من علماء قبيلة بني زيد (1) a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

من علماء قبيلة بني زيد (1)

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-09-2007, 03:10 PM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 
من علماء قبيلة بني زيد (1)

 

الشيخ سعد بن محمد بن عبدالرحمن بن سعدان

نسبه :
الشيخ سعد بن محمد بن عبدالرحمن بن سعدان ينتهي نسبه إلى قبيلة بني زيد ، القبيلة القضاعية المشهورة في حاضرة نجد ، وأصلهم من شقراء ، وهو من فخذ آل أبو حمد من بلدي من بني زيد

ولادته :
وُلد المترجَم سنة 1300 هـ تقريباً ، وكان مولده في بلدة نخيلان الواقعة في منطقة العرض ، والعرض إقليم من أقاليم نجد يسمى عرض بني شمام ، وهو يسمى حالياً محافظة القويعية
قال ياقوت الحموي في معجم البلدان : ( وقال نصر : العرضان واديان باليمامة ، وهما عرض شمام وعرض حَجر ، فالأول يصب في برك ، وتلتقي سيولهما بجوّ في أسفل الخضرمة ، فإذا التقيا سُميا محققاً ، وهو قاع يقطع الرمل به وسيع ، وتنهيته عُمان .
وقال يحيى بن طالب الحنفي :

يهيج عليّ من كان مصعداً =ويرتاع قلبي أن تهبَّ جنوب
فيا ربّ سلّ الهم عني فإنني = مع الهمَّ محزون الفوائد عزيبُ
ولست أرى عيشاً يطيب مع النوى = ولكنه بالعرض كان يطيب ) . اهـ

ومنطقة العرض من المناطق الواسعة ، وتعتبر مدينة القويعية أكبر قراها ، تتبعها بلدان وقرى وهجر ، وتكثر فيها واحات النخيل ، ولهذا يقول الأعشى:
ألأم تر أن العرض أصبح بطنه = نخيلاً وزرعاً نابتاً فصافصا
ومنذ نعومة أظفار المترجم حُببَّ إليه العلم وأهله ، وعكف على حفظ القرآن حتى أتمه في وقت قصير ، ولم يبلغ الثالثة عشرة من عمره إلا وقد أمّ الناس في الجمعة والجماعة ، وكان يخطب خطباً جياداً لها تأثير بليغ على المستمعين .
وأكبّ على القراءة والمطالعة ، خصوصاً كتب أئمة الدعوة وشيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم ، واشتغل بنسخ الكتب ، وله في ذلك الشيء الكثير .
ثم إن الشيخ محمد بن عبداللطيف عيَّن قاضياً في القويعية ، فابتهج به الشيخ سعد وأحبه ، لكن سرعان مانتقل الشيخ محمد بن عبداللطيف للرياض ، فعيَّن مكانه الشيخ عبدالله السياري ، فاتصل به الشيخ سعد ، وقرأ عليه في علوم عدة .
ثم سمت به همته لطلب العلم ، وعزم على ان يسافر للرياض ، فقد قال : ( فإني كنت مشتاقاً إلى السفر إلى الشيخ عبدالله بن عبداللطيف بالرياض ).
وبعد أن حطّ المترجم رحاله في الرياض لازم العلماء ، وجدّ في الطلب والتحصيل ، فمن شيوخه : الشيخ عبدالله بن عبداللطيف ، والشيخ حسن بن حسين ، والشيخ حمد بن فارس ، والشيخ محمد بن عبداللطيف .
ثم عاد الشيخ إلى بلدته ، ونشط في القراءة ، وكان ذا مقدرة عجيبة على الحفظ ، فحفظ متوناً كثيرة ، من ذلك كتاب التوحيد ، وكشف الشبهات ، والأصول الثلاثة ، وعمدة الأحكام ، وبلوغ المرام ، وزاد المستقنع ، والرحبية ، ومنظومة ابن عبدالقوي في الآداب ، وألفية ابن مالك ... وغيرها كثير ، حتى بلغ مجموع ماحفظ من الأحاديث سبعة آلاف وخمسمائة ونيف .
وكان ابنه عبدالله يمسك بالكتاب والشيخ يراجع محفوظاته غيباً ، وقد كان يحفظ الأحاديث بأرقام الصفحات.
وجلس للتدريس في خلوة الجامع الكبير في القويعية يدرس بعد صلاة الفجر ، بأنواع العلوم .
وارتحل إلى خميس مشيط ، وتعرّف بأميرها الشهم سعيد بن مشيط ، الذي أحب الشيخ كثيراً ، واستفاد من علمه وسمته وصلاحه ، وقرّبه إليه ، وكان له المرشد والإمام والقاضي .
وكان الشيخ يجلس بعد الصلاة على دكة خارج المسجد مع الأمير سعيد ، ويستقبل الناس الذين يسألونه عن أمور الدنيا والدين ، وانتفع به خلق كثير .
وقد تزوج من إحدى الأسر بالجنوب.
وكان من الحريصين على الحج ، ويقل أن يتخلف عنه ، وكان يتنقل بين المشاعر على قدميه .
وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وينصح ويرشد ، وكان قوياً في إظهار الحق ، وحصل أن وقف في يوم من الأيام في الحرم المكي على حلقة علمية لرجل ، فلم يرض الشيخ حديثه ، فرد عليه الشيخ بالدليل وأقوال أهل العلم ، فلم يرض بقوله ، وكابر فأعاد معه المناقشة ، فلم يقبل الشيخ ، فأدرك الشيخ أن هذا مبتدع مكابر معاند ، فرفع أمره إلى الشريف الحسين إبّان حكمه ، فأمر بإحضار الشيخ وخصمه ، وأمرهما بالمناظرة علناً ، فأدلى كل بحجته ، فأقحم الخصمَ وأسكته .
وكان لايحضر جمعة أو جماعة إلا وعظهم وذكّرهم وأرشدهم ونصحهم نصيحة ، وكان يبدؤها بقولة : ( هذه كلمات يسيرة ، أرجو أن تصغوا إليها وتعوها ، وأن لاتأخذ من وقتكم الكثير ، فخير الكلام ماقلّ ودلّ ، ولم يطل فيُمل ). وكان لكلمته أثرها الجيد ، وفعلها الحميد .
وكان رحمه الله تعالى كثير المراسلة لإخوانه وأحبابه في الجنوب وفي بلدته وغيرها ، ومن نماذج شعره ماقاله مادحاً أحد أحبابه في قصيدة طويلة :
تجلت لنا في غيهب الليل كالبدر فتاةٌ محياها كمنبلج الفجر
إلى أن قال :
تميل كغصن البان من ترف بها =بعيدة مهوى القرط ناحلة الخصر
من الغانيات الغيد تسبي بدلَّها = عقول ذوي الألباب من عالم العصر
لطيفة طي الكشح من ريم رامة = ربيَّ دعس الرمل في المهمة القفر
برهرهة قد هام عقلي بحبَّ = وقلبي لديها لم يفك من الأسر
كحيلة طرف العين ترنو بناظر= لواحظه مثل الحسام به تفر
أصابت فؤدي إذ رمتني بطرفها= فأصبحتُ مسلوب الحجا عازب الفكر
إلى أن قال :
وصلّ إله العرض مالاح بارق =وماسجعت في غصنها صادح القمر
على المصطفى الهادي وأصحابه الألى = أشادوا منار الدين بالبيض والسّمر

فقصائده جيدة وفيها حلاوة وجزالة .
وله تلاميذ كُثر لايحصون خصوصاً في الجنوب ، وله تلاميذ في بلدته ، من أشهرهم الشيخ عبدالله بن يابس صاحب الرد القويم على ملحد القصيم .. وغيره ، والشيخ عبدالرحمن بن جبرين .
كانت هوايته الكتب المفيدة بأنواعها ، وكان رحمه الله من خيرة أهل العلم سلوكاً واستقامة وورعاً وتواضعاً ، لين الجانب مهاب المجلس .
وكان خطاطاً متقناً ، وقد قام بنسخ كثير من الكتب النافعة المفيدة .
وكان رحمه الله ،عابداً زاهداً ، يخفي عبادته ولايظهرها ، وكان كثير الصيام ؛ فيصوم الاثنين والخميس ، وأيام البيض . وكان كثير القراءة للقرآن الكريم ، فقد كان يختم كل ثلاثة أيام ، ويصلي بالناس صلاة التراويح ثلاثاً وعشرين ركعة .
ونظراً لمكانة الشيخ في المنطقة ومحبة أهلها له ، فقد رأى رئيس محاكم عسير الشيخ عبدالله بن يوسف الوابل ، وأمير أبها تركي السديري أن يكتبوا للملك عبدالعزيز بطلب تعيين الشيخ رسمياً في القضاء ، لثقتهم بعلم الشيخ ومنزلته ، وجاء الرد بتعميد الشيخ سعد قاضياً في خميس مشيط ، ولم يكن يعلم بالأمر مطلقاً ، وجاء مرسول أمير أبها يحمل الخطاب ليسلّمه للشيخ ، وكان جالساً في المسجد مع ابن مشيط وأبنائه وبعض أصحابهم ، فلما دخل الرجل سلم ، ثم تلا الخطاب ، فنزل الخبر على الشيخ كالصاعقة ، وتغير وجهه وارتعدت فرائصه ، وأخذ يحقّر نفسه : أنا ما أعرف شيئاً ، فتأثر الجميع بما شاهدوه ، وأشفقوا عليه ، وأيقنوا أن هذا من ورع الشيخ وخشيته .
ولمَّا وصل الخبر لأمير أبها ورئيس المحاكم ، تمت الكتابة للملك بأن الشيخ مريض ومتعب ، ولايستطيع أن يتولى الوظيفة ، فجاء أمر بإعفائه .
ومن ذلك اليوم انقطع الشيخ عن الناس ، وداوم على تلاوة القرآن والقراءة والعبادة حتى توفاه الله ، وقد أصيب بفقد بصره قبل وفاته بأيام .
وكانت وفاته في شهر ذي الحجة من عام 1376هـ . رحمه الله تعالى .

عقبه :
ولم يخلف الشيخ المترجم سعد سوى ابنه الوحيد الشيخ عبدالله الزاهد الورع ، الذي اعتمد على كسب يده في الزراعة والبيع والشراء .
وكانت ولادة الشيخ عبدالله سنة 1334هـ في ربيع الأول ، وانشغل كثيراً في طلب الرزق ، وجالس العلماء واستفاد منهم ، وأخذ صفة والده في محبة القراءة ، فعكف على القراءة كثيراً ، وأحب كتب التاريخ حتى أتى على المطبوع منها وقرأه وكرره ، وكان شغوفاً بكتاب البداية والنهاية لابن كثير ، ويقول : إنه قرأه أكثر من سبع مرات.
وكان في المجالس يعظ ويخوف بالله ، وكان لايحب الاختلاط بالناس خوفاً من الوقوع في مالا فائدة فيه من لغو الكلام وفضوله ، وإذا دُعي في مجلس أبدى النصيحة والموعظة المؤثرة .
وقد قرأ عليه بعض طلبة العلم في كتاب البداية والنهاية ، وقد أخذ من صفات والده كثيراً الخِلقية والخُلقية ، وكان باراً بوالده ووالدته .
وله أربعة أبناء : عبدالرحمن من موظفي شركة الكهرباء ، وعبدالعزيز خريج كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية قسم جغرافيا وواصل دراسته في مجال الاعلام وله اهتمام كبير في هندسة وبرمجة الحاسب الآلي ، واثنان من طلبة العلم المدركين وهما : الشيخ سعد إمام وخطيب جامع فيصل بن طلال بالرياض ورئيس تحرير مجلة الجندي المسلم وهو يحمل شهادة الماجستير في السنة من كلية التربية بجامعة الملك سعود وله الكثير من المؤلفات ، ومحمد ويحمل شهادة الماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، و كان من قضاة قرى الجنوب وهو يعمل الآن مشرفاً تربوياً في الهيئة الملكية للجبيل وينبع .
وقد أصيب الشيخ عبدالله بمرض الربو المزمن حتى أُدخل المستشفى مراراً ، وقد توفّاه الله في 26/8/1412هـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

- منقول بتصرف من كتاب علماء نجد خلال ثمانية قرون تأليف الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن بن صالح آل بسام

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 24-09-2007, 03:17 PM
الصورة الرمزية لـ معاندالبحر
معاندالبحر معاندالبحر is offline
عضو نشيط جداً
 





معاندالبحر is an unknown quantity at this point
 

 

جزاك الله خير وما قصرت الله يطول بعمرك وينفع بك

 


::: التوقيع :::

ابــــــــــــــــــن
حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزام



 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 24-09-2007, 05:00 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

الله لا يهينك ابوالجوهره بالفعل موضوع جدير بالأطلاع والقرآءه

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-09-2007, 06:06 PM
ابن بني زيد ابن بني زيد is offline
مراسل أخبار الجماعة
 





ابن بني زيد is on a distinguished road
 

 

بارك الله فيك عميد بني زيد
وان سمحت لي بمشاركتك هذا العرض لعلماء قبيلتنا

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:34 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www