يوم النصر a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

يوم النصر

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-05-2008, 07:47 PM
فتى الاسلام فتى الاسلام is offline
عضو نشيط جداً
 





فتى الاسلام is on a distinguished road
 
يوم النصر

 

يوم النصر


أ.د. ناصر العمر

يوم جميل يوم ينتصر المظلوم على ظالمه، وينتصف المعتدى عليه من المعتدي، ذاك يوم يشف الله فيه الصدور ويذهب غيظ القلوب، ولذا له طعمه الخاص، قال الله تعالى: (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ) [التوبة: 14-15].
وسنة الله تعالى إذلال الطغاة، ففرعون أذهب الله ملكه وأهلكه على يد من رآه مهينا، قال فرعون في شأن موسى عليه السلام: (أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ) [الزخرف: 52].
وكان يوم هلاك فرعون يوم نصر لموسى عليه السلام بعد طول عناء وجهد، لتكتمل الفرحة، ويتم السرور بالانتصاف من العدو الظالم الذي طالما أرهق وأذل.
وقتل فرعون هذه الأمة أبا جهل بن هشام شابان حدثان من شباب الأنصار، والذي أجهز عليه أحد الذين يراهم أبو جهل ذليلين لا مكانة لهم في المجتمع، فقد فرح النبي صلى الله عليه وسلم بموته، في يوم من أيام النصر الخالدة التي سطرها القرآن.
قال ابن مسعود وهو يحدث عن مصرع أبي جهل: فوجدته بآخر رمق، فعرفته فوضعت رجلي على عنقه، قال: و قد كان آذاني بمكة، ثم قلت له: هل أخزاك الله يا عدو الله؟.... ثم احتززت رأسه، ثم جئت به رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقلت: يا رسول الله هذا رأس عدو الله، فقال: "آلله الذي لا إله غيره؟" وكانت يمين رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقلت: نعم و الله الذي لا إله غيره، ثم ألقيت رأسه بين رسول الله صلى الله عليه و سلم فحمد الله(1).
فسبحان الله قاصم الجبابرة، ومذل العتاة، وما أشبه نهاية أبي جهل بنهاية فرعون، وكما أذل الله تعالى أبا جهل فكان مماته على يد غلمان، لم يدر في خلد أبي جهل يوماً أن يكون هؤلاء قتلته، وكما أذل من قبل فرعون وجنوده، ليس بعزيز عليه أن يذل اليوم المتجبرين بأيدي المستضعفين، كما قال الله تعالى في محكم كتابه فقال: (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)[القصص: 5].
إن يوم النصر حتمي القدوم وسوف يمن الله فيه على المستضعفين من المسلمين في هذا الزمان، وينصرهم على من بغى عليهم وتجبر، ذلك اليوم الذي يري الله تعالى فيه المتجبرين وأعوانهم ما كانوا يحذرون، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله.
وإن تأخر ذلك اليوم لحكمة يعلمها الله تعالى، فيجب ألا تهتز قناعتنا بشروق شمسه، فإن بين يوم، دعاء موسى عليه السلام: (رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)[يونس: 88] ويوم إجابة هذه الدعوة بهلاك فرعون أكثر من أربعين سنة.
إن الخير قادم لا محالة والأمة منتصرة على عدوها ولكن السؤال الذي يجب أن يسأله كل واحد منا نفسه، هل لي شرف المشاركة في صناعة النصر.

________________
(1) سيرة ابن كثير، 2/440.

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:46 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www