بنو زيد هل يحبون ورق اللعب ؟! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

بنو زيد هل يحبون ورق اللعب ؟!

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-11-2003, 11:50 PM
محب بني زيد محب بني زيد is offline
عضو جديد
 





محب بني زيد is an unknown quantity at this point
 
بنو زيد هل يحبون ورق اللعب ؟!

 

العرب عرفوا ورق اللعب قبل اكثر من سبعمائة سنة
ورق اللعب من الرياضات الذهنية الشائعة لكنا شعبيتها تأثرت ببعض المستجدات في المنطقة بعد حرب الخليج
د. إبراهيم بن عبدالله السماري *
تزخر المكتبات بعدد ضخم من الكتب لكن الذي يستوقفك منها عدد قليل بحسب مشاربك الفكرية وقدراتك الادراكية، وهذا القليل غالبا ما يكون اما طريفا في موضوعه او جديدا في تناوله او شاملا في معالجته. ومن الكتب التي جمعت ـ من وجهة نظري الخاصة ـ بين طرافة الموضوع وشمول المعالجة كتاب: «ورق اللعب وتاريخه ورموزه وحكمه» للباحث المعروف بجلده ودقة تتبعه البحثي عبد الرحمن بن عبد الله الشقير.
لقد تعجبت كيف ان العرب عرفوا هذه الرياضة الذهنية منذ اكثر من سبعمائة سنة ووصفها ابن حجر الهيثمي «ت 974هـ» بأنها «أوراق مزوقة بنقوش» كما وجد أحد المستشرقين نسخة من ورق اللعب بأحد متاحف استانبول تعود للعصر المملوكي. وبرغم ذلك فإن ورق اللعب لم يحظ بمثل الاهمية التي حظي بها الشطرنج والنرد وغيرهما من الرياضات الذهنية التي عرفها العرب فأكثر العلماء التأليف فيها، ولعل لذلك اسباباً ينهض أحد الباحثين ـ وربما الباحث الشقير نفسه ـ لبيان اسرارها. هذا الكتاب يعالج موضوعاً طريفا هو موضوع ورق اللعب، الذي لم يسبق ـ على حد علمي ـ صدور دراسة علمية عن تاريخه ورموزه باللغة العربية برغم تعدد مصادر المعلومات عنه في اللغات الاخرى. وورق اللعب من الرياضات الذهنية الشائعة في بلادنا، واذا كانت شعبية هذه الرياضة قد تأثرت ببعض المستجدات السياسية والاقتصادية والاعلامية في المنطقة بعد حرب الخليج الا ان المؤكد انها لا تزال من الرياضات المعروفة بين الصغار والكبار وبين الشباب والشيوخ. ومما يعطي لهذا الكتاب اهمية اضافية ما شهدته الرياضة البدنية من انتشار وتطور سواء على مستوى العالم او على المستوى العربي في السنوات الاخيرة مما يفرض على الباحثين ابراز جانب عناية العرب بالرياضات الذهنية المتعددة جنبا الى جنب مع الرياضات البدنية المختلفة. ومما ميز هذا الكتاب تنوع مصادره فبالاضافة الى كتب الحضارة الاسلامية التي تضمنت اشارات عن الورق عند الحديث عن وسائل التسلية عند العرب، وبعض الكتب الحديثة التي تحدثت عن قوانين بعض ألعاب الورق ـ البلوت تحديدا ـ وحكمها الشرعي، فقد استفاد الباحث بشكل اكبر من كتب الموسوعات العالمية، ومن كتب الرحالة ولا سيما الغربيون منهم ممن زار جزيرة العرب، ومن المراجع الاجنبية التي درست هذا الموضوع. كما تميز الكتاب بعدد من الصور الملونة والعادية - بعضها نادر ـ لمجموعات ورق اللعب في العصور المختلفة وكيفية حفظها والتطورات التي حدثت في شأن تصميمها واعتماد رموزها واشكالها وطرز الغلاف الخارجي بصورتين ملونتين لورقتين من ورق اللعب في العصر المملوكي. في المبحث الأول وعنوانه (تاريخ ورق اللعب) تحدث المؤلف عن اسماء ورق اللعب في بعض المجتمعات في العصر الحاضر، وعن اصل ورق اللعب ومنشئه وكيف عرف وانتشر في أوروبا والمجموعات التاريخية لورق اللعب، وموقف الحكومات الأوروبية من ورق اللعب، وورق اللعب عند العرب واصل تسميته بالكنجفة، وورق اللعب ومجموعاته عند المماليك، وتاريخ طباعة ورق اللعب ومواصفاته، وعدد اوراقه.
وفي المبحث الثاني عن رموز ورق اللعب بيَّن المؤلف مفهوم الرمز ودلالاته قديما ومدلول كل رمز من الرموز الاربعة لورق اللعب وهي الهاص والسبيت والشيريا والديمن وقام بوصفها وبيان أشكالها المختلفة والجذور التاريخية والدينية لها.
وفي المبحث الثالث الخاص ببيان الحكم الشرعي لورق اللعب استفاد الباحث من الدراسات الفقهية للرازي والصولي والآجري والسخاوي وغيرهم، وحاول توظيف نصوص اولئك العلماء عن الشطرنج والنرد في بناء الحكم الشرعي لورق اللعب، اذ فرق بعض العلماء بين النرد والشطرنج فحرموا النرد الذي يعتمد على المصادفة والحظ وأجازوا الشطرنج الذي يعتمد على الذكاء واعمال الفكر، معللاً تأييده لهذا التوجه بأنه ربما كان افتاء بعض العلماء الفضلاء في العصر الحديث بتحريم ورق اللعب باطلاق عائدا الى الظن بأن ورق اللعب نوع واحد والحقيقة ان ورق اللعب ليس نوعا واحدا بل انواع فمنها ما يعتمد على الحظ والمصادفة فتكون مشابهة للنرد فتأخذ حكمه، وبعضها يعتمد على الذكاء وإعمال الفكر فتكون بذلك مشابهة للشطرنج فينطبق عليها حكمه. وانتهى الى ان ورق اللعب في ذاته غير متفق على حله او حرمته، وانما يحرم باتفاق العلماء اذا دخلته الرهانات والمقامرة، او اذا الهى عن واجب ديني او دنيوي ـ معتبر شرعا ـ ، أو أفضى إلى مشاحنة او بغضاء او اسراف في إضاعة الوقت. مما يلحظ على الكتاب انه تضمن ثلاثة مباحث رئيسة كما يدل اليها عنوانه وهي: تاريخ ورق اللعب، ورموزه، وحكمه. الا ان المبحث الأول استغرق الصفحات من 21 حتى 104 أي 84 صفحة في حين استغرق المبحث الثاني الصفحات من 107 حتى 119 أي 13 صفحة فقط . واستغرق المبحث الثالث الصفحات من 123 حتى 129 أي 7 صفحات فقط. كما اشتمل المبحث الأول على 12 عنوانا فرعيا في حين لم يشتمل المبحثان الأخيران على أي عنوان فرعي. وربما كان مرد ضعف تنسيق المباحث الى اهتمام الباحث وتركيزه على تاريخ ورق اللعب بحكم المادة العلمية التي تكونت لديه من المراجع الاجنبية. ويتضح ذلك جلياً في المبحث الثاني عن رموز ورق اللعب حيث استطرد المؤلف في الحديث عن المدلول اللغوي لكلمة رمز واستخدامه في المعتقدات القديمة في ما يقارب 5 صفحات وتحدث عن موضوع رموز ورق اللعب وهو الموضوع الاساس في قرابة 9 صفحات فقط في محاولة واضحة منه لزيادة عدد صفحات هذا المبحث، وما دام الحديث عن طرافة موضوع كتاب «ورق اللعب» فلعله من المناسب ان اختم بطرفة اوردها المؤلف في كتابه فقد روي عن سهل بن أبي سهل العجلي (مفتي نيسابور ت 404 هـ ) انه سئل عن الشطرنج فأجاب بقوله: «اذا سلم المال من الخسران، والصلاة عن النسيان، فذلك أُنْسٌ بين الخلان، كتبه سهل بن محمد بن سليمان».
* كاتب سعودي
* ورق اللعب: تاريخه ورموزه وحكمه»
* المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الله الشقير
* الناشر: دار الفيصل الثقافية بالرياض ـ 2002
المصدر : جريدة الشرق الأوسط صفحة كتب 22سبتمبر 2002م
22 سبتمبر 2002 كتب 8699
** عذراً صورة الغلاف سبق إدراجها فلم أشأ إعادتها *

 

  #2  
قديم 29-11-2003, 03:22 AM
الصورة الرمزية لـ زاجل
زاجل زاجل is offline
عضو نشيط
 





زاجل is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور وما قصرت اخوي محب بني زيد

تحياتي لك .......

_________________

 


::: التوقيع :::




 
  #3  
قديم 04-12-2003, 12:38 AM
الصورة الرمزية لـ العســـال
العســـال العســـال is offline
عضو نشيط جداً
 





العســـال is an unknown quantity at this point
 

 

لك جزيل الشكر أخوي محب بني زيد ؛ على هذه المواضيـع الرائعة.

 

  #4  
قديم 05-12-2003, 01:10 AM
الصورة الرمزية لـ الرازي
الرازي الرازي is offline
عضو مشارك
 





الرازي is an unknown quantity at this point
 

 

مشكور اخوي
وما قصرت
وانا صراحة ماحاولت اقرا الموضوع كله
مير اللي انا خابره ان اللي اخترع الورقة حرمة هندية لأن زوجها عنده عادة قضم الاظافر
هذا على حد علمي ان كانك تقصد ورقة لعب البلوت

 


::: التوقيع :::


يـا صـبــر نـجــــدٍ على أهـلـهـــا


 
  #5  
قديم 05-12-2003, 03:37 AM
ولد عردة ولد عردة is offline
عضو مشارك
 





ولد عردة is an unknown quantity at this point
 

 

كخخخخخخخخ
لااااااااااا
ما اخترعت الورقه
اخترعت الشطرنج علشان رجلها كان ياكل ظفورة
وفي روايه انها اخترعت البودرة للكيرم علشان الحرشة اللي في يدين زوجها

 

موضوع مغلق


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 10:28 PM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www