من آداب السلام .............. a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > المنـتـدى الـــشــرعـي
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

من آداب السلام ..............

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-05-2004, 10:09 PM
الصورة الرمزية لـ فتـ شمالات ـى
فتـ شمالات ـى فتـ شمالات ـى is offline
:: ابو سعد ::
 





فتـ شمالات ـى is an unknown quantity at this point
 
من آداب السلام ..............

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


هذه بعض أداب السلام التي اوضحها ديننا الحنيف و التي لا تخلو من الآجر لكل متبع لأوامر الله و هدي المصطفي صلى الله عليه و سلم .....


1- السنة إذا تلاقى اثنان في طريق، أن يسلم الراكب على المترجل، والقليل على الكثير، والصغير على الكبير، قال صلى الله عليه وسلم: « يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير » [رواه مسلم].

2- ينبغي للمُسلّم أن تكون تحيته للمسلمين السلام وليس "صباح الخير"، أو "مرحبا"، أو "آلو"، وإنما يبدأ بالسلام ثم يرحب بعد ذلك بما شاء من الترحيب الجائز.

3- يستحب إذا دخل المسلم بيته أن يسلم فإن البركة تنزل بالسلام قال صلى الله عليه وسلم: « إذا دخلت على أهلك فسلم يكن بركة عليك وعلى أهل بيتك » [رواه الترمذي]. وإن لم يكن فيه أحد ليقل: « السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين » [رواه مسلم].

4- ينبغي أن يكون التسليم بصوت مسموع لا يزعج المستمع ولا يوقظ النائم، عن المقداد رضي الله عنه قال: « ... كنا نرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه من اللبن، فيجيء من الليل، فيسلم تسليماً لا يوقظ نائماً ويُسمع اليقظان » [رواه مسلم].

5- استحباب إعادة السلام وتكراره للرجل إذا فارق أخاه ولو لفترة وجيزة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فيسلم عليه » [رواه أبو داود].

6- أجاز كثير من العلماء سلام الرجل على المرأة، والمرأة على الرجل إذا أمنت الفتنة، فتسلم المرأة على محارمها، ويجب أن ترد عليهم السلام، كما يسلم الرجل على محارمه ويجب أن يرد عليهم السلام، وإن كانت المرأة أجنبية فلا بأس من إلقاء السلام عليها، وإن سلمت يرد عليها السلام، إذا أمنت الفتنة، وبدون مصافحة ولا ريبة، ولا خضوع بالقول.

7- مما شاع بين الناس أن يكون السلام إيماءة وإشارة باليد. فقد كان المسلم بعيداً ونطق مع الإشارة بالسلام فلا بأس ما دام لا يسمعك، لأن الإشارة حينئذ دليل السلام وليست نائبة عنه، وكذلك يقال في الرد.

8- يستحب للجالس أن يسلم إذا قام م المجلس لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم، فإذا أراد أن يقوم فليسلم، فليست الأولى بأحق من الآخرة » [رواه أبو داود].

9- استحباب المصافحة عند السلام، وبسط اليد لأخيك المسلم قال صلى الله عليه وسلم: « ما من مسلِمَين يلتقيان فيتصافحان إلا غُفِر لهما قبل أن يتفرقا » [رواه أبو داود والترمذي].

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: « كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استقبله الرجل فصافحه لا ينزع يده من يده حتى يكون الرجل الذي ينزع... » [رواه الترمذي].

10- احرص على البشاشة وطلاقة الوجه والابتسامة عند السلام حيث يقول صلى الله عليه وسلم: « وتبسمك في وجه أخيك صدقة » . وقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تحقرنّ من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق » [رواه مسلم].

11- استحباب السلام على الصبيان كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، وفي هذا تبسط لهم، وزرع للثقة في نفوسهم، وغرس لتعاليم الإسلام في قلوبهم.

12- عدم بداءة الكفار بالسلام لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه » [رواه مسلم]. وقال صلى الله عليه وسلم: « إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم » [متفق عليه].

فأحيوا عباد الله هذه السنة العظيمة بين المسلمين لتتقارب القلوب و تتآلف الأرواح و يحصل الأجر .............


تحياتي

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 04-05-2004, 12:08 AM
الصورة الرمزية لـ dawerd
dawerd dawerd is offline
أبو ثامر
 





dawerd is on a distinguished road
 

 

أخي فتى شمالات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا على ما أوردت من آداب السلام
وليت أبناءنا وإخواننا في هذا الوقت يؤدون تحية الإسلام وبالذات هنا في المنتدى فكثيرًا من الردود تخلوا من السلام
وجزاك الله خيرًا
والسلام عليكم ورحمة الله وركاته

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 04-05-2004, 02:00 PM
الصورة الرمزية لـ ميعاد
ميعاد ميعاد is offline
عضو نشيط جداً
 





ميعاد is an unknown quantity at this point
 

 

يعطيك العافية على المشاركه القيمة والنافعه

صدقت أخي وصدقت أناملك

وكما اتمنى ان نودع هاي وباي الى الابد ونستقبل تحية اهل الجنه

لك فائق تقديري

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:21 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www