عمل المرأة ... استغلال بلا حدود ! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

عمل المرأة ... استغلال بلا حدود !

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-11-2007, 01:20 PM
الصورة الرمزية لـ ابومحمد الراجحي
ابومحمد الراجحي ابومحمد الراجحي is offline
عضو متميز
 





ابومحمد الراجحي is on a distinguished road
 
عمل المرأة ... استغلال بلا حدود !

 

عمل المرأة ... استغلال بلا حدود !


محمد عبدالله المنصور

الحديث عن «عمل المرأة» في بيئة مختلطة موضوع شائك وحساس ، لكن التوسع الذي نشهده في توظيف المرأة في شركات ومؤسسات لا تلتزم بالانظمة ولا توفر الخصوصية للمرأة مع ضعف رقابة الجهات الرسمية يعرض المرأة للخطر ويجر المجتمع الى مشكلة كبيرة خاصة اذا علمنا أن غالبية النساء في الغرب «المتفتح» يخشين الحديث عن المضايقات التي يتعرضن لها فكيف بالمرأة في مجتمعنا حيث ينعكس أي حديث عن مثل هذه المضايقات على سمعتها وقد يؤدي الى طردها او حرمانها من العمل؟ ما ستقرأونه في هذا المقال ليس وجهة نظر شخصية ولا آراء اجتهادية ولكنها مواقف واحداث حقيقية تحتاج الى تدخل سريع وإجراءات صارمة وعقوبات رادعة لنحتوي المشكلة قبل أن نصحو على كارثة! وتذكروا ان جزءا بسيطا من النساء تحدثن عما تعرضن له وأن القليل من هذا الحديث وجد طريقه لوسائل الإعلام وأني لم أكتب الا ما وقع في يدي دون أي بحث أو تقص!


نشرت مطبوعة محلية خبرا عن تعرض فتاة سعودية لتحايل من شاب وضع اعلانا عن وظيفة نسائية بمزايا مغرية ، وحين اتصلت الفتاة بالرقم أعطاها الشاب وصف المؤسسة المزعومة الذي اتضح أنه بيت! لكن الشاب أكد لها أن الموقع استؤجر حديثا وأن المكاتب بالداخل. ولما دخلت فوجئت أن المقابلة تتم في غرفة فيها سرير نوم وجهاز كمبيوتر! ولولا أن الفتاة كانت بصحبة زميلتها وسائقها الذي رفضت انصرافه حسب طلب الشاب لانتهت الزيارة بشكل آخر!



تحت عنوان «ثلاث فتيات يعترفن بتعرضهن لمحاولة (التحرش الجنسي) من قبل مسؤولين في شركات ومؤسسات لتحقيق رغباتهن في التوظيف» نشرت صحيفة الرياض يوم الجمعة 16 رمضان 1428هـ تحقيقا تحدثت فيه فتاة تعاني ظروفا صعبة حيث تسكن اسرتها في بيت مستأجر وأمها مصابة بمرض الذئبة الحمراء كما أنها لم تستطع الحصول على شهادة الدبلوم الذي درسته لعجزها عن سداد بقية الرسوم فقالت : منذ 3 سنوات وأنا وزميلتي نبحث عن وظيفة لنساعد أنفسنا وأهلنا فقدمنا على جميع الدوائر الحكومية والبنوك والمؤسسات وشركات التوظيف والمستشفيات والمستوصفات عن طريق الإيميل والفاكس والهاتف ولم نجد نتيجة فذهبنا بأنفسنا للتقديم مباشرة عن طريق شؤون الموظفين أو المدراء ففوجئنا بالبعض يطلبنا لزواج المسيار ليقوم بمساعدتنا أو يطلبنا لعلاقة غير شرعية والبعض الآخر يستغل حاجتنا الماسة ويقوم بإغرائنا وتقديم المادة لنا بهدف مصالحه غير الشرعية والآخر يقول لنا «اذا معكم واسطة وظفتكم» أما آخر موقف فحدث لي في مستوصف اهلي سمعت بحاجتهم لموظفات استقبال وحين دخلت على المدير صدمت وأنا اسمعه يتكلم بكلام بذيء جداً جداً كما قام بالتحرش بي جسدياً من أجل توظيفي! أما زميلتها فقدم لها مدير البنك وعودا بالتوظيف لم تتحقق ثم اهداها عقدا من الذهب وعندما سألته عن السبب قال هذا عربون صداقة! وتذكر الثالثة معاناتها فتقول : انا مطلقة ولدي ابنان مريضان بالسكر والزلال والربو والاكزيما لذا اضطررت للعمل خادمة الساعة بـ15 ريالا وفي أحد المنازل حاول أبناء صاحب البيت الاعتداء علي ظنا أنني غير سعودية!



كما نشرت صحيفة محلية ، في 19 شعبان 1428هـ ، عن المضايقات التي تتعرض لها موظفات الاستقبال في المستشفيات والمستوصفات الأهليه حيث قالت نورة : عندما تقدمت إلى الوظيفة طلبت مني الإدارة أن أستقبل المراجعين بابتسامة ولكنني وجدت أن هذه الابتسامة تفهم بشكل خاطئ! فأغلب الشباب عندما استقبلهم بابتسامة يظنون أنني أتودد إليهم فيقومون بتصرفات خاطئة ومحرجة سببت لي الكثير من المشاكل في عملي حتى أن شابا جاء وسألني عن رقم جوالي لأنني ابتسمت له! أما وجدان فتقول : جاء شاب مع صديقه المريض فقمت بالإجراءات وكنت أبتسم كجزء من عملي ، فأصبح الشاب كثير التردد علي لفتح أي موضوع وبسبب كثرة المراجعين لم أقدر أن أجيب عن كل أسئلته فرفع صوته بطريقة غريبة وقال لي : عندك سيارة أو أوصلك بسيارتي بعد انتهاء دوامك .. أنا حاضر! هذه العبارة سببت لي حرجا حتى كدت أبكي أمام المراجعين وزملائي وأضافت : نحن الموظفات لا نستطيع الشكوى للإدارة فهؤلاء مراجعون ولا يوجد نظام واضح يحمينا من تحرشاتهم فأغلبها تكون لفظية وغير مثبتة وصاحب العمل لن يتحمل شكوى على المراجعين. أما فاتن فتقول : أبلغت أحد الشباب الذي كان يراجع حالته المرضية أنه يستطيع الذهاب الآن وإذا احتاج لمراجعة جديدة فلا بد أن يدفع الرسوم فرد علي (ابتسامتك تشفي أوجاعي) ذهلت من تصرفه إلا أنه لم يقف عند هذا الحد فطلب رقم جوالي فرفضت لكنه أصر وأصبح يتصل على رقم المستشفى ويطلبني باسمي مما دفعني لأن أشتكيه لإدارة المستشفى فتحدثوا معه وهددوه بالشرطة فكف عن الاتصال. وتشتكي الموظفات من المعاكسين الذين يحاولون التودد بالنكت وغيرها بل يصل الأمر إلى سؤالهن إن كن بحاجة لسيارة لإيصالهن؟ وتعقب قارئة في الموقع الالكتروني للصحيفة بقولها : وظائف مختلطة برواتب لا تتعدى 1200 ريال أو 1500 ريال لا تستحق من الفتاة المجازفة ووضع نفسها بمثل هذه المواقف. لكن الغريب حقا هو ما سمعته من شخص مطلع ولم أقف عليه بنفسي من أن النظام يمنع توظيف المرأة في أقسام الاستقبال في المرافق الصحية فأي تناقض نعيشه؟ انتهت مساحة المقال ولم تنته الحقائق وللحديث بقيه إن شاء الله!


اليوم الإلكتروني - الرأي

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 27-11-2007, 03:31 PM
ابوصالح الراجحي ابوصالح الراجحي is offline
ابو صالح
 





ابوصالح الراجحي is an unknown quantity at this point
 

 

لسنـا ضـد عمـل المـرأه
ولكـن بشـروط معلـومـة

بالتوفيـق ابومحمــد.

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:28 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www