من اروع ما قيل في الأعتذار a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وفاة حرم سليمان عبدالله الجماز( العمده) ( آخر مشاركة : ابو ريان    |    سؤال عن الشاعر الاسطوره عبدالله الصبي (مبيلش) ( آخر مشاركة : نهر    |    فك بيتي وافك بيتك ( آخر مشاركة : خالد ابومعطي    |    شاعر بني زيد مبيلش وصور من شعره..؟؟ ( آخر مشاركة : نهر    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : موج الغلا    |    س ـالورد ( آخر مشاركة : موج الغلا    |    يا سحآيب / فهد مطر ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    الجلوس المنهي عنه ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    إعلان مسابقة وظائف إدارية و فنية في وزارة الإسكان ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    ايفون ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > الــفصــيح والـفـرائـد الأدبـيـة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

من اروع ما قيل في الأعتذار

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-07-2008, 06:23 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 
من اروع ما قيل في الأعتذار

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جميلٌ منا أن نشعر بفداحة أخطائنا بحق الآخرين

ولكن الأجمل أن يترجَم هذا الشعور لواقعٍ ملموس...

واعترافٌ بالخطأ ..ومن ثم اعتذار مغلف بشموخ نفس

احيطت بالانكسار فقط لمن اقترفنا بحقه مالايليق به...

قديما لم يكن العرب يجيدون فن الاعتذار لصلافة حياتهم ..وربما لتعصبهم واعتباره

ضعفٌ وإهانةٌ ومنقصة ..

النابغة الذبياني علم من أعلام الشعر العربي في العصر الجاهلي عاش في بلاط المناذرة زمنا

نديما للنعمان بن المنذر يمدحه فيجزل له العطاء وبصحبته المنخل اليشكري.

برع النابغة في شعر المديح والاعتذار ولم يكن العرب

قبله يجيدون فن الاعتذارللاسباب السابق ذكرها ..

حتى كانت قصة المتجردة زوج النعمان وذاك أنها دخلت مجلس النعمان فسقط نصيفها

والنصيف لباس للرأس؛فطلب النعمان من النابغة أن يصف المتجردة وكانت على قدر من

الجمال فقال قصيدة رائعه من أبياتها :

أمن آل مية رائح أومغتد
عجلان ذا زاد وغير مزود


وبعد أن أكمل النابغة قصيدته قا ل المنخل اليشكري :والله ما قالها الا مجرب ..

فغضب النعمان وأهدر دمه ؛وكان هروبه للغساسنة ومن هناك

بدأ ببعث أعتذارياته للنعمان ومن ذاك اليوم نشأ فن الأعتذار في الشعر العربي

ومن رقيق اعتذاره قوله:

أتاني أبيت للعن أنـك لمتنـي
وتلك التي أهتم منها وأنصـب

فبت كـأن العائـدات فرشننـي
هراسا به يعلى فراشي ويقشب

حلفت فلم أترك لنفسـك ريبـة
وليس وراء الله للمرء مذهـب

لئن كنت قد بلغت عني خيانـة
لمبلغك الواشي أغش وأكـذب

ولكنني كنت امرأ لـي جانـب
من الأرض فيه مستراد ومذهب

ملوك وإخوان إذا مـا أتيتهـم
أحكـم فـي أموالهـم وأقـرب

كفعلك في قوم أراك اصطنعتهم
فلم ترهم في شكر ذلك أذنبـوا

فلا تتركنـي بالوعيـد كأننـي
إلى الناس مطلي به القار أجرب

ألم تر أن الله أعطـاك سـورة
ترى كل ملك دونهـا يتذبـذب

فإنك شمس والملـوك كواكـب
إذا طلعت لم يبد منهن كوكـب

ولست بمستبق أخـا لا تلمـه
على شعث أي الرجال المهـذب

فإن أك مظلوما ؛ فعبد ظلمتـه
وإن تك ذا عتبى فمثلك يعتـب


وقال ابن الرومي معتذرا:


يا أخي أين ريـع ذاك الإخـاء
أين ما كان بيننا مـن صفـاء
أنت عيني وليس من حق عيني
غض أجفانهـا علـى الأقـذاء


يقول ابن زريق معتذرا :

لا تــعــذليـــه فـــإن العـــذل يوجعه
قـد قلت حقـاً ، ولكـن ليس يسمعه

جــاوزت فــي لومـــه حــداً أضـر بـه
مـــن حيــث قــدرتِ أن اللـوم ينفعــه

فاستعملي الرفق في تأنيـبه بــدلاً
مــن عذله، فهو مضنى القلب موجعه

يكفيه من لوعة التـشـتـيت أن لـــه
مـــن النـــوى كـــلَّ يــوم مــا يـروّعــه

مــا آب مـــن سفــر ٍ إلا وأزعــجــه
رأي إلـــى سفــر ٍ بالعـــزم يــزمـــعـه

كــــأنمـــا هـو في حل ٍ ومـرتحــل
مـــوكّـــل بــــفــضـــاء الله يــــذرعـــه

إنـي أوســع عــذري فــي جنـايتـه
بــالبـيـن عنـه ، وجرمي لا يوسعه

رُزقت ملكــاً فلــم أحسن سياسته
وكــلُّ مـن لا يسوس المُلك يخلعه

ومـــن غــدا لابساً ثوب النعيــم بلا
شـكر ٍ عليــه ، فــإن الله يــنــزعــه

كم قائلٍ لي ذقت البين ، قلت له:
الــذنــبُ ذنــبـــي لــسـت أدفــعــه

ألا أقــمــت فــكـان الرشد أجمعـه
لــو أنـنـي يــوم بــان الـرشد أتبعـه

وما رأيكم بهذا النوع من الإعتذار !!

قول المؤمل:

شكوت ما بي إلى هندٍ فما اكترثت
يا قلبها أحديـدٌ أنـت أم حجـر
إذا مرضنـا أتيناكـم نعـودكـم
وتذنبـون فنأتيـكـم ونعـتـذر

باقة من رقيق الشعر جمعتها املا ان تليق بذائقتكم


منقول

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-07-2008, 12:30 AM
الصورة الرمزية لـ أبوالشيخ
أبوالشيخ أبوالشيخ is offline
مبدع منتدى بني زيد
 





أبوالشيخ is on a distinguished road
 

 

وهذه باقة منقولة بديعة من انتقاء ( شيخة ) ....




بورك فيك وفي نقلك ....




تقبلي تحيتي




أخوك

 


::: التوقيع :::

[/size]


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-07-2008, 02:03 AM
الصورة الرمزية لـ حـــلا الـــروح
حـــلا الـــروح حـــلا الـــروح is offline
مبدعة ’mms’
 





حـــلا الـــروح has a spectacular aura aboutحـــلا الـــروح has a spectacular aura about
 

 

مقطوعة ادبية رائعة

يستمتع بقرائتهاا كل من يراها

شكرا لك شيخة القبايل
...
..
.

 


::: التوقيع :::

أُنثَى بِلا مَلامح ! فَ الزمن قدْ تكفّل بِ مسحها ..

لآ إله إلا أنتَ سبحانكَ إني كُنتُ من الظآلمين


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-07-2008, 12:35 AM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

أبو الشيخ مشكوووووووور على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-07-2008, 12:35 AM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

حلا الروح



مشكوره عيوني على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 09-07-2008, 01:48 PM
ابو الفوارس ابو الفوارس is offline
عضو مثالي
 





ابو الفوارس is an unknown quantity at this point
 

 

وهذامثل شعبي ياشيخة القبايل يقول المثل : -

( لحيت(ن) ماتقبل العذر ماتستاهله )

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 09-07-2008, 02:01 PM
فهد نت فهد نت is offline
محل تقدير
 





فهد نت is an unknown quantity at this point
 

 

لاهنتي اختي شيخه
كلام جميل بل رائع ونقل اروع
تحياتي وودي

 


::: التوقيع :::



اشكركما من كل قلبي(بنت البواريد) و(بنت حرقوص)


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 11-07-2008, 11:10 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

مشكور ابو الفوارس على المثل

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 11-07-2008, 11:10 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

مشكور فهد نت على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 23-07-2008, 05:02 AM
الصورة الرمزية لـ المغردة
المغردة المغردة is offline
عضو نشيط جداً
 





المغردة is on a distinguished road
 

 

[u]مشكورررر يا شيخه القبايل

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 23-07-2008, 03:48 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

المغردة

مشكوره حيبيتي على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 28-07-2008, 02:45 PM
الصورة الرمزية لـ عارف
عارف عارف is offline
عضو نشيط جداً
 





عارف is an unknown quantity at this point
 

 

موضوع ماتع
ولعل قصيدة "بانت سعاد" التي قيلت في حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم من أجمل القصائد التي قيلت في مثل هذا الغرض.

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 01-08-2008, 05:43 AM
الصورة الرمزية لـ راجية الجنان
راجية الجنان راجية الجنان is offline
 





راجية الجنان will become famous soon enough
 

 

شيخه القبايل تسلم يدك

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 17-08-2008, 06:36 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

عارف
مشكور على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 17-08-2008, 06:38 PM
الصورة الرمزية لـ شيخه القبايل
شيخه القبايل شيخه القبايل is offline
عضو دائم
 





شيخه القبايل is on a distinguished road
 

 

راجية الجنان
مشكوره حبيبتي على المرور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:50 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www