الحوادث تخلف مآسي اجتماعية وإنسانية a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

الحوادث تخلف مآسي اجتماعية وإنسانية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-04-2004, 11:19 AM
قمة شمالات قمة شمالات is offline
عضو مشارك
 





قمة شمالات is an unknown quantity at this point
 
الحوادث تخلف مآسي اجتماعية وإنسانية

 

أوضحت الدراسة الاستراتيجية للسلامة المرورية في مدينة الرياض التي أعدتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بأن الحوادث المرورية وما تخلفه من مآس اجتماعية وإنسانية أصبحت تمثل أحد أهم القضايا والمشاكل المتنامية التي تواجه العديد من دول العالم، وخصوصاً بين دول الشرق الأوسط، التي أصبحت تعاني من آثار خسائرها الاجتماعية والاقتصادية والصحية الفادحة.
وأشارت الاستراتيجية بأن المجتمع في المملكة العربية السعودية يعاني كغيره من مجتمعات المنطقة المحيطة من مشكلة تصاعدية في نسب أعداد حوادث الطرق وما يصاحبها من زيادة في عدد الوفيات والإصابات، إذ أن الإحصائيات تشير إلى وقوع أكثر من 300ألف حادث مروري في المملكة سنوياً تؤدي إلى وفاة حوالي 4000شخص، وإصابة أكثر من 30.000شخص.
وركزت الدراسة بشكل خاص على وضع السلامة المرورية في مدينة الرياض التي تعاني أيضاً من ارتفاع نسبة الحوادث المرورية، حيث وصل عدد الوفيات نتيجة للحوادث المرورية في عام 1422ه إلى حوالي 1.353حالة والإصابات 5.412حالة، 40% منهم أعمارهم بين 18- 40عاماً. وكان من نتائج الاستراتيجية أنه في حال استمرار مستوى السلامة المرورية على ما هو عليه الآن فسوف يرتفع عدد الوفيات إلى حوالي 3.900حالة وفاة في السنة بحلول عام 1435ه، والإصابات إلى 16.000حالة.
وأشارت الدراسة إلى أن الحوادث المرورية تؤدي إلى أعباء اقتصادية باهظة، حيث تصل الخسائر الاقتصادية للمدينة من جرائها إلى حوالي 3مليارات ريال سنوياً. ومن المتوقع أن تصل مع تفاقم المشكلة إلى حوالي 8مليارات ريال سنوياً خلال عام 1435ه.
وقد أدركت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أهمية السلامة المرورية والعلاقة المتبادلة بين السلامة المرورية والنمو الاقتصادي والاجتماعي للمدينة. وأهمية التخطيط الاستراتيجي الذي يعتمد نجاحه على الجهود المشتركة من القطاعات المعنية بالسلامة المرورية في وضع الخطط والإجراءات والاحتياطات التي تهدف إلى رفع مستوى السلامة المرورية والحد من خسائرها الاقتصادية والبشرية والتخفيف من آثارها وأضرارها.
وعليه فقد اعتمدت الدراسة وبشكل رئيسي على مشاركة جميع الجهات ذات العلاقة، مثل أمانة مدينة الرياض، ووزارة النقل، وإدارة مرور منطقة الرياض، ووزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الإعلام، وجمعية الهلال الأحمر السعودي وغيرها.
وقد تناولت الدراسة تقييم الوضع الحالي للسلامة المرورية وتحديد نقاط القوة والضعف في نظام السلامة المرورية، وأبرز القضايا الحرجة الرئيسية وآثارها المستقبلية على وضع السلامة المرورية في مدينة الرياض والإجراءات والحلول الواجب اتخاذها لمواجهة هذه المشكلة.
واشتملت كذلك على تحديد هدف استراتيجي لتقليل حالات الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث الطرق خلال العشر سنوات القادمة، ووصف كافة الأعمال والإصلاحات اللازمة لتحقيق الأهداف المحددة لتقليل الوفيات والإصابات وتحديد المهام الرئيسية للجهات المعنية في المدينة، والتي سوف تنفذ وفق خطة تنفيذية محدداً في الفترة الزمنية لتنفيذ تلك المهام.
كما تم تشكيل لجنة عليا للسلامة المرورية برئاسة صاحب السمو الملكي نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعضوية الجهات المعنية بالسلامة المرورية في المدينة، وذلك لمتابعة سير العمل في تنفيذ الخطة الاستراتيجية، وضمان التنسيق الكامل بين الجهات سعياً إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي ستساهم إن شاء الله في تخفيض الخسائر الناجمة عن الحوادث المرورية والوفاء بمتطلبات السلامة المرورية في المدينة.

*ملخص ما جاء في التقرير السنوي للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

 

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-04-2004, 05:22 PM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

شكراً قمه على الموضوع

وما من شك ان الحوادث تولد مأسي نفسيه كثيره
وهي الي بدورها تأثر على البيت والمجتمع

عطفاً على المشااكل الماديه الي تأثيرها مو بذيك الاهميه اذا ما قورنت بشخصيه الفرد ونفسيته الاهم لنا.

اشكرك
ولك تحياااتي

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 01:06 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www