عندما تتحدث باسم القبيلة ،مثال هيبتي شرقي a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

عندما تتحدث باسم القبيلة ،مثال هيبتي شرقي

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-05-2008, 12:01 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 
عندما تتحدث باسم القبيلة ،مثال هيبتي شرقي

 

عندما تتحدث باسم القبيلة
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً كثيرا.
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ).
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً).
أما بعد أيها الأخوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قبل ان ندخل لموضوعنا اسمحو لي ان استعير هذه المقاله 0
أعلم بأن الذوق السليم نتيجة الذكاء المفرط، والذكاء المفرط نتيجة العقل الزائد، والعقل الزائد سر أسكنه الله في أحب الخلق إليه، وأحب الخلق إليه الأنبياء، وخلاصة الأنبياء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو عليه السلام أكمل الناس عقلاً، وأرضاهم خلقاً، وأكثرهم فضلاً، فمن وصفه صلى الله عليه وسلم ما قاله القاضي عياض في (الشفا) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً).
وعن علي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ستة، فقال: (المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والحب أساسي، والشوق مركبي، وذكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والحزن رفيقي، والعلم سلاحي، والصبر زادي، والرضى غنيمتي، والفقر فخري، والصدقة شفيعي، والطاعة حسبي، والجهاد خلقي، وقرة عيني الصلاة).
ومما أفيض من بركته صلى الله عليه وسلم على علماء هذه الأمة وعقلائها وفصاحتها، فمن ذلك صاحب الذوق السليم ومن ذلك صاحب الذكاء المفرط ومن ذلك صاحب العقل الزائد.
وضدهم من الأشرار في الدرك الأسفل من النار.
صاحب الذوق السليم: مزاجه مستقيم، طبعه وزان، وفيه أنواع الإنسان، يتخذ التواضع سنة، والعطاء من غير منة، والعفو عند المقدرة، والتغفل عن المعيرة، لا يزدري فقير، ولا يتعاظم بأمير، لا ينهر سائل، ولا هو عما لا يعنيه سائل، كريم طروب، قليل العيوب، كثير المزاح، جميع خصائله ملاح، منادمته آلف من الراح، صاحب الأصحاب، حبيب الأحباب، ليس بكثيف، مكمل الذات، مليح الصفات ليس بقتات، يواسيك ويسليك، ويتوجع إليك، ويعظك ويتحفك بعلمه وماله، ولا يحوجك إلى سؤاله، ينظر إلى المضطر بعين الفراسه، ويواسيه بكياسة، رجل همام والسلام.
صاحب الذكاء المفرط: جوابه مسكت، يشارك العلماء من غير اشتغال، ولا يتكلم بمحال على كل حال، تخيله صحيح وتكلمه مليح فصيح، لا يحتاج إلى المنطق ولا إلى الألفية، وتلك المعالم من نفسه سجية، يرتب الألغاز والأحجيات، ولا يحتاج إلى العروض في تلك الأبيات، يصنف مثاتيل وخزعبلات، رجل دهقان، صاحب ذكاء ملسان، يصنف مثل الألفية، وله في تلك العلوم غية، يهندس ويرتب ويفصل، ويديون، ويحصل، صاحب حساب وديونة، وفراسة وعنونة، يركب أطعمة وشرابات، ومعاجين وعلوكات، يعرف الطب والجراح، وأياديه في كل صنعة ملاح.
صاحب العقل الزائد: خيره متزايد، شره متباعد، رضي الخلق حليم، عفيف النفس كريم، ليس بكذاب ولا لئيم، لا يفرح بالمصيبة لأعدائه، مشتغل بأدوائه، لا يقصد إلا رضى الله، راش بما قسم الله، ينظر إلى المضطر بعين الفراسة، ويواسيه بكياسة، لا يحسد الأمير لإمارته، ولا التاجر على تجارته، مشتغل بالله فهو عبد الله، كثير الصمت والسكون، جعل الله لقلبه عيون، فهو ضد المجنون، لا يتكلم بغيبة، ولا يفرح بمصيبة، كيس ليس بزاعج، وهو للأرواح ممازج، يبذل المجهود في رضى الأصحاب، وهو من أولي الألباب، يفتح لكل خير باب، عارف بطريق الصواب، يكرم الفقراء، ولا يجالس كثيف، ولا يمل كل لطيف، رجل همام والسلام.
وضد ذلك من الأشرار في الدرك الأسفل من النار، وهو المنافق، لغير دين الله موافق، كلب أجرب، للقلب خرب، ثوب جثمانه من النفاق مضرب، فهو للشيطان أقرب، بالدينين يلعب زنديق مذبذب، لا يأكل لحم الأضاحي ولا يبات ليلة في رمضان صاحي، إن عبر كنيسة اليهود قاموا له بالجلود، وإن عبر كنيسة النصارى وقع في الخسارى، صلاته عوجاء، لا وضوء ولا استنجاء، لا يعبر جامع المسلمين، إلا أن يكون يتفرج على القناديل، خوان ليس بأمين، يشهد بالزور في كل الأمور، إن خوصم فجر، وإن شهد قهر، وإن استؤمن خان، في كل زمان، في كل الملل حيران، فهو من أهل النيران.
الثاني: المسلوب الذوق الأحمق، عقله ممزق وعيناه تتبحلق، يعيط ويبقبق، ساحله مزحلق، من كثرة حمقه يزملق، ولزوجته يطلق، لا يهتدي لصواب، ولا يتأمل رد جواب، إن مدحته ازدراك، وإن تركته عاداك وهجاك، ما لعلته دواء، والخير والشر عنده سواء، لو فرشت خدك بالأرض، ظن إن ذلك عليك فرض، إذا لبس الشيء الحديد، يظن الناس كلهم له عبيد، في نفسه غلطان، ويظن أنه سلطان، هيولى مطلق، سالبه كلية فهو من لبلية.
وَمِن البَليَّةِ عَذلُ مَن لا يرعوي ... عن جَهلِه وخِطابُ مَن لا يَفهَم
فهو من أنكاد الدهر، والخلق جميعاً منه في قهر، رجل مطلاق، سيىء الأخلاق، سبحان الملك الخلاق.
لِكُلِ داء يَستَطِبُ بِه ... إلاّ الحَماقَة أعيت مَن يُداوِيها
قيل للسيد المسيح صلوات الله وسلامه عليه، أنت تبرىء الأكمة والأبرص، وتحيى الموتى بإذن الله تعالى ولا تداوي الأحمق؟ فقال: هذا الداء أعياني.
الثالث: النذل من الرجال، قليل الوفاء، مصفوح القفا، قليل الغيرة، مع كل خيل مغيرة، قليل الأدب، كثير الضحك بلا عجب، كثير النوم، قليل الهمة بين القوم، لا يقضي حاجة، كثير اللجاجة، يأكل الكد الكثير، ولا يرى لذلك تأثير، ولو خربت الشام وسائر الثغور، تراه من غير فكره في البجاقات يدور، يلتذ بالكفاح كما يلتذ غيره بالنكاح، يغوى الخصال القباح، ويترك الخصائل الملاح، كثير العيوب، وهو من الذوق مسلوب، وفيه أحسن من قال:
يَدَعُ الذُبابُ جَميع جِسمِك سالمِاً ... وتَراهُ لا يأوِي لِغيرِ جَرِيحةِ
كالنَذلِ يَعدِلُ عن جَميلِ صَديقِهِ ... وتَراهُ لا يأتِي لِغيرِ قَبيحةِ
رحم الله من تأمل هذه الخصال، وجعل بينه وبينها انفصال.

الموضوع :
مهم للجميع حينما تتحدث باسم القبيلة فانت تمثل القبيلة جملة أن اسأت اسأت للجميع وأن اجدت نال الثنى الجميع 0
اخواني سبق ان طرحنا موضوع في قسم الوثائق باسم مشجره قديمه عن بني زيد ، واليكم الرابط :مشجرة قديمة عن قبيلة بني زيد
ومن ضمن المشاركات التي هيا سبب هذا الموضوع الاتي:
إقتباس
هيبتي شرقي
الأخ محمد السلام على الجميع
ذكرت انك تعتقد إن سويد أخ لزيد من أمه فعلى مذا بنيت اعتقادك والجميع يعلم ان السودة ابناء عمومة البني زيد وقد ذكر ذلك بن عيسى كما ان السودة يؤكدون ذلك ويخصصون انفسهم بالسودة دائما وقليلا ما يذكرون سبيع كما انك ذكرت ان بني زيد ابناء لزيد وان عمرهم التقريبي خمسة قرون وهذا يعزز القول الذي ينسبهم الى عبيدة وليس قضاعة اذ ان قضاعة قبل الرسول وعبيدة وقبائلها تسكن تثليث منذ زمن مع الاخذ في الاعتبار هجرة الضياغم والتي كانتقبل وقت زيد ومؤكد انهم من عبيدة امل ايضاح ذلك ولك ولمن شارك بما يخدم الشكر الجزيل مقدما

علما بان السؤال عن السوده والموضوع مشجره عن بني زيد
طبعا المشارك يحمل اسم مستعار ، غير مسؤول
ويعتقد الاخوان بان الاجابه بسيطه لاكن لايعلمو مذا يترتب على
الاجابه من امور تطال اسم القبيلة 0
وطلبنا من الاخ المشارك هيبتي نجدي أن يكتب باسمة الصريح لكي نجيب على سؤاله ولم يوافق وسهلنا عليه الامر وقلنا نقبل بتزكيه احد اعضاء الاداره او المنتدى ، يكفى ان يذكر المزكي بانه يعرف اسمه مع حقه في الاحتفاظ باسمه دون ان نعرف اسمه 0
وخرج عن الموضوع وهرب الى امور متشعبه مع رفضه عدم تلبيه هذا الطلب البسيط 0
اليكم مشاركته بعد هذا الطلب 0
إقتباس
هيبتي شرقي
عزيزي نسابنا القدير ارجو ان لايحيد النقاش عن مغزاه وامل عدم الحكم على السرائر كما ارجو ان لاتعتقد اعتقادات وتعتبرها مسلمات ولكي نصل للحقيقة يجب ان يكون هناك مصارحة الااذا اردتنا ان نكون مجاملين ونقول انك لايعلى عليك فاعتقد ان هذه بداية نهايتك اي نعم نشكرك على جهودك وبحثك ومتابعتك ولكن لايصل بك الامر الى الغاء الغير او التقليل من قدرهم فان كنت تعلم فغيرك يعلم وسالناك رغبة في الاستزادة واخذت تتعذر واود منك اجابة السؤال هل طرحي منطقي ويستحق المناقشة ام لا اما ما ذكرت انني اكيد للمنتدى فلو لم يعجبني لخرجت منه ولكن ارجو ان لايكون لاشخاص معينين يملون وجهة نضرهم على قبيلة كاملة ويريدوننا ان نطبل لهم فالقبيلة ليست لي او لك او لاحد من الناس بل للجميع ثم ما معنا رميزان اليس تميمي ومن دهات تميم ومفخرة لهم الايوجد فينا منفخرة اكرر اعتذاري ان ازعلت احدوانا والله من بني زيد واغار على القبيلة واود لها العزوشكرا

إما ماذكر في مشاركته عن شخصي لاتهمني إن مايهمنا هو اسم القبيلة إليكم جواب لهذا السؤل ودرس لكي يعلم ويعتبر ويقدر لنا حينما نتريض في الرد على بعض الاسأله 0
إليكم إحداث حصلت في منتدى سبيع بسبب سؤال عن السوده نفس سؤال الاخ ونفس الاحداث متشابهه طبعا طرح الموضوع في منتدى سبيع السوده من أي قبيلة ، باسم عضو العلم نور اسم مستعار 0
السؤال استفزازي بشكل مقزز رد عليه عقلا سبيع بانه لاشك في ذلك ان السوده من سبيع ، ثم شارك العلم نور ، وقال مارئيكم في هذا القول 0
وعرض صوره من وثيقه ابن عيسى اخذها من منتدانا قسم الوثائق سبق ان طرحتها باسم اسر بني زيد ، من مخطوط بن عيسى 0
وهنى انحرف الموضوع ،
عن السوده وانتقل الى بني زيد ، نفس موضوعنا من مشجره عن بني زيد ، والحاح الأخ عن السوده وغيره 0
اليكم انقل بعض المشاركات من منتدى سبيع لكي تتفهمو وترو كيف تطورت الامور بسبب كلمة من مجهول 0

إقتباس
باسم صاحب الموضوع - العلم نور ..
هل السوده من سبيع ام من قبيلة اخرى ؟؟؟

ثم رد عليه

إقتباس
محمد بن سلطان من كتاب سبيع ومعروف
اخي الفاضل العلم نور ..

ما يرويه لنا الشيبان من السوده وما ذكره ابن جبرين احد اعلام قبيلة بني زيد هي ان السوده وبني زيد هم اخوان سر .. اي انهم اخوان من أم .. اما من ناحية النسب فالسوده من الزكور من سبيع بن عامر بن صعصعه وهم عدنانيو النسب اما بني زيد فهم من قضاعة من قحطان ..

وتوقع ان السوادين في قطر و الذين يقصدهم اخي الفاضل ابو محمد القباني هم عشيرة السودان في قطر والامارات .. ويطلق عليهم في الامارات السويدات وفي قطر السودان وكلامهما من نفس القبيله .. ومفردهم السويدي .. وهم في الاصل من قبيلة كنده العربيه ويقال انهم من سلاسلة الاسود الكندي .. وهذا هو المتوارث لديهم وقد اخطأ البعض في نسبتهم الى السوده من قبيلة سبيع وهم حاضرة ..

هذا والله اعلم ..

اخوكم

محمد بن سلطان الثوري

ثم بعد ما وضع صوره الوثيقه صاحب الموضوع انهالت الردود بغضب وبدا الهجوم على بني زيد نجح صاحب الاسم المستعار ، اليكم بعض الردود

إقتباس
مشاركه ابن الغلبا
السودة كافة من الزكور معروف نسبهم

ويكفيك ان بعض فخوذ السودة مع الكرب في شرورة

فهم يقولون اننا من السودة اللي مع سبيع .


وحنا عيال عم لسبيع .


وليس هناك شيء اسمه قبيله بني زيد .. بني زيد قبيله قديمه

الان الموجود هم عوائل من الحاضره يدعون بانتسابهم لبني زيد ومغرقين في الحضاره مثل السدحان والقصبي وغيرهم ولايعرفون من القبيله الا اسمها .

طبعا صاحب الموضوع والاسم المستعار شارك في المشاركتي اعلاه وهرب وتطور الموضوع ووصلت المشاركات العديد من الصفحات وانحرفت عن صلب الموضوع سؤال عن السوده ليصبح عن بني زيد ، اليكم هذه المشاركه المطمه بسبب هذا السؤال الغير مسؤول ومن اسم مجهول 0



إقتباس
مشاركه ابن الغلباء
يقول حميدان الشويعر

بني زيد قبيلة اوي والله قبيلة = مير ان لها من صليب طبوع


واحد شيوخ المراغين نزل عند احد البواردية في شقراء ولا ضيفوهم ولا كرموهم فكتب فيهم قصيدة عصماء تثبت ماقاله حميدان لاتحضرني حاليا ولكنها مشهورة لدى اهل شقرا


اما الجهوم والسودة والفراعنة والمشاعبه وكافة قبائل سبيع فهم اهل الكرم والشجاعة والبطولات فلا تقارن الثرى بالثريا

.

طبعا هذا له دوافع واسباب ويجب نعي هذا هل ترضى ان ياتي احد ويطرح موضوع ويسأل عن فخذ من قبيلة بني زيد ، ثم يزايد عليك ويقول ليس من بني زيد وغيره فهذا طعن في النسب والناس مؤتمنين على انسابهم واذ اردنا القول في نسب نبداء بما هو مشهور لدى القبيلة أي كانت وناخذ القول المتعارف عليه لديهم 0

طبعا لم ياتي من قبيلة بني زيد من يصحح هذا المفهوم والآخ هيبتي شرقي متفرغ للتصيد علينا اما الدفاع عن القبيلة وبعضها بسبب سؤال غير مسؤول مثل سؤاله والحق يقال انه كان يوجد اخي محمد الزيد كان متابع للموضوع ولوحده وشارك بكل جهدد ثم ابلغني برساله خاصه عن الموضوع وشاركانا :


إليكم مشاركتنا في منتدى سبيع :

إقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أتقدم بالشكر للأخ عبدالعزيز بن حمد على مشاركته الطيبه التي كان بودي
ان تحذو اغلب المشاركات حذوها وسجل كلمة من رجل عاقل ومطلع وأديب
ورفيع أصل ونسب وهذا ماهو متعارف عليه بين أبناء القبائل التعقل وذكر
الحق جزه الله عنى كل خير 0

وأوجه رسالة لعقلا قبيلة سبيع وهم كثر أن لايتركو سفهاهم مخاطبه الغير
وخاصه في امور مهمة مثل هذا ويجب على من يشارك ان يكتب باسمه
الحقيقي
وينتسب لكي نعرف ان نخصه برد من تاريخ أسرته وليس باسم قبيلة نكن لها
كل المعزة والاحترام 0
ومن لم يقتنع من مشاركتنا أو مما سوف نذكر آمل ان يشارك باسمه الحقيقي
وسوف نتحاور معه بشكل علمي موثق 0

اما الموضوع الأساس :
بدء يجب ان يطلع اخواني على حقيقه عرض هذه الوثيقه
قمنا بعرض هذه الوثيقه في قسم الوثائق في منتدى قبيلتنا بني زيد
وهي من ثلاث صفحات تخص تفرع وتسلسل اسر قبيلة بني زيد ،
اما ماهو موجود على الهامش اضافه بخط مفهرس حديث وليس بخط المؤرخ
ابن عيسى
وكان يجب على اخي العلم نور ان يعرض المصدر ،
ولا اعرف فائده لعرضها بهذا الاسلوب الذي قد يذهب معه قليل المعرفه ويصدق
او يشكك في نسب السودة ، وقد نجح في هذا عارض هذا الموضوع وشارك
بعض المتسرعين وخرج عن صلب الموضوع السوده وذهب ليقذف غيرهم0
ونراى مشاركه بعض الاخوان خرجت لذم قبائل اخرى 0
راي في صلب الموضوع وهو عن السودة
السودة من سبيع ومعروفين ويشهد لهم تاريخ حافل ومن يقول غير هذا قد ظلم
نفسه وبين جهله في انساب العرب
وسبب هذا التذبذب عند البعض هو انه يوجد علاقه قديمه بين زيد ، وبين السوده ،
ولا يوجد دليل في هذه العلاقه الا مجرد روايات وفي علم النسب الرواية لاترقى
لمستويى الدليل وهذه العلاقه مجرد خوه بينهم وليس علاقه نسب
منها من يقول ان زيد اخ لسويد بالسر اي اخيه من امه ، وهذا يعني
ان اب زيد من قبيلة اخرى مثل ماذكر اخي الباحث محمد بن سلطان 0
والروايه الاخرى ان زيد بسبب احداث وقعت له في بلدته الهجيره زبن على السوده
وصار دخيل لديهم قبل ان يحدر لنجد ،
وهذا موقف بطولي وقمه في الشهامه من السوده وليس غريب على قبيلة سبيع
ان تحمي دخيلها ولها تاريخ في هذا
هذا ماذكر واستغرب من البعض مازال ينسب ويشكك بسبب هذه العلاقه ويصل لحد
ان يرفع نسبهم لغير ماهو حقيقه واقعه 0


اما ماذكر في الوثيقه بخط ابن عيسى عن السويدي المعني به اهل قطر وليس
سوده سبيع ومعروف في الانساب مشكل تشابه الاسماء التي يقع البعض فيها
ويسبب هذا الخلط 0
اما مشاركه اخي بن الغلبا وذمه لقبيلة بني زيد ، امل ان يهدي نفسه شوي
ويتجنب هذه الامور ويعرف ان لكل قبيلة راس ومقادم ونحن نترافع عن ذكر اونشر
تاريخ خفايا المقادم وكشف عورات القبائل وليس من طبع ابناء قبيلة بني زيد ،
ان يذكرو سلبيات الاخرين بل عهد مؤرخي القبيلة وهم مؤرخي نجد والجزيرة
العربية التي يستقي الكل تاريخ ونسب قبائلهم من تاريخهم ان يذكرو ماهو ايجابي
وترك السلبي ، وان كان مؤرخي نجد من بني زيد وبسبب موقفهم مع الدعوه في
مهدها منذ تاسيس الدوله السعوديه الاولى ، لقو حرب وهجوم من اعداء هذه الدوله
اذناب للشريف والدوله العثمانيه ، وبعده في عهد الدوله السعوديه الثانيه والثالثه
لانستغرب ان ياتي القذف من جاهل ولم يسلم مؤسسي هذه الدوله من الشويعر
نفسه في نسبهم 0

وقد تعودنا علي مثل هاؤلا على مر التاريخ ونعرف دوافعهم ولا ننظر لمثل هذا حيث
شيمنا ومكارمنا لاتمسح لنا ان ننساق بتسرع للرد على سفيه احترام وشيمه للعقلاء
وليس من الواجب ان نرد على متستر وراء اسم مستعار غير مسؤول0
الا اذ بلينا بسفيه وكرر هذا ولم يجد من عقلاء قبيلته من يردعه او ينصحه
لامانع لدينا من نشر غسيل وزباله تاريخ وخفايا اي قبيلة كردع وتصحيح بعض المفاهيم
لدى من ينقصه المعرفه وسوف نعرض ونكشف له شي ليس مصدره قال الشاعر
او فلان سوف نعرض وثائق تغير بعض المفاهيم وفيها حقائق وجذور نسب وتاريخ قبائل
غير تاريخها الحالي قد يكون لايعلم عنه وقد تكون يعقوبية 0
اما قبيلة سبيع فخر لكل من ينتسب لها قبيلة عربية اصيلة ولها تاريخ حافل سطره رجالاتها
في صفحات التاريخ ولهذا محسوده ممن به نقص ويخرج مثل هذا من ينسب بعض
عشائرها لغير سبيع ولم تسلم اغلب القبائل المشهور والمعروفه ممن ياتي بسبب
تشابه اسماء ان ينسب بعض العشائر لقبيلة اخرى 0
اما السوده من سبيع معروفين لدي اهل العلم ولا ينقصهم من يعرف عنهم اشهر من علم
وتاريخهم مع سبيع بصفه انهم احد فروع قبيلة سبيع معروف قبل ان يولد زيد ،
وماذكر عن علاقتهم مع قبيلة بني زيد ، مجرد روايات علاقه اخوه وليس علاقه نسب
وبصفتي احد المتابعين لعلم الانساب ومن قبيلة بني زيد ، لم نجد نحن واخواني من باحثي
قبيلة بني زيد ، ولا في ارشيف القبيلة من وثائق ومخطوطات يذكر غير ماذكر وهو ان السوده
من سبيع 0

وفقكم الله ،،،
كتبه محمد بن عبدالله بن جثلان
رميزان بني زيد

ثم هدى الموضوع وليكم مشاركه ابن الغلبا بعد مشاركتنا :
إقتباس
المشاركة لابن الغلبا بعد مشاركتنا واعتذاره :
الاخ الكريم محمد بن زيد

اقسم بالله العظيم ان هذه قصة شيخ المراغين مع البواردي هذي مشهورة وقد قرأتها في منتداكم ايضا .. وقرات ردودكم عليها .

فلا تكذبني فالتاريخ يشهد .من كلا الطرفين


ثانيا .. يااخي افسم بالله لانكن لكم الا كل حب واحترام .


ولكننا لانعيل ولانحب ان يعيل علينا احد .


والمثل يقول كلك عورات وللناس السن .


وانا حقيقة حامت كبدي من هالعلوم اللي تناقلونها في منتدياكم ويجي بعض الجهال ويعرضها عندنا كانها منزلة من السماء .


والمعذرة على كل حال فالرد السابق كتبته في حالة غضب وتمثلت في الشطر القائل فنجهل فوق جهل الجاهلينا .


سبحانك اللهم لاله الا انت استغفرك واتوب اليك

اولا يجب ان نحترم اعتذاره وهذا موقف يحسب له وقد ذكر في اعتذاره الاسباب اليكم :


إقتباس
وانا حقيقة حامت كبدي من هالعلوم اللي تناقلونها في منتدياكم ويجي بعض الجهال ويعرضها عندنا كانها منزلة من السماء .

رئيتم مذاكر ابن الغلبا سبب تحامله بان هذا القول يتناقل في منتدانا أي بني زيد ، مثل سؤال أخينا ومخالفته لقولنا بان السوده من سبيع 0
واليكم بعض المشاركات من كتاب سبيع بسبب هذا 0

إقتباس
ملاعب الأسنة
على عقلاء السودة أن يتصدو لهؤلاء الكتاب أللذين يحاولون التشكيك في نسبهم لسبيع بوضعهم في خانت سويد ونهيد وزيد القحطانية أي اخراجهم من سبيع نهائيآ وجعلهم كحليف فقط



إقتباس
ورد عليه اخر مغبون منهذه التصرفات
ماذا يقولون السودة العقلاء ياملاعب الالسنة إذا النعامة جاءها البلاء من ساقها والنوايا ملعنه؟؟؟

لم نستغرب هذا الكلام لو كان في منتدى الشماسي لكن أثر القوم كلها دساسي !!!

سوالفٍ كل فترة تعاد شنو القصد؟وشنهي اهداف المتحاورين؟الله أعلم؟ويجي منك أكثر يابو ثنين ؟؟؟
موضوع طرحه واحد مقهور وفي نفس الوقت مسكين والدليل معرفه (نكه) المجهول وهالمخطوطه المزورة وهو بنفسه من زورها عن طريق الكبيوتر وهرب ولم يعد وهذا متوقع ؟؟ إلا ان الغريب هو موقف هالشله ومسكتم عليها الدور وكأنهم وجدتوا ضالتهم فيها علماً ان البعض قد حذرناه من قبل لكن بدون فائده !!!

ولعل المتحاورين لو تم كشف شخصياتهم الحقيقية لاعرفنا ان الشكوك قريبة منهم هم فكل آنآ بمافيه ينضح !!!
اما السودة فأن كان اخوان زيد وإلا نهيد وإلا إبليس لن يلحقهم شك وشهادتهم ليس في منتدى بو اثنين والشماسي لكن نقولها ونعيدها من آراد معرفة السودة يسئل القبائل المحيطه بسبيع من كل الاتجاهات وعندها سوف يعرفون السودة منهم ؟؟ ومن متى ؟؟ وكذلك سوف يعرفون المتسبعنه التي إلى حد الآن لم يرسوا على جهة معينه !!
ختام الكلام اتركوا السودة في حالهم وعلى الجميع تثبيت نسبهم اولاً ومن ثم يقول رايه !!

باقي اقول شي لايريد الجميع التطرق إليه وهو الحروب اللي صارت بين سبيع وجعلتهم قبائل بدل من قبيلة شمال وجنوب ويقال ان السودة لهم يد بذلك ؟؟ وان كنا لانعفيهم إلا ان المسؤلية تقع على الكل وليس السودة وحدهم ؟؟

واعيد واكرر نتمنى ان يبحث الناس في موضوع غير هذا الموضوع وإلا فالكلام كثير والطرق متعدده ؟؟

وماظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ( صدق الله العظيم )






الآن يجب إن نتفهم هذا إخواني وهنا أتكلم عن شخصي لست مجبر أو مكلف بان أرد على أي سؤال غير مسئول حتى لو اتهمنا مثل مذاكر أخينا بأننا متكبرين أو نحتكر القبيلة على أهوائنا 0
الآن عرفتم لمذا احيانا نهدي بعض الامور او نحذف بعض الجمل ، كلها تصب في مصلحه القبيلة 0
ولكي لا اتهم من الاخ العبيدي ومن هم على شاكلته بعد سؤاله عن السوده ذكر عبيديه بني زيد 0
هذه تصب في نفس الحاله التي ذكرنا اغلب القول عن قضاعه حتى لو لم اقتنع لمذا اشهر واخالف قبيلتي واصبح عبد للعبيديه ، على كل حال انتهى الخوض في هذه من اراد ان يسأل عن عبيده او قضاعه يوجد بيان في هذا القسم باسم الباحثون صادر عن مجموعه من خيره ابناء القبيلة وبه اربعه اقوال اولها قضاعه ثم عبيده
يستطيع من يسأل ان يقراء الموضوع ويتمعن جيدا وسوف يفهم عواقب الامور وسمعه قبيلتة حينما يخالف ويتصيد على غيره لعله يجد زله اصبع في كلمة لكي يشهر به مثل مايشهر ويكشف عوره قبيلته وهو لايعلم
اخواني يجب ان نستخلص من كل هذا فوائد وندقق عندما نطرح سؤال او مشاركه وان لانندفع مع الاسماء المستعار وخاصه المجهوله التي تستغل من فئه محيطه بنا اما عاله على القبيلة وولائها لقبائل تتنتسب امهاتهم لها او من حاقد يبين لك بمشاركاته كانه من احد افراد القبيلة وتجد مشاركاتهم لاثاره مواضيع مثل عبيده او قضاعه او السوده اخوان لزيد اما لا وهكذا واذ لم تجيبهم مثل اخينا اعلاه اتهمك بالغرور والتسلط وان حذفت مشاركته بان هذا غير صحيح وهكذا لهذا وجب علينا ان نبلغكم وانتم اهل عقول وابناء علماء منكم تعلمنا ومنك استفدنا 0
وكل يقدم لقبيلته مايستطيع وما نحن الا مجتهدين ولا يعيقنا خوار المكيدين 0
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
كتبه محمد بن عبدالله بن جثلان

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-05-2008, 03:07 PM
: أبو سعد : : أبو سعد : is offline
عضو نشيط جداً
 





: أبو سعد : is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكرك أخي العزيز واشكر لك
مشكلتنا هنا في المنتدى جهل بعض الشباب الله يهديهم أنا اقترح اقتراح آمل أن تنظروا فيه

الوثائق والمستندات والمشجرات

لا ينظر له إلا من يكتب باسمه الصريح

أيضًا يتم إعدام الروابط السابقة التي فيها الصور ورفعها من جديد لكن ليس للكل النظر إليها

للأسف اكتشفت أن هناك مجنن لقبيلة سبيع حتى أنهم لم يكلفوا انفسهم بحذف الردود وإغلاق الموضوع وهذا من قلة عقلهم للأسف

لكن نبقى نقدر العاقل منهم

آمل انظر في اقتراحي بعين الاعتبار

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-05-2008, 03:28 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

اخي ابو سعد
كما عهدناك جري وصريح
فانت ممن نفتخر بهم في القبيلة وهم كثر
اما اقتراحك احيله للاداره وما انا الا عضو
مثل اي عضو يخدم قبيلته 0
الذي يسر هذا بعد توفيق الله
راعي الاولة اخينا سعد الحامد موسس الموقع
وبقيه اخواني الذين باشر بداية التاسيس
وجمعونا هنى لكي يزيد التواصل بيننا
والتعارف 0
جزاهم الله عنى كل خير 0
اما ماذكرتم عن منتدى سبيع الف نعم بسبيع
من اقرب واوفى القبائل لقبيلة بني زيد
لآكن عندنا ماعندهم وعندهم مثل ماعندنا
ولا الوم الاخوان عندما يتهجم ويطعن في نسب
احد فخوذ القبيلة يحق لهم الرد فانا اتفهم هذا
واقدر من اي عاقل 0
مره اخرى شاكر لك مروك الكريم
وفقك الله ،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 09-05-2008, 03:43 PM
الصورة الرمزية لـ عين ابوي
عين ابوي عين ابوي is offline
عضو دائم
 





عين ابوي is on a distinguished road
 

 

لا حول ولا قوة الله بالله ..

اخوي محمد انت شخص كبير وعالم بالنسب اكبر منهم
لدرجة اننا نسمع عنك اكثر من مره سمعت فيك اذا جاء طاري لنسابه ..ماشاء الله عليك


انا مقهوره من هالي يشككون في علمك وفضلك علينا


بارك الله فيك

 


::: التوقيع :::

نعم أخطيء . . وعن عمدٍ و مع سبق الاصرار و الترصد ..أخطيء بثقة . .
باحترافٍ لذا يقولون عن أخطائي ( مريعة )ألا تذكرك كلمة (مريعة) بكلمة (رائعة) ؟!!


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 09-05-2008, 05:10 PM
الصورة الرمزية لـ albairaq85
albairaq85 albairaq85 is offline
عضو نشيط جداً
 





albairaq85 is an unknown quantity at this point
 

 

الأستاذ محمد

بارك الله فيك موضوع رائع وصريح جداً واتمنا ان لايتكلم في أي مجال إلا اصحابة

بارك الله فيكم

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 09-05-2008, 05:18 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

عيون ابوي
حياك الله شرفني مرورك الكريم
وتسجيل كلمتك الطيبه
جزاك الله بالخير على حسن الضن في ابن عمك 0
وما قدمنا هذا الى لكي نستفيد جميعا فنحن
مكملين لبعض 0
اما االفقير لله
احد افراد القبيلة ويامل ان يقدم
واجب القبيلة عليه0
ولم نصل لدرجه العلم والعلماء
ان في هذا القسم من ابناء العم الكثير الذين
نتعلم منهم 0
وفقك الله ،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 09-05-2008, 10:38 PM
سيــف السيف سيــف السيف is offline
عضو مثالي
 





سيــف السيف is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك يا ابوعبدالله

موضوع رائع وصريح كما عهدناك .

(( رآي متواضع ))

لو تم الاستفسار في اي أمور عن النسب

التي فيها أختلاف او تباين في الرآي من قبل الاعضاء

يكون عن طريق صندوق البريد الخاص بالمنتدى

و يوضع في الصفحه الرئيسية اسماء النسابة الثلاثي

وصندوق البريد الخاص بكل باحث عن طريق ايقونه

يتم الاتصال به بكل سهوله ووضع الاستفسار اوالسؤال

الخاص بكل عضو .


والى الامام يابو عبدالله والله معك

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 10-05-2008, 08:56 AM
A.F.B A.F.B is offline
عضو مستمر
 





A.F.B is an unknown quantity at this point
 

 

محمد بن عبدالله بن جثلان بصراحه والله انك تنحط على الجرح يبرى رجال من ظهر

ارجال موقف في وجه لكل من يريد لقبيلتنا بسؤ ا الله يجزاك خير ويوفقك والى الأمام

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 10-05-2008, 03:22 PM
الصورة الرمزية لـ صعب^المنال
صعب^المنال صعب^المنال is offline
عضو مثالي
 





صعب^المنال is on a distinguished road
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اشكر الاخ رميزان على كل ما فعل من اطفاء نار اشعلها غيره ( تحرثها الجهال وتنشب بها العقال )
ثانيان اشارك الاخ ابو سعد ان يكون الاطلاع على المخطوطات مقصور على البعض وليس الكل فهناك من الناس من لا تستحمل عقولهم الصغيرة معلومات مثل هذة المعلومات الكبيرة ولذالك ارا ان لا يطلع على هذة المشجرات والمخطوطات الا شخص ذو معرفة فقط ولا يكفي ان يذكر اسمة الثلاثي

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 15-05-2008, 07:33 AM
ابن شهوان ابن شهوان is offline
عضو مشارك
 






ابن شهوان is an unknown quantity at this point
 

 

المفروض الواحد يحمدربه ويسوي عمره حمد وشكر لوجه الله اذا سمع طرف علم انه يرجع اصله لنا لبني زيد العريقه الكريمه الشامخه

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 15-05-2008, 02:51 PM
الصورة الرمزية لـ فيصل الابراهيمي
فيصل الابراهيمي فيصل الابراهيمي is offline
عضو مشارك
 





فيصل الابراهيمي is an unknown quantity at this point
 

 

السلام عليكم ورحمه الله وبراكته اخي العزيز اشكرك على مجهودك

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 09-06-2008, 05:19 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

شاكرا ومقدرا لكل من قراء او شارك في هذا الموضوع،،،،
رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 17-06-2008, 07:49 PM
الصورة الرمزية لـ المغردة
المغردة المغردة is offline
عضو نشيط جداً
 





المغردة is on a distinguished road
 

 

مشكور على الموضوع

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:17 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www