هاوي التراث محمد بن سعود الحمود يحول منزله إلى متحف a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > القسم الادبي > تراثيات وشعبيات وقصائد منقوله
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

هاوي التراث محمد بن سعود الحمود يحول منزله إلى متحف

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 20-08-2007, 02:57 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 
هاوي التراث محمد بن سعود الحمود يحول منزله إلى متحف

 


أقدم مقرر مدرسي في الفصل تم تأليفه قبل 64 عاما


مشهد عام من الفصل المدرسي القديم الذي أعاده الحمود


نماذج من الدفاتر المدرسية

حول سعودي منزله في حي السويدي غرب العاصمة السعودية الرياض الى قطعة تراثية حية تصور واقع «الحارة القديمة» واختار نماذج متعددة لمنظومة الحارة بدأها بإنشاء سوق شعبي صمم فيه الدكان «النجدي القديم» واماكن جلوس الباعة والمتسوقين وبجواره بنى البئر القديمة التي عرفتها مدن وقرى المنطقة وخصصت لسقيا مرتادي السوق، بالإضافة الى بناء نموذج لمسجد اثري في الحارة القديمة.
وأكمل الباحث وهاوي التراث محمد بن سعود الحمود منظومة الحارة القديمة بانجازه بناء فصل مدرسة قديم يحكي قصة التعليم التي مرت بها السعودية، خصوصا منطقة نجد في العقود الماضية منذ عهد الملك المؤسس وحتى عهد الملك خالد منذ إقرار المدارس النظامية التي أعقبت التعليم عن طريق الكتاتيب مرورا بمحطات أخرى في هذا القطاع الحيوي.

وحرص الحمود على استكمال صورة المدرسة القديمة فجمع المقاعد والسبورات، والقرطاسيات المستخدمة في التعليم خلال ذلك الوقت، كما نجح في جمع المناهج والدفاتر والأدوات المستخدمة آنذاك.

ولا يملك من يقوده الحظ لزيارة المتحف الذي يصور المدرسة القديمة إلا أن يردد مع الشاعر نزار قباني قوله:

* .. وأرجعيني إلى أسوار مدرستي - وارجعي الحبر والطبشور والكتبا

* تلك الزواريب كم كنز طمرت بها - وكم تركت عليها ذكريات صبا

* وكم رسمت على حيطانها صورا - وكم كسرت على ادراجها لعبا

* حبي هنا وحبيباتي ولدن هنا فمن يعيد لي العمر الذي ذهبا؟! وعندما تدلف إلى المكان وكنت من الجيل القديم أو من تجاوز الخمسين عاما يبدأ شريط الذكريات يستعرض محطات مهمة في حياتك، وتتراءى امامك صورة كربونية للفصل المدرسي القديم. بدءا بأماكن جلوس الطلاب على الحنابل (البسط او الفرش) ثم المقاعد الخشبية ذات الادراج المغلقة والمكشوفة، والالواح التي خصصت للكتابة ثم السبورات والطباشير وعينات منتقاة من المناهج الدراسية المقررة على الطلاب في فترات مختلفة. توجد ايضا الكراريس (الدفاتر) وقد زينت بصور قادة الدول المصنعة فيها الدفاتر، وصور قادة السعودية الملك عبد العزيز والملك سعود والملك فيصل ووزير المعارف آنذاك الامير فهد بن عبد العزيز، والامير مشعل بن عبد العزيز ووزير الدفاع السعودي في تلك الفترة.

واحتفظ الحمود بكل الأدوات التي استخدمها الطلاب قديما فحفل الفصل الاثري بأقلام، وبرايات، ومساطر ومسّاحات، وخرامات، وأحبار، وغراء، وعلب هندسة، وأوراق تجليد، إضافة إلى أدوات الرياضة، وأشكال من الحقائب المدرسية. بداية يوضح الحمود لـ«الشرق الأوسط» أن التعليم في المنطقة عُرف قبل توحيد البلاد وكان يعتمد على العمل التطوعي، واحياناً يتقاضى المعلم من أسر الطلاب شيئاً من المال أو الطعام، ويطلق على المعلم اسم المطوع أو المقرِّي، وكان مقر التعليم في المسجد، وأحياناً في بيت المطوع. كما سجل التاريخ تأسيس مدارس خاصة من قبل بعض سكان المدن والقرى الموسرين يتلقى فيها الصغار علوم القرآن الكريم وبعض مبادئ الفقه، كما كان للنساء معلمة تسمى «المطوعة أو المقرِّية»، تتولى تعليم البنات القرآن في بيتها وقد تتقاضى مقابل ذلك مالا أو طعاماً حسب امكانيات أسر المتلقين. ولفت الحمود إلى أن مسمى «الكتاتيب» لم يكن معروفاً في نجد. لكن أسلوب هذا التعليم كان سائداً في عموم مدن وقرى المنطقة حيث يعرف هذا النوع من التعليم باسم المدرسة أو المقرِّي أو المطوع.

ومع انطلاقة التعليم في المنطقة في عهد الملك المؤسس انشئت مديرية المعارف قبل 84 عاماً لتشرف على جميع المدارس في البلاد، وتبعها بعد عام أنشاء المعهد العلمي السعودي في مكة المكرمة لتأهيل معلمين التدريس طلاب المرحلة الابتدائية. وحول فكرة إنشاء المدرسة القديمة في منزله قال الحمود، بأن الفكرة جاءت مكملة لمتحف اقامه في منزله يهتم بالحارة القديمة ومظاهرها التي اختفت مثل السوق العام بدكاكينه ومسجده و«بئره المسقاة»، وأماكن جلوس البائعين والمتسوقين، إضافة إلى المدرسة التي تُعد جزءاً من السوق القديم أو الحارة القديمة في فترات من تاريخ البلاد، وهي على قوله تعبر عن منظومة متكاملة.

ويحتوي الفصل المدرسي الذي بني كنموذج لما كان سائدا في المدرسة القديمة على عدد من المناهج المستخدمة في التعليم خلال العقود الماضية منها: عدد من مناهج مديرية المعارف قبل إنشاء وزارة المعارف التي تحولت اليوم إلى مسمى وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى عدد من مناهج محو الأمية، والثقافة الشعبية، ومناهج تعليم البنات في مراحل مختلفة، وعدد من المناهج التي أقرت بعد إنشاء وزارة المعارف ومن بينها منهج يحمل في مقدمته صورة للملك فهد أول وزير للمعارف قبل 55 عاماً، وخطاب بتوقيعه يشكر فيه مؤلف الكتاب. كما يحتوي المتحف على عدد من مناهج معاهد المعلمين. كما تضم المدرسة اشكالا عديدة من الاقلام المستخدمة في ذلك الوقت من بينها ماركات شهيرة مثل الباركر والبيجو، واقلام ملونة خشبية ومائية وزيتية، بالاضافة الى البرايات والمساطر والمساحات والخرامات والأحبار والغراء وعلب الهندسة وأوراق التجليد القديمة. وحرص الحمود على استكمال الجو المدرسي بالكامل فاحتفظ بالصافرة التي اعتاد الطلاب على سماعها ايذانا بمواعيد الدخول والخروج من الفصل، كما يحتوي الفصل المدرسي على أشكال عدة من الحقائب (الشنط) المدرسية.

ولا يخلو الفصل من تجهيزات الفسحة التي يحضرها الطلاب معهم من منازلهم الى المدرسة والمتمثلة بـ«مطارة» الماء ذات الخيوط البلاستيكية التي يعلقها الصغار على صدورهم، وتتوزع في ارفف الفصل الالواح التي يحضرها الطلاب معهم للاستناد عليها وقت الاختبارات المعروفة في الاوساط المدرسية باسم (الدوسيات). كما يحتوي الفصل على نماذج من الشهادات المدرسية القديمة وأوراق إجابة الاختبارات وجداول الحصص الاسبوعية.

ولم ينس الحمود «ان يضع في الفصل اماكن الجلوس المخصصة للطلاب او ما يسمى بالماصة المرتبط معها الكرسي وكانت تصنع محليا من الخشب وتستوعب الواحدة ثلاثة طلاب.

* الفلكة لتأديب الطلاب ولا يزعج الزائر للمدرسة القديمة سوى تلك «الفلكة» المعلقة في الفصل والمخصصة لتأديب الطلاب عندما يحصل منهم تجاوزات ويتم عقابهم امام الطلاب الاخرين عن طريق ربط قدمي الطلب من اسفل الساق ورفع القدم ثم ضربها بالخيزران او العصي حتى الاشباع! وتتحول الصورة فجأة لتستوقف الزائر عينات من التغذية المدرسية التي كانت وزارة المعارف (التربية والتعليم حاليا) تصرفها مجانا لطلابها في مختلف المراحل كوجبة الزامية وهي عبارة عن بسكويت، وفول سوداني، وعلبة حليب، وعلبة مرقوق، وهذه الأخيرة أكلة شعبية تشتهر بها المناطق النجدية، تؤكل عادة في الغداء أو العشاء.

وفي المكتبة نماذج من كتب المطالعة الحرة والقصص التي يحضرها الطلاب الى المدرسة او تلك التي توزعها وزارة المعارف ولعل أبرزها ولا تزال باقية في ذاكرة طلاب الأمس قصة «ملكة الضفادع». كما يملك الحمود كراريس لطلاب وطالبات من مختلف المراحل الدراسية سطروا فيها بأقلامهم موضوعات كلفوا بها من قبل معلميهم في المواد المختلفة، ولوحظ فيها عند اجراء قراءة متأنية لها ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لديهم، وقوة المناهج المقررة في تلك الفترات.

ففي كتب الدين والتاريخ لا وجود لدول طائفية، ولا مكان للتكفير او معاداة الآخرين، انها تتحدث عن بطولات لقادة نشروا الاسلام في كل مكان، عن فضل العلم والتفقه في الدين، كما تحث الطلاب والطالبات على فضل الكسب، والبعد عن سؤال الناس، وعن بر الوالدين وحقوقهم، وفضل صلة الرحم. ولا ننسى أن مادة اللغة الفرنسية كانت تدرس جنبا الى جنب مع اللغة الانجليزية.

المصدر

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 20-08-2007, 02:24 PM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 



بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه ابوالجوهره تقرير ممتع

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 20-08-2007, 11:16 PM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة عمدة


بسم الله الرحمن الرحيم

يعطيك العافيه ابوالجوهره تقرير ممتع

الله يعافيك أخي عمدة
وأشكرك على الرد والمشاركة في الموضوع
ويعطيك العافية
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 20-08-2007, 11:41 PM
الصورة الرمزية لـ رادار
رادار رادار is offline
 





رادار has a spectacular aura aboutرادار has a spectacular aura about
 

 

مشاء الله ,, تصميم آثري و رائع ,, وتصور للماضي بشكل حي ,,

يعطيك العافية يا عميدنا

 


::: التوقيع :::

سبحان الله وبحمدة ,, سـبحان الله العظيم
دعواتكم : (


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 21-08-2007, 12:10 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة رادار
مشاء الله ,, تصميم آثري و رائع ,, وتصور للماضي بشكل حي ,,

يعطيك العافية يا عميدنا

الله يعافيك أخي رادار
وأشكرك على الرد والمشاركة في الموضوع
ويعطيك العافية
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 21-08-2007, 12:17 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

للمعلومية :

الأستاذ / محمد بن سعود الحمود من أبناء محافظة القويعية من قبيلة السهول ويعمل أميناً لقاعة الإسلام والجزيرة العربية - المتحف الوطني، وحاصل على بكالوريوس في الآثار من جامعة الملك سعود سنة 1409هـ - 1989م، وله عدد من الكتب هي: الشواهد الآثارية والتاريخية بالمملكة العربية السعودية، ومن آثار الرياض، وتاريخ وآثار منطقة القويعية، وله عدد من المشاركات في أعمال المسح الآثارية، وإعداد التقارير ومساهمات في الصحف والمجلات، وعضو الجمعية الآثارية العالمية في بريطانيا، وعضو في منظمة المتاحف العالمية في فرنسا .

 

الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 21-08-2007, 12:21 AM
الصورة الرمزية لـ **ام بندر**
**ام بندر** **ام بندر** is offline
عضو نشيط جداً
 





**ام بندر** is an unknown quantity at this point
 

 

راائع من جد

يعطيك العافيه عميدنا

 


::: التوقيع :::

**لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين**
**سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم**


 
الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 21-08-2007, 12:30 AM
الصورة الرمزية لـ عميد بني زيد
عميد بني زيد عميد بني زيد is offline
مشرف سابق
 





عميد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

إقتباس
المشاركة الأصلية بواسطة رفيعة الشان
راائع من جد

يعطيك العافيه عميدنا

الله يعافيك أختي رفيعة الشان
وأشكرك على الرد والمشاركة في الموضوع
ويعطيك العافية
وبارك الله فيك

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:13 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www