المقومات السياحية في السعودية تؤهلها للمنافسة الدولية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    لمن يشتكي من ازعاج من رسائل المسابقات ( 7000 ) ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    موبايلي ايقاف مبيعات باقة الانترنت اللامحدود ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |    ماهي الأسباب المؤديه لبعض الأعضاء ترك منتدياتهم ؟!!! ( آخر مشاركة : ربيع الحق    |    أضِـف بصّـمَـتُـك اليَـوّمِـيّـة ( آخر مشاركة : سعود الصبي    |    كل عام وانتم بخير ( آخر مشاركة : خالدالراجحي    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > مكشات والرحلات السياحية
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

المقومات السياحية في السعودية تؤهلها للمنافسة الدولية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09-05-2004, 04:47 PM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 
المقومات السياحية في السعودية تؤهلها للمنافسة الدولية

 


تناول المشاركون في ندوة «السياحة الداخلية في السعودية المقومات ـ والامكانيات» أهمية عوامل الجذب والاستقطاب السياحي، وأثر التلوث البيئي وإمكانية استثمار الآثار والتراث ودور الشراكة في صناعة السياحة الداخلية. ويستشف المتابع للبحوث وأوراق العمل المطروحة أنها تطرقت لغزارة المقومات السياحية في السعودية وإمكانية استثمارها ومقارعة السوق السياحي والدول التي تّعول في مواردها على السياحة الداخلية.
وفي هذا الصدد، أفاد الدكتور عبد المحسن الحجي المشرف العام على برنامج السياحة والمجتمع في الهيئة العليا للسياحة، أن آخر إحصائية حديثة قامت بها الهيئة بينت عدد السياح المتدفقين للخارج والذي يربو على 3.5 مليون سعودي سنويا يقضون إجازاتهم خارج البلاد، وينفقون نحو 45 مليار ريال (12 مليار دولار).
وأوضح الحجي في بحثه المقدم عن «الاتجاهات المكانية لحركة السياحة الداخلية والعوامل المؤثرة فيها» بأنه بالرغم من كون صناعة السياحة في السعودية تعد من أكبر الصناعات نموا من حيث حجم الاستثمار والتنوع والانتشار المكاني إلا انه لا يزال الملايين من السعوديين يفضلون السياحة خارج البلاد كل عام. وعن الشراكة وأهميتها في صناعة السياحة تطرق الدكتور خالد الدخيل من الهيئة العليا للسياحة، إلى أهمية صناعة السياحة في البلاد وحمل عنوان البحث المقدم «الشراكة الفعالة في صناعة السياحة نمط جديد للأداء».
وأوضح الباحث بأن الشراكة أداة مهمة وركيزة أساسية لتطوير صناعة السياحة، حيث تتميز هذه الصناعة بالعلاقات المترابطة مع قطاعات أخرى وباتباع مناهج وآليات غير تقليدية تسعى إلى تنسيق الجهود المبذولة من قبل المسؤولين والمستثمرين والمجتمعات المحلية والإمارات والمحافظات والبلديات في المجال السياسي وتوحيدها.
وأكد الدكتور الدخيل على أن العمل ضمن منظومة الشراكة يتطلب تطبيق جملة من المبادئ والأسس منها الانفتاح والشفافية، وتحديد الأهداف وتوافر صلاحية اتخاذ القرار لممثلي أطراف الشراكة.
وذكر الخيل انه بجانب دعم جهود القطاع الخاص تشتمل برامج الشراكة السياحية على عوامل مهمة كالتنمية المستدامة والسياسات الاقليمية والمحلية، وتطبيق القوانين والتشريعات، وتطوير وتحصيل النظم والتمويل والاستثمار، والمساهمة في إنشاء البنية التحتية.
وعن الدور المعماري المستدام وأهمية مدائن صالح كمعلم سياحي تاريخي، قدم الدكتور مشاري النعيم من قسم العمارة بجامعة الملك سعود ورقة عنوانها «السياحة المستديمة والعمارة» ورد فيها أن العمارة المستديمة تتجاوز الحاجة الوظيفية للمحتوى المادي والفراغي للمبنى. من هنا يمكننا أن نتبين جزءاً من العلاقة التي تربط العمارة بالسياحة المستديمة ونرى السياحة كنشاط ثقافي واجتماعي واقتصادي.
وأكد النعيم على أن فكرة السياحة المستديمة مازالت غامضة وتتطلب منا أن نضع لها بعض الخطوط العريضة فمدائن صالح موقع أثري ذو إمكانية سياحية عالية جدا ولكنه بحاجة إلى خدمات وبنية تحتية حتى يجذب الزوار إليه ولأنه موقع ذو قيمة تاريخية كبيرة فالحاجة ماسة إلى تعامل عمراني حساس إذ أن احترام خصوصية المعلم السياحي هي احد مقومات السياحة المستديمة.
وأوصى النعيم بأن ينظر لمدائن صالح على أنها عنصر حضاري تاريخي مهم لاستقطاب الأفواج السياحية وأنها من الممكن أن تتحول إلى موقع سياحي ديني ومعماري يقوم فيها الدليل السياحي بشرح أحوال الهالكين كما وصفهم القرآن لأخذ العضة والعبرة من دون إغفال خصوصية الموقع من الناحية المعمارية وبذلك نتطلع إلى فهم الخصائص التي تحول المبنى المعماري إلي معلم سياحي.
وفيما يتعلق بالمنتج السياحي السعودي وأهمية استثماره على مستوى عالمي، ذكر الدكتور أحمد عيسى من جامعة الملك سعود في ورقة بعنوان «حول طرح منتج سياحي سعودي في سوق السياحة الدولية» أن السعودية دأبت على ان تحتضن موسماً سياحيا عالمياً ضخماَ كل عام هو موسم الحج بجانب مواسم العمرة ومن هنا فتجربة صناعة السياحة ليست بالجديدة والمملكة قادرة على استقطاب العديد من هواة السياحة التقليدية أو الحديثة بمجالاتها المختلفة وذلك لما تمتلكه من مقومات سياحية متنوعة وفريدة تؤهلها للمنافسة الدولية في العديد من اتجاهات السياحة ومن ذلك «سياحة الآثار والتراث الثقافي وسياحة البيئة والمحميات الطبيعية وسياحة السفاري بالاضافة لسياحة المؤتمرات ويعزز من ذلك مكانة المملكة الاقتصادية ودورها الدولي المحوري وطابع الأمن والأمان الذي يؤهلها لتشكل مركز جذب سياحي متميزاً».
من جانب آخر، قدم الدكتور عبد الرحمن صائغ ورقة عن التربية السياحية مفاهيمها وتطبيقاتها الميدانية ودورها في التنمية السياحية، أشار من خلالها لدور العنصر البشري في صناعة التنمية السياحية المستدامة كمحور أساسي لمختلف مجالات التنمية وكيف أن مقومات السياحة وامكانياتها في أي بلد من البلدان هو ناتج التفاعل الانساني مع مكونات بيئته الطبيعية والحضارية والثقافية والاجتماعية منوهاً بأن الانسان سيظل المسؤول الأول عن الحفاظ على بيئته أو تلوثها.
وأكد الباحث على أن الإنسان بقيمه ومعارفه ومهاراته وسلوكياته لا بد أن يدرج في قائمة أولويات أي تخطيط سياحي في المنظور القريب أو المستقبل البعيد لكون معظم الفوائد الفردية والمجتمعية للاستثمار في صناعة السياحة مرهونة بمدى تقبل أفراد المجتمع ووعيهم بأهمية هذه الصناعة وإدراكهم لمردودها الاقتصادي والحضاري والثقافي والاجتماعي.
وباقتراب موسم الصيف والاصطياف على شواطئ المملكة يحتاج المجتمع لتنوع أدوات ووسائل التوعية بأهمية المحافظة على البيئة الشاطئية، وفي هذا الشأن قدمت الدكتور لميعة الجاسر من جامعة الملك سعود ورقة حملت عنوان «اثر السياحة على البيئة الشاطئية في المملكة» رصدت من خلالها مشكلة الآثار السلبية والايجابية للسياحة الشاطئية والتلوث بجميع أنواعه. وأكدت الجاسر أن السياحة تعد منتجا سياحيا بالدرجة الأولى ولذلك فإن صناعة السياحة تجنىيية سياحية داخلية فإن توقع إمكانية حدوث آثار سلبية على البيئة بشكل عام وعلى البيئة الشاطئية والساحلية بشكل خاص يحتم تكريس احترام البيئات السياحية فكراً وخلقاً.
وطالبت الجاسر في ختام ورقتها بزيادة جرعة التوعية بأهمية نظافة المنتجعات والبيئات السياحية وسن قوانين تحد من التلوث البيئي.
وللسياحة الثقافية وآفاقها التنموية دور حساس أدركته العديد من الدول ونجحت في ادماج السياحة بالثقافة ومن هنا تبرز أهمية التنمية الثقافية السياحية التي قدمها الدكتور علي غبان المشرف على برنامج الثقافة والآثار والتراث بالهيئة العليا للسياحة في ورقة عنوانها «السياحة الثقافية وآفاق التنمية» أوضح من خلالها مدى ارتباط السياحة الثقافية بصناعة السياحة وكيف تساهم صناعة السياحة العالمية في عرض التراث الثقافي وتقديمه بصورة تلبي متطلبات السائح.
واستشهد غبان بتقديرات منظمة السياحة العالمية والتي ورد فيها أن السياحة الثقافية تنمو سنويا بمعدل 15 في المائة وأصبحت الآن تمثل حوالي 37 في المائة من إجمالي سوق السياحة الدولية إذ تعتبر عناصر التراث الثقافي موارد كامنة للسياحة الثقافية والمقترح هو التعامل معها بأسلوب التنمية المستدامة وذلك لوضع معايير لحمايتها من الآثار السلبية وبذلك يعظم الاستفادة منها ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
ومن هنا قامت الهيئة العليا للسياحة بحصر أكثر من 1675 موقع تراث ثقافي ذا أهمية سياحية متفاوتة بعضها يعتبر في حد ذاته وجهة سياحية عالمية كمدائن صالح وقرية الفاو بجانب مواقع التراث الأدبي والمتاحف ومباني ومواقع التراث العمراني وموقع إنتاج الحرف والصناعات التقليدية والأسواق الشعبية إضافة إلى تراث المناطق الصحراوية والجبلية والساحلية وما يرتبط بذلك من عادات وتقاليد وفنون شعبية.
واقترح المنتدون في ختام الندوة توصيات تناولت عدة محاور تتعلق بأهمية توفير فرص الاستثمار والعمل من خلال التسهيلات وتمكين المستثمرين وتوفير كوادر سعودية مؤهلة لإدراك ثقافة السياحة والسعي لاستثمار التراث والآثار العريقة في المملكة وتوعية المجتمع.
بجانب ذلك التحسب للتلوث البيئي الناتج عن السياحة والاستفادة من تجارب دول متقدمة في هذا المجال.
بالاضافة لرفد السياحة بتبني فكرة السياحة الالكترونية كرافد رئيسي وإنشاء مراكز للمعلومات وقواعد لبيانات الشؤون السياحية.
منقول للفائدة

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 09-05-2004, 05:40 PM
الصورة الرمزية لـ Haifa
Haifa Haifa is offline
مصورة محترفة
 





Haifa is an unknown quantity at this point
 

 



بالتأكيد المملكه تمتلك مقومات سياحية رائعه

من حيث الطبيعه في بعض المناطق .. او الآثار والتراث في مناطق اخرى


لكن مشكلتنا غلاء الاسعار وهي فعلا ملاحظة .. خصوصا في الفنادق والشاليهات البحرية

تخيل الشاليه يوصل باليوم إلى 5 الآف ريال شي مبالغ فيه جداً

اتمنى يتم الالتفات لها المشكلة واتخاذ اجراءات فعلية

يعطيك العافية // عميد بني زيد

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 09-05-2004, 06:17 PM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أخي عميد بني زيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع السياحة موضع رائع ولا أروع منه إلا كاتبه
السياحة في المملكة متعة ما أحلاها من متعة لكن المتعة لا تتم بسبب
ارتفاع الأسعار وبالذات الشقق والفنادق ، ولكي نجذب السياح لا بد من تحديد أسعار تلك الشقق والفنادق حتى نجذب السياح
والله الموفق

 


::: التوقيع :::



 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 10-05-2004, 10:00 AM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

اخوي عميد بني زيد
اشكرك على طرح الموضوع الرائع

وعندي امنيه ان يتم نقله الى منتدى الحوار والفكر

مقوماات السيااحه متوفره عندنا والحمدلله
فهناك مواقع تاريخيه وامااكن سيااحيه ذات جو حلوو

الاسعار
من وجهه نظري ان الاسعارمرتفعه ولكن ليست غااليه بتلك الدرجه بالمقاارنه بالدول الاخرى القريبه مننا وباضاافه جااانب الخصوصيه الي يتوفر هناا اكثر من غيره من الدول وكذلك جااانب الامن وقرب الساائح السعودي من ربعه وديرته

يعني انا شفت حالات كثيره وشبااب وعوايل يتركون ابهاا وجده والخبر مثلاً ويرووحون الشاام والسبب ارتفااع اسعاار الاجاارات واذا حسبت التعب والغربه والتحاايل الي يحصل هنااك على الساائح وغيره وغيره لقيت ان الفرق غير مشااهد وان راحة الباال نشتريها بكثير.

طبعاً هناك عوايل كثيره واشخااص شايلين فكره السيااحه الدااخليه من روسهم بالمره
وتلقااهم ما شاء الله يتاابعون اخبار الشقق والفنادق الجديده في الديار المقصوده لهم ويعرفون اخباارها ....يعني لو يفتح فندق جديد او يسوي عرض شااليه هنااك حصلتهم اول من يدري بينما لو تفتح مدينه سيااحيه او مشرووع كبير هنا ما جابو خبر ابد

وقد تحدثت مع احد الزملاء في العمل عن ابهاا والباحه ومابهما من جو حلو ومشااريع فرد علي بقوله اروح اشوف القرود هنااك؟؟ قلت يعني ما عرفت الا ساالفه القرود؟؟ طيب الجو الحلو والناس الطيبه والامن ورخص المواد الغذائيه وتوافرها ,,,,وغيره


اسف على الاطااله
ولا تنسون جنيف

مشكور اخوي

تحيااتي

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-05-2004, 08:48 PM
ريميــــة ثهلان ريميــــة ثهلان is offline
محبة الله ورسوله
 





ريميــــة ثهلان is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك اخي الكريم
ويكفي اهم عامل جذب للسياحه وهو اننا بلد الاسلام

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 13-05-2004, 10:32 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

الإخوة الأعزاء:

جوهــ نجد ــرة

dawerd

الملتاع

محبةالله ورسوله

أشكركم جميعاً على الرد والتفاعل مع الموضوع والذي اثرى الموضوع وانا متفق معكم في كل ماقلتوه من عقبات تواجهه السياحة لدينا من ناحية غلاء الاسعار وقصور الخدمات
لكن أملنا كبير بعد الله في الهيئة العليا للسياحة

والله يعطيكم العافية

تحياتي لكم

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:53 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www