تحليل قصيدة الفراعنه في شاعر المليون a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

تحليل قصيدة الفراعنه في شاعر المليون

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-01-2008, 10:25 AM
الصييفي الصييفي is offline
:: شاعر متمكن ::
 





الصييفي will become famous soon enough
 
تحليل قصيدة الفراعنه في شاعر المليون

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي:

وقعت عيناي على هذا التحليل لقصيدة الفراعنه
فأعجبني و أحبيت أطلعكم عليه

إلا أن النهاية كانت كانت مفاجئة إقرأوها و احكموا
و بالمناسبة أنا لا أعلم مدى صحة ما كتب هنا فهو على ذة المصدر.
هذا هو المصدر:

:


To: a7.spicy@gmail.com
From: a7.spicy@yahoo.com
Date: Mon, 28 Jan 2008 12:02:03 -0800
Subject: 乂 قروب الصحاف 乂 سرقة قصيدة الفراعنة ناقتي+ شرحها كامل



المقطع الأول:

مقدمة القصيدة وجو صناعتها

(شئ عجيب بسم الله نبدا )


بدا الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته
يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني
فهل الفراعنة يبحث عن الجن لصناعة القصيدة؟
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ
وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها وبعدها
وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :



ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس = وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس = خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس = تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس = وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس = يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس

المقطع الثاني تاريخ نجد :

يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب
وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية

# المرحلة الاولى لتاريخ نجد:

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه
الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو
وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات

(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم
اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم
الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم

(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة
يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه
تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى
جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .



ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس = ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس = عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس = طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

# المرحلة الثانية من تاريخ نجد:

دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه
وسماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي
و الدليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود
او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها
واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها
ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة
ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس
ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة
مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع

ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح
ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي
حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاطا عبقريا على واقع قمعهم لشعوبهم
وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية


ثم تناقض أخير، يقول رغم قصر قامة دختنوس
اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم
الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة


اسقاطات بمنتهى الروعة

( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك )

( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين )

( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك )

( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم )

( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة
واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة )

مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ..



نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس = ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس = كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس = صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس = قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس = وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس = تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس


# المرحلة الثالث لتاريخ نجد:
عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل
حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير أن يفهمه
خاصة في محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو
وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك
حتى يفهم المزيد



العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس = العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس = ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس = في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس
3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس:

يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية
ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها
وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي
الذين تعيشون فيهما فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم
فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم



وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس = خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس = لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس


# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية؟

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء
وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب
واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي
فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه


(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية
فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل
فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع
ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب القط الأليف اذا شبع من اكله اعطاه لقطه
ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للقط وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب
من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب القط اذا نادى قطه

(( اسقاط صوت نداء القط للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب))




مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس = كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس = يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس = دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس = والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس


# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين:

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف
(( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف
وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس
اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية
ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج
فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات
ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود
ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم
فماذا جنيتم من (( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر
ومن تبعه وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا
وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي؟؟؟

يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب
الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم
بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر
واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به
من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها
وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجال، يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله



بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس = درسونا الالهه والمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس = وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس = بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس = وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس



المقطع الأخير: اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم


4- في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم
وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال
فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال
فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال
من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال
وجمعمها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة
ولاينفع هنا الهياط والكلام والمتشدقون
فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس = والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس = ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس = ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس



وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد
واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود
ومقارنة شعب المملكة وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب
وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب
فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها
ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين
بل بين ان حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا )
يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد
رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية
لكن تشارك الهم والحال واحد



آســف لكن ماسأقول صحيــح
(ناصر الفراعنه أكبر سارق قصائد)

بصراحه كنت متوقع إن ناصر سارق قصيدة ناقتي ياناقتي لأنه
يعجز أن يأتي بمثلها فقد سرق قبلها كثير مثل قصيدة
(((( ملوك الجن(ياغانيه) ,,الله اكبروالله اكبر,, التوجد,, يادهر إن كنت...,,أرض فآرس))).... وغيــرها من القصائد
التي سارع ناصر الفراعنه بسرقتها وتوثيقها بأسمه !
كنت أنتظر حقيقته تنكشف مع قصيدة ناقتي ياناقتي ..
لم يستطيع ناصر الفراعنه سرقة قصيدة ناقتي ياناقتي نصأ كما هي
لأن صاحب القصيده قد وثقها بديوانه عام 1998هـ , فهي ليست كسابقتها من القصائد التي ذكرت التي
أبدع ناصر بسرقتها مع التغير في بعض الكلمات لتتوافق مع قبيلته !!!
***
إخواني جماهير ناصر الفراعنه .. هذه حقيقة ناصرالذي خُدع بها كثيراً
من جماهيره نتيجة طريقة إلقاءه التي توهم المتلقي بأن القصائد له ..
والمضحكـ في الأمر أنه ينـتـقي سرقة القصائد التي يأتي بها ذكر ( الجن )
ربما ليوهم جماهيره بأنه شاعر يتعامل مع الجن أو كما لقب نفسه بشاعر الثقلين علمأ
أن اللقب أيضآ مسروق فأول من لقب بشاعر الثقلين هو الشاعر(ممدوح المرزوقي)..!!
..
إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ،
منهم إبن قتيبة وإبن رشيق ، على أنهم أجمعوا على أن سرقة المعنى تُعد تعدياً حتى
وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة
ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً
ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن
الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته
الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علماً أن قصيدة الصنوبري تزيد
عن الخمسين بيتاً . ومن لم يصدق يرجع إلى ديوآن الصنوبري

أترككم مع قصيدة الصنوبري ..


شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس
ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس
ستبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونها حرب البسوس
ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس
أياد من أب بالشام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس
لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس
للدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس
كأن غشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس

والقصيدة مثلما أسلفت طويلة ,, وقـد ثبت بأن قصيدة الفراعنة ناقتي ياناقتي مسروقة بنسبة
تسعين بالمائة (فقد عقب على هذه القصيده الاديب الناقد رميض بن نصر الشمري) قائلا :نعم انها من قصيدة سينيه رقمها 183
في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص
ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق
الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيده حين طابقنا الكثير من معانيها
مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنه هداه الله والهمه رشده
للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مسخها < والمسخ اشد من النسخ > من سينية
الصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح مجروره
بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنه سينيته على نسق
وجرس حرف السين المقيدة التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها اعلاه .

..
ناصر الفراعنه إستغل شاعريته بسرقة قصائد غيره .. فهل يحق لأي شاعر بأن يفعل هذا.. !!


سبحان الله وبحمده ,,, سبحان الله العظيم

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-01-2008, 03:15 PM
الصورة الرمزية لـ سيف شامان
سيف شامان سيف شامان is offline
 






سيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the roughسيف شامان is a jewel in the rough
 

 

السلام عليكم

شفنا وسمعنا بس ما عاد ندري من نصدق ؟؟

الله لايهينك يابو الوليد

 


::: التوقيع :::

أنت الزائر رقم


لمواضيعي ومشاركاتي ..


 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 30-01-2008, 09:29 AM
الصييفي الصييفي is offline
:: شاعر متمكن ::
 





الصييفي will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة سيف شامان
السلام عليكم

شفنا وسمعنا بس ما عاد ندري من نصدق ؟؟

الله لايهينك يابو الوليد

حياك يا سيف شامان

لكن هل جاء ردة فعل من قبل الفراعنه؟؟

تحياتي للكل

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-01-2008, 09:49 AM
الصورة الرمزية لـ المسافر
المسافر المسافر is offline
أبـو كـادي
 





المسافر has a spectacular aura aboutالمسافر has a spectacular aura about
 

 

ابو الوليد

انا اطلعت على القصيدة في ديوان الصنوبري نفسه

وهي قصيدة مدح في ابا العباس الرشيدي في صفحة 164 والقصيدة رقمها 183

بالامس القريب

صحيح ان فيها تشابه بالكلمات وهذا ان دل فيدل على ان

الشاعر يقرا كثيرا ووظفها جيدا

فانا اشوف ان هاذيك قصيدة مدح

وقصيدة الفراعنة في احوال العرب السياسية وتاريخهم

تقبل احترامي وتقديري ابوالوليد

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-01-2008, 10:04 AM
الصييفي الصييفي is offline
:: شاعر متمكن ::
 





الصييفي will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة المسافر
ابو الوليد

انا اطلعت على القصيدة في ديوان الصنوبري نفسه

وهي قصيدة مدح في ابا العباس الرشيدي في صفحة 164 والقصيدة رقمها 183

بالامس القريب

صحيح ان فيها تشابه بالكلمات وهذا ان دل فيدل على ان

الشاعر يقرا كثيرا ووظفها جيدا

فانا اشوف ان هاذيك قصيدة مدح

وقصيدة الفراعنة في احوال العرب السياسية وتاريخهم

تقبل احترامي وتقديري ابوالوليد


مشكور يا أخي المسافر

الصراحة هذا ما نتمناه

لأن الرجل شاعر ما عليه كلام
و لا ودنا تستغل المسألة ضده
و لو انني متأكد أنه سيثبت وجوده في المرحله القادمه

شكرا لك

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-01-2008, 10:48 AM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تسلم اخي الشاعر الصيفي على هذا العرض
ولبيان الحقيقه قد ظهر هذا من حسده تعودنا
منهم محاربه اهل الابداع والنجاح
وافضل رد عليهم ذكره اخي الاستاذ
الكاتب ماجد الخثلان
انقل لكم رده على هذا

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ،
مسآؤكم خُزآمي ..

كما سمعنا وقرأنا في الأيآم الأخيره ،
الإشاعات والتُهم التي يطلقها الحاقدين على شاعر الأمه وشاعر الثقلين / نآصر الفراعنه .

يقولون بـ إن ناصر الفراعنه سرق قصيدة الصنوبري ..
ويقول المثل الشعبي ( ماكذب خبر ) .. !

يريدون الصعود على أكتاف العُظماء كـ ناصر ..

يقول المتنبي :




أنام ملء عيوني عن شواردهـا
ويسهر الخلق جراها ويختصموا




وكأن ناصر الفراعنه قائل هذا البيت ..

انشغلت الناس شعراءاً وكتاباً ومتذوقين وغيرهم بـ ناصر الفرآعنه .
حتى خرج علينا أناس لم تتحمل صدورهم كبت الحقد والحسد على ناصر الفراعنه ..

ملاحظه :
من قرأ موضوعي سيثبت أن عنوان الموضوع صحيح .. !

:

كنت اتصفح احدى المجلات الأليكترونيه
وفيها خبر عن قصيدة الصنوبري وناصر الفراعنه
ورأيت بعذ السفهاء يلقون بكلام لا يرضي الله ولا رسوله ولا يرضي اي بشر يخاف الله ..

حتى قرأت رداً لناقد كبير ومطلع على الشعر والثقافه ، يرد على حآقد متشدق يصب جل غضبه
وحقده وغيرته وحسده على ناصر الفراعنه ..

اطلعت على رده ، واختصرته في نقاط وها أنا اطرحها هنا :

يقول :

الى الجهلة الحقدة القترة ووجوه يومئذ عليها غبرة

السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري:
( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه ) .
والسرقات الشعرية تنقسم الى :
1- النسخ :
وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه .. مثلاً :
قال الشاعر:



أجاد طويس والسريجي بعده
وما قصبات السبق الا لمعبد




نسخ هذا البيت ابو تمام فقال:



محاسن اصناف المغنين جمة
وما قصبات السبق الا لمعبدي




وقال امرؤ القيس :



وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجملي




نسخه طرفة بن العبد فقال:



وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلدي




2-المسخ او الاغارة :
وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى
واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم .. مثلاً :

قال بشار بن برد" :



من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفـاز بالطيبـات الفاتـك اللهجُ




فنسخه سلم الخاسر فقال:



من راقب الناس مات هماً
وفـاز باللـذة الجسـورُ




وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام:



هيهات لا يأتي الزمان بمثله
إن الزمان بمثلـه لبخيـل




مسخه المتنبي قائلا :



أعداء الزمان سخاءه فسخا به
إن الزمـان بمثلـه لبخـيـل




وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى

3/ السلخ أو الالمام :
هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى
قال البحتري :



تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ
اتى الذم عاصيها فليم مطيعها




فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً :



وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم
وحل بغير جارمه العذاب




4/القلب :
وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص :



أجد الملامة في هواك لذيذة ً
حبا ً لذكرك فليلمني اللـوم




قلبه المتنبي قائلا ً :



أحبه وأحب فيـه ملامـة
ان الملامة فيه من اعداءه




5/ النقل :
وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله .. مثلاً :

قال البحتري :



سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم
محمرة ً فكأنهم لـم يسلبـوا




نقله المتنبي الى السيف فقااااااال :



يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ
من غمده فكأنما هـو مغمـد





.. هذي هي السرقاااااات و الا ترى ان السرقات الادبية لم يجعل ضمنها أي نوع من ( اخذ الالفاظ) عند اختلاف المعنى وهذا يبطل زعمكم في ( الفراعنـــــة ) جملة ً وتفصيلا ً
فالالفاظ في قافية كــــــ ( ايس ) حتما ستكون محدوده لهذا فإن اي شاعر يريد ان يكتب قصيدة على قافية (يس)
أو ( اوس) من الطبيعي ان تتشابة المفردات بين الشعراء في قصائدهم كلها , فأنت بهذا احدى اثنتان

فأنت اما حاسد حاقد وابطل الله حجتك

والدليل على جهلكم وحبكم للهرطقات انني سألت احد السبعان من منطقة الرجل عن لفظة خندريس فقال : هي تقال عندنا كالحيص بيص اي للدجة والفوضا وهذا واضح في قصيدة الفراعنة واتى بها الصنوبري دلالة على الظلام فأين التشابه تشابهت قلوبكم في سوادها ؟

ياللغباء

يا عزيزي قصيدة الصنوبري ركيكة ٌ في معانيها وهي غزليه / وقصيدة الفراعنة اسقاطات سياسية ليس لها شأن بذلك
واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري

وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات
فالفراعنة اتى بـ ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟

وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد .

فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري
وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد

وكما قال الإخوان ايها الجاهلون الأعداء لإنفسهم بما انه ليس هناك اي بيت عند الصنوبري توافق فكرته فكرة بيت عند الفراعنة فليخسأ الخاسئون الحاسدون

وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة ( الحمن ) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما .

وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا

اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك وزادكم الله يا اعدائكم غباء ً وتهورا يكشفكم دائما للجميــع ويعريكم فأحذور ان تلغوا بأسم الفراعنة لانه لا يملك الوقت الكافي ليغسل اسمه كل يوم 7 مرات احداهن بالتراب .


:

وفي الختام :

وكما قال الشاعر :



واليـا تمناهـا عـدو وهامـهـا
[ تموت الحيايا وسمّها في كبودها ]

انتهى ،،،

ويبقى الفراعنه شاعر الثقلين وسوف اوافيكم من
شاعرنا الفراعنه برد على هذا قريب 0
وفقكم الله ،،،

رميزان

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 30-01-2008, 11:54 AM
الصورة الرمزية لـ المسافر
المسافر المسافر is offline
أبـو كـادي
 





المسافر has a spectacular aura aboutالمسافر has a spectacular aura about
 

 

نتمنى ان توافينا يا رميزان

وونتظر ذلك بما سيقوله الفراعنة على احر من الجمر

بورك فيك اخي ابو عبدالله

تقبل تحياااااااااااااااتي

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 02-02-2008, 01:28 PM
الصييفي الصييفي is offline
:: شاعر متمكن ::
 





الصييفي will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة محمد بن عبدالله بن جثلان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تسلم اخي الشاعر الصيفي على هذا العرض
ولبيان الحقيقه قد ظهر هذا من حسده تعودنا
منهم محاربه اهل الابداع والنجاح
وافضل رد عليهم ذكره اخي الاستاذ
الكاتب ماجد الخثلان
انقل لكم رده على هذا

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته ،
مسآؤكم خُزآمي ..

كما سمعنا وقرأنا في الأيآم الأخيره ،
الإشاعات والتُهم التي يطلقها الحاقدين على شاعر الأمه وشاعر الثقلين / نآصر الفراعنه .

يقولون بـ إن ناصر الفراعنه سرق قصيدة الصنوبري ..
ويقول المثل الشعبي ( ماكذب خبر ) .. !

يريدون الصعود على أكتاف العُظماء كـ ناصر ..

يقول المتنبي :




أنام ملء عيوني عن شواردهـا
ويسهر الخلق جراها ويختصموا




وكأن ناصر الفراعنه قائل هذا البيت ..

انشغلت الناس شعراءاً وكتاباً ومتذوقين وغيرهم بـ ناصر الفرآعنه .
حتى خرج علينا أناس لم تتحمل صدورهم كبت الحقد والحسد على ناصر الفراعنه ..

ملاحظه :
من قرأ موضوعي سيثبت أن عنوان الموضوع صحيح .. !

:

كنت اتصفح احدى المجلات الأليكترونيه
وفيها خبر عن قصيدة الصنوبري وناصر الفراعنه
ورأيت بعذ السفهاء يلقون بكلام لا يرضي الله ولا رسوله ولا يرضي اي بشر يخاف الله ..

حتى قرأت رداً لناقد كبير ومطلع على الشعر والثقافه ، يرد على حآقد متشدق يصب جل غضبه
وحقده وغيرته وحسده على ناصر الفراعنه ..

اطلعت على رده ، واختصرته في نقاط وها أنا اطرحها هنا :

يقول :

الى الجهلة الحقدة القترة ووجوه يومئذ عليها غبرة

السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري:
( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه ) .
والسرقات الشعرية تنقسم الى :
1- النسخ :
وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه .. مثلاً :
قال الشاعر:



أجاد طويس والسريجي بعده
وما قصبات السبق الا لمعبد




نسخ هذا البيت ابو تمام فقال:



محاسن اصناف المغنين جمة
وما قصبات السبق الا لمعبدي




وقال امرؤ القيس :



وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجملي




نسخه طرفة بن العبد فقال:



وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلدي




2-المسخ او الاغارة :
وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى
واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم .. مثلاً :

قال بشار بن برد" :



من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفـاز بالطيبـات الفاتـك اللهجُ




فنسخه سلم الخاسر فقال:



من راقب الناس مات هماً
وفـاز باللـذة الجسـورُ




وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام:



هيهات لا يأتي الزمان بمثله
إن الزمان بمثلـه لبخيـل




مسخه المتنبي قائلا :



أعداء الزمان سخاءه فسخا به
إن الزمـان بمثلـه لبخـيـل




وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى

3/ السلخ أو الالمام :
هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى
قال البحتري :



تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ
اتى الذم عاصيها فليم مطيعها




فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً :



وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم
وحل بغير جارمه العذاب




4/القلب :
وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص :



أجد الملامة في هواك لذيذة ً
حبا ً لذكرك فليلمني اللـوم




قلبه المتنبي قائلا ً :



أحبه وأحب فيـه ملامـة
ان الملامة فيه من اعداءه




5/ النقل :
وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله .. مثلاً :

قال البحتري :



سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم
محمرة ً فكأنهم لـم يسلبـوا




نقله المتنبي الى السيف فقااااااال :



يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ
من غمده فكأنما هـو مغمـد





.. هذي هي السرقاااااات و الا ترى ان السرقات الادبية لم يجعل ضمنها أي نوع من ( اخذ الالفاظ) عند اختلاف المعنى وهذا يبطل زعمكم في ( الفراعنـــــة ) جملة ً وتفصيلا ً
فالالفاظ في قافية كــــــ ( ايس ) حتما ستكون محدوده لهذا فإن اي شاعر يريد ان يكتب قصيدة على قافية (يس)
أو ( اوس) من الطبيعي ان تتشابة المفردات بين الشعراء في قصائدهم كلها , فأنت بهذا احدى اثنتان

فأنت اما حاسد حاقد وابطل الله حجتك

والدليل على جهلكم وحبكم للهرطقات انني سألت احد السبعان من منطقة الرجل عن لفظة خندريس فقال : هي تقال عندنا كالحيص بيص اي للدجة والفوضا وهذا واضح في قصيدة الفراعنة واتى بها الصنوبري دلالة على الظلام فأين التشابه تشابهت قلوبكم في سوادها ؟

ياللغباء

يا عزيزي قصيدة الصنوبري ركيكة ٌ في معانيها وهي غزليه / وقصيدة الفراعنة اسقاطات سياسية ليس لها شأن بذلك
واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري

وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات
فالفراعنة اتى بـ ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟

وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد .

فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري
وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد

وكما قال الإخوان ايها الجاهلون الأعداء لإنفسهم بما انه ليس هناك اي بيت عند الصنوبري توافق فكرته فكرة بيت عند الفراعنة فليخسأ الخاسئون الحاسدون

وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة ( الحمن ) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما .

وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا

اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك وزادكم الله يا اعدائكم غباء ً وتهورا يكشفكم دائما للجميــع ويعريكم فأحذور ان تلغوا بأسم الفراعنة لانه لا يملك الوقت الكافي ليغسل اسمه كل يوم 7 مرات احداهن بالتراب .


:

وفي الختام :

وكما قال الشاعر :



واليـا تمناهـا عـدو وهامـهـا
[ تموت الحيايا وسمّها في كبودها ]

انتهى ،،،

ويبقى الفراعنه شاعر الثقلين وسوف اوافيكم من
شاعرنا الفراعنه برد على هذا قريب 0
وفقكم الله ،،،

رميزان

سلمت يا بن العم رميزان
و بيض الله وجهك
و دائما لا يصح الا الصحيح

و نحن بانتظار ما يزودك به الفراعنه من رد

تقبل تحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 02-02-2008, 04:28 PM
الصورة الرمزية لـ حـــ(الصمت)ـــديث
حـــ(الصمت)ـــديث حـــ(الصمت)ـــديث is offline
عضو دائم
 





حـــ(الصمت)ـــديث will become famous soon enough
 

 

حسب ماسمعنا وقرينا في المنتديات

ان قصيدة ناصر الفراعنة مقتبسة


وهذا والله العالم واضح

مشكور الصييفي على الموضوع

ولاهنت

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 02:13 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www