كيف نطور انفسنا ومن حولنا؟ a

آخر المشاركات المطروحة في منتديات قبيلة بني زيد

  مجانا اشترك لتصلك المشاريع الخيرية الرسمية الى جوالك يومياً (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    اكفل يتيم مدى الحياة (صورة) ( آخر مشاركة : جبرين بن سعد الجبرين    |    بعض الطرق بالمذاكرة ( آخر مشاركة : نجم الصحراء    |    إجعل لك سبع سنابل ولوالديك ولكل من يعز عليك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    أسهل وأرخص طريقة ليكون لك صدقة كل يوم في مكة داخل حدود الحرم وانت مرتاح مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    ب 50 ريال فقط سيكون لك أجر مليون شخص فرصة نادرة لاتعوض (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أن يكون لك سقيا صدقة جارية كل يوم حتى وأنت نائم أجرك مستمر لايتوقف (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    هل تريد أجر القائم المصلي لايفتر وأجر الصائم الذي لايفطر بإذن الله ( صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |    المولودة ماجدة تنظم لأخواتها ليكونن تسعاً ( آخر مشاركة : طالب علم    |    هل تريد أجر تلاوة القرآن آناء الليل والنهار وأنت مرتاح في مكانك (صورة) ( آخر مشاركة : ساكتون    |   


العودة   منتديات قبيلة بني زيد > الأقسام الشرعية والأقسام العامة > الـقـسم الـعـام
التّسجيل   جعل جميع المنتديات مقروءة

كيف نطور انفسنا ومن حولنا؟

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 05-04-2004, 02:57 AM
...وتـيـن... ...وتـيـن... is offline
مشرفة سابقة
 





...وتـيـن... is an unknown quantity at this point
 
كيف نطور انفسنا ومن حولنا؟

 







مساء الخير لجميع الاعضاء


حبيت بالموضوع الي قريب كثير لعلم النفس نساعد بعض

لحل بعض المشاكل سواء كانت بالتعامل مع الناس او بالحياة

بشكل عام ،، ونساعد بعض لو بالقليل من الخبرات او من الفلسفه

الخاصه لكل عضو ،، يعني حيكون ان شاء الله موضوع مشترك واتمنى

محد يبخل ويفيدنا لو بالقليل .إن أول خطوات هذه العملية هي الإيمان بإمكانية تطوير النفس






ومقومات تطوير النفس :

1- الثقه بالنفس

وهي اكثر صفه تساعد على تطوير الشخص ،، فمثلا ً الثقه برأي

الشخصي لامانع من اخذ النصائح لكن قصدي ناس كثير تاخذ باشياء

عاديه نصائح مو عشانهم يهتمون بالنصائح لانهم لايثقون برأيهم الشخصي

مشكله يعاني منها كثير .


الحل

محاولة تعزيز الثقه بالنفس ومواجهة محاربة النفس نفكر ان الله سبحانه

وتعالى انعم علينا بنعمة العقل والحكمه وتدبير الامور ليش مانتمتع بما

انعمه الله علينا حاول ان تواجه الناس بشخصك وفكرك انت لا رأي غيرك

وتفكيره حاول تطويرنفسك ومواجهة نفسك قبل مواجهة الناس ساعد على

تطوير تفكيرك وعقلك حاول نسيا ً ان هناك من تخفي شخصيتك خلفه

اظهر شخصك للناس ثقه به فلن يخيبك .



كثير نقاط حول تطوير النفس حابه اشوف الاعضاء يكتبونها
ويكتبون رايهم عليها ،، راجعه اكمل باقي النقاط وان شاء الله الاقي اعضاء يساعدوني فيها



وتين


 


آخر تعديل بواسطة ...وتـيـن... ، 05-04-2004 الساعة 03:05 AM.
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 05-04-2004, 04:57 PM
الصورة الرمزية لـ محمد بن حمد
محمد بن حمد محمد بن حمد is offline
رحمه الله
 





محمد بن حمد is an unknown quantity at this point
 
بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك اختي على هذا الطرح وأشاركك فيه

مواجهة المشاكل والتصدي لحلها يتطلب المقدرة على التفكير والتماسك النفسي , وهذا قد يتيسّر لكثير من الناس بغض النظر عن معتقداتهم . لكن المسلم يتميز في هذه الناحية من حيث أن الإيمان يمده بطاقة عالية من الناحية النفسية والفكرية تجعله مؤهلا لمواجهة أعتى المواقف والمصاعب . وربما يكون للهدف المرسوم اثر بالغ في ذلك من حيث أن المسلم يحتسب أمره كله لله ، فإذا صبر وكابد فهو لله ، وهو يطمح لنيل رضوانه وجنّته ، أي أن عنده هدفا أسمى وغاية قصوى حتى ولو لم تتحقق الأهداف الدنيوية .
• ما هي المشكلة وما هي أنواعها؟

يمكن تعريف المشكلة بأنها الشعور أو الإحساس بوجود صعوبة لا بد من تخطيها ، أو عقبة لا بد من تجاوزها ، لتحقيق هدف . أو يمكن القول إنها الاصطدام بواقع لا نريده ، فكأننا نريد شيئا ثم نجد خلافه .

تقسم المشاكل إلى نوعين : المغلقة (المسائل أو التمارين) ، والمفتوحة . أما المسائل المغلقة فهي التي تشتمل على كل ما يلزم للحل ، ويكون لها جواب محدد ومعلوم . أي أن المعلومات المطلوبة موجودة ، وما عليك إلا أن تطبق ما يلزم للوصول إلى الحل من قوانين ومعادلات وغير ذلك . ومثالها المسائل التي تواجه الطلاب والدارسين في المعاهد التعليمية والمدارس . وقد يدخل فيها تشخيص الأعطال المحددة والأمراض العادية من أعراضها الظاهرة كالإلتهاب مثلا. هذا النوع من المسائل يمكن حله بالتعرف على المطلوب من المسألة أولا أي تحديد الهدف ، ثم العودة إلى المسألة لاستكشاف المعلومات المتعلقة بذلك أو المطلوبة للحل ، ثم تطبيق الأدوات والأساليب ذات العلاقة من أجل حل المسألة .
وهناك نهج آخر يتمثل في استعراض المسألة من الأصل ، ومعرفة ما فيها ، ثم الانطلاق إلى حل المسألة .

أما المشاكل المفتوحة فهي التي لا يعرف لها حل أو جواب محدد بالضبط ، وتنقصها المعطيات والمعلومات . مثالها معظم ما يواجهنا في حياتنا من مشاكل ، وكذلك مشاكل التصميم المختلفة ، ومشاكل التشغيل والأعطال الصناعية . وتتلخص طريقة حل هذا النوع من المشاكل في وضع استراتيجية لبدء الحل ، ثم تحديد الوجهة والطريقة ، ومراقبة سير العمل والتقدم فيه ، ثم اختيار الحل الأمثل الذي يحقق الأهداف المنشودة . مثل هذا النوع من المسائل يمكن أن تتنوع حلولها وتفي بالغرض ، أي أن أيّ واحد من هذه الحلول يمكن أن يحل المشكلة ، بل ويمكن أحيانا أن تصل إلى حل وسط يرضي جميع الأطراف ، أو أن يكون الحل هو تقبّل الوضع القائم والتعايش معه (أي الاقتناع به والصبر عليه) .
• كيف يتغلبون على المشاكل في الصناعة؟

مشاكل الصناعة كثيرة ومتنوعة في واقعها وأسبابها ، منها البسيط والمعقد بل والمدمر أحيانا . لكنها تنجم في الغالب عن الأفراد والأجهزة والعمليات والبيئة المحيطة . يفترض في العاملين على مختلف مستوياتهم لا سيما في التشغيل أن يكونوا على دراية وكفاءة في أداء مهامهم ، وعلى علم بطرق التشغيل والتوقف وظروفها وكذلك بإمكانيات الأجهزة التي يتعاملون معها .

يمكن تلخيص طريقة التعامل مع المشاكل في الصناعة كالتالي : الانتباه إلى وجود المشكلة ، استجلاء الموقف عن طريق جمع المعلومات وإجراء الاتصالات المناسبة ، إيجاد الأسباب وطرق العلاج ، تطبيق الحل المناسب ، ثم التأكد من عودة الأمور إلى نصابها .
• طريقتنا المقترحة لحل المشاكل

لقد قمت بتطوير برنامج يتعلم من خلاله طلاب الهندسة كيف يواجهون المشاكل التي تعترض سبيلهم في الدراسة والعمل . وأعددت طريقة من خطوات يمكن اتباعها لمواجهة المشاكل وذلك بعد التمرن عليها والتمرس فيها . وهي وان كانت متعلقة بالمشاكل التقنية إلا إنها تحمل في طياتها بذور تطبيقها على ارض واقع الحياة العملية ، بل إنني دوما أحث الطلاب وباستمرار على نقل ذلك إلى واقع حياتهم . ولهذا أحببت أن انقل هذه الخبرة للناس مبينا كيفية الاستفادة منها في واقع حياتهم العادية والعملية .

مواجهة المشاكل وحلها يحتاج إلى التفكير واستخدام مهارات التفكير ، وهي المتعلقة بالإدراك الحسي والمعلومات والخبرة والمعالجة وتجنب المعوقات والأخطاء . من اجل نجاح هذه الطريقة لا بد من التهيئة النفسية الصحيحة والاستعداد الذهني الجيد أثناء مواجهة المشكلة والتعرض لحلها . كما نؤكد على ضرورة التفكر اللاحق بالحلول والنتائج المترتبة عليها والاستفادة من الأخطاء ، وان يتوفر الإلمام والوعي بأساليب وأدوات التفكير النقدي والإبداعي على حد سواء .

أما طريقتنا التي نتبعها في حل المشاكل عامة فهي كالتالي :

• تحديد المشكلة (الانتباه إلى وجود المشكلة ومعرفة أسبابها عن طريق استكشاف الواقع المتعلق بها والمعلومات ذات العلاقة) : الإحساس بوجود عقبة أو صعوبة تدلّل على وجود المشكلة ؛ جمع المعلومات (بيانات ، أعراض ، تعريفات ، أسس نظرية) ؛ استكشاف هذه المعلومات والمعارف للوصول إلى أنماط مميزة فيها ومعرفة الناقص منها والزائد ؛ البحث عن المعلومة الناقصة ، استشارة الآخرين والتحدث إليهم عن المشكلة ؛ إجراء المزيد من الاستفسارات عن ظروف وملابسات المشكلة (ماذا حصل ، وكيف ، ومتى ، وما الفرق بينه وبين الوضع الطبيعي السابق؟) ؛ تحسّس أهمية الزمن ودرجة خطورة الوضع والمرونة المسموح بها ؛ ثم التفكير في الأسباب المحتملة باستخدام أدوات التفكير المناسبة وأساليب السبر والحصر وغيرها .

• وضع الأهداف والأساليب للبحث عن البدائل : استحضار أو تعلّم المبادئ والنظريات ذات العلاقة ؛ تقرير ما إذا كان بالإمكان حل المشكلة أو التعايش معها كما هي ؛ هل هناك حلول مشابهة يمكن تطبيقها؟ ؛ استخدام أدوات وأساليب التفكير : التحليل ، التركيب ، استكشاف الأنماط ، القياس والتمثيل ، العصف الذهني ؛ خرق الأساليب المعتادة والتعريفات والفرضيات السائدة أو الشائعة ؛ عزل الشيء واستخدام بديل له ؛ ثم إعادة صياغة المشكلة بطرق مختلفة لعلك تكتشف شيئا ما فيها .

• مراقبة الحالة النفسية والتربوية : الحفاظ على الإرادة القوية والثقة والإيمان بقدرتك على حل المشكلة أيا كانت ؛ تهيئة النفس لتقبل التغيير في الأهداف والخطط ؛ ترك المشكلة لفترة حتى تختمر (حسب ما تسمح به الظروف والزمن) ؛ المقدرة على التغلب على الموانع من معوقات التفكير وأخطائه ؛ ولا بد من الحفاظ على رباطة الجأش هذه قبل وفي أثناء وبعد الانتهاء من حل المشكلة .

• اختيار وتطبيق افضل الحلول : تقرير افضل الحلول على أسس معينة تقنية أو اقتصادية أو غير ذلك ؛ تطبيق الحل بشكل تدريجي وإعطاء الوقت الكافي للأمور لتأخذ مجراها ؛ جمع البيانات ومقارنتها مع المواصفات .

• تقييم الوضع : هل عادت الأمور إلى طبيعتها؟ هل حلّت المشكلة أم يا ترى أن الأعراض هي فقط التي عولجت وأن المشكلة ما زالت قابعة؟ هل تحققت الأهداف التي وضعتها نصب عينيك؟ هل طرأت بالمقابل مشاكل جانبية جديدة؟

• التفكر في المشكلة وطريقة حلها والإجراءات التي اتبعتها : كيف ابتدأت التفكير في الحل؟ ما هي أدوات وأساليب التفكير التي اتبعتها؟ هل كان الحل سريعا أم بطيئا؟ ما هي العوامل التي كان لها الحسم والتأثير؟ كيف تصنف هذه المشكلة؟ ما الذي استفدته منها وكيف تعتبر منه في غيرها؟

إن وضوح الهدف وتوفر الحوافز والدوافع ، وكذلك القدرة على التغلب على الموانع ، هي أمور في غاية الأهمية بالنسبة لمواجهة المشاكل والتغلب عليها . ولا بد من التأكيد على دور الممارسة والتمرين والصبر والمثابرة على حل المشاكل . على أن حل المشاكل يمكن استخدامه كوسيلة للتعلم ، وذلك عن طريق استكشاف المعلومات السابقة ، وتعلم أشياء جديدة بالممارسة واكتساب المهارات الضرورية ، واستخدام التفكير لتطوير هذه المهارات والمعلومات . كما لا بد من التركيز على ضرورة التفاعل المتبادل ما بين الطالب والمشرف أو ما بين الذي يحل المشكلة ومن يرعاه كالوالدين مثلا فيكونا حافزا ودافعا له ، لا عامل هدم وتثبيط . وهذا في حد ذاته يستلزم المتابعة والتقييم المستمرين للقدرات ، والتفكر المتواصل بما توصل إليه الدارس والاستفادة منه لغيره .

على أنه لا بد من التنبيه على أن الخطوات المقترحة لا يقصد بها التمسك الحرفي بتسلسلها ، فقد يحصل أحيانا أن تحل المشكلة بمجرد تغيير نظرتك إلى الأمور . كأن يتهمك أحد الناس بأنك أنت الذي أخذت هذا الشيء فترد عليه بسرعة : ولماذا لا تكون أنت الذي أخذته؟ أو يعاتبك بعضهم أنك لا تتصل به ، فترد ولماذا لم تبادر أنت؟ أو تعلمه أنك اتصلت فعلا ولكنه لم يكن موجودا ، وهكذا . مثل هذه الأساليب تسمى بأساليب التفكير الجانبي .

ولا بد من الإشارة هنا أن ما اقترحناه من طرق لحل المشاكل ينطبق على كل من الرجل والمرأة ، فهما سواء من حيث التفكير ، أي تتوافر لدى كل منهما نفس القدرات . ولكن الاختلاف يكمن في الدوافع والموانع أو معوقات التفكير.

ولك خالص تحياتي أخوك في الله محمد بن حمد

 

الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 06-04-2004, 03:32 AM
...وتـيـن... ...وتـيـن... is offline
مشرفة سابقة
 





...وتـيـن... is an unknown quantity at this point
 

 




محمد بن حمد يعطيك العافيه

مشكور كثير على مشاركتك بطرح الموضوع

وتوضيح المشاكل وكيفية مواجهتها

الله يبعد عنك المشاكل وعن الجميع


وتين



 

الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 06-04-2004, 09:09 AM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

مشكوره اختي وتين
على الموضوع

الله يعطيك العاافيه
ولي عووده ان شاء الله

شدني السطر قبل الاخير من كلامك وهو:
كثير نقاط حول تطوير النفس حابه اشوف الاعضاء يكتبونها

وابشري بكثير نقااط ان شاء الله(+)

تحيااتي لك

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 06-04-2004, 03:33 PM
...وتـيـن... ...وتـيـن... is offline
مشرفة سابقة
 





...وتـيـن... is an unknown quantity at this point
 

 




يعطيك العافيه وبأنتظار عودتك

تنور الموضوع بطلتك ويسعدني

كثير مشاركتك


شدني السطر قبل الاخير من كلامك وهو:
كثير نقاط حول تطوير النفس حابه اشوف الاعضاء يكتبونها

*

*
شمعنى السطر هذا


وتين


 

الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 06-04-2004, 04:28 PM
الملتاع الملتاع is offline
:: برق بني زيد ::
 





الملتاع is on a distinguished road
 

 

كثير نقااط

صاايره هنديه على غفله

اشكرك على سعه صدرك

 


::: التوقيع :::



لفتح ملف الفلاش - إضغط هنا






. . . .


 
الرد مع إقتباس
  #7  
قديم 06-04-2004, 05:02 PM
...وتـيـن... ...وتـيـن... is offline
مشرفة سابقة
 





...وتـيـن... is an unknown quantity at this point
 

 




2- الصـبـر


وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ


الصبر نوعان صبر نفسي وصبر جسدي

الصبر النفسي

المشكلات النفسيه وضغوطات الحياة الايمان بأن لكل مشكله حل
مثل تعرض الانسان لمشكلة ً ما يبحث عن اسباب المشكله التفكير
في الاخطأ والاعتراف بها ومعرفة ان لكل انسان اخطائه والتأكد ان
الناس بشر مو ملاك..


يقول مارتن لوثر : لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنيًا .

الصبرعلى الكلام الجارح والتعامل القاسي حاول ان لاتعامل بالمثل
واعترف بمقولة مارتن لوثر بمعنى مقولته انت الي سمحت للشخص
يجرحك مااقصد ترد له الجرح بجرح بالعكس تصرف بحكمه وعقل وتذكر دائما ً
(عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء )
حاول المحافظه على احترامك لنفسك ولغيرك والاحترام يجبر الشخص الاخر غالبا ً على الاعتذار


الصبر الجسدي

الصبر الله يبعد عنا وعنكم على الامراض والايمان بقدرة الله
سبحانه وتعالى ورحمته على عباده لانخلي اليأس والمرض
يتغلب علينا والله يشفي جميع المرضى ومرضى المسلمين

والصبر الجسدي على الجهاد في سبيل الله وتحمل المشاق



 

الرد مع إقتباس
  #8  
قديم 06-04-2004, 05:17 PM
...وتـيـن... ...وتـيـن... is offline
مشرفة سابقة
 





...وتـيـن... is an unknown quantity at this point
 

 




الملتاع تصدق ماانتبهت بس دايم

يقولون لي فيه كذا كلمه اقول مدري كيف

مثل فيه 2 محاظره بكره عرق مدري من وين

جبته بس برضو استنى كثير نقاط منك


يعطيك العافيه

 

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
Trackbacks are غير متاح
Pingbacks are غير متاح
Refbacks are غير متاح

 
جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 11:30 AM ] .


Powered by vBulletin Version 3.6.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
حقوق كل مايعرض في هذا المنتدى محفوظة لمنتدى بني زيد
www