نبذة عن كتاب بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

نبذة عن كتاب بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-09-2007, 07:50 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 
نبذة عن كتاب بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد

 

تأليف عبد الرحمن بن عبدالله الشقير
عرض/ عبدالله بن محمد المنيف

حفل التراث الإسلامي بتعدد أحزاب التأليف عنده وكانت هذه التآليف تشمل جميع العلوم النظرية والتطبيقية واستمر هذا الازدهار وعلا شأنه حتى غداً سمة تميزت بها الأمة الإسلامية في عصورها الوسطى حتى منتصف القرن الخامس الهجري ، وواكب هذا الازدهار الفكري ازدهار سياسي، هو في ظني تسمية له وليس سببا فيه لذا يذهب الكثير إلى أن الاستقرار السياسي عامل مشجع للعلم وتطوره، نقول نعم هذا صحيح في جانب ، أما الذي اعتقده أن التطور المعرفي والتنوع العلمي والنضج الفكري هذه تقود إلى نظام سياسي واستقرار سكاني يدفع إلى النهوض والعلو في شتى الجوانب.
نقول ذلك ونحن نعلم أن الأمة العربية والإسلامية ما زالت في ذلك الانحطاط الفكري والسياسي حتى هذه اللحظة وربما إلى زمن قادم لا نعلمه، إلا أن يتداركنا الله تعالى برحمته وتهيأ السبل إلى التسارع في عملية النهوض والتي نراها ليست قريبة وللأسف فان هذا التردي الذي أصاب التأليف والإنتاج الفكري يكاد يكون مطبقا.
ولعل كتب الأنساب وما أدراك ما كتب الأنساب تبرز مدى عناية العرب بهذا الفن الذي أصبح من سماتهم وأصابه ما أصاب فنون العرب المتعددة.
وكانت عناية العرب بهذا الفن منذ الأزل وجاء الإسلام ودعا إليه كما علم مدى ما يقدمه للإسلام من خدمة، وفي الوقت نفسه قام الإسلام بدحر الانتساب إلى هذا الفن أو جعله زاوية للاحتكام أو العصبية ، بل جعل الانتماء للامة الإسلامية وليس للقبيلة.
لهذا يجد الناظر إلى مصادرنا العربية المعتنية بالنسب أن اهتمامها بذلك العلم يصب في جانب كبير من جوانبه لدعم فكرة الإسلام نفسه، وجعل الحمية إلى الدين وليس إلى القبيلة. ثم أخذ هذا الهدف يضعف حتى جاءت الكتب المعنية بالأنساب تأخذ منحى آخر، واصبح يصدر نتيجة لهذا المنحى كتب تدعو إلى الشعوبية والقدح في العرب ورفع بعض الأمم الأخرى كالفارسية مثلا.
ثم يأتي العصر الحديث وتخرج لنا كتب كثيرة تعنى بالأنساب وتتناولها بالشرح والدراسة ووضع الطبقات في ذلك، ولعل ما قام به فضيلة الشيخ بكر أبو زيد بإصداره لكتابه " طبقات النسابين" في طبعتين دليل على ذلك.
والمطلع على ما يصدر بين الفينة والأخرى من كتب الأنساب ليعجب من مدي بعدها عن المنهج السليم المعتمد على أصول معروفة في هذا الباب ، فلا يعدو المؤلف أن يحشو كتابه بالمحاسن والمناقب والأشعار غير الموثقة أو البعيدة عن الحقيقة أو على اقل تقدير المبالغة الممقوتة.
إلا أنني اطلعت هذه السنة على كتاب في الأنساب ابعد عني هذه النظرة التي كنت قد حملتها وجعلتني لا التفت إلى أي كتاب في الأنساب لما أجده مما قلته من قبل وهذا الكتاب هو " بنو زيد: القبيلة القضياعية في حاضرة نجد " لمؤلفه الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالله الشقير، من إصدار المؤلف لعام 1423هـ ويقع في 492 صفحة.
أخرج هذا الكتاب فنيا بشكل رائع وفي حلة قشيبة متعددة الألوان، وعلى ورق صقيل وصف مميز وقطع معتاد. وملَّح بكثير من الوثائق والصور والرسومات المساعدة لفهم الكتاب وصدَّر الباحث كتابه بتقديم لفضيلة الشيخ الفاضل عبدالله بن سليمان المنيع، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة ، وهو ذلك العالم الديني النسابة البارع، ولا يغيب عن الذهن أن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أعلم الناس بالحلال والحرام وأول من صدَّق رسول الله ومع ذلك كان أنسب العرب وأعلمهم بهذا الفن الذي لا تعارض فيه بين العلم والدين والعلم والنسب.
أقول ذلك لأنني اسمع أحيانا من يلمز بقوله أن هذا العلم لا يجب أن يهتم به علماء الدين ورجاله، مع أنه لا يتعارض البتة مع الدين.
ويلي التقديم مقدمة بقلم المؤلف اشتملت على أهمية البحث وأهدافه وموضوع البحث ومنهجه ثم دراسة للمصادر والمراجع وأخيراًً عناية العرب بعلم الأنساب وموقف الإسلام منه . وهذا المنهج العلمي المنظم ازعم أنه يندر أن تجده في أي من كتب الأنساب المتأخرة سواء داخل الجزيرة العربية أو خارجها مع قلة ما يصدر خارجها.
وقد قسم الباحث كتابة إلى أربعة أقسام سمى الأول منها : نسب قبيلة بني زيد والقسم الثاني: بلدان بني زيد، والثالث : معجم أُسر بنى زيد، والقسم الرابع والأخير: الحياة الاجتماعية.
نعود للقسم الأول ونقول أنه يقع في 83 صفحة تقريباً، تناول فيه نسب قبيلة بني زيد ثم الاشتراك اللفظي في هذا الاسم تبدأ باسم بني زيد في القبائل القحطانية، ثم بني زيد في القبائل العدنانية، فالأول به تسع قبائل يعرفون ببني زيد والثاني فيه أربع قبائل تعرف ببني زيد.
ثم ناقش بعد ذلك من أخرج بني زيد من قضاعة مستعرضاً ثلاثة أقوال الأول فيها يقول أنها من تميم والثاني من عبيدة والثالث من قضاعة، وتكلم عن القولين الأولين أرجا القول على من نسب القبيلة إلى قضاعة تحت عنوان : انتساب بني زيد إلى قضاعة وهنا اسهب الباحث في هذه النسبة ودعمها بأسلوب علمي رصين بعيدا عن نقد القائل لما يعرض طرحه وانما كان نقده لاقوالهم بطريقة نفتقدها كثيرا في مصادرنا البحثية وبين الأكاديميين على وجه الخصوص.
ثم تناول الباحث في هذا القسم أيضا قبيلة قضاعة كجد جاهلي بل أنه ناقش من جعل قضاعة مثل جذمي قحطان وعدنان.
ثم تناول الخلاف في هذه القبيلة منذ صدر الإسلام ، متعرضا إلى مساكنهم التي تراوحت من بلاد اليمن إلى الحجاز، ثم تناول من خلال المصادر أسباب تفرق قضاعة وتفرق أماكنهم بعد ذلك، ثم تعرض إلى أبناء قضاعة حسب رواية النسابين العرب حتى عدهم القلقشندي وقال انهم سبع قبائل منها بلي وجهينة وكلب.

ثم تناول الباحث بعد ذلك قبيلة نهد كونها قضاعية، متعرضا لبطونها وتداخلها مع غيرها من البطون الأخرى، ثم بلاد نهد قديما وحديثا . ثم الوصية التي قيل أن نهد بن زيد قد أوصى بها. ثم نهد من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حتى القرن العاشر.
وبعد الحديث عن نهد تناول الباحث موضعا جغرافيا مهما يعد من الدلائل المهمة في التعرف على موطن هذه القبيلة ويعد الهجري أول من ذكرها في التعليقات والنوادر، ثم الهمداني الذي كان من أوفى من تحدث عنه. وتعد الهجيرة المدينة أو البلدة هاجر منها زيد جد هذه القبيلة متجهاً نحو الحجاز ثم نجد.
وقد استعرض الباحث في ذلك أقوال المتقدمين والمتأخرين عن هذه البلدة وما بها الآن من آثار وأماكن استيطان يدل على قدمها، ومن أين جاءتها هذه الشهرة إضافة إلى ما سبق إنها من أماكن التعدين العربية القديمة.
ثم تناول الباحث بعد ذ لك زمن قدوم زيد إلى شقراء محددا زمنه بالقرن التاسع الهجري أو أوائل القرن العاشر الهجري، وقد وفق الباحث في هذا المبحث في التناول حتى قدم لنا منهجاً يجب أن لا يغيب عن ذهن العاملين في مشجرات النسب، لان هناك سؤالا كبيراً دائما يطرح وهو هل بنو زيد الموجودون الآن هم من نتاج القرن التاسع وأول العاشر؟ سؤال كبير كنت أشفق على الأخ عبدالرحمن في أن يخوض فيه إلا أنني بعدما اطلعت على ما ناقشه وذهب إليه رأيت بناء على ضرب بعض الأمثلة التي تناولها أن اذهب إلى ما ذهب إليه الباحث من هذه القبيلة برجالها وأعلامها هي من نتاج القرن التاسع وأول العاشر الهجري.
ثم تناول الباحث خروج زيد من الهجيرة حتى استقراره في شقراء وفاتنا القول أن الهجيرة هذه تعرف حاليا بالجعيفرة.
تناول الباحث هذا الخروج وأسبابه ونتائجه وناقش تقريبا كل الأقوال الموثقة أو التي تعتمد على الرواية غير المدعومة علميا أو وثائقيا وقد احسن الباحث هنا بشكل منقطع النظير ولم يخرج الباحث من هذا المبحث الا بعد أن تعرض لأخوة زيد وما لاقوه من اهتمام الباحث حتى لو لم يعن بهم مثل سويد جد السودة أهل رنيه ونهيد على نفس الوزن.
ثم تطرق الباحث في نهاية هذا القسم إلى أبناء زيد وفندّ الأقوال التي تقول ان ابنيه عطوي وعطية هما ليسا ابناه بل اسمين لزوجتيه وقد ناقش الباحث هذا القول بأسلوب علمي فائق دحض من خلاله الأقوال التي تخالف ما ذهب إليه ثم توصل الباحث إلى معرفة أو لنقل ترجيح أبناء زيد وأحفادهم بشكل يتوافق مع ما صدر من مشجرات الأسر التي تنسب إلى بني زيد الآن.
أما القسم الثاني فتناول فيه الباحث: بلدان بني زيد ويقع هذا القسم في 132 صفحة وهذا القسم جغرافي بحت وفق الباحث في توظيفه في هذه الدراسة بأسلوب ومنهج علمي دقيق.
ابتدأه بأشهر بلدان بني زيد وهي شقراء حيث تناولها من خلال الموقع والجغرافيا ثم التسمية وأسبابها ثم نبذة تاريخية عن هذه المدينة ثم عرج إلى التطور العمراني من أسوار وأسواق ثم انتشار بني زيد في المدن والقرى التابعة لها وأخيرا شقراء في كتابات الرحالة الغربيين والعرب والمصادر المحلية وفق تسلسل تاريخي.
والمدينة الثانية التي اشتهرت في بني زيد هي مدينة القويعية وتعرض لها بمثل ما تعرض لـه في شقراء وكذلك فعل في الشعراء ثم أخيراً الدوادمي، وبذلك فهذه أربع مدن في نجد يعد بنو زيد فيها أكثرية واضحة إلى حد كبير.
أما القسم الثالث فكان عنوانه : معجم اسر بني زيد ويقع في 140 صفحة وقد حرص الباحث ان يتناول فيه المنهج الذي يجب أن يتم به التعرف على معجم الأسر من خلال مشجرات النسب ، ثم رد الفرع إلى الأصل ثم تفرع الأسر الصغيرة من الأسرة الكبيرة ،ثم الحديث عن منازل هذه الأسر وهو هنا يكمل في ذلك ما سبق أن تناوله في القسم الثاني إذ من المعلوم أن كثيرا من أسر بني زيد سكنت مدنا غير المدن التي تعرض لها في القسم الثاني فكان حريا بالباحث إلا يغفلها وهو المدرك لذلك وفقه الله.
وقد نهج الباحث في هذا الفصل عدة طرق في التعرف علي هذه الأسر من خلال تعدد المعاجم ثم عمل ملحقا في نسب بني زيد، ثم ادرج معجمعين الأول بحسب البطون والآخر بحسب البلدان ويتميز هذان المعجمان انهما مختصران.
أما القسم الرابع والأخير فكان بعنوان : الحياة الاجتماعية ويقع في 52 صفحة ويعد هذا الفصل من الفصول المهمة وقليلة التناول للأسف في كتب الأنساب التي تخرج بين الفينة والأخرى.
بدأ الباحث هذا الفصل بالحديث عن الصندوق الخيري، وهو منهج نهجه كثير من الأسر في الأزمنة المتأخرة، وأن كان بنو زيد يعدون الرواد فيه لما أنعم الله تعالى عليهم بوفرة المال والرجال المدركين للعمل التعاوني والتآلف والتكاتف أمام الظروف التي تمر وتنتاب بعض الأسر.
تعرض فيه الباحث إلى مفهوم هذا لصندوق و الفرق بينه وبين الجمعيات الخيرية. ثم مشروعيته وأهميته وعدد بعض هذه الصناديق الأسرية وأهدافها الإنسانية وبدأ الحديث بصندوق أسرة البواريد الخيري وكان حديثه هنا اعتمادا على تاريخ التأسيس وليس لغير ذلك من اعتبارات.
ثم تناول الباحث في هذا القسم موضوعا يعد التطرق له في هذه الأزمنة من الأمور القليلة التناول مع أهميته التي قد تخفى على الكثير والذي من خلاله يمكن التعرف على تفرعات القبيلة نفسها من خلال ما يعرف بالوسم، وبدأ الحديث هنا بالتعريف بالوسم ثم أهميته ثم أخذ اختصاص الوسم بالإبل فقط ثم الوسم في الأدب العربي، ثم مكان الوسم في الجسم ومسمياته وأخيرا أشكاله ومسمياته ومع أن هذا الوسم قل استعماله إلا أن بعض الأسر قد اتخذته شعارا لها في أعمالها التجارية كاسرة آل عيسى وهو كما نعلم كالعلامة التجارية أو الماركة المسجلة إن صح التعبير ولعلنا ندعو لإعادة استخدام تلك الشعارات " الوسوم" مع ملاحظة تكرارها بين القبائل.
وفي آخر هذا القسم تناول الباحث: النخوة والاعتزاز والشعار ،وهي مصطلحات تغيب عن أذهان كثير من المعاصرين وان علموها عدوها مما أحدثه المتأخرون ويحمد للباحث تناوله لهذا النوع من المعلومات التي يشكر على أحيائها وتأصيلها علميا.وهنا ندعو الباحثين إلى عدم إغفال هذه المعلومات غير المكتوبة والتي يتناقلها الخلف عن السلف دون تدوينها ولهذا فقد سعدت ايما سعادة عندما اطلعت عليها مدونة بهذا الكتاب الذي آمل أن يتكرر تناولها لكل باحث يعني بالنسب وهي شعارات ليست خاصة بالبادية كما يتبادر إلى الذهن وهي التي تعرف عندهم بالعزاوي.
لهذا عرف الباحث النخوة لغة واصلها بشكل سليم، ثم تناول الاعتزاز، ثم ذكر إنها قد تعرف بصيحات الحرب والتي من خلالها يتم التعرف على القريب أو الحليف والصديق من العدو والخصم.
ثم تعرض الباحث لهذه النخوة أو الاعتزاز مثل تخوة أهل العارض : أهل العوجا وغيرها.
وفي الختام جاء الحديث عن مصطلح الشعار أو ما يعرف بالنبهة وهو مصطلح المراد منه الأخبار عن النفس دون أشعار الآخرين وضرب له ثلاثة أمثلة في ثلاث مدن من مدن المملكة هي ، بيشة والرياض وأخيرا القويعية أما شعار أهل الرياض أو نبهتهم فهذه أول مرة أجدها منشورة في كتاب مطبوع لهذا فأنني أدعو من خلال هذا العرض لهذا الكتاب أن ينتهج كل من يعمل على كتب الأنساب هذا النهج في التأليف بعيدا عن المبالغة فيمدح الأسرة أو القبيلة وذكر محاسنها وحروبها مع الآخرين وانتصاراتها عليهم دون ذكر الجانب الآخر أو المضاد.
وقد حفل الكتاب بـ 256 مصدرا ومرجعا تقسمت إلى ثمانية أنواع هي الوثائق ثم المخطوطات ثم المطبوعات العربية وبعدها الأجنبية ويليها مشجرات النسب فالصحف والمجلات ثم المراسلات والمكاتبات وأخيرا الروايات الشفوية.
بهذا ينتهي هذا الكتاب الماتع الذي عسى أن كون لخصته للقارئ وتناولت أهم ما يتعرض لـه ومع ذلك اشعر أنه لا غنى عن قراءته ومشاركتي ذلك الاستمتاع.
والله تعالى يتولى الجميع.

المصدر جريدة الجزيرة
الخميس 20/11/1423هـ
العدد 11074

 

  #2  
قديم 28-09-2007, 01:24 AM
الصورة الرمزية لـ محمد بن عبدالله بن جثلان
محمد بن عبدالله بن جثلان محمد بن عبدالله بن جثلان is offline
رميزان
باحث في الأنساب
 





محمد بن عبدالله بن جثلان is on a distinguished road
 

 

ابن العم ابن بني زيد
بارك الله فيك على تقديم هذا الموضوع
للاستاذ عبدالله المنيف 0
عن كتاب بنو زيد للاستاذ عبدالرحمن الشقير
والاستاذ عبدالرحمن الشقير ،
من شباب القبيلة الذي قدم الشي
الكثير واخرها هذا الكتاب
عن انساب وتاريخ القبيلة
ويعتبرهوا المصدر الاحدث عن القبيلة ،
له منا جزيل الشكر
وكذلك اشكر الكاتب عبدالله المنيف ،
على هذه المقاله الرائعه
التي تحمل من الجمل والمعاني الشي الكثير 0
وفقكم الله ،،،
رميزان

 

  #3  
قديم 28-09-2007, 01:27 AM
الصورة الرمزية لـ سعد الحامد
سعد الحامد سعد الحامد is offline
ابو عبدالرحمن
 






سعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the roughسعد الحامد is a jewel in the rough
 

 

الله يعطيك العافيه اخي ابن بني زيد

عرض رائع

تحيتي لك

 

  #4  
قديم 28-09-2007, 05:19 AM
ابوصالح الراجحي ابوصالح الراجحي is offline
ابو صالح
 





ابوصالح الراجحي is an unknown quantity at this point
 

 


ابن بنـي زيــد
الله يعطيـك العـافيـة

اشكـر جزيـل الشكـر كاتب الموضوع عبدالله بن محمد المنيف على طريقة تلخيص الكتاب وبشـكـل جميـل ومتنـاسق

الشكر الخـاص لمؤلـف الكتـاب ابن العم : عبدالرحمن عبـدالله الشقيـر على إصدار هـذا الكتـاب الذي وفقة الله وأتي بشكـل أكـبـر مما كنا نتـوقعـة .

 

  #5  
قديم 28-09-2007, 12:52 PM
الصورة الرمزية لـ الفارس
الفارس الفارس is offline
عضو نشيط
 





الفارس is an unknown quantity at this point
 

 

الف شكر على نقلك للموضوع ..
والف شكرلعبدالرحمن الشقير الذي اتحفنا بالكتاب الرائع عن القبيلة ..
لكن ما دام اننا نتكلم عن الكتب لي سؤال ..؟؟

في كتاب شفته عند واحد من اخوياي من بني زيد عن القبيلة
لكن الكاتب نسيت اسمه الاول لكن العايلة اسمها المترك ..!!
ما صحة هذا الكتاب ..
انا قريت صفحات من الكتاب ..
لكن هو لا يعتقد اننا من قضاعة ..
وانه شبه جازم بقول علماء القبيلة اننا من قحطان القبيلة الحاليه ..!!؟؟
انتظر الجواب لو سمحتو ..!!

 


::: التوقيع :::

حنّا عيال الرجال ولا نهاب الرجال .... من صلب زيد و ما يعدي كلامي فهيم

ان جيتنا بالجدال تذوق طعم الجدال .... وان جيتنا بالحبابه فعرف الله رحيم


 
  #6  
قديم 28-09-2007, 11:54 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الفاضل محمد بن جثلان

اشكرك على ردك وجميل عباراتك

وفقك الله وسدد خطاك

 

  #7  
قديم 28-09-2007, 11:55 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

الأستاذ الفاضل سعد الحامد

افاض الله عليك من واسع كرمه

وفقك الله وسدد خطاك

 

  #8  
قديم 28-09-2007, 11:56 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

الاستاذ الفاضل ابو صالح الراجحي

افاض الله عليك من واسع كرمه

وفقك الله وسدد خطاك

 

  #9  
قديم 28-09-2007, 11:58 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

الاستاذ الفاضل الفارس

وفقك الله على ردك

وبالنسبة لما ذكرت فهي مجموعة من الاوراق كتبها الأستاذ سليمان المترك على ماأظن وهو يرى اننا من قحطان المعاصرة شأنه كشأن بعض ابناء القبيلة

وفقكم الله وسدد خطاكم

 

  #10  
قديم 29-09-2007, 01:27 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه

 


::: التوقيع :::





 
  #11  
قديم 29-09-2007, 01:34 AM
الصورة الرمزية لـ عمر الضويان
عمر الضويان عمر الضويان is offline
أبـو ســعــد
:: الإدارة ::
 






عمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to allعمر الضويان is a name known to all
 

 

الله يعطيك العافيه أخوي ابن بني زيد

 


::: التوقيع :::





 
  #12  
قديم 29-09-2007, 01:49 AM
ابن نهيد ابن نهيد is offline
عضو نشيط جداً
 





ابن نهيد is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافيه اخي ابن بني زيد

 

  #13  
قديم 29-09-2007, 03:42 PM
جبرين بن سعد الجبرين جبرين بن سعد الجبرين is offline
عضو مثالي
 





جبرين بن سعد الجبرين is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافيه اخي ابن بني زيد

تحياتي القلبيه

الصارم

 


::: التوقيع :::

لا اله الا الله .... محمد رسول الله


 
  #14  
قديم 29-09-2007, 04:55 PM
الصورة الرمزية لـ albairaq85
albairaq85 albairaq85 is offline
عضو نشيط جداً
 





albairaq85 is an unknown quantity at this point
 

 

بارك الله فيك طرح رائع

ولك جزيل الشكر

 

  #15  
قديم 30-09-2007, 04:57 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

الاخوة الكرام

اشكركم على كريم عطاءكم وتواضعكم

وحُق لنا الفخر بإمثالكم

وفقكم الله وسدد خطاكم

 

موضوع مغلق


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 07:44 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www