بنو زيد في الشرق الأوسط ؟! a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > قسم قبيلة بني زيد > تـاريـخ وأنسـاب الـقـبيلة
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

بنو زيد في الشرق الأوسط ؟!

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-11-2003, 11:48 PM
محب بني زيد محب بني زيد is offline
عضو جديد
 





محب بني زيد is an unknown quantity at this point
 
بنو زيد في الشرق الأوسط ؟!

 

عشائر الجزيرة العربية وعلم الأنساب
كتاب سعودي يؤرخ لقبيلة كبيرة برز فيها علماء وشعراء وتجار
د. إبراهيم بن عبد الله السماري*
تعد منطقة الجزيرة العربية مثالاً حياً للمناطق التي تأثرت بالقبائل القاطنة بها وأثرت فيها، حتى صار تاريخ قبائلها جزءاً أصيلاً من تاريخها والعكس كذلك صحيح. وأصبحت تلك القبائل مصدراً لتاريخ الجزيرة العربية بما حفلت به وقائعها وأيامها من أحداث سياسية واقتصادية واجتماعية، مما لفت أنظار الباحثين والرحالة الغربيين نحو هذه المنطقة الكنز لتكون مادة دراساتهم في علوم الاجتماع والتاريخ والاقتصاد والإدارة وغير ذلك من مجالات الحياة. ونظراً لهذه الطبيعة الاجتماعية التي تميزت بها الجزيرة العربية أسوة بالمناطق التي شهدت استيطان القبائل العربية منذ القدم، فقد أصبحت معرفة الأنساب عند العرب علماً من العلوم المهمة إلا أنه من أصعب العلوم وأدقها لتشعب مشجراته وتعدد أيامه مما جعل هذا العلم محصوراً في نطاق المتمرسين فيه.
وقد ألَّف كثير من العلماء القدماء كتباً في الأنساب مثل الزبير بن بكار ومحمد بن سلام والبلاذري والبكري وعمر بن شبه وغيرهم كما كان للمستشرقين جهود واضحة في مجال تسجيل أنساب بعض القبائل العربية وإلقاء الضوء على تاريخها مثل «ألويس موزل» و«بروس أنغام» و«ملر» و«ماليز» و«فيلبي» وغيرهم. وكتاب «بنو زيد، القبيلة القضاعية في حاضرة نجد» لمؤلفه عبد الرحمن بن عبد الله الشقير كتاب قيم يؤرخ لقبيلة كبيرة من القبائل العربية فيها العلماء المبرزون مثل الشيخ عبد الله بن جبرين والشيخ بكر أبو زيد والشيخ عبد الله بن منيع وغيرهم، وفيها التجار الماهرون مثل الراجحي والجميح والعيسى والرقيب وغيرهم. وقد قدم للكتاب الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبارالعلماء وأحد أبناء هذه القبيلة عن أهمية تدوين نسب بني زيد من حيث مساكنهم وأسرهم وأحوالهم الاجتماعية والقبلية، ومن حيث بلدانهم وتنقلاتهم. تحدث المؤلف في بداية كتابه عن أهمية علم الأنساب وأهداف كتابه ومنهجه فيه، مبيناً أن معجم الأسر يمثل عصب كتابه وقد أخذ جهداً مضنياً، وأنه توصل إلى ما توصل إليه وفق خطة منهجية استغرق تطبيقها إحدى عشرة سنة هي مدة إعداد كتابه من خلال أربع مراحل بدأها بإجراء مسح شامل لأسر بني زيد من خلال المخطوطات والمصادر ومشجرات الأنساب، ثم قام بزيارات ميدانية للمدن الرئيسة التي تستوطنها أسر بني زيد، ثم عمل على تنقية ما وصله من معلومات واختيار الصحيح منها، ثم الصياغة النهائية لمعجم الأسر وفق معطيات المراحل الثلاث السابقة. ثم تحدث في التمهيد لكتابه عن عناية العرب بعلم الأنساب وموقف الإسلام منه.
قسم المؤلف كتابه إلى أربعة أقسام، أما القسم الأول فعن نسب قبيلة بني زيد، مركزاً على أن قبيلة بني زيد تنتسب إلى قبيلة قضاعة القحطانية وبيَّن خطأ من نسبها إلى غير قضاعة بدلالة الاستفاضة في النسب والروايات المتواترة من الخلف عن السلف، ثم تحدث عن أهم أصولها قضاعة ونهد والموطن الأساس لها وهو الهجيرة في تثليث وهجراتها، وأما القسم الثاني فخصصه المؤلف لبلدان بني زيد، متحدثاً عن شقراء والقويعية والشعراء والدوادمي من حيث الموقع والجغرافيا، والتسمية، والتاريخ، والتطور العمراني، وانتشار بني زيد في كل منها وغير ذلك من المعلومات المهمة عنها. أما القسم الثالث وهو عصب الكتاب كما سماه مؤلفه فهو معجم أسر بني زيد، وقد استهله لأهميته بمبحث تمهيدي عن مشجرات الأنساب، والاختلاف في رد الفرع إلى الأصل، وتفرع الأسر الصغيرة من الكبيرة، ومنازل الأسر، وألقابها، والأسر المنقطعة. ثم سرد أسماء أسر بني زيد مرتبة على حروف المعجم مبيناً نسب كل اسرة ومنازلها، وألحق بهذا القسم معجمين مختصرين أحدهما لأسر بني زيد بحسب البطون، والآخر بحسب البلدان. أما القسم الرابع فقد تناول فيه الحديث عن الحياة الاجتماعية لأسر بني زيد، متحدثاً عن الصناديق الخيرية والفرق بينها وبين الجمعيات الخيرية، وأسماء صناديق أسر بني زيد، كما تحدث عن وسم الإبل مبيناً تعريفه وأهميته ومكانه وأشكاله ومسمياته، ووسوم بطون وأفخاذ أسر بني زيد، وتحدث عن النخوة والاعتزاء والشعار من أصوات الاستغاثة والحرب والتنبيه. كتاب «بنو زيد، القبيلة القضاعية في حاضرة نجد» إضافة مهمة للمكتبة التاريخية حيث اعتمد مؤلفه على عدد من الوثائق القديمة والمصادر التاريخية وبلغت مراجعه ومصادره 256 مرجعاً بين وثيقة ومخطوطة وكتاب ورواية شفوية ومراسلات كتابية، كما تميز بفوائد مهمة للمهتمين بالأنساب وبالمظاهر الاجتماعية للأسر في نجد عامة، وزانه الإخراج الطباعي والصف التصويري الجميل ونوعية الورق الجيدة، ومقاطع الصور الملونة والعادية المناسبة لموضوعه.
* بنو زيد القبيلة القضاعية في حاضرة نجد
* المؤلف: عبدالرحمن بن عبد الله الشقير
* كاتب سعودي
المصدر : جريدة الشرق الأوسط الصادرة من لندن
العدد 8860 الصفحة صفحة كتب التاريخ 2 مارس 2003
2 مارس 2003 كتب 8860

 

  #2  
قديم 24-11-2003, 12:00 AM
الصورة الرمزية لـ العســـال
العســـال العســـال is offline
عضو نشيط جداً
 





العســـال is an unknown quantity at this point
 

 

الله يعطيك العافية على موضوعك القيم، مع خالص شكري لجهدك في البحث عنه.

و أهلا وسهلا فيك بين أولاد عمك

 

  #3  
قديم 27-11-2003, 05:51 PM
محمد مهنا محمد مهنا is offline
عضو جديد
 





محمد مهنا is an unknown quantity at this point
 

 

إلى الأهل في قبيلة بني زيد الكرام
نرجو من سيادتكم معرفة القرابة بين جدنا طعان مهنا / فلسطين -غزة
وبين آل مهنا عندكم ولكم جزيا الشكر والعرفان
أخوكم محمد مهنا
فلسطين -غزة

 


::: التوقيع :::

أخوكم محمد مهنا


 
  #4  
قديم 27-11-2003, 05:56 PM
محمد مهنا محمد مهنا is offline
عضو جديد
 





محمد مهنا is an unknown quantity at this point
 

 

إلى الأهل في قبيلة بني زيد الكرام
نرجو من سيادتكم معرفة القرابة بين جدنا طعان مهنا / فلسطين -غزة
وبين آل مهنا عندكم ولكم جزيا الشكر والعرفان
أخوكم محمد مهنا
فلسطين -غزة

 


::: التوقيع :::

أخوكم محمد مهنا


 
  #5  
قديم 02-12-2003, 12:52 PM
الصورة الرمزية لـ أبو ليث الحسيني
أبو ليث الحسيني أبو ليث الحسيني is offline
عضو مستمر
 





أبو ليث الحسيني is an unknown quantity at this point
 

 

الأخ الفلسطيني .....لم تذكر تفاصيل عن نسب جدك و المنطقه التي جاء منها و الزمان الذي خرج به من نجد



و خذ في الاعتبار ان اسم مهنا ربما يتكرر في أكثر من قبيله

 

  #6  
قديم 03-12-2003, 05:14 PM
Loup Loup is offline
عضو نشيط
 





Loup is an unknown quantity at this point
 

 

شكرا لك أخ محب على هذا الموضوع

#WEW#

 

موضوع مغلق


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 08:27 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www