من هو مشيّد بغداد وقصة بنائها a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

من هو مشيّد بغداد وقصة بنائها

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-02-2008, 12:41 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 
من هو مشيّد بغداد وقصة بنائها

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليم ورحمه الله وبركاته

كلنا نعرف عاصمه العراق بغداد وكلنا يعرف امجاد بغداد فالماضي وفالحاضر , لكن بغداد اليوم تحت استعمار امريكا واذنبها الرافضه الذين يحقدون على السنه وخصوصا الرافضه الصفويون الذيت يكرهون اي شي عربي وهم الان من يحكم بغداد ون كان بحمايه وطوع امريكا هولاء هم من نهب وسلب بغداد وخاصه متحف بغداد الشهير .

هذا ليس موضوعنا ولكن هذا سبب في طرحي للموضوع لاني حزنت كثير لحل بغداد لتي قادت التي تزعمت العالم ذات يوم فالقوه ولعلم والتطور والبناء هذا حلها اليوم في يد انجاس الفرس , لو تكلمت بمشاعري لما قضيت الا بعد باكر ولكن هذا غيض من فيض بما احس عندما اسمع اسم يغداد

واليكم الموضوع

مشيد بغداد هو الخليفه العباسي الثاني أبو جعفر المنصور هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبد المطلب ابو جعفر المنصور، ولد سنة خمس وتسعين للهجرة في الحميمة من ارض الشراة قرب معان علي مقربة من العقبة. وقد درس ابو جعفر في ابان ولادته ونشأته النحو واللغة والتاريخ وعني بقراءة القرآن وتفهم معانيه ورواية الاحاديث والسنن والتعمق في الفقه واستنباط الاحكام والشرائع وحفظ الخطب البليغةوالقصائد. والّم بعلم الفلك والنجوم وتنقل في الحواضر الاسلامية فذهب الي البصرة والكوفة والموصل وكان يحضر في هذه المدن حلقات الدراسة في الادب والفقه واتصل بكثير من الفقهاء المعاصيرين له.
وكان قبل الخلافة يقال له (ابو عبد الله الطويل) روي ذلك الطبري في تاريخ الرسل والملوك واضاف في اوصافه (كان اسمر طويلا نحيفا خفيف العارضين رحب الجبهة، يخضب بالسواد كأن عينيه لسانان ناطقان.. يخلط ابهة الملوك بزي النساك.. تقبله القلوب وتتبعه العيون) وكان من اشد افراد الدهر حزما ودهاءا وجبروتا. شجاعا مهيبا تاركا للهو واللعب وقد نقش علي خاتمه (الله ثقة عبد الله وبه يؤمن) وكانت ولادته في ذي الحجة وتوفي في ذي الحجة من عام 158للهجرة

قصة بناء بغداد
في صفر من عام 145 للهجيرة تكامل بناء مدينة السلام بغداد وسكنها المنصور وكان كما ذكرنا بالهاشمية المتاخمة للكوفة وكان قد شرع ببنائها سنة 145 للهجرة، وقد كان السبب في بنائها ان الراوندية لما وثبوا عليه في الهاشمية ووقاه الله شرهم خاف علي جنده فخرج يرتاد لهم موضعا لبناء مدينة يكون اكثر امانا فسار في الارض حتي وصل الجزيرة مابين الموصل والشام فصعد جبال الموصل لكنه لم ير موضعا احسن لوضع المدينة من بغداد وذلك بانه موضع يغدي اليه ويراح بخيرات ماحوله في البر والبحر فهي تتوسط مابين البصيرة والموصل والشام وبلاد فارس، كذلك فان الخيرات تأتيها في البر والبحر من بلاد الهند والبصرة وتأتي عن طريق الفرات من بلاد الشام. وهي موضع محصن بين دجلة والفرات يصعب الوصول اليها الاعن طريق جسر، ثم ان المنصور بات بها ليلة ليتأكد من ريحها وبعوضها فوجدها موضعا طيب المقام عليل النسيم، حينئذامر المنصور باختطاطا فرسموها له بالرماد فمشي في طرقها ومسالكها فاعجبه ذلك، ثم سلم كل ربع منها لأمير يقوم علي بنائه واحضر من كل البلاد ععالا وصناعا ومهندسين فاجتمع عنده الوف منهم ثم كان هو اول من وضع لبنة فيها بيده وقال بسم الله والحمد لله والارض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ثم قال ابنوا علي بركة الله " وامر ببنائها مدورة سمك سورها من اسفله خمسون ذراعا ومن اعلاه عشرون ذراعا وجعل لها ثمانية ابواب في السور البراني ومثلها في السور الجواني، وليس كل واحد تجاه الآخر ولكنه جعله ازور عن الذي يليه، ويقال لهذا سميت الزوراء لازورار ابوابها لبعضها، وقيل سميت الزوراء لأنحراف دجلة عنها " ثم بني قصر الامارة في وسط المدينة ليكون الناس منه علي حد سواء، واختط المسد الجامع الي جانب القصر وكان الذي وضع قبلته الحجاج بن ارطأة وقد كانت الاسواق وضجيجها تسمع من قصرالامارة، فعاب ذلك بعض بطارقة النصاري من قدم في بعض الرسائل من الروم فأمر المنصور بنقل الاسواق من هناك الي موضع آخر وأمر بتوسعة الطرقات اربعين ذراعا في اربعين ذراعا. وقد ذكر ان المنصور قد انفق علي بناء المدينة ثمانمئة الف الف درهما.
ذكر الخطيب البغدادي ان المنصور بناها مدورة ولايعرف في اقطار الارض مدينة مدورة سواها، ووضع اساسها في وقت اختاره له نوبخت المنجم ثم ذكر عن بعض المنجمين قال قال لي المنصور لما فرغ من بناء بغداد: خذ الطالع لها. فنظرت في طالعها وكان المشتري في القوس فاخبرته بما تدل عليه النجوم من طول زمانها وكثرة عمارتها وانصباب الدنيا اليها وفقر الناس الي مافيها.
وذكر الخطيب صفة قصر الامارة وان فيه القبة الخضراء طولها ثمانون ذراعا علي رأسها تمثال فرس عليه فارس بيده رمح فأي جهة استقبلها واستمر مستقبلها علم الخليفة ان في تلك الجهة قد وقع حدث فلم يلبث ان يأتي الخليفة خبره. وقد سقطت هذه القبة وهي علي مجلس في صدر ايوان المحكمة في ليلة برد ومطر ورعد وبرق ليلة الثلاثاء لسبع خلون من شهر جمادي الآخرة سنة 329للهجرة.
وقد ذكر انه كان يباع في بغداد في ايام المنصور الكبش الغنم بدرهم والحمل باربعة دوانق وينادي علي لحم الغنم كل ستين رطلا بدرهم و ولحم البقر كل تسعين رطلا بدرهم و والتمر كل ستين رطلا بدرهم والزيت كل عشر رطلا بدرهم والسمن كل ثمانية ارطال بدرهم والعسل كل عشرة ارطال بدرهم ولهذا الامن والرخص كثر ساكنوها وعظم اهلوها وكثر الدارج في اسواقها وازقتها حتي كان المار لايستطيع ان يجتاز في اسواقها لكثرة زحام اهلوها.
ماروي في محاسن بغداد
قال ابن عبد الاعلي الصدفي قال لي الشافعي: هل رأيت بغداد؟ قلت: لا. فقال: مارأيت الدنيا
وقال الشافعي: مادخلت بلدا قط الاعددته سفرا، الابغداد فأني حين دخلتها عددتها وطنا.
وقال بعضهم: الدنيا بادية وبغداد حاضرتها.
وقال ابن عليّه: مارأيت اعقل في طلب الحديث من اهل بغداد، ولا احسن دعة منهم.
وقال ابن مجاهد: رأيت ابا عمرو بن العلاء في النوم فقلت: مافعل الله بك ؟ فقال لي: دعني من هذا. من اقام ببغداد علي السنة والجماعة ومات نقل من جنة الي جنة. وقال ابو بكر بن عياش الاسدي: الاسلام ببغداد وانها لصيادة تصيد الرجال ومن لم يرها لم ير الدنيا.
وقال بعضهم: من محاسن الاسلام يوم الجمعة ببغداد ويوم التراويح بمكة.
قال الخطيب: من شهد يوم الجمعة بمدينة السلام عظّم الله في قلبه الاسلام لأن مشايخنا كانوا يقولون يوم الجمعة ببغداد كيوم العيد بغيرها من البلاد. وقال آخر: اردت الانتقال من بغداد فرأيت كأن قائلا يقول لي في المنام: اتنتقل من بلد فيه عشرة آلآف ولي لله عز وجل ؟
وقال بعضهم: رأيت كأن ملكين اتيا بغداد فقال احدهما لصاحبه: اقلبها. فقال ألآخر: كيف اقلب ببلد يختم فيها القرآن خمسة آلآف مرة كل ليلة ؟
وقال ابو مسهر بن عبد العزيز بن سليمان بن موسي: اذا كان علم الرجل حجازيا وخلقه عراقيا وصلاته شاميا فقد كمل.
تلك هي بغداد العظيمة.. بغداد التي نفاخر بها الامم والشعوب من يوم انشأها المنصور، حيث ازدهرت فيها الحضارة وانطلقت منها مواكب العلم والحرية تمخر عباب البحار وتطوي صحاري الدنيا.. حتي قيل ان اهل بغداد قد جابوا الدنيا قاطبة.


الموضوع له عده مصادر


مع اطيب الاماني

سعود الجبرين

 


آخر تعديل بواسطة سعود الجبرين ، 22-02-2008 الساعة 12:46 AM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 22-02-2008, 12:48 AM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

السلام عليكم

عافاك الله ياسعود ..

بغداد ماعد هيب اللي كنا ندرسها ..

ولاّ زمانها ..

الله يعطيك العافيه ..

 


::: التوقيع :::

أنت الزائر رقم


لمواضيعي ومشاركاتي ..


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 22-02-2008, 01:04 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

سيف شامان

بغداد صح الحين مهيب الي درسناها لكن بغداد بعد كل مصيبه ترجع لقوتها واكيد نها بترجع بعد المهازل الي صارت لها


مشكوووووووووووووور على المرورو والله يعطيك العافيه

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 22-02-2008, 02:14 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الغالي سعود

حضور ثري جداً بالمعلومات

الله يعطيك الف الف عافيه

تحيتي لك

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 22-02-2008, 03:25 AM
الصورة الرمزية لـ موج الغلا
موج الغلا موج الغلا is offline
عضو مجلس الإدارة
 






موج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of lightموج الغلا is a glorious beacon of light
 

 

الله يعطيك العافية

معلومات قيمة

 


::: التوقيع :::

رحم الله جسداً تحت الثرى لم يفارقني الحنين اليه
الله يرحمك يا ( ابوي ) ويغفر لك ويسكنك فسيح جناتة


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 22-02-2008, 04:04 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

الغالي سعد الحامد

مشكور على المرور الي يشرفني

والله يعطيك العافيه يا ابو عبدالرحمن

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 22-02-2008, 04:05 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

موج الغلا

مشكوره على المرور والله يعافيك

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 22-02-2008, 04:33 AM
الصورة الرمزية لـ الذيــب
الذيــب الذيــب is offline
عضو نشيط جداً
 





الذيــب is an unknown quantity at this point
 

 

شكرا وماقصرت

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 22-02-2008, 06:09 AM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

الذيب مشكور على المرور الله يعطيك العافيه

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 22-02-2008, 10:31 AM
الصورة الرمزية لـ شقراء 1
شقراء 1 شقراء 1 is offline
:: عمدة أخبار الجماعة ::
 





شقراء 1 has a spectacular aura aboutشقراء 1 has a spectacular aura about
 

 

نسأل الله ان يحررها مما هي فيه
تسلم أخي سعود الجبرين

 

الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 22-02-2008, 04:11 PM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

شقرء1 امين نسال الله تحريرها


مشكووووور على المرور والرد الجميل عافاك الله

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 22-02-2008, 07:42 PM
الصورة الرمزية لـ المنتصر
المنتصر المنتصر is offline
متوهج نبلاً
 





المنتصر will become famous soon enoughالمنتصر will become famous soon enough
 

 

ما شاء الله

موضوع قيم

واضح عليك يا سعود انك تحب التاريخ

إقتباس
الطبري في تاريخ الرسل والملوك

اسمه كذا ؟؟

انا اعرف انه تاريخ الامم والملوك

يا ويلي ويلالالالالالالالالاه على الكتاب

ودي اقراه افصفصه فصفصه

انا من نفس نمونتك احب التاريخ

مشكوووووور سعود

وبارك الله فيك

 


::: التوقيع :::

ينعاف


 
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 22-02-2008, 08:25 PM
سعود الجبرين سعود الجبرين is offline
عضو مبدع
 





سعود الجبرين is on a distinguished road
 

 

عبدالمحسن البيز مشكووووووووووووور على المرور والله يعطيك العافيه

اما بالنسبه للكتاب فهو الرسل والملوك وسمعت البعض يقول الامم والملوك والمقصود هو نفس الكتاب وله جزاء كثيره وهو شامل فالتاريخ

انا اهتم باالتاريخ وفيه مواضييييع كثيره جايه بأذن الله



ابو بيز مشكوووووووووووووور على المرور الكريم

 

الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 22-02-2008, 08:35 PM
الصورة الرمزية لـ ღ بسمة أمل ღ
ღ بسمة أمل ღ ღ بسمة أمل ღ is offline
عضو مبدع
 





ღ بسمة أمل ღ is on a distinguished road
 

 

سعود
الله يعطيك العافيه معلومات في قمة الروعه
والله يحرر العرااق ويفك آسرهم

الف شكر
تقبل مروري

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 22-02-2008, 08:39 PM
الصورة الرمزية لـ الجنرال
الجنرال الجنرال is offline
 






الجنرال will become famous soon enough
 

 

مجهود رائع

ومعلومات اروع

مشكووووور

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:54 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www