:: أتيته أواسيه وأعزِّيه لكنه .. ؟ :: a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

:: أتيته أواسيه وأعزِّيه لكنه .. ؟ ::

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-05-2008, 03:42 AM
القناص911 القناص911 is offline
عضو دائم
 





القناص911 is on a distinguished road
 
:: أتيته أواسيه وأعزِّيه لكنه .. ؟ ::

 



السلام عليكم ورحمة الله وبركاااته

أتيته أواسيه وأعزِّيه لكنه .. ؟

رجل لا أدري ما هو .. رجل لا أدري كيف هو .. رجل أثار إعجابي واستغرابي معاً ..

أثار شجوني واستنزل الماء من عيوني .. في أحد الأيام أتاني آتٍ فقال لي : إن فلاناًً من الناس مات اليوم اثنين من أبناءه .. فقلت : لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون .

فتوجهت إليه بخطى ثقيلة .. والحزن يملئ قلبي ، كيف أواسيه ؟ كيف أعزيه ؟ فهو نفس الرجل الذي مات ابنه قبل عام وأمه قبل ذلك ، فوالله إن حالته لتثير الأحزان .


ذهبت إليه وبرفقتي أحد إخواني في الله .. فقام هذا الأخ يذكِّر الناس بالصبر والاحتساب عند نزول المصائب .. وذكَر آيات وأحاديث عن فضل الصبر عند البلاء وفضيلة أهل البلاء الصابرين عند الله يوم القيامة ..
فكنت كغيري أسمع هذه الآيات والأحاديث .. لكنه للأسف لغفلة من هم مثلي لم تؤثر فيَّ كثيراً ، لاسيما أن ما ذكره ذلك الأخ كله أعرفه وأردده دائماً ، ومازال صاحبي يردد ويذكّر وحتى الآن لم أرى ذلك الرجل الذي لم أتصور كيف سأراه ..
إنني أترقب أن أرى رجلاً مكسوراً شاحب الوجه مقطب الجبين يذرف الدموع على فقد الأبناء وما أدراك ما فقد الأبناء ، فقلَّبت نظري في الحاضرين فرأيت وجوهاً شاحبة حزينة صامتة متأملة ، فقلت في قرارة نفسي هؤلاء أقرباءه وأصحابه فكيف هو إذاً ؟
عندها تمنيت والله أن أذهب من بيته ولا أرى منظره الذي لم يكن عندي شك أني إذا رأيته سأبكي شفقة عليه ، نعم سأبكي شفقة عليه ، كيف لا ؟ وقد فقد اثنين من أبناءه في لحظة واحدة والعام الذي قبله فقد أحد أبناءه أيضاً ، وقبلهم والدته ..



يا الله ، إنني أتعجب كيف لم يمت هذا الرجل من هذه المصائب المتتالية .. لكن الفاجعة التي فجعت صاحبكم ولم يكن يتصورها .. إنها الصدمة الرهيبة التي جعلت أطرافي ترتجف ، عندما قالوا لقد جاء فلان ، لقد بدأ يقترب وأنا لا أراه ، فقلت : يالله ماذا أقول له ، لعلي سأقول له : اصبر واحتسب فلله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل .. فكن صابراً لله وارضي بما قدر لك لتكون أسعد الناس ..


لكن هيهات هيهات ، فالذي أفكر فيه في وادٍ والذي حدث لي في وادٍ آخر ، لقد دخل رجلاً ظننته أخطأ المكان دخل رجلاً يرحب بالحاضرين ويحييهم ويسلم عليهم ، فقلت رجل مجنون أخطأ طريق قصر الأفراح ، لكني تعجبت إذا بالناس يتجهون حوله ويعزونه ، فصدمت والله بل صعقت ( إنه من أتيت لأعزيه ) ..
لقد جاء .. لكن كيف جاء ، لقد دخل ذلك الرجل متبسماً محييا للحاضرين مرحباً بهم ويردد : ( حياكم الله أهلاً ومرحبا حياكم الله كيف حالكم ) ، ويسلم على كل واحد وهو ضاحكاً مسرور كأنه في يوم عرسه ..



فاقترب مني ووضعت يدي في يده وأنا في حالة لم أتوقع أن أصل إليها فوا لله الذي لا إله إلا هو لم أتصور أني سأرى إنسانا بهذه الصورة ، والله الذي لا إله غيره إني قمت إليه وكدت أسقط مما رأيت ، فما إن صافحته لكي أعزيه وأنا والله من يحتاج العزاء في تلك الساعة .. وقبل أن أنطق هزَّني ذلك الرجل ويده على كتفي ونظر إليَّ نظرة كلها صبر ورضى بمقدور الله ..


نظر إلي وقال لي معزياً : الحمد لله ، والله إني اشعر بانشراح في صدري لم أشعر به من قبل .. ( فوالله إني لم أتمالك نفسي ، فبدل أن أعزيه قلت : ما شاء الله عليك ، كثَّر الله من أمثالك ) ، لِما رأيته من رباطة جأش هذا الرجل وثباته ورضاه بقدر الله تعالى .


أخي الكريم : إني صدمت من هذا الرجل وذلك لتميزه بهذا الفعل فنحن لم نعتد على مثل هؤلاء الصابرين ، لقد اعتدنا أن نرى اُناساً يتسخطون عند المصائب ويولولون فتزداد مصائبه مصائب وتزداد حسراتهم حسرات ( لكن المؤمن نعم المؤمن أمره كله خير ) ..
أي والله ما أحلى حياة المؤمنين كلها .. دقها وجلها .. خير في خير .. إن كانت سراء شكر .. وإن كانت ضراء صبر .. وكلاهما لهما فيه خير .. كما جاء الخبر عن حبيبي صلى الله عليه وسلم .


إننا والله بحاجة إلى مثل هذه النوعية الطيبة من البشر .. إنه رجل لكنه أرسى من الجبال ، فهذا الرجل أصيب بمصيبة فرضي بما قدره الله له فكان كما قال تعالى وأمر ( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ) (156) سورة البقرة .. فكان جزاءه : ( أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) (157) سورة البقرة ..

لقد حفر ذلك الرجل في قلبي وفي قلوب الحاضرين جميعاً صورة لا تنسى من الرضى .. صورة لا تنسى من الصبر .. صورة لن تمحى من قلبي مدى الحياة ، فكان تأثير فعله على الناس أكثر من تأثير تلك الكلمة التي ألقاها صاحبي .. لأن الأفعال أبلغ من الأقوال بلا جدال .


بقلم : سلطان العطوي
:: منقول ::

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 05-05-2008, 09:00 PM
الصورة الرمزية لـ فراشة ابوها
فراشة ابوها فراشة ابوها is offline
عضو مبدع
 





فراشة ابوها will become famous soon enough
 

 

سبحان الله

قوةايمانه كانت قويه جدا

جزاك الله خير اخوي

جعله في ميزان حسناتك

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-05-2008, 05:59 AM
القناص911 القناص911 is offline
عضو دائم
 





القناص911 is on a distinguished road
 

 

فراشة ابوها

الله يجزاك خير
يشرفني ويسرني مرورك وتعليقك
لكي مني جزيل الشكر والتقدير
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 06-05-2008, 09:16 PM
الصورة الرمزية لـ المصباح المنير
المصباح المنير المصباح المنير is offline
مشرف القسم الشرعي
 





المصباح المنير will become famous soon enough
 

 

القناص 911

بارك الله فيك

إقتباس
( أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ )

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 08-05-2008, 02:05 AM
القناص911 القناص911 is offline
عضو دائم
 





القناص911 is on a distinguished road
 

 

عبدالله بن ابراهيم العماني

الله يجزاك خير
يشرفني ويسرني مرورك وتعليقك
لك مني جزيل الشكر والتقدير
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 08-05-2008, 02:23 AM
الصورة الرمزية لـ مستشارك
مستشارك مستشارك is offline
نبض المنتدى
 





مستشارك is on a distinguished road
 

 

بورك في الناقل والمنقول عنه ( ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين )

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 08-05-2008, 05:18 PM
القناص911 القناص911 is offline
عضو دائم
 





القناص911 is on a distinguished road
 

 

مستشارك

الله يجزاك خير
يشرفني ويسرني مرورك وتعليقك
لك مني جزيل الشكر والتقدير
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:37 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www