"كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا " قصيدة مبكية للمعتمد بن عبّاد a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أسهل طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في رمضان وانت مرتاح مكانك ( صورة ) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أحفر بئر ب 50 ريال فقط ليكون لك سبيل ماء وصدقة كل يوم ولاتنسى والديك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أجهزة المحمول الصينيه وصحة الانسان ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    توقف رسمي لخدمة فايبر في السعودية ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    أروع وأجمل تموينات ومخبز ممكن أن تراها بعينك (صور) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أجمل وأروع مشروع بريال واحد فقط (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    معركة ( الثنية ) يارم افزعي لشيحان العقيد الشيخ على بن عطية ( آخر مشاركة : الطايل    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص وأجر خمس أوقاف بما فيها بئر للسقيا وجامع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > الــفصــيح والـفـرائـد الأدبـيـة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

"كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا " قصيدة مبكية للمعتمد بن عبّاد

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 21-05-2004, 08:29 PM
الصورة الرمزية لـ ابن ضويان
ابن ضويان ابن ضويان is offline
ساهر
 





ابن ضويان is an unknown quantity at this point
 
"كأنها لم تطأ مسكاً وكافورا " قصيدة مبكية للمعتمد بن عبّاد

 

المعتمد بن عبّاد ملك من ملوك الطوائف في بلاد الأندلس رأى إمارات الأندلس وهي تصقط واحدة تلو الأخرى في أيدي النصارى فعلم بأن لا طاقة له في قتالهم فأرسل إلى دولة المرابطين طالبا العون منهم فقال له وزيره إن دخلو الأندلس فلن يخرجو منها فقال (( لأن أرعى الحمير خير من رعي الخنازير )) فدخل المربطون وطردوا النصارى وقتلوا جميع ملوك الطوائف إلا المعتمد بن عباد فقد سجنوه في أغمات في بلاد المغرب فزارته زوجته وبناته في سجنه في يوم العيد فرأى البؤس وق جاورهن بدلا من النعيم الذي كن فيه وتذكر زوجته حينما أرادت ان تمشي على الطين إذ كان ملكا وكيف لم يرض أن تسير زوجته على الطين وهي زوجة الملك فأمر أن يملأ الممر بالمسك والعنبر والكافور لتسير عليه ، فقال هذه القصيدة المبكية :

فيما مضى كنت بالأعياد مســرورا <> فساءك العيد في أغمات مأسورا
ترى بناتك في الأطـمار جـائـعـــــة <> يغزلـن للناس لا يمـلـكـن قـطميـرا
برزن نحوك للتـسليـــم خاشعـــــة <>أبصارهــن حـسيـــرات مـكاسيـــرا
يطأن في الطين والأقدام حافيــــة <> كأنهـا لم تطـأ مســكـا وكـافــــورا
لا خد إلاويشكو الجدب ظـاهـــــره <> وليس إلا مع الأنفـاس مـمـطـــورا
أفطرت في العيد لا عادت إساءته <> فعــاد فطــرك للأكباد تفطيــــــــرا
قد كان دهرك إن تأمره مـمـتـثــلا <> فـردك الدهـــر منـــهيا ومــأمـــورا
من بات بعدك في ملـك يسر بــه <> فإنما بات في الأحـــلام مغــــرورا

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 21-05-2004, 08:56 PM
الصورة الرمزية لـ @فارس نجد@
@فارس نجد@ @فارس نجد@ is offline
عضو مشارك
 





@فارس نجد@ is an unknown quantity at this point
 

 

هذه حال الدنيا كما قال المثل يوم لك ويوم عليك

والقصيده من اجمل ماقيل فياليت تتكرم علينا بكتابتها كامله

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 22-05-2004, 08:26 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

إقتباس
كاتب الرسالة الأصلية : @فارس نجد@
هذه حال الدنيا كما قال المثل يوم لك ويوم عليك

والقصيده من اجمل ماقيل فياليت تتكرم علينا بكتابتها كامله

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 22-05-2004, 02:54 PM
الصورة الرمزية لـ ابن ضويان
ابن ضويان ابن ضويان is offline
ساهر
 





ابن ضويان is an unknown quantity at this point
 

 

الأخوة فارس نجدو داورد

شكرا على مروركم وانتظروا المزيد

 


::: التوقيع :::

اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك ، فلا تحرمنا الجنة ونحن نسألك



 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 23-05-2004, 01:29 AM
*بنت عبدالعزيز* *بنت عبدالعزيز* is offline
عضو مستمر
 





*بنت عبدالعزيز* is an unknown quantity at this point
 

 

اشكرك اخي " ساهر" على نقل القصيدة التي فعلا هي تلامس شغاف القلب .. وتؤلم حين يتبدل الحال من عزة الى ذل.. أراها أكثر ألما من العكس ..
اشكرك اخي على كتابتها .. تحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 25-05-2004, 01:11 AM
الصورة الرمزية لـ المنتصر
المنتصر المنتصر is offline
متوهج نبلاً
 





المنتصر will become famous soon enoughالمنتصر will become famous soon enough
 

 

ساهر

تحيه طيبه

لا ادري انعزي الدهر فينا معشر العرب ام نعزي انفسنا في موت انفسنا

نحن الذين تحدى خليفتنا السحابه

نحن الذين اخترعنا الصفر عندما وقف العالم حيرانا لايعلم بم ينتهي الحساب وبم يبدأ


نحن الذين اهدينا لشارلمان ملك فرنسا ساعة فلما رآها هرب من مجلسه وهو يصيح

اخرجوا الجن من قصري

بم نعزي

هذا هو احد خلفائنا يبكي بكاءا" مرا يقطع القلوب وتئن له الجبال الشم ويذيب حسرته الصخور الصماء عندما يشاهد !!يالشعري ماذا يشاهد

انه يشاهد فلذة كبده بعد ان كانت تلعب بصولجان الملك وبعد ان كانت تطأ على المسك

والكافور وتلبس الحرير والديباج وتعتمر التاج المرصع بالالماس والجوهر بعد هذا كله

واكثر يشاهدها وهي في اسمال باليه تطأ على الطين لاتجد مايسد جوعها ولا مايستر

عورتها بعد ان كانت ريحانة فؤاده تلعب امام ناظريه وبين يديه واذ به يشاهدها على هذه

الحال المزريه ووالله وبالله وتالله لو انه انا لمت حسرة وكمدا وغيضا مما انا فيه

ولله دره عندما نظم هذه الابيات وان من اعذب الشعر مايخرج من فؤاد ملتهب بنيران

الاحداث الجسام التي تطبع على ذلك الشعر خاتما يجعلها تبقى معلقة في قلوب الناس دهورا

لاتنمحي بسهوله ..

عزيزي
اشكر لك ايرادك لهذه القصيده وقصتها ..وتقبل تحياتي......

 


::: التوقيع :::

ينعاف


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 25-05-2004, 01:59 AM
الصورة الرمزية لـ شيء آخر
شيء آخر شيء آخر is offline
عضو مستمر
 





شيء آخر is an unknown quantity at this point
 

 

اشكرك ياعزيزي..
قد كان دهرك إن تأمره مـمـتـثــلا <> فـردك الدهـــر منـــهيا ومــأمـــورا
من بات بعدك في ملـك يسر بــه <> فإنما بات في الأحـــلام مغــــرورا

 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 01-06-2004, 05:46 PM
الصورة الرمزية لـ ابن زيد
ابن زيد ابن زيد is offline
عضو نشيط جداً
 






ابن زيد is an unknown quantity at this point
 

 

أخي ساهر:
قصيدة مؤلمة تتضوع ألماً وحزناً تذكر بمجد تليد أضاعوه.
المعتمد بن عباد مات بعيداً عن وطنه فقيراً مجهولاً
ولم يعرفه أحد إلا شخص قد رآه أيا م عزه ومجده.
وكان عدد من صلى عليه يقارب ستة أشخاص.

================================
ومثله
صدام حسين طاغية العراق(مع الفارق) تقلب في النعيم وكان
الآمر النهي ولكن ماذا حل به وأسرته؟
القتل والذل والتشريد في الدنيا والحساب العسير عندالله.
والله أعلم.

 


::: التوقيع :::

ربِّ ارحمنا


 
الرد مع إقتباس
  #9  
قديم 07-06-2004, 10:18 AM
الصورة الرمزية لـ الشقردي
الشقردي الشقردي is offline
عضو متميز
 





الشقردي is on a distinguished road
 

 

بالفعل يذكرنا بحال صدام حسين
كيف كان .. وكيف أصبح هو وأسرته
ما أكثر العبر .. وما أقل المعتبرون

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:17 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www