومخيف. لا يمكن تشكيل خلية من خمسمائة شخص إلا بوجود أرضية ينمو فيها مثل هؤلاء. أرضية اجتماعية تهيئهم. لا يمكن إقناع خمسمائة شخص بالانخراط في العمل الميداني إذا لم يكن هناك آلاف من الشباب مستعدون نفسيا ويؤمنون بالأهداف التي يعمل من أجلها هؤلاء الإرهابيين ولا يمكن أن يوجد هؤلاء (الآلاف) إذا لم يتوفر الفكر الذي ينتظمهم والدعم العلني بغض النظر عن المسمى الذي يتخفى وراءه. ولابد أيضا من وجود أماكن مكشوفة يلتقي فيها هؤلاء بجواسيس الفكر الضال أو مندوبيهم الرسميين المندسين.

من الواضح أن الأمن السعودي بلغ درجة عالية من الاحترافية واليقظة والعمل الاستباقي. حتى صرنا نسمع عن إلقاء القبض لا عن الأعمال الإرهابية. صار رجل الأمن السعودي أسبق بخطوات كبيرة من عدوه ولكن من الواضح أيضا أن العدو لا يريد أن يستريح أو يهدأ لا يريد أن يقر بعجزه. في كل مرة نظن أنه انهزم وخرج من المعركة نفاجأ بأنه مازال موجودا ومستعدا أكثر. الذي قرأ كتاب إدارة التوحش سيعرف أن فلسفة المعركة سوف تتغير وتأخذ بعدا أكثر مراوغة. الإرهاب مثل الميكروبات المخادعة تعيد تشكيل نفسها. لا تلغيها المضادات الحيوية. لا يلغيها سوى البيئة المطهرة النظيفة. المعركة الحقيقية ليست بالسلاح, وليست بالخطب والمواعظ وليست بالمناصحة . تبدأ المعركة بتقويض الصلة بين الإرهابيين وبين الشباب. على سبيل المثال إذا كان هناك من يصر على بقاء ما يسمى بالمراكز الصيفية فيجب أن تتغير هذه المراكز جذريا. يجب إلغاء أي شيء اسمه محاضرة من برامجها. أن يكتفى فيها بالأنشطة الرياضية والفنية على أن تسند إدارتها بالكامل للأندية الرياضية ورعاية الشباب. الجميع يعرف أن وزارة التربية والتعليم كانت في يوم من الأيام مرتعا للفكر الضالِ ومازال بها بقية لا يستهان بهم. تسرب هؤلاء (البقية) إلى عقول الصغار وارد والدليل أن هناك من يقاتل من أجل بقاء هذه المراكز وكأنها واردة في نص شرعي أو كأنها من أركان الدين. يلحق بذلك أيضا المخيمات الدعوية وبعض مدارس تحفيظ القرآن وغيرها من الأماكن التي تنطوي على بعد ديني أياً كان هذا البعد. بوضوح يجب أن تعاد البيئة الفكرية والاجتماعية السعودية إلى ما كانت عليه في السبعينات من القرن الميلادي الماضي. أن تكون علاقة الناس برجال الدين علاقة دينية أبوية لا علاقة فكرية قيادية وأن تختفي وظيفة الداعية من الوجود مع إبطال أي تجمع يقوم على فكر ديني. إقناع الناس بأن المجتمع السعودي مجتمع إسلامي نظيف لا يحتاج إلى جرعات دينية إضافية. البيت والمدرسة وحدهما كفيلان بتربية النشء السعودي على الإسلام النقي. كلما قلت التجمعات ذات الصبغة الدينية كلما قل تعرض الشباب لمندوبي الإرهاب المندسين الذين يستغلون الدين مع الأسف وكلما تقلص عدد الدعاة كلما تقلصت أذرع الإرهابيين الممتدة.



عبد الله بن بخيت ..جريدة الجزيرة السعوديه

نشر بتاريخ 04-07-2008

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-07-2008, 10:39 AM
الصورة الرمزية لـ البنك
البنك البنك is offline
:: ولد الشيوخ ::
 





البنك will become famous soon enough
 

 


ان لله وانا اليه راجعون

مشكور اخوي

 


::: التوقيع :::



ياولدي ترى قلبي اليوم محزون .... على ماصار حزني حزن اليتامه


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-07-2008, 10:56 AM
الصورة الرمزية لـ رادار
رادار رادار is offline
 





رادار has a spectacular aura aboutرادار has a spectacular aura about
 

 

وش بيبقى لا أغلقت دور حفظ القرآن ؟

الله يصلح الحال بس ,

 


::: التوقيع :::

سبحان الله وبحمدة ,, سـبحان الله العظيم
دعواتكم : (


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 08-07-2008, 02:17 PM
الصورة الرمزية لـ الجنرال
الجنرال الجنرال is offline
 






الجنرال will become famous soon enough
 

 

حفظ الله الشيخ الفوزان وحرم الله عن وجهه النار يوم القيامه

هؤلاء أسأل الله إن لم يرد لهم هدايه أن يجلهم لمن خلفهم آيه وأن يكفينا شرهم بما شاء سبحانه

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 08-07-2008, 04:33 PM
الصورة الرمزية لـ مستشارك
مستشارك مستشارك is offline
نبض المنتدى
 





مستشارك is on a distinguished road
 

 

ابومحمد الراجحي
بارك الله فيك اخي000والمشكلة من هذا الكاتب ومن هم على شاكلته الذين فتح لهم المجال في صحفنا لينفثوا سمومهم روائحهم القذرة على المجتمع دون رادع من دين او وازع من ضمير نسأل الله ان يريح منهم البلاد والعباد فهم معاول هدم لايريدون بسمومهم تلك الا خدمة اسيادهم وقد وصفهم سمو الامير نايف بمن يستجدون امام ابواب السفارات خدمة للاعداء 00
حفظ الله لنا ديننا وولاة امرنا وعلماؤنا من كل سوء ومكروه

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 08-07-2008, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ جمانة العالم
جمانة العالم جمانة العالم is offline
عطاء متجدد
 





جمانة العالم will become famous soon enough
 

 

حفظ الله الشيخ الفوزان وحرم الله عن وجهه النار يوم القيامه

وهدى ضالة المسلمين

 


::: التوقيع :::


سبحان الله ** الحمد لله ** لاإله إلا الله ** الله اكبر


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:31 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www