قصة مقتل بندر الدويش. a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

قصة مقتل بندر الدويش.

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 30-01-2008, 12:45 PM
ابو ريما ابو ريما is offline
كاتب متميز
 





ابو ريما is on a distinguished roadابو ريما is on a distinguished road
 
قصة مقتل بندر الدويش.

 

بسم الله الرحمن الرحيم
قصة مقتل بندر الدويش على يد أهالي الدوادمي
في احد أيام الصيف الحارة خرج بندر الدويش من الصمان إلى جنوب نجد على رأس 90 فارسا من قبيلة مطير يبحث له عن غزو يكتسب من خلاله شيئا من الإبل أو الأغنام!! وفي طريقه إلى السر وجد في طريقه بعض الفلاليح قادمين من شقراء ومعهم مئونة رمضان من تمر وهبل وقهوة وخلافه،حيث كان الشهر الكريم على الأبواب. فأخذها منهم بالقوة ولم يستطيعوا مقاومته لقلتهم .وعدم وجود السلاح الكافي معهم.
وبعد ذلك اتجه إلى شرقة في البرود لزيارة أصدقاءه المشوح ،ووجد عندهم رجلا من أهالي الدوادمي هو عبد الله بن سعد الحسيني..
وكعادة الدويش في الغرور واستعراض القوة اخذ يتهدد الحسيني بالقتل بدون أي سبب وانه لم يرده عن قتله إلا العهد الذي بينه وبين المشوح. وبعد ذلك قام الدويش وأغلق المجلس على من فيه واخذ المفتاح معه!! فقام المشوح بكسرة كوة المجلس وإخراج من فيه.
واخذ الدويش ومن معه يتجولون في المنطقة فوصلوا إلى ماسل ..فوجدوا أغنام أهل الدوادمي هناك، وكان الراعي( من قبيلة مطير ) قد اخذ كلبه وذهب لصلاة الجمعة في صفاقة وكان صائما حيث أن رمضان قد دخل ،وعند رجوعه وجد أن الدوبش يأخذ الأغنام فاختبأ عنهم حتى لايقبضوا عليه.لكن الكلب خرج فقالوا هذا كلب الراعي فابحثوا عنه حتى لا يخبر أهل الدوادمي بما حصل. لكنهم لم يجدوه.وعندما ابتعدوا عنه رجع مسرعا للمرة الثالثة وكان صائما لإخبارهم بما حصل ، ولشدة تعبه وقف عند الحسانا في حمرور طالبا أن يتطوع احدهم للذهاب إلى الدوادمي لإخبارهم بما حصل لأنه لاستطيع الذهاب بسبب التعب والصيام . فتطوع احد الحسانا وهو محمد الحسيني الشهير بجماز للذهاب إلى الدوادمي لإخبارهم بما حصل.فانطلق قبيل المغرب ووصل والناس قد فاضوا من صلاة العشاء ووصل إلى السوق وأراد الصياح لجمع أهل البلد لكنه لم يستطع لشدة تعبه ،وشاهدته إحدى النساء وكانت في سطح بيتها فعرفت ما يريد فقالت هل أصيح ؟؟ فقال نعم فصاحت فتجمع أهل البلد فقالوا لها ما الخبر؟؟ فقالت اسألوا الرجل فهو من طلب مني الصياح فاخبرهم بما حصل ،وكان عبد الله الحسيني من ضمن الحضور فعرف انه الدويش ومن معه فلم يشأ إخبارهم حتى لايخافوا من مواجهته لكثرة عدده وعتاده، وهذه الأغنام التي أخذت هي كل ما يملكون من حطام الدنيا فلابد من استرجاعها .فاجتمع حوالي 30 رجلا من أهالي الدوادمي عرفت منهم ..
1-عبد الله الحسيني 2-جماز الحسيني 3-سعد بن ناصر (بارود) 4-علي بن جريس 5- سلامة بن نغيثر (سليم) 6-عثمان بن طخيس 7-ابن عبد اللطيف الباهلي (المطوع ) 8-صالح المقري 9-ابن يحيى (أبو عليط) 10-ابن يحيى (أبو عفاس) 11- ابن ماضي الرويس 12- عثمان ابن طخيس ( أخر) 13 – عبد الله القويز (اصيب بالمرض اثناء المعركة )14-مسيحيب الباهلي 15 – الراعي المطيري
وتبعوا الدويش ، وكانت آثار الأغنام واضحة فوجدوه في الجنوب الغربي من نفود السر بالقرب من الحفيرة وكانت الليلة مقمرة ليلة 17 رمضان 1328هـ. وهناك من يقول انها في العشر الآواخر من رمضان .
وبعد اكتمال عددهم اجتمعوا وقرروا أن يجلس عند الركايب اثنان وهما الراعي المطيري الذي رفض أن يقاتل أبناء عمومته ،،والثاني شاب صغير من الطخيس رفضوا أن يشترك في المعركة لصغر سنه.
كما ان هناك اثنان لم يشتركا في المعركة هما ابن ماضي الرويس وابن يحيى ( أبو عفاس) .
وبعد ذلك وضعوا خطة حربية سريعة وناجحة وهي انقسامهم إلى 3 أقسام ..قسم من الجنوب وقسم من الغرب ، وقسم من الشرق حتى يخدعوا الدويش ومن معه أنهم جيش كبير وتركوا الشمال مفتوحا حتى إن أراد الهروب أن يهرب..
وقبل المعركة صلوا ركعتين وأباح كلا منهم أخاه وأوصاه بوصيته إن مات. وخلعوا ثيابهم وستروا عوراتهم بالشمغ والغتر لتكون علامة بينهم ومن عليه ثوب فهو عدو يجب قتله.
وعند ذلك هجموا وكان الدويش ومن معه نائمون. فهجموا قائلين رقود يحترون المنية (أو كلمة مشابهة) فاستيقظ الدويش قائلا رقود يناطحون قعود..فثارت أول طلقة في رأسه فقتلته واشتد الرمي بعد ذلك وقتل معه ابن شوفان وكان من أكرم الدوشان والذي قتله هو أبو عليط من اليحيى من بني تميم .
وأصيب الافينس إصابة بالغة. فهرب باقي الجيش من جهة الشمال .ولم يصب من اهل الدوادمي ولا واحد!! فلله الحمد والمنة..
وبعد انتهاء المعركة وجدوا الدويش مقتولا فعرفه عبد الله الحسيني ووجد مفتاح مجلس المشوح في جيبه وأخذه وأرسله إلى المشوح في شرقة بالبرود.
كما وجدوا الافينس مصابا فأراد بعضهم قتله ورفض البعض الآخر فتركوه مصابا وتركوا عنده قربة ماء وتمر .
وأثناء عودتهم إلى الدوادمي منتصرين رافعين الراية اخذوا يغنون قصيدة لبارود ابن ناصر.. ويقال انها لابن جريس..
هيضتني ساعة شيبت بالحاضرين
في نهار يركض القوم مع دخانها
لابتي ما تلحق إلا بصنع المارتين
أمهات قفوش ما حسبوا لاثمانها
صلب زيد اللي على صك بقعاء صابرين
مكرمين الضيف ومطوعة عدوانها
هم عمى عين المعادي وضد المعتدين
في نهار الكون يعجبك فعل ايمانها
والله انا ما لحقناهم الا خابرين
ماتعرف العذر واخوانها خوانها
والله انا مانبي للرفاقة لطم عين
لين تبرك بالنواحي على زيرانها


وفي هذه المعركة يقول الشاعر ناهض بن عبد الرحمن القويز رحمه الله مفاخرا بجماعته أهل الدوادمي..

عقبه شيوخ مطير جونا مواجيب
خذوا غنمنا والشواشي نهابة
خذوهن الدوشان غصب بلا طيب
صب على الشاوي مغذي كلابه
لحقوه ربعي ينطحون المواجيب
باقصى النفود ودعثروه بصوابه
بنيدر اخو فيصل يكفا المحاليب
وحنا كفينا محلبه عن شرابه
وعينت ابن شوفان ريف المعازيب
يومي لهشان الخلا من جرابه
عليه ناحن البني الخراعيب
يمنى رمت به ما تجيها العصابة
وعينت الافينس برجله مصاليب
بامر الولي والليل مع من عدابه
وإثناء ذلك قابلهم جمع من مطير على رأس ابن شقير فقال بعضهم لبعض لم يبقى معنا إلا رصاص قليل فلتكن كل رصاصة برجل. لكن المطران لم يقاتلوهم و قالوا لبعضهم هؤلاء منتصرين فلا تقابلوهم فتركوهم وعند وصولهم إلى النفود وجدوا الدويش وابن شوفان مقتولين والافينس مصابا فندموا اشد الندم على تركهم.
ووصل خبر مقتل الدويش إلى الإمام عبد الرحمن الفيصل بالرياض ففرح فيه فرحا شديدا لان بندر الدويش كان متمردا ولم يعلن الولاء الكامل للملك عبد العزيز . وأرسل البشير إلى الإمام عبد العزيز طيب الله ثراه حيث كان في حصار الحريق.
وصل البشير إلى الملك عبد العزيز ففرح بمقتله فرحا شديدا وأرسل بطلب ابن عيسى ..الشهير بالعوسي..وعندما وصل المندوب إلى ابن عيسى قائلا له الإمام يطلبك!!!فتضايق لانه لايعرف سبب طلبه وعندما وصل إلى خيمة الإمام سأله الإمام..وش كثر أهل الدوادمي؟ وش تعرف عنهم؟ فخاف من الإجابة بسرعة لأنه لايعرف المغزى من السؤال..فقال إنهم فلاليح لايعتدون على أحد ولا يسكتون عن حقهم(او كلام بهذا المعنى)...فقال له أبشرك أنهم قتلوا بندر الدويش..وكان فيصل الدويش مع الملك عبد العزيز في حصار الحريق، فغضب لمقتل أخيه غضبا شديدا وأعلن أن جميع أهالي الدوادمي مجلين .وهي كلمة تعني إعلان الحرب عليهم!! وكان مع الملك عبد العزيز جمع كثير من بني زيد وغيرهم من أهل الدوادمي وشقراء والقويعية والشعراء ..فردوا عليه قائلين إن جليت أهل الدوادمي فوالله ما يدوج المطيري في نجد كله!!
وارتفعت الأصوات وكثر اللغط في خيمة الملك عبد العزيز..وعند ذلك تدخل الملك عبد العزيز قائلا إن الشرع هو الذي سيحكم في القضية ومن له حق سيأخذه !!
وعند القاضي قال فيصل الدوبش أخي ليس رجلا عاديا وديته لابد أن تكون 4 أضعاف دية الرجل العادي !!! وكان أهل الدوادمي فقراء لايملكون هذه الدية فاعترضوا عليها..فقال الملك عبد العزيز علىاهل الدوادمي نصفها وتتكفل الحكومة بالباقي..ويجب إصدار صك على هذا..وفعلا صدر الصك بالصلح على الدية من احد قضاة شقراء .
لكن فيصل الدويش لم يقتنع بالحكم وأراد الانتقام من أهل الدوادمي فخرج غازيا لكنه قابل إحدى القبائل التي اصطدمت معه في معركة منعته من أهل الدوادمي .
فخرج مرة أخرى يريد غزوهم لكنه اصطدم مع احد فرسان قبيلة عتيبة وهو الدهينة في احدى المعارك فطرده الدهينة حتى وصل إلى الدوادمي فحماه أهلها من الدهينة !!
عند ذلك اقتنع الدوبش بالصلح ..فطلب أن يعقد مع أهل الدوادمي صلحا يحيا مع الحي ولا يموت مع الميت..
وهذه القصة سمعتها من احد أعمامي الذي سمعها من احد الذين اشتركوا فيها وهو محمد الحسيني الشهير بجماز وكان ذلك من حوالي 60 عاما..وعندما رواها جماز كان لها حوالي 35 عاما من وقوعها..
هذه هي القصة كما سمعناها..واذا كان هناك بعض الخطأ او النسيان فالعذر من الله ثم منكم..
ومن كان عنده معلومة او اضافة عن هذه القصة فلا يبخل بها علينا..
أننا نروي هذه القصةليس بقصد الفخر أو العصبية القبلية أو الإساءة لأحد.. بل لنعرف قيمة نعمة الأمن والأمان الذي نعيش فيه ونقارنه بالزمن الذي عاش فيه آباءنا وأجدادنا...
ونرويها ايضا لنعرف قيمة التكاتف بين ابناء البلد الواحد ضد المعتدي وان التكاتف وعدم الفرقة اهم وسيلة لهزيمة المعتدي مهما كانت قوته بعد توفيق الله تعالى..
فالحمد لله على نعمة الإسلام و الحمد لله على نعمة الأمن والأمان..
ابو ريما....الدوادمي

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 30-01-2008, 01:02 PM
الصورة الرمزية لـ شجرة طيبة
شجرة طيبة شجرة طيبة is offline
عضو v.i.p
 





شجرة طيبة is on a distinguished road
 

 

أول مرة أسمع به وصراحة استمتعت بقراءتها.....

وكما قلت الحمدلله على نعمة الإسلام و الأمن والإيمان....

أخي الكريم : يعطيك العافية

 


::: التوقيع :::

|[.. | اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ | زَوَالِ نِعْمَتِكَ | وَ| تَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ | وَ | فُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ | وَ | جَمِيعِ سَخَطِكَ ..]|


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 30-01-2008, 01:21 PM
الصورة الرمزية لـ المسافر
المسافر المسافر is offline
أبـو كـادي
 





المسافر has a spectacular aura aboutالمسافر has a spectacular aura about
 

 

ابو ريما

بارك الله فيك

قريتها كلها وكانت جديده علي

وكما قلت الحمدلله على نعمة الإسلام و الأمن والإيمان

تقبل تحيااااااااااااااااااااااتي

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-01-2008, 02:03 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز عبدالله الجبرين
عبدالعزيز عبدالله الجبرين عبدالعزيز عبدالله الجبرين is offline
مشرف القسم العام
 






عبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of lightعبدالعزيز عبدالله الجبرين is a glorious beacon of light
 

 

يامال العافية ابو ريما..


استمتعنا بهذه الرواية الشيقة والتي تدل كما قلت على التكاتف بين ابناء البلد الواحد

ضد المعتدي...


والله يعز حكومتنا التي وضعت حد لهذه الاعتدات السافرة على حقوق المسلمين من سلب

ونهب وترويع للامنيين وقتلهم لالسبب الاانهم يدافعون عن اموالهم وحلالهم الله يرحم من مات منهم في

سبيل ذلك ويكتبه مع الشهداء
..

 


::: التوقيع :::

اللهم أسالك ان ترحم والدتي وشيخنا ابن جبرين و تغفر لهما ولجميع المسلمين انك سميع مجيب



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-01-2008, 02:06 PM
جبرين بن سعد الجبرين جبرين بن سعد الجبرين is offline
عضو مثالي
 





جبرين بن سعد الجبرين is an unknown quantity at this point
 

 

طرح جميل بأسلوب راقي

وبانتظار المزيد يابوريما

تحياتي

 


::: التوقيع :::

لا اله الا الله .... محمد رسول الله


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-01-2008, 02:18 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أبو ريما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور على عرض القصة
وهي من مواقف أهل الدَّوادمي المشهورة
بارك الله فيك

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 30-01-2008, 02:23 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

لاهنت ابوريما حقيقه قصه جديده بالنسبه لي وأستفدت كثيراً منها بارك الله فيك

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 30-01-2008, 02:55 PM
ذيب الحداثا ذيب الحداثا is offline
عضو نشيط جداً
 





ذيب الحداثا is an unknown quantity at this point
 

 

كفوا والله بني زيد الدوادمي اشهد بالله انهم ذيابه مايوكل حقهم

وماقصرت يابوريما على السالفه..

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 31-01-2008, 11:32 AM
ابو ريما ابو ريما is offline
كاتب متميز
 





ابو ريما is on a distinguished roadابو ريما is on a distinguished road
 

 

ابناء العم..شجرة طيبة ،المسافر ، الضباط الاحرار ، الصارم ،dawerd ، عمدة وذيب الحداثا..مشكورييين لمروركم ومشاركتكم..والقصة يعرفها اغلب اهل الدوادمي بحكم وقوعها في ارضهم..وقد تكون غير معروفة خارجها..
ابو ريما...الدوادمي

 

الرد مع إقتباس
  #10  
قديم 31-01-2008, 01:09 PM
ابو الفوارس ابو الفوارس is offline
عضو مثالي
 





ابو الفوارس is an unknown quantity at this point
 

 

الأخ ابوريما لاشك ان صياغتك للموضوع وحرصك عليه اخرجه بهذا المستوي الرائع في الواقع قصص وقصائد شكلت اضافة حقيقية من امجاد هذه القبيلة
شكرا ورحم الله أولئك الرجال الأفذاذ
مع خالص تحياتي

 


::: التوقيع :::

url=http://bnyzid.com/][/url]


 
الرد مع إقتباس
  #11  
قديم 31-01-2008, 08:05 PM
الصورة الرمزية لـ فهد العيسى
فهد العيسى فهد العيسى is offline
عضو v.i.p
 





فهد العيسى is on a distinguished road
 

 

الاخ الكريم ابو ريما بيض الله وجهك على هذه القصه


والتي توضح انا ابنا قبيله بني زيد لا يخطئون على احد

ولا يسمحون ان يوخذ منهم حقهم ويدل على شجعتهم وتربطهم

ونحن لا نذكر ولا نريد من ذكر هذة القصه التعصب او التفاخر المذموم

وانما لتكون عندنا معرفه وطلاع كيف كان اجدادنا يعيشون في زمن


قتل ونهب وسلب وخوف

من رحمة الله والحمد الله الذي من علينا

با الا مان على يد المغفور له الملك عبد العزيز رحمه الله وجزة الله خير

في المسلمين حقن دمائهم ووحدهم وعم الا من والا مان

تقبل تحيا تي اخي الحبيب

 

الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 01-02-2008, 12:48 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الغالي ابو ريما

الله يجزاك خير

حقيقة للمرة الأولى أسمع بها

اعجبني كثيراً

إقتباس
وارتفعت الأصوات وكثر اللغط في خيمة الملك عبد العزيز..وعند ذلك تدخل الملك عبد العزيز قائلا إن الشرع هو الذي سيحكم في القضية ومن له حق سيأخذه !!

حكمة وبصيرة الامام

وبيض الله وجيه اهل الدوادمي

شكراً ابو عبدالله

 

الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 01-02-2008, 01:04 AM
الصورة الرمزية لـ رادار
رادار رادار is offline
 





رادار has a spectacular aura aboutرادار has a spectacular aura about
 

 

يعطيك العافية يا ابو ريما ,, و قصة جميلة و مشوقة ,,

ولا تحرمنا من هالقصص عافاك ربي ,,

 


::: التوقيع :::

سبحان الله وبحمدة ,, سـبحان الله العظيم
دعواتكم : (


 
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 01-02-2008, 01:14 AM
الصورة الرمزية لـ ابودعزوز
ابودعزوز ابودعزوز is offline
عضو نشيط
 





ابودعزوز is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافيه على هذي الاضافه المعرفيه الجديده لحقبه مرت من تاريخ نجد ومدنها وقبائلها

 

الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 01-02-2008, 01:28 AM
الصورة الرمزية لـ احساس الغلا
احساس الغلا احساس الغلا is offline
عضو مستمر
 





احساس الغلا is an unknown quantity at this point
 

 

الحمدلله على نعمة الاسلام

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 05:11 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www