حكم ومواعظ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  جدتي في ذمة الله ( آخر مشاركة : s.a.a.d    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد صدقة جارية وحسنات لاتنقضي في الحياة وبعد الممات في مكة المكرمة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان بمكة المكرمة داخل حدود الحرم(صورة) ( آخر مشاركة : حاص    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : حاص    |    سقيا مدى الحياة في مكة المكرمة داخل حدود الحرم (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

حكم ومواعظ

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-06-2008, 01:17 PM
ابوعبدالكريم ابوعبدالكريم is offline
عضو نشيط
 





ابوعبدالكريم is on a distinguished road
 
حكم ومواعظ

 

حكم ومواعظ
قال حكيم : ثلاث حقُ المؤمن والكافر فيهن سواء الأمانة تؤديها لمن ائتمنك عليها من مسلم أ و كافر, والوالدان تبرهما مسلمين أو كافرين , والعهد تفي به لمن عاهدت مسلماً أو كافراً .
قال الإمام علي رضي الله عنه : من جمع ست خصال لم يدع للجنة مطلباً ولا عن النار مهرباً .
من عرف الله فأطاعه وعرف الشيطان فعصاه , وعرف الحق فاتبعه , وعرف الباطل فاتقاه , وعرف الدنيا فرفضها ,وعرف الآخرة فطلبها .
وقف رجل على الأحنف بن قيس يسبه وكان عمرو بن الأهتم جعل له ألف درهم على أن يُسفه الأحنف , فجعل لا يألوا أن يسبه سباً يغضب , والأحنف مطرق صامت , فلما رآه لا يكلمه أقبل الرجل يعص إبهاميه ويقول : يا سوأتاه والله ما يمنعه من جوابي إلا هواني عليه .
سئل الفضل بن عياض : ما أخلص العمل وما أصوبه قال رحمه الله : إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يُقبل , وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يُقبل , حتى يكون خالصاً صواباً , والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة .
قال بن عيينة رحمه الله : من عصى الله بشهوة فارج له التوبة , ومن عصى الله بكبر فأخشى عليه اللعنة ,لأن آدم عليه السلام , عصى الله بشهوة فتاب الله عليه , وإبليس عصى الله بكبر فكانت عليه اللعنة .
قال بن القيم : السنة شجرة , والشهور فُروعها , والأيام أغصانها , والساعات أوراقها , والأنفاس ثمارها , فمن كانت أنفاسه في طاعة الله فثمرته شجرة طيبة ,ومن كانت أنفاسه في معصية الله فثمرته حنظل .
قال وهب بن منبه في حكمة آل داود عليه السلام : حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات
ساعة يناجي فيها ربه , وساعة يحاسب فيها نفسه , وساعة يُفضي فيها إلى إخوانه الذين يُخبرونه عن عيوبه ويصدقونه عن نفسه , وساعة يُخلى بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ولا يحرم .
قال عليه الصلاة والسلام : حُب الدنيا رأس كل خطيئة ,والنظر يزرع في القلب الشهوة , ورُب شهوة أورثت أهلها حزناً طويلا .
قال عمر رضي الله عنه : ثلاث من الفوارق : جار حاقد إن رأى حسنة سترها , وأن رأى سيئة أذاعها , وامرأة إن دخلت عليها لسنتك , وإن غبت عنها لم تأمنها , وسلطان إن أحسنت لم يحمدك , وإن أسأت قتلك .
وصف محمد بن كعب الدنيا فقال : الدنيا دار فناء ليست بدار بقاء رغبت عنها السعداء وأسرعت إليها الأشقياء فأشقى الناس فيها من رغب فيها , وأسعد الناس فيها من زهد فيها , هي المعذبة لمن أطاعها , المهلكة لمن اتبعها , الخائنة لمن انقاد لها علمها جهل ,وغناؤها فقر , وزيادتها نقصان , وأيامها دول .
قال حكيم الأيام خمسة : يوم مفقود , ويوم موجود , ويوم ممدود , ويوم موعود , ويوم مشهود , فالمفقود الأمس الذي فقدناه , والموجود اليوم الذي نحياه , والممدود الغد إذا امتدت آجالنا حتى نلقاه , والموعود فيه الحياة , والمشهود يوم يقوم الناس فيه لله جل جلاله .

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 20-06-2008, 01:22 PM
الصورة الرمزية لـ ابو عبدالملك
ابو عبدالملك ابو عبدالملك is offline
رحمه الله
 





ابو عبدالملك is on a distinguished road
 

 

اخوي ابو عبدالكريم
يعطيك العافية على المواعظ والحكم
ورحم الله من قالها

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 20-06-2008, 02:20 PM
الصورة الرمزية لـ الساحل الشرقي
الساحل الشرقي الساحل الشرقي is offline
عضو ذهبي
 






الساحل الشرقي is a jewel in the roughالساحل الشرقي is a jewel in the roughالساحل الشرقي is a jewel in the rough
 

 

جزاك الله خير
يعطيك العافية
على المواعظ والحكم

 


::: التوقيع :::

الشخص الوحيد الذي يستمر معكـ طول حياتِك هو " أنتْ "
فلا تحمِله مَا لا يطيق منْ الحُزن طُول حياتِه !


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:13 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www