ألو.. ممكن "تشحن لي" a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أدخل في 12 مشروع من مشاريع السقيا بأسهل وأسرع طريقة (صورة) ( آخر مشاركة : الجنرال    |    أسهل طريقة لكي لاتفوتك صدقة عشر ذي الحجة خير أيام الدنيا (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أوقف برادة عنك أو عن والديك أو عن متوفى أنقطع عمله لتكون له صدقة جارية لاتنقطع (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    وقف رسمي بمكة المكرمة داخل حدود الحرم حيث الحسنة بمائة ألف حسنة (صور ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أرخص كفالة حجاج في السعودية لعام 1440هـ (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

ألو.. ممكن "تشحن لي"

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 29-04-2007, 11:42 AM
عـبـداللـه الـهـويـمـل عـبـداللـه الـهـويـمـل is offline
عضو نشيط جداً
 





عـبـداللـه الـهـويـمـل is on a distinguished road
 
ألو.. ممكن "تشحن لي"

 

. فايز عبدالله الشهري
في هدأة الليل.. وبعد أن نامت العيون يأتي صوتها رقيقا هامسا عبر أثير الهاتف الجوال: الو "فهد" فيرد المتلقي بصوت حازم : عذرا ليس هذا رقم "فهد"، فتتأوه المتصلة بصوت متقطع..ثم تواصل حديثها واثقة مطمئنة "طيّب ليش معصّب".. تم تتابع.. ممكن لو سمحت خدمة بسيطة جدا! فيرد صاحب الهاتف مستغربا ومتسائلا: خير إن شاء الله فتجيبه "ممكن تشحن لي جوالي فيرد بصوت صارم.. ومن أنتِ؟ فتجيبه المتأوهة بصوت يخلو من الحشمة "أنا عسّولة" ثم تضحك وتقهقه مواصلة حديثا يخلو من ابسط قواعد التهذيب. ولما لم يكن صاحبنا ذا خبرة في حيل "صائدات القلوب والجيوب" فقد (أغلق) هاتفه الجوال متعوّذا من شياطين الإنس والجن.. ولكنه موقف (فتح) في رأسه آلاف الأسئلة.
ترى ما الذي دفع هذه الفتاة -التي يبدو من صوتها- أنها في سني المراهقة إلى العبث والاتصال بمن لا تعرف وتطلب منه مثل هذه الخدمات بشكل مبتذل ورخيص؟ هل هذه فعلا ثقافة التقنية أم أنها ثقافة جيل لا يجد من يرشده؟ إن كانت مثل هذه المظاهر السلبية قد برزت بسبب التقنية- كما يحلو لنا الهروب- فكيف لم نر مثل هذه الصور والممارسات في الدول الغربية التي أنتجت التقنية وباعتها إلينا؟ وان كانت المسألة مؤشرا على أزمة تربوية ثقافية فأين مراكز البحوث ومؤسسات الإرشاد الاجتماعي والأسري عن هذا التردي والهبوط؟ كيف أغفلنا توعية شاب تائه، أو تحذير فتاة مراهقة تتصرف دون حساب لعواقب عملها، فتراها تتسكع عبر الأثير عارضة أسرار أنوثتها الغضة وقبل ذاك حيائها الفطري مقابل شحن هاتفها الجوال؟ ماذا لو وقعت هذه الفتاة الغِرًة فريسة لذئب بشري أغراها بمعسول الكلام ثم أكمل معها قصة ربما انتهت آخر فصولها بمأساة تروي ملفات الشرطة الكثير من مثلها.

وما دام الشيء بالشيء يذكر فلا بأس من رواية حكاية صيف حدث فيها أن سافر صاحبنا في مهمة علمية واضطر مع صحبه إلى المرور بثلاثة مطارات دولية وأثناء ساعات الانتظار طرح صاحبنا على الزملاء اقتراحا طريفا خلاصته البحث عبر "البلوتوث" عن الأسماء التي يختارها الناس (هناك) لتعريف أجهزتهم (أو أنفسهم) للآخرين ومن ثم المشاركة الجماعية في قراءة وتحليل الدلالات النفسية والاتصالية للشعوب من خلال هذه الأسماء.. وما أثار الجميع أن باحث الجوال يرتد في كل مرة بقائمة أسماء لأجهزة وطابعات وشبكات ونحو ذلك.. ولم يختلف الأمر إلا مرة واحدة حين جلب باحث خدمة "بلوتوث" الهاتف اسم "الرومانسي" فاستغرب الرفاق وجود هذا الاسم في مطار بعيد في أقصى الأرض ولم يكن الأمر محتاجا إلى كثير فطنة فقد لمحت العيون (رجلا) خليجياً (في عقده الخامس) تقريبا وهو يقتعد ركنا قصيا منشغلا عمن حوله بالعبث بأزرار هاتفه الجوال.

وليت الأمر في قضايا وإشكالات الجوّال مقتصر على فتاة ! ربما كانت مضطرة- للبحث عن وسيلة لإعادة شحن الخدمة في هاتفها الجوال، وقد نجد عذرا للشباب المراهق حين "يتميلحون" بوضع أسماء شاعريّة تعريفا بهم لجذب الانتباه وإرضاء الذات العاطفية، ولكن الأمر تعدّى قضية أفراد وانحراف قلّة إلى ارتباط هذه المظاهر بإشكالات أخرى حوّلت جهاز الجوال -هذا المنجز الرائع- إلى قضايا قانونية ومشكلات أخلاقية خاصة مع انتشار مقاطع "البلوتوث" التي لم يتوان مروجوها عن كشف أسرار الناس ونشر الفتنة والفاحشة في كل مكان. وللتدليل على حجم هذه الظاهرة يكفي أن نعرف أن عبارة "مقاطع بلوتوث" تكررت مليون مرة في فهارس محرك البحث الأشهر "قوقل". وهذا الرقم وحده كاف للسؤال عمن سيتصدّى لدراسة هذه الظاهرة؟ ومن يتطوع بإجابات تفسر مدلولاتها ونتائجها؟

مسارات

قال ومضى: عذرا فكلما (تعلّمت) (تألمت)، وكلما (تألمّت) (تكلّمت) ؟

 


::: التوقيع :::

” In Islam, there is a hadith that reads “None of you truly believes until he wishes for his brother what he wishes for himself.”


 
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-04-2007, 12:46 PM
حتى انا موب انا حتى انا موب انا is offline
عضو مشارك
 





حتى انا موب انا is an unknown quantity at this point
 

 

تسلم اخوي ماقصرت

الله يكفينا شر كل من فيه شر

والله يصلح عيالنا وذرياتنا يارب

ويكفينا شر عيال وبنات الحرام

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 30-04-2007, 12:01 AM
الصورة الرمزية لـ عبدالعزيز العماني
عبدالعزيز العماني عبدالعزيز العماني is offline
مدير النشاطات الخارجية
 






عبدالعزيز العماني has a spectacular aura aboutعبدالعزيز العماني has a spectacular aura about
 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نسأل الله عز وجل ان يصلح النيه والذريه ويهدي ضال المسلمين.بارك الله فيك أخي شمالي غربي

 


::: التوقيع :::





 
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-04-2007, 09:43 AM
قائد بني زيد قائد بني زيد is offline
:: بــيــ المنتدى ـــرق ::
 





قائد بني زيد is an unknown quantity at this point
 

 

اللة يصلح شباب وبنات المسلمين

 


::: التوقيع :::

الـــقـــائـــد


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 30-04-2007, 12:46 PM
عـبـداللـه الـهـويـمـل عـبـداللـه الـهـويـمـل is offline
عضو نشيط جداً
 





عـبـداللـه الـهـويـمـل is on a distinguished road
 

 

مرورك جميل لاتحرمنا منه

 


::: التوقيع :::

” In Islam, there is a hadith that reads “None of you truly believes until he wishes for his brother what he wishes for himself.”


 
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 30-04-2007, 01:12 PM
الصورة الرمزية لـ حصة بنت عبدالعزيز
حصة بنت عبدالعزيز حصة بنت عبدالعزيز is offline
طالبة عفو خالقها
 





حصة بنت عبدالعزيز is on a distinguished road
 

 

اللة يصلح شباب وبنات المسلمين

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 03:49 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www