لماذا تختفي بعض الذكريات الجميلة من الذاكرة، a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  وسّع لصدرك مدامك حي = العمر ياصاحبي مره ( آخر مشاركة : مطول الغيبات    |    مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

لماذا تختفي بعض الذكريات الجميلة من الذاكرة،

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-01-2008, 01:32 AM
الصورة الرمزية لـ امطار
امطار امطار is offline
عضو نشيط
 





امطار is an unknown quantity at this point
 
لماذا تختفي بعض الذكريات الجميلة من الذاكرة،

 

أخطاء الذاكرة


عرف الطب النفسي الذاكرة: بأنها كلمة شاملة لكل ما تعلمتاه والأحداث التي مرت بنا في الماضي، وهي بمثابة جهاز تخزين للمعلومات وملكة لاسترجاع المعلومات إرادياً وبطريقة منسقة.
لذلك تعد ذاكرة الإنسان من أشمل وأكثر الأجهزة تعقيداً في الوجود
إذن لماذا تختفي بعض الذكريات الجميلة من الذاكرة، في الوقت الذي تظل عالقة بها بعض الذكريات المؤلمة؟ والتي كنا نتمنى نسيانها؟ يجيب الدكتور «دانيال شاكر»، رئيس قسم علم النفس بجامعة «هارفارد» في دراسته عن أخطاء الذاكرة: إن الذاكرة مع الوقت تنسي تفاصيل بعض الأحداث، مما يسبب الإزعاج لصاحبها فهذه الذكرى يمكن أن تحمل قيمة رمزية معينة كانت تود الاحتفاظ بها.

النسيان والشرود

ويتابع: ولتفادي حالات النسيان يمكن بذل بعض الجهد في محاولة لتثبيت الشيء المراد الاحتفاظ به كذكرى في الذاكرة وذلك أثناء حدوثه، ويتم بالتركيز على التفاصيل.
فإن كان المطلوب تذكر الأسماء فيجب ربطها بالشخصية، والتركيز على السمات المميزة لها، ومحاولة إيجاد أوجه شبه بينها وبين شخصيات أخرى معروفة وشهيرة، ليسهل استدعاء الاسم بعد ذلك، كما يمكن تدريب النفس في اليوم التالي على محاولة تذكر هذا الاسم بعد ذلك، مع تفاصيل صغيرة في مظهرها العام .

نتائج عكسية

ويرى الدكتور محمد دوارة، أستاذ الطب النفسي بالجامعة: إن حالات شرود الذهن، والتي تأخذ شكل النسيان، ترجع إلى عدم التركيز في الأشياء الصغيرة لما تقوم به المرأة أثناء أدائها المهام اليومية، وهذا بالطبع يصيبها بنوع من الإزعاج والضيق.
ويضيف: والمعروف أن الذاكرة تعطي الأولوية دائماً للأحداث التي يمكن أن تهدد البقاء علي قيد الحياة، حتى نتعلم من هذه الأحداث وننتبه لأخطارها مع الأخذ في الاعتبار أن محاولات عدم التركيز على حادث مؤلم بهدف نسيانه تأتي بنتيجة عكسية، إذ يظل عالقاً في الذهن على الدوام، لأجل هذا ينصح بمواجهة التجارب المؤلمة والتحدث عنها لأن ذلك أفضل سلاح لمقاومتها ونسيانها.

الذاكرة أجمل الحدائق


وبنظرة فلسفية جميلة يرى الدكتور «يسري عبد المحسن» الأستاذ بالقصر العيني: إن المروج والذكريات الغنّاء التي يختزنها كل منا في ذاكرته، أيام الصبا الأولى والشباب والخطبة وعقد القران، تعينه على التصدي للمشاكل، وان السلام الذي تحمله إلينا الذكريات لا تأتينا عبر آخر، فهي تنقلنا بعيداً عن ضغوط عصر السوبر ماركت الراهن إلى زمن فات فتتذوقه من جديد، كما لم نعرف له طعماً عندما عشناه!!
وعلى كل من الزوج والزوجة أن تكون لهما ذاكرة تضم أجمل لحظاتهما ومواقفهما الخاصة، مثل أول هدية، أول كلمة حب، أول مكان لقاء وهكذا لتصبح ذاكرتهما أجمل الحدائق يغفو الشتاء فيها والصيف ويهجع الماضي، وكلها مستعدة لزيارتنا إذا نحن دعوناها.
وبصفة عامة إذا أراد الزوج السلام النفسي فلينس الشوك وليتذكر الزهر وحده.


أين نظارتي



كثيراً ما تسأل المرأة عنها وهي بين يديها! وتحليل لهذه الواقعة كما ترى الدكتورة سهير عودة الأستاذة بكلية البنات: إن هناك أسباباً نفسية وأخرى مرضية وراء النسيان واختلال وظائف الذاكرة النفسية مثل:
> عدم التركيز أثناء تعلم شيء ما.
> عدم الاهتمام أصلاً بالموضوع، أو يكون هناك مشوشات تتداخل مع عملية الذاكرة، كالذي يحاول أن يقرأ وهو يتابع التليفزيون في آن واحد.
> الضغوط النفسية التي يعاني منها الشخص وهي غير واضحة للعيان، لكنها تظهر في صورة فقدان للذاكرة أمام الناس نتيجة للإرهاق.
> أما الأسباب المرضية فهي: تعتمد على درجة الضرر بخلايا المخ مثل القلق والتوتر الشديد، والاكتئاب والشيزوفرينيا والحالات الهستيرية، كذلك حالات الإدمان والمخدرات، مما يختل بدرجة الذاكرة حسب درجة العلاج
.

ماهي فلسفة امطار تحياتي

 


::: التوقيع :::

]ت[/url]


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 19-01-2008, 02:07 AM
الصورة الرمزية لـ النجلاء
النجلاء النجلاء is offline
عضو مشارك
 





النجلاء is an unknown quantity at this point
 

 

طرح شيق ومعلومات مفيده استفدنا منها

ومن خلال ملاحظاتنا الشخصيه نرى ان

الذاكره فعلا تختزن كل الذكريات التي لها وقع وتاثير على النفس

سواء اللحظات السعيده او الحزينه

انا باقي الاحداث الهامشيه التي تمر في مجريات حياتنا اليوميه

تصبح في طي النسيان

عافاك الرحمن اخوي امطار

لاعدمناك ولاعدمنا طرحك المتميز

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 04:02 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www