جال الركية ولا نار ابن عمار ( الملحس ) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

جال الركية ولا نار ابن عمار ( الملحس )

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-01-2008, 04:39 PM
الصورة الرمزية لـ حـــ(الصمت)ـــديث
حـــ(الصمت)ـــديث حـــ(الصمت)ـــديث is offline
عضو دائم
 





حـــ(الصمت)ـــديث will become famous soon enough
 
جال الركية ولا نار ابن عمار ( الملحس )

 

نار إبن عمّار ( الملحس)

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إليكم هذه القصه التي اعجبتني وحبيت بأن انقلها الى منتدى عيال عمي

اليكم القصة

إبن عمار رجل من قبيلة عوف من حرب سكن الحناكيه وخصه الله بهذه القصه العجيبه ..





إبن عمار ذبح له واحد من جماعته ايام الخوالي , وهرب وقرر ان يصير من الحناشل ( الحنشل) اي من يعترضون طريق الحجاج , فوجد سبعه أشخاص من الحناشل , فسألوه من انت قال انا حنشل , قالوا ونحن مثلك , قالوا له بعد إسبوع ستمر قافلة الأتراك من هنا , وسوف نسطوا عليها , والمعروف ان القافله تمر بالشهر مره , أتت القافله ذاهبه من الأراضي المقدسه ذاهبه الى الشام او تركيا , وحينما حل الظلام , بادر السبعه ومعهم ابن عمار للسطوا عليها , ولكن حراس القافله تمكنوا منهم , وقاموا بربطهم ودفن جميع اجزاء جسمهم ما عدا الراس , وذهبوا عنهم , وفي اليوم التالي , جاء ذئب جائع , وكان ابن عمار هو آخرهم , فبدأ الذئب بالشخص الاول ثم الثاني وهكذا ألى ان وصل إلى ابن عمار , وعند وصوله الى إبن عمار كان الذئب قد شبع وقام الذئب بأكل إذن ابن عمار فقط وقطعها عن جسده , ومر الذئب من أمامه فقام ابن عمار بعض الذئب مع رقبته , وكان الذئب لا يسمع لهم صوتا وذلك لان الإنسان اذا كان الضغط على رئته لا يسطيع الكلام , فعندما قام ابن عمار بعض الذئب مع رقبته فزع الذئب وحاول الهرب وابن عمار لا زال ممسكا به إلى ان خرج ابن عمار بقدرة قادر من الحفره , وذهب الى شجره وقطع الحبال المربطه بيديه , لم يصدق ابن عمار انه على قيد الحياه فهرب مسرعا يقطع الأوديه والشعاب , وحين وصوله الى وادي بها مجموعه من الأبل , وكان بينهم جمل هائج جدا , قام باللحاق بإبن عمار , وهرب ابن عمار ألى كهف ودخل به , وعند دخوله للكهف وجد ( داب ) , فقال اعوذ بالله من شرك , وجاء الجمل ووضع رأسه بداخل الكهف , فجاء الداب , ولدغ الجمل فمات الجمل , وخرج إبن عمار من الكهف وقام بدهن جروحه من شحم الجمل الذي لدغه الداب , وذهب يهيم على وجهه في الارض , وفي طريقه وجد رجل يقول له ( هلا هلا هلا ومرحبا اجلس هنا ) وكان قد وضع ( فرشه . قطعة زل) على بئر , فجلس إبن عمار عليها فسقط داخل البئر , وكان إبن عمار قد ارتطمت رجله بشئ ما . فإذا بالرجل من أعلى يقول له ( لقد ذبحته) فنظر ابن عمار فإذا بجانبه داب ميت , فأرسل الرجل الحبل واخرج إبن عمار , وعندما خرج إبن عمار من البئر , نظر فإذا بالأشجار مليئه بالجماجم من الرجال , فكان الرجل يرمي بهم الى البئر كي يقوم الداب بلدغمهم ويخرجهم لكي ينقي السم من أجسادهم ويبيع السم المصفى على الملوك والأمراء في الشام وتركيا , فقال لإبن عمار انا سمام ( اي اصفي السم وابيعه) , ولكن اخبرني كيف ذبحت الداب الذي في البئر , قال ابن عمار لم اكن اعلم انه يوجد داب في البئر ولكن رجلي ارتطمت بشي لم اشعر ماهو . قال له الرجل : اين رجلك التي ارتطمت بالداب , فنظر اليها فإذا بها سم للداب الذي كان بالكهف حينما لدغ الجمل , فأخبره إبن عمار قصته مع الجمل والداب , فقال دلني على مكانه , فذهب إبن عمار والرجل وحين وصولهم اليهم جرد السمام ملابسه وقال لإبن عمار أدهن جسمي بهذا السم , فدهنه ابن عمار وترك جزء بسيط من جسم الرجل بلا دهن قريب القلب من ظهره , وقال له اذهب بعيد يا أبن عمار فهرب ابن عمار , وصعد الجبل واخذ يراقب الرجل ,, فخرج الداب وألتف حول الرجل فلدغه مع تلك المنطقه الغير مدهونه بالسم , فمات الرجل



فكر إبن عمار كثيرا في حاله , وتذكر الأهوال التي مرت به , وعزم على العوده الى الديار وتسليم نفسه الى اصحاب الدم , ذهب الى الديار وقام بتسليم نفسه ولكنهم عفوا عنه , فشكر الله كثيرا ,


واصبح بعد ذلك رجلا فيه من الخير الكثير , يعالج الحجاج المصابين ويسعى لراحتهم , وفي أحدى المرات وجد حاجا ً ملقى على الارض فبادر بعلاجه , وحمله الى بيته , وسهر على دواءه , واستمر بذالك ستة اشهر وهو يعالجه , وحينما تعافى الرجل من مرضه الذي لحق به , قال سأهديك بعض الكلمات تقرأ عليها وتفصل بين الناس المتخاصمين , طبق ابن عمار ما قاله له الحاج ( الحاج اغلب الظن انه من تركيا) , فاصبح ابن عمار يشعل ناره ويفصل بينهم ,

فكان يضع قطعه من الحديد ( كالسكين او المحماس غيره ) في الجمر حتى تحمى ويصبح لونها شديد الحمره , فيقول للخصمان قل حجتك وانت قل حجتك , فيقوم بتلميس القطعه الحديده لسان الخصمان لمسه خفيفه ( وهي تسمى اللحس) فيأمرهم بشرب ماء بعدها , فالصادق منهم لا يحدث للسانه شي , اما الكاذب فتوجد بلسانه فقاعه بيضاء او نقطه بيضاء , او ان السكين او المحماس يلصق بلسان الكاذب اما الصادق فلا تضره , لذلك اشتهرت( نار إبن عمار ) وكذالك لقب ( الملحس )

واستمر إبن عمار يفصل بين ابناء قبيلته المتخاصمين وكذالك القبائل الأخرى فيروى ان احد افراد قبيلة العجمان أتى إليه , وكذالك رجل من بني رشيد ,

واستمر إبن عمار ( الملحس) في هذا الامر حتى العهد السعودي وجاءه المنع بعدم فعل مثل هذه الاشياء ,حيث انه يقرأ على القطعه الحديديه مائة كلمه ثم يقوم بالفصل بين الناس , ولا احد يعلم ماهذه الكلمات .

وهنا أشتهر المثل الذي يقول ( جال الركية ولا نار ابن عمار ) او ( نار ابن عمار)

ومعناه : يقال المثل دلاله على الظلم والحكم الجائر

وقال الشاعر ابن سبيل :





قلت الشريعه قال نار ابن عمار
.يبيني الحسها و تحرق لساني





وفي المدينه يوجد محطه إسمها ( محطة الملحس) على الدائري الغربي وهي ملك لأحفاد إبن عمار وتوفي قبل 18 سنه عن عمر يناهز 116 سنه رحمه الله




وهنا تحت هذا الرابط سرقه لتاريخ أبن عمار ( الملحس) حيث تم تحرف المثل القائل (جال الركية ولا نار ابن عمار )
فأصبح (جال الركية ولا جال ابن غنام)



تحت هذا الرابط في جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/@*@@*@@*@@*@...kafa_10056.php


فأعجب الى متى ونحن نعبث بالتاريخ ..

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-01-2008, 06:31 PM
الصورة الرمزية لـ الجنرال
الجنرال الجنرال is offline
 






الجنرال will become famous soon enough
 

 

حـــ(الصمت)ـــديث

نقل رائع وموفق ومميز

دمت بود

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-01-2008, 06:46 PM
الصورة الرمزية لـ أم عبودي
أم عبودي أم عبودي is offline
عضو نشيط
 





أم عبودي is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور ع النقل

 


::: التوقيع :::



لفتح مقطع الصوت - إضغط هنا







أشوف هالناس بالعيد فرحين = إلا أنا دمعتي تجري على خدي!
والله ياعين ما اتركك تبكين = لو كان لي حيلةٍ أو امرك بيدي !



يفز قلبي لانادى( ماما)إصغير!! :::: وافرح عسى (عبودي) اللي ذكرها !!


رُحماك ربي ..!


[/align]


 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-01-2008, 07:27 PM
الصورة الرمزية لـ الربان
الربان الربان is offline
عضو v.i.p
 





الربان is on a distinguished road
 

 

مشكور ع النقل

 

الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 25-01-2008, 12:21 PM
الصورة الرمزية لـ حـــ(الصمت)ـــديث
حـــ(الصمت)ـــديث حـــ(الصمت)ـــديث is offline
عضو دائم
 





حـــ(الصمت)ـــديث will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة ولد عبدالعزيز
حـــ(الصمت)ـــديث

نقل رائع وموفق ومميز

دمت بود



اهلين ولد عبدالعزيز


اسعدني مرورك

ولاهنت

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 25-01-2008, 12:21 PM
الصورة الرمزية لـ حـــ(الصمت)ـــديث
حـــ(الصمت)ـــديث حـــ(الصمت)ـــديث is offline
عضو دائم
 





حـــ(الصمت)ـــديث will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة أم عبودي
مشكور ع النقل



اهلين ام عبودي


شاكرو مرورك يالغالية

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 27-01-2008, 04:36 PM
الصورة الرمزية لـ حـــ(الصمت)ـــديث
حـــ(الصمت)ـــديث حـــ(الصمت)ـــديث is offline
عضو دائم
 





حـــ(الصمت)ـــديث will become famous soon enough
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة الربان
مشكور ع النقل


لاهنت يالربان

وتوشكر

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:38 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www